المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

الملا شهاب الدين حفيد الفاضل العراقي
24-11-2017
وقت اخراج زكاة الفطرة
22-9-2016
زكريا بن إبراهيم الخيري
3-9-2017
[قتل محمد بن أبي بكر في مصر]
14-10-2015
غيبة إمام الزمان وأثره على المجتمع
17-9-2020
التكاثف
26-5-2016


مفهوم الإفلاس في اللغة  
  
4764   03:46 مساءً   التاريخ: 11-3-2020
المؤلف : زياد صبحي ذياب
الكتاب أو المصدر : افلاس الشركات في الفقه الاسلامي والقانون
الجزء والصفحة : ص63-65
القسم : القانون / القانون الخاص / المجموعة التجارية / قانون الشركات /

مفهوم الإفلاس في اللغة

 الإفلاس مصدر من أفلس يفلس إفلاسه، وأفلس على وزن أفعل، وهو فعل ثلاثي قد زيدت فيه الهمزة، وهذه الزيادة أفادت معنى الصيرورة(1) ، أي: صار ذا فلوس بعد أن كان ذا دراهم(2) ، كأنها صارت دراهمه  فلوس (3) ، كما يقال: أخبث الرجل إذا صار أصحابه خبثاء، وأقطف صارت دابته قطوف (4)(5)  وتأتي كلمة أفلس على معنى أنه صار إلى حالة ليس معه فلس، كما يقال: أقهر الرجل إذا صار إلى حالة يقهر عليها، وأذل الرجل: صار إلى حال يذل عليها(6).

وأفلس الرجل، أي: صار مفلسة، ويجمع على مفاليس(7)، والفلس قطعة نقدية مضروبة من غير الذهب والفضة، وغالبا ما تضرب من النحاس، يتعامل الناس بها، وكانت قديما تقدر بسدس درهم(8) . وجمعها في القلة أفلس وفي الكثرة فلوس(9) ، وهي أخس المال الذي يتبايع به، فكأن المفلس منع من التصرف إلا في الشيء التافه(10).

والتفليس مصدر فلس يفلس تفليسة، وفلس على وزن فعل، وهو فعل ثلاثي ضعف أوسطه زيادة لتفيد التعدية(11) ، فأصبح الفعل متعدية بعد أن كان لازمة، وفلسه الحاكم تفليسة، أي: نادى عليه بالإفلاس(12) . مما سبق يمكن أن نستخلص النتائج التالية:

1- إن معنى الإفلاس في اللغة يطلق على معنيين:

الأول: يطلق على من تغير حاله، وصار ذا فلوس بعد أن كان ذا دراهم ودنانير، بمعنى أنه صار يملك أخس الأموال بعد أن كان يملك الأموال ذات القيمة.

الثاني: يطلق على من لم يبق معه فلس.

۲- إن معنى التفليس يختلف عن معنى الإفلاس، لأن التفليس فعل الحاكم أو القاضي، أما الإفلاس فأقرب ما يكون إلى صفة تتعلق بالمدين.

٣- إن الأخذ بمعني زيادة الهمزة على الثلاثي التي تفيد الصيرورة ترجح المعني الأول للإفلاس.

 

_____________

1- الحملاوي ، شذا العرف في فن الصرف ص39.

2- ابن منظور، لسان العرب 6/165 ، الزبيدي، تاج العروس 16/344  ، الرازي ، مختار الصحاح ص 214، أبو البقاء ، الكليات ص 155.

3- الزيف وصف للدراهم، أي: صارت مردودة لغش فيها. انظر ابن منظور، لسان العرب 9/ 142

4- القطوف هو ضرب من مشي الخيل، والقطوف من الدواب، هو المتقارب الخطر البطيء. انظر ابن منظور، لسان العرب 9/286

5- ابن منظور، لسان العرب6/ 166 ، الزبيدي ، تاج العروس 16/344 ، الفيومي، المصباح المنير 2/137

6-ابن منظور، لسان العرب 6/ 166 ، الفيومي ، المصباح المنير 2/ 137، الرازي، مختار الصحاح ص 214  الفيروزآبادي ، القاموس المحيط ، 247.

7-  الزمخشري ، أساس البلاغة، ص 481. 

8- محمد الباشا ، الكافي ص 762، مجمع اللغة العربية المصري ، المعجم الوسيط 2/۷۰۷ ، أديب اللجمي، المحيط ص 652.

9- ابن منظور، لسان العرب 6/165 ، الزبيدي ، تاج العروس 16/343

10- ابن بطال، النظم المستعذب 1/422

11- الحملاوي ، شذا العرف في فن الصرف ص 41.

12-  الزبيدي، تاج العروس 16/ 344، ابن منظور، لسان العرب 6/ 166.




هو قانون متميز يطبق على الاشخاص الخاصة التي ترتبط بينهما علاقات ذات طابع دولي فالقانون الدولي الخاص هو قانون متميز ،وتميزه ينبع من أنه لا يعالج سوى المشاكل المترتبة على الطابع الدولي لتلك العلاقة تاركا تنظيمها الموضوعي لأحد الدول التي ترتبط بها وهو قانون يطبق على الاشخاص الخاصة ،وهذا ما يميزه عن القانون الدولي العام الذي يطبق على الدول والمنظمات الدولية. وهؤلاء الاشخاص يرتبطون فيما بينهم بعلاقة ذات طابع دولي . والعلاقة ذات الطابع الدولي هي العلاقة التي ترتبط من خلال عناصرها بأكثر من دولة ،وبالتالي بأكثر من نظام قانوني .فعلى سبيل المثال عقد الزواج المبرم بين عراقي وفرنسية هو علاقة ذات طابع دولي لأنها ترتبط بالعراق عن طريق جنسية الزوج، وبدولة فرنسا عن طريق جنسية الزوجة.





هو مجموعة القواعد القانونية التي تنظم كيفية مباشرة السلطة التنفيذية في الدولة لوظيفتها الادارية وهو ينظم العديد من المسائل كتشكيل الجهاز الاداري للدولة (الوزارات والمصالح الحكومية) وينظم علاقة الحكومة المركزية بالإدارات والهيآت الاقليمية (كالمحافظات والمجالس البلدية) كما انه يبين كيفية الفصل في المنازعات التي تنشأ بين الدولة وبين الافراد وجهة القضاء التي تختص بها .



وهو مجموعة القواعد القانونية التي تتضمن تعريف الأفعال المجرّمة وتقسيمها لمخالفات وجنح وجرائم ووضع العقوبات المفروضة على الأفراد في حال مخالفتهم للقوانين والأنظمة والأخلاق والآداب العامة. ويتبع هذا القانون قانون الإجراءات الجزائية الذي ينظم كيفية البدء بالدعوى العامة وطرق التحقيق الشُرطي والقضائي لمعرفة الجناة واتهامهم وضمان حقوق الدفاع عن المتهمين بكل مراحل التحقيق والحكم , وينقسم الى قسمين عام وخاص .
القسم العام يتناول تحديد الاركان العامة للجريمة وتقسيماتها الى جنايات وجنح ومخالفات وكما يتناول العقوبة وكيفية توقيعها وحالات تعددها وسقوطها والتخفيف او الاعفاء منها . القسم الخاص يتناول كل جريمة على حدة مبيناً العقاب المقرر لها .