المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17607 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01



مشاركة النطق‏Coarticulation  
  
3055   05:09 مساءاً   التاريخ: 23-04-2015
المؤلف : محمد صالح الضالع
الكتاب أو المصدر : التجويد القرآني
الجزء والصفحة : ص 82-84.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / أحكام التلاوة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-09-18 1797
التاريخ: 2023-12-08 859
التاريخ: 2023-06-01 1384
التاريخ: 17-11-2021 1793

يدل هذا المصطلح في الأدبيات الأصواتية على معنيين :

(أ) ازدواج المخرج‏ (1) :

في الأزواج الوقفية : /bd / و/pt / و/pk / ينطق كل زوج نطقا واحدا بمثابة صوت واحد، كما يوجد في اللغات الأفريقية الغربية، وتعد الجيم مزدوجة في نطق العربية الفصحى.

(ب) مشاركة النطق : وهي نوعان

1- تأثير صامتي : مثل تأثر الأصوات بالتفخيم إذا جاورت صوتا مطبقا، أو مفخما.

2- تأثير تعاقبي : مثل تأثر الصوامت بما يليها من صوائت في قالب نطق المقطع أو الكلمة. فإذا أتت ضمة بعد السين أو الشين مثلا تضمّ الشفتان في تحقيق السين أو الشين في قالب نطق السياق الصوتي، كما هي الحال في نطق : «سرّ» وتنفرج الشفتان أفقيا عند تحقيق السين في نطق : «سرّ».

مشكلة المصطلح :

ثمة اختلاف بين دارسي الأصوات في وصف الظواهر التماثلية ومظاهرها، ومن ثم اختلاف في استعمال مصطلحات الوصف. وأكثر المصطلحات دورانا في الخلاف المصطلحان : مماثلة assimilation  ومشاركة النطق ‏. Coarticulation ويتساءل وود (2) S .Wood : هل المماثلة ومشاركة النطق مصطلحان لمفهوم واحد؟ وهل يشيران إلى عملية نطقية واحدة؟ وهل يتسمان بانتشار لملمح صوتي، أو بطريقة مشتركة أو بإصدار الوحدات الصوتية المختلفة؟

يجيب س. وود على أسئلته عند بحثه عن التغوير (التحنيك) Palatalization  في الصوامت الوقفية اللثوية في اللغة البلغارية (3).

ويبين أنهما عمليتان مختلفتان، حيث يرى أن تأثير السياقات الصوتية نوعان :

انتشار ملمحي، وإصدار مشترك، ففي النوع الأول ينتقل ملمح من صوت إلى صوت آخر حتى يتماثلا جزئيا في بعض المخارج أو الصفات. وفي النوع الثاني لا ينتقل الملمح من صوت إلى صوت بل يحتفظ الصوت بخصائصه ويندمج زمنيا بالصوت الآخر فيحدثان سويا.

ويرى ب. روتش ‏P .Roach أن المماثلة هي العملية نفسها، ومشاركة النطق أسبابها، ففي علم الأصوات التجريبي لا يستعمل مصطلح (المماثلة)، ولكن يستعمل مصطلح «مشاركة النطق» لأن الأخير تعبير محايد يتفق وموضوعية وصف التجريب المعملي. ومشاركة النطق في تعريفه هي تأثير الأصوات بسياقها النطقي في الكلمات أو بين الكلمات، حيث تتشارك أعضاء النطق- مناط الأداء الصوتي- في أداء منطوق ملتحم ملتئم بطبيعية وانسيابية في زمنها المحدود في الكلام بلا إعاقة في كل من الكلام والسمع‏ (4).

______________________________

(1) بسبب اللبس في فهم المصطلح ‏Coarticulation ، ترجمة المعجم الموحد لمصطلحات اللسانيات «بازدواج المخرج» وهو نوع من أنواع هذا المصطلح. وقد استعمل في بداية الدرس الصوتي الحديث بهذا المعنى فقط، ثم توسع فيه الباحثون في غير العالم العربى. انظر المراجع التي باللغة بالإنجليزية في آخر هذا البحث.

(2) انظر : 140- 1966139 : S .Wood

(3) انظر : 145- 140 : 1966 :S .Wood  

(4) نقلا عن روتش ‏Roach بتصرف، وانظر. 23، 22، 14، 13 Introducing Phonetics . pp : . Roach




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .