تأثير رسول الله (صلى الله عليه واله) على التركيبة الذهنية لعلي (عليه اسلام) |
2469
03:39 مساءً
التاريخ: 14-2-2019
|
أقرأ أيضاً
التاريخ: 8-02-2015
3348
التاريخ: 4-3-2019
2792
التاريخ: 12-4-2016
3081
التاريخ: 14-11-2017
3394
|
ان تأثير رسول الله (صلى الله عليه واله) على التركيبة الذهنية لعلي (عليه اسلام) وهو في مقتبل العمر انعكس على فهم يفصح عن ان الخالق عزّ وجلّ هو الذي يضع الطبيعة النهائية للحقيقة على شكل مجموعة من الافكار والتصورات تسمى ديناً، بحيث تهدي الانسان الى حياة سعيدة عن طريق الاحكام والالزامات. فلا شك ان الدين السماوي يصور للانسان طبيعة النظام الكوني بما فيه من صور غاية في الدقة والصنع والنظام _ في المجرات والكواكب والنجوم _ ويصور له الحياة الآخرة، ويصنع له حياة دنيوية آمنة. وبكلمة، فان الدين يصمم للانسان حياة تعبدية واجتماعية اخلاقية نظيفة، ويكيّفه لتقبل فكرة الموت والآخرة بما فيها من نعيم او جحيم.
ونظرة الى فكرة الامام (عليه اسلام) عن الدين تؤكد لنا ما ذهبنا اليه، فقد قال (عليه اسلام) بخصوص الدين: «لا دين الا بمعرفة، ولا معرفة الا بتصديق، ولا تصديق الا بتجريد التوحيد، ولا توحيد الا بالاخلاص...» ، و«ان مالك الموت هو مالك الحياة وان الخالق هو المميت وان المُفني هو المُعيد وان المُبتلي هو المعافي، وان الدنيا لم تكن لتستقيم الا على ما خلقها الله تبارك وتعالى عليه من النعماء والابتلاء والجزاء في المعاد او ما شاء مما لا نعلم...» .
ومن هنا كان فهم الدين على اساس انه حقيقة من الحقائق التي تحيط بالفرد، وتؤثر تأثيراً بالغاً على حياته الشخصية والاجتماعية. فالدين لا يمثل معرفة مجردة كالفلسفة مثلاً، ولا يمثل عملاً مجرداً كاداء الحركات في العبادات مثلاً، بل انه يمثل ايماناً واحساساً يسيطران على جوارح الانسان. فهو معرفة، وعمل، وشعور، وعقلانية.
والاصل في الالهام الديني عند المعصوم (عليه اسلام) هو الفهم الداخلي الذاتي للخصوصيات الدقيقة، او ما يعبر عنه بفهم ملاكات الاحكام والمصالح والمفاسد وطبيعة الحقوق والواجبات ورتب التكاليف ومقتضياتها.
واذا آمنا بذلك، فلابد ان نؤمن بأن تأثير التعليم النبوي على علي (عليه اسلام) في قضايا الدين تضمنت مساحتين:
الاولى: المعاني. وهي معاني الخلق والوجود، والموت والحياة، والبقاء والفناء، والخير والشر، والمعاناة والألم، والالزامات الدينية من اوامر ونواهي. ومن الطبيعي فان المشاكل التي تحملها تلك المعاني لا يفك رموزها ولا يحل غوامضها الا الدين. وقد كان رسول الله (صلى الله عليه واله) القمة في فهم معاني الوجود والحياة والموت من أي من الأنبياء السابقين (عليهم السلام). وكان علي (عليه اسلام) يرى ذلك ويستلهم منه المعاني والعبر، ويتعلم مفردات ذلك من الدين الجديد عبر شخصية رسول الله (صلى الله عليه واله) وما نزل عليه من القرآن العظيم.
الثانية: القدسية والقدرة الخارقة، وهما من متعلقات الانبياء (عليه اسلام). ومعنى القدسية هو الارتباط بالغيب بشكل من الاشكال. ومعنى القدرة الخارقة هي قابلية النبي (صلى الله عليه واله) على خرق قوانين الطبيعة. وكان علي (عليه اسلام) يرى معجزات رسول الله (صلى الله عليه واله) في تلقيه الوحي وفي الاسراء والمعراج، وفي استنـزال النصر من عند الله عزّ وجلّ. وكان يرى ارتباط رسول الله (صلى الله عليه واله) بالخالق عزّ وجلّ عبر جبرئيل (عليه اسلام). فكان لابد ان تخشع جوارحه لتلك الاحداث، وتترك تأثيرها الصاعق على شخصيته الاجتماعية والدينية، في وقت كانت مكة بازلامها تغطّ في عبادة الاوثان والتماس شفاعة الاحجار.
وصفات مثل القدسية والقدرة الخارقة اذا امتلكهما الانسان، كان لابد ان تجعله متميزاً عن الآخرين متفوقاً عليهم. ذلك لان الذي يمتلك تلك القدسية في الارتباط بالغيب وتلك القدرة الخارقة على صنع الاحداث يجعل توقعات الآخرين لافعاله واقواله فوق التوقعات الطبيعية، فيكون متميزاً عنهم. أي ان الذي يدعي النبوة لابد ان يقدم لنا قدراته الخارقة التي تجعلنا نصدقه ونؤمن به وبرسالته. وبكلمة، فان اهم اهداف القدرة الخارقة التي يمتلكها النبي (صلى الله عليه واله) هو ان يصدّق الناس انه صادق فيما يدعيه. وان اهم اهداف القدسية هو الكمال في ايصال الرسالة من السماء الى الارض وأهلها. وعندها يكون النبي (صلى الله عليه واله) قد امتلك كل ادوات التبليغ من بشارة او انذار، وحاول استعمالها في عمله الشاق.
وقد كان علي (عليه اسلام) يعيش تلك الأجواء العطرة الحبلى بالاحداث العظيمة مع رسول الله (صلى الله عليه واله) يستلهم منه كل ما يمكن استلهامه والانقياد له والتأسي به.
|
|
دراسة يابانية لتقليل مخاطر أمراض المواليد منخفضي الوزن
|
|
|
|
|
اكتشاف أكبر مرجان في العالم قبالة سواحل جزر سليمان
|
|
|
|
|
اتحاد كليات الطب الملكية البريطانية يشيد بالمستوى العلمي لطلبة جامعة العميد وبيئتها التعليمية
|
|
|