المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6763 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
من هم المحسنين؟
2024-11-23
ما هي المغفرة؟
2024-11-23
{ليس لك من الامر شيء}
2024-11-23
سبب غزوة أحد
2024-11-23
خير أئمة
2024-11-23
يجوز ان يشترك في الاضحية اكثر من واحد
2024-11-23



التجرد الموضوعي لكتابة التاريخ  
  
1858   08:46 صباحاً   التاريخ: 19-4-2019
المؤلف : السيد محمد الحسيني الشيرازي
الكتاب أو المصدر : فلسفة التاريخ
الجزء والصفحة : ص 61- 64
القسم : التاريخ / التاريخ والحضارة / التاريخ /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-4-2021 1679
التاريخ: 6-9-2018 1718
التاريخ: 2023-03-26 1210
التاريخ: 3-5-2021 1834

التجرد الموضوعي

اللازم على من يريد تحليل التاريخ، وذكر فلسفته، أن يعزل موضوعه زماناً، ومكاناً، وشرائط، وخصوصيات، ومزايا عن سائر العصور، والدول، والأزمنة، والأمكنة، وغير ذلك، حتّى يصل إلى جوهر التاريخ، كما يعزل العالم الطبيعي الظاهرة الطبيعية عمّا هو من حولها من الظواهر الأخرى، حتّى يصل إلى الجوهر العامّ والكلّي المختفي في الظواهر، فإنّ لكلّ شيء ظاهراً وباطناً، وأحياناً يكون الباطن بعد باطن حتّى يصل إلى سبعين باطناً، كما ورد بالنسبة للقرآن الكريم: (إنّ له سبعين بطناً)( 1)، وإذا أردنا أن نمثل ذلك بمثال وإن كان المثال يقرّب من جهة ويبعّد من جهة، نمثله بالجنين؛ المستخلص من المني؛ المستخلص من الدم؛ المستخلص من التفّاح؛ المستخلص من الشجرة؛ المستخلصة من التراب، والماء، والنور، والهواء.

تركيب وصياغة المادة التاريخية

مسألة: يلزم على من يريد معرفة فلسفة التاريخ، أن يجمع أكبر قدرٍ ممكن من الحالات، والمعلومات، والخصوصيات، والمزايا المتعلّقة بموضوع الدراسة، وأن يقوم بدراسة دقيقة للوثائق أهي صحيحة أو غير صحيحة، قطعية أو ظنّية أو شكّية أو وهمية، وأن يصب ذلك في قوالب الأشكال الأربعة مراعياً للصناعات الخمس حسب ما يقوله المنطقيّون حتّى يصل إلى التحليل الدقيق، وأن يقوم بعملية تركيبية، وصياغة المادّة التاريخية صياغة علمية، متجاوزاً مرحلة السرد والوصف إلى التعليل، فإنّ لكلّ شيء سبباً، ولكلّ شيء مسبّباً، فيتعرّض المحلل التاريخي للوقائع التاريخية مع تناول علل وأسباب يريد استخلاصها، فما هو علّة هذا، وما هو سبب هذا، وما هو المعلول، وما هو المسبّب؟ وأن يصل بذلك إلى أحكام كلّية، وتلك الأحكام الكلّية جارية في السابق، والحاضر، والمستقبل. وبذلك يتمكّن أن يتنبّأ عن المستقبل تنبؤاً علمياً.

وربّما يخطئ الإنسان بل كثيراً ما يخطئ، لأنّ الظروف متداخلة، فلا يتمكّن الإنسان من استخلاصها حقيقة، ولا يتمكن من فهم الشرائط، والمزايا، والخصوصيّات، والمتداخلات التي تتحكّم بالمستقبل كثيراً، حال ذلك حال الطبيب الذي يشاهد المريض، فيحكم على حالته أن يعيش إلى وقت كذا، أو يموت إلى وقت كذا، ومع ذلك لا يعيش إلى ذلك الوقت، ولا يموت إلى ذلك الوقت، بل الأمر أبعد من هذا، فقد قال (عليه السلام): (لولا آيةٌ من كتاب الله لأخبرتكم بما كان وما يكون وما هو كائن إلى يوم القيامة) (2)، والمراد بالآية: ((يَمْحُوا اللهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكتَابِ))( 3). ومن ذلك نشأ البداء، الذي يقول العلماء به، وقد فصّلنا شيئاً منه في كتاب مقدّمة الفقه كتاب العقائد (4). فبناءً على هذا نشاهد أنّ الذين يصلون إلى روح التاريخ وفلسفته، إنّما يفعلون ذلك بأسباب، من جملتها القلق على مصير الحضارات القائمة سواء كانت حضارة إسلامية، أو حضارة غربية، أو حضارة شرقية مثل حضارة الهند إلى غير ذلك، فإنّ تحليل التاريخ وفلسفته، يوصل الإنسان إلى أن يكتشف المستقبل من الماضي ومن الحاضر؛ لأنّ الماضي، والحاضر، والمستقبل كلّها سلسات بعضها مرتبطة ببعض، وقد قال الحاج السّبزواري:

