أقرأ أيضاً
التاريخ: 7-02-2015
3306
التاريخ: 7-02-2015
3398
التاريخ: 20-4-2016
4041
التاريخ: 13-4-2016
3736
|
ما جاء به الخبر عن رجال من العامة والخاصة ان رجلا رفع إلى أبى بكر وقد شرب الخمر، فاراد أن يقيم عليه الحد فقال له: انى شربتها ولا علم لى بتحريمها لأنى نشأت بين قوم يستحلونها ولم أعلم بتحريمها حتى الآن، فارتج على أبي بكر الامر بالحكم عليه ولم يعلم وجه القضاء فيه فأشار عليه بعض من حضر أن يستخبر أميرالمؤمنين (عليه السلام) عن الحكم في ذلك.
فأرسل اليه من سئله عنه فقال أميرالمؤمنين (عليه السلام): مر رجلين ثقتين من المسلمين يطوفان به على مجالس المهاجرين والانصار ويناشدانهم هل فيهم أحد تلا عليه آية التحريم أو أخبره بذلك عن رسول الله (صلى الله عليه واله)؟ فان شهد بذلك رجلان منهم فأقم الحد عليه، وان لم يشهد أحد بذلك فاستتبه وخل سبيله، ففعل ذلك أبوبكر فلم يشهد أحد من المهاجرين والانصار انه تلا عليه آية التحريم، ولا أخبره عن رسول الله (صلى الله عليه واله) بذلك، فاستتابة أبوبكر وخلى سبيله وسلم لعلى (عليه السلام) في القضاء به.
وروي ان أبابكر سئل عن قوله تعالى: { وَفَاكِهَةً وَأَبًّا} [عبس: 31] فلم يعرف معنى الاب من القرآن ؛فقال: أي سماء تظلني أم أي أرض تقلني أم كيف أصنع ان قلت في كتاب الله تعالى بما لا أعلم، اما الفاكهة فنعرفها، واما الاب فالله أعلم به، فبلغ أميرالمؤمنين (عليه السلام) مقاله ذلك في ذلك، فقال يا سبحان الله أما علم ان الاب هو الكلاء والمرعى، وان قوله تعالى: { وَفَاكِهَةً وَأَبًّا} [عبس: 31] اعتداد من الله تعالى بأنعامه على خلقه بما غذاهم به، وخلقه لهم ولأنعامهم، فما تحيى به أنفسهم و تقوم به أجسادهم.
وسئل ابو بكر عن الكلالة؟ فقال: أقول فيها برأيي فان أصبت فمن الله، وان أخطأت فمن نفسى ومن الشيطان، فبلغ ذلك أميرالمؤمنين (عليه السلام) فقال: ما أغناه عن الرأي في هذا المكان ! أما علم ان الكلالة هم الاخوة والاخوات من قبل الاب والام ومن قبل الاب على انفراده، ومن قبل الام ايضا على حدتها؟ قال الله عزوجل: {يَسْتَفْتُونَكَ قُلِ اللَّهُ يُفْتِيكُمْ فِي الْكَلَالَةِ إِنِ امْرُؤٌ هَلَكَ لَيْسَ لَهُ وَلَدٌ وَلَهُ أُخْتٌ فَلَهَا نِصْفُ مَا تَرَكَ وَهُوَ يَرِثُهَا إِنْ لَمْ يَكُنْ لَهَا وَلَدٌ} [النساء: 176] وقال عز قائلا: {وَإِنْ كَانَ رَجُلٌ يُورَثُ كَلَالَةً أَوِ امْرَأَةٌ وَلَهُ أَخٌ أَوْ أُخْتٌ فَلِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا السُّدُسُ فَإِنْ كَانُوا أَكْثَرَ مِنْ ذَلِكَ فَهُمْ شُرَكَاءُ فِي الثُّلُثِ } [النساء: 12].
وجاءت الرواية: ان بعض أحبار اليهود جاءوا الى أبى بكر فقال: أنت خليفة نبي هذه الامة فقال له: نعم، فقال: انا نجد في التوراة ان خلفاء الانبياء أعلم اممهم فأخبرني عن الله تعالى أين هو أفي السماء أم في الارض؟ فقال أبوبكر: هو في السماء على العرش، فقال اليهودي: فأرى الارض خالية منه؟ وأراه على هذا القول في مكان دون مكان؟ فقال له أبوبكر: هذا كلام الزنادقة أغرب عنى وإلا قتلتك، فولى الحبر متعجبا يستهزئ بالإسلام فاستقبله أميرالمؤمنين (عليه السلام) فقال: يا يهودي قد عرفت ما سئلت عنه وما اجبت به، وانا نقول ان الله عزوجل أين الاين فلا أين له وجل أن يحويه مكان وهو في كل مكان بغير مماسة ولامجاورة يحيط علما بما فيها، ولا يخلو شيء منها من تدبيره، وانى مخبرك بما جاء في كتاب من كتبكم يصدق ما ذكرته لك، فان عرفته أتؤمن به؟ فقال اليهودي: نعم.
قال: ألستم تجدون في بعض كتبكم ان موسى بن عمران (عليه السلام) كان ذات يوم جالسا اذ جاءه ملك من المشرق فقال له موسى: من أين أقبلت؟ قال: من عند الله عزوجل ثم جائه ملك من المغرب فقال له من أين جئت؟ فقال من عند الله عز وجل، ثم جاءه ملك فقال: قد جئتك من السماء السابعة من عند الله عزوجل وجائه ملك آخر فقال له: قدجئتك من الارض السفلى السابعة من عند الله عزوجل فقال موسى (عليه السلام): سبحان من لا يخلو منه مكان، ولا يكون إلى مكان أقرب من مكان، فقال اليهودي: اشهد ان هذا هو الحق، وانك أحق بمقام نبيك ممن