المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6763 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

تنزيه يعقوب بن اسحاق بن ابراهيم عليهم السلام
26-12-2017
الدومينات Domains
12-2-2018
المعدات - طبقات الاساس الركامية
2023-09-22
The High Stability of Benzene
22-8-2019
الدخن Millets
2024-03-18
الطعن بقرار قاضي التنفيذ.
30-11-2016


الباحث في العصور الإسلامية  
  
2270   06:47 مساءً   التاريخ: 20-8-2020
المؤلف : د. عواطف بنت محمد نواب
الكتاب أو المصدر : المدخل إلى علم التاريخ
الجزء والصفحة : ص 30- 33
القسم : التاريخ / التاريخ والحضارة / التاريخ /

الباحث في العصور الإسلامية : -

يجب أن يكون نصب عين الباحث في التاريخ الإسلامي قضي ة كبرى تدور حولها الأبحاث هي تحقيق العبودية لله سبحانه وتعالى وتكون له خلفية تاريخية عن تاريخ الأمة الإسلامية منذ آدم عليه السلام إلى عصرنا الحالي في ضوء التصور الإسلامي للدراسات التاريخية الذي رسم لنا ملامحه القرآن الكريم وسنة النبي محمد (صلى الله عليه وآله) فيكون : -

- التعريف بألله سبحانه وتعالى والواجب في حقه .

- التعريف بالكون وكونه خلق طائعا منقادا لله عز وجل؛ لأنه لا يمكن دراسة التاريخ الإنساني دون معرفة للكون الذي استخلف فيه.

- التعريف بالمخلوقات التي خلقها لله تعالى في هذا الكون وواجبات كل منها والغاية التي من أجلها خلق لله تعالى الخلق وهي (العبادة بمفهومها الشامل) .

- خلق آدم علي ه السلام وبداية تكوين المجتمع المسلم وسمت هذا المجتمع والغاية التي من أجله اخلق لله تعالى آدم عليه السلام وأنزله على الأرض مستخلفاً فيها بعد أن زوده لله تعالى بكل مقومات الخلافة من علم ومعرفة والدين الذي أرتضاه لله تعالى لآدم عليه السلام وبنيه من بعده وهو الإسلام وإعلامه بأن سيكون من أبنائه مهتد وضال ، ومجتمع مسلم ومجتمع جاهلي .

- عرض قضية الإسلام وهو الذي ارتضاه لله تعالى للبشرية " أبناء آدم عليه السلام " وأنه صالح لكل زمان ومكان دراسة تاريخ وحضارة الأمة المسلمة بداية بنوح عليه السلام حتى عصرنا الحالي. ويمكن تقسيمه على النحو التالي: -

۱ – تاريخ الأمة المسلمة في العراق وفي جزيرة العرب وفي مصر وبلاد الشام وإيران وتركيا وبلاد اليونان والروم منذ عهد سام وحام ويافث أبناء نوح عليه السلام وقبيل بعثة محمد (صلى الله عليه وآله). مع عرض لفترات الإنحراف التي نجح الشيطان وحزبه فيها من إجتيال أبناء المسلمين عن دينهم ورسم صورة لتلك الإنحرافات التي كانت تغشى المجتمعات.

۲ – تاريخ الأمة المسلمة منذ بعثة النبي محمد (صلى الله عليه وآله) وحتى وفاته .

۳ – تاريخ الأمة المسلمة على عهد الخلفاء الراشدين أبو بكر وعمر وعثمان وعلي .

٤ – تاريخ الأمة المسلمة على عهد الخلافة الأمُوية .

٥ - تاريخ الأمة المسلمة على عهد الخلافة العباسية .

٦ – تاريخ الأمة المسلمة على عهد الخلافة العثمانية .

۷ – تاريخ الأمة المسلمة منذ انهيار الخلافة العثمانية .

وأثناء عرض تاريخ الأمة المسلمة على مدار الزمان يتعرض المنهج لعلاقات هذه الأمة بالشرق والغرب، علاقتها بأوروبا في عصر الدولة البيزنطية وفي عصر ما يسمونه بالنهضة وفي العصر الحديث وهنا يبرز عامل الصراع وحقيقته بين الأمة المسلمة التي تريد أن تحكم حياتها وحياة البشرية بالمنهج الرباني، ومن خلال ذلك تعالج الحروب الصليبية وتعالج قضايا الاحتلال للأمم والشعوب كما تعالج قضايا الهجمة اليهودية الشرسة التي تستهدف الأمة المسلمة ودينها وخيراتها ومقدراتها.

وأثناء عرض تاريخ الأمة المسلمة على مدار التاريخ يتعرض المنهج لعلاقتها بالمغول والتتار

والقرامطة الباطنية وغيرهم.

ونتيجة للعرض السليم لتاريخ الأمة المسلمة يظهر الإسلام كنظام حياة شامل تمثل في واقع حي

كنظام سياسي واقتصادي وتعليمي وثقافي وعسكري وبذلك يقدم الدليل على أن الإسلام صالح

لكل زمان ومكان .




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).