كونُ المراتب في الاشتداد***أنواعاً استنار للمراد (5)

والذين يريدون مثل ذلك بالنسبة إلى الحضارات البائدة، والقائمة، والمستقبلة بحاجة إلى مقدرة فائقة على المقارنة بين مختلف الحضارات كالحضارة الإسلامية، والحضارة الغربية الحديثة، والحضارة المسيحية، والحضارة اليهودية، والحضارة الإبراهيمية، والحضارة اليونانية القديمة، والحضارة الآشورية، والحضارة الفينيقيّة، والحضارة الخسروية، والحضارة الرومانية، وما أشبه ذلك (6).

ومـن الواضـح أنّ الأمـر لا يقف عند هـذا الحد، فالعالـم عالـم قديم لإله أزلي سرمدي قديـم، وإن كـان بينهمـا فـرق، فالله سبحانه وتعالى قائـم بذاتـه وأزلي أبدي، بينما العالم القديم قديم قدماً نسبياً، وحادث ذاتاً وزماناً، مستند إلى الإله تبارك وتعالى، وقد مرّت دهور ودهور بما لا تدخل تحت الألفاظ ولم يكن شيء إطلاقاً، ولذا ورد: (كان الله ولم يكن معه شيء) (7)؛ هذا بالنسبة إلى الماضي، وأمّا بالنسبة إلى المستقبل، فقد قال سبحانه وتعالى: ((كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلاَّ وَجْهَهُ)) (8).

ومحلّل التاريخ يتكلّم حول أسباب قيام الحضارات ثمّ شيخوختها ثمّ سقوطها ثمّ بعد ذلك تقوم حضارة أخرى.

وقد رأينا نحن بأنفسنا كيف قامت حضارة الشيوعيين، ثمّ كيف قويت، ثمّ كيف ضعفت خصوصاً بعد الحرب العالمية الثانية، ثمّ كيف سقطت وإن تصوّر الشيوعيون بأنهم يمتلكون ما لا حصر له من الأسباب والأموال والقدرة وغير ذلك لأن تبقى سلطتهم قروناً وقروناً، حتّى إنّي قرأت في التاريخ أن ما هيّأه الشيوعيون من القنابل الذرّية فقط تكفي لإفناء العالم سبع مرّات، وقد قال الشاعر:

لعمرك ما تدري الطوارق بالحصى***ولا زاجرات الطير ما الله صانعُ (9)

________________

(1) تهذيب الأصول: ج1 ص72.

(2) وفي بحار الأنوار: ج4 ص118 ب3 ح52، وتفسير العياشي: ج2ص215 سورة الرعد الحديث التالي: عن زرارة عن أبي جعفر قال: ( كان علي بن الحسين (ع) يقول: لولا آية في كتاب الله لحدثتكم بما يكون إلى يوم القيامة، فقلت له: أية آية ؟ قال: قول الله: ((يمحوا الله ما يشاء ويثبت وعنده أم الكتاب)).

(3) سورة الرعد: الآية 39.

(4) للمزيد راجع موسوعة الفقه كتاب الفقه العقائد: ص307.

(5) شرح منظومة السبزواري، قسم الفلسفة: ص172 للإمام المؤلف.

(6) وقد أحصى بعض العلماء الحضارات إلى أكثر من عشرين حضارة، وهي: الحضارة المدنية، الآشورية، الإسلامية، الإنديزية، الإيجية، البابلية، الرومانية، السومرية، الصينية، العربية، الغربية، الفارسية، الفينيقية، المايانية، المصرية، الهندية، اليونانية، حوض نهر السعد، في البحر الأبيض المتوسط، في الشرق الأوسط، في وادي نهر هوانع هو. راجع موسوعة المورد: ج1 و ج3.

(7) الكافي (أصول): ج1 ص 116 ح7 و ص 120 ح2 (بالمعنى).

(8) سورة القصص: الآية 88.

(9) شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد: ج19 ص375.




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).