أقرأ أيضاً
التاريخ: 27-09-2015
2629
التاريخ: 25-04-2015
1884
التاريخ: 24-04-2015
6628
التاريخ: 24-04-2015
1617
|
اخذ في القواعد التفسيرية الخاصّة عنصران أصليان :
أحدهما : كونها قواعد تفسيرية. وقد سبق أنّها كبريات وقواعد ممهّدة لتحصيل الحجة على استكشاف مراد اللّه من الآيات القرآنية.
ثانيهما : جهة اختصاصها بتفسير القرآن.
وذلك إمّا لأجل أنّه لم يبحث عنها في غير التفسير أصلا ، كقاعدة الجري والتطبيق ، وقاعدة التفسير بالرأي وقاعدة العرض.
وإما لأجل أنّه لم يبحث عنها في ساير العلوم من جهة الغرض المقصود بالبحث عنها في المقام ، وهذا الغرض تحصيل الحجة على استكشاف مراد اللّه تعالى من الآيات القرآنية.
وذلك مثل قاعدة التفسير بخبر الواحد. فان حجية خبر الواحد وإن وقع البحث عنها في علم الأصول ، ولكن لم يبحث عنها من جهة جواز تفسير القرآن الكريم به وصلاحيته للدليلية على استكشاف مراد اللّه تعالى من الآيات القرآنية ، مع ما وقع في ذلك من النزاع والاختلاف في خصوص المقام.
وإليك أهم عناوين هذه القواعد :
1- قاعدة تفسير المتشابه بالمحكم.
2- قاعدة : الجري والتطبيق.
3- منشأ الاصطلاح/ مدرك القاعدة.
4- قاعدة : التفسير بخبر الواحد.
5- نقد كلام العلّامة الطباطبائي.
6- قاعدة : حرمة التفسير بالرأي.
7- تحرير المباني في تعريف التفسير بالرأي / مدرك القاعدة.
8- تحرير القاعدة المقتضية لمنع التفسير بالرأي.
9- قاعدة : العرض وتحريره ومدركه / كلام شيخ الطائفة.
10- مقتضى القاعدة عند تعدد أسباب النزول.
|
|
لمكافحة الاكتئاب.. عليك بالمشي يوميا هذه المسافة
|
|
|
|
|
تحذيرات من ثوران بركاني هائل قد يفاجئ العالم قريبا
|
|
|
|
|
العتبة العباسية تشارك في معرض النجف الأشرف الدولي للتسوق الشامل
|
|
|