المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6251 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27



السيد عبد الصاحب الحكيم بن السيد محسن  
  
1260   11:25 صباحاً   التاريخ: 17-8-2020
المؤلف : السيد حسن الأمين
الكتاب أو المصدر : مستدركات أعيان الشيعة
الجزء والصفحة : ج 1 - ص 97
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علماء القرن الخامس عشر الهجري /

السيد عبد الصاحب الحكيم بن السيد محسن ولد سنة 1942 م في النجف الأشرف واستشهد في 5 آذار سنة 1985 م درس في النجف وكان من أساتذته السيد محمد الروحاني والسيد محمد باقر الحكيم والشهيد السيد محمد باقر الصدر، هذا فضلا عن تلقيه دروس (الخارج) على السيد الخوئي.

وبلغ درجة الاجتهاد وهو في الثلاثين من عمره تولى تدريس الفقه والأصول واهتم بتدريس الأخلاق، كما كان له في أواخر أيامه بحث في التفسير.
وله كتابات في الفقه والأصول، وشرح الكفاية في الأصول.
استشهد على أيدي الطغاة البرابرة جلادي الشعوب جماعة النظام العراقي التكريتي مع ستة من أهل بيته في مذبحة من أشجى مذابح العالم الإسلامي.
وكان قد سبقهم إلى الاستشهاد السيد محمد باقر الصدر والألوف من أبناء الشعب العراقي المسلم، كما لحقهم بعد ذلك الألوف، قتلوا صبرا برصاص البغي والعصبية اللئيمة بلا جرم سوى انهم مؤمنون.

أما الشهداء أهل بيت الشهيد فهم:

1 - اخوه السيد عبد الهادي المولود في النجف سنة 1940 م الذي درس أولا في النجف ثم اتجه إلى الدراسات الجامعية حيث نال شهادة الماجستير في الشريعة الاسلامية من جامعة بغداد. وكان موضوع رسالته (العقد الفضولي في الفقه الاسلامي). ثم أكمل الدراسة في القاهرة حيث نال شهادة الدكتوراه في الشريعة الاسلامية في حدود سنة 1977 م. وكان موضوع الرسالة (المعاطاة في الفقه الاسلامي).
وتولى التدريس في كلية أصول الدين في بغداد وفي كلية الفقه في النجف.
2 - اخوه السيد علاء الدين. ولد في النجف سنة 1365 ه‍ وأكمل دراسته فيها، ثم كان من مدرسي حوزتها في (السطوح والمقدمات) ثم اشترك في إدارة مدرسة دار الحكمة لطلاب العلوم الدينية في النجف التي أسسها والده السيد محسن.
3 - اخوه السيد محمد حسين. ولد في النجف سنة 1367 ه‍ ودرس فيها ثم كان من مدرسي حوزتها العلمية على مستوى السطوح والمقدمات.
4 - ابن أخيه السيد كمال ابن السيد يوسف. ولد في النجف الأشرف سنة 1362 ه درس في النجف، وكان من تلامذة السيد الخوئي في بحث (الخارج). ثم كان من مدرسي الحوزة العلمية، وله محاضرات وشروح وتعليقات في الفقه والعلوم الدينية.
5 - ابن أخيه السيد عبد الوهاب ولد في النجف سنة 1364 ه‍ ودرس فيها.
6 - ابن أخيه السيد احمد ابن السيد محمد رضا. ولد سنة 1364 ه‍ في النجف الأشرف وانهى الدروس الابتدائية والمتوسطة والثانوية في المدارس الحكومية. ثم حاز على شهادة البكلوريوس من جامعة القاهرة في العلوم الانسانية.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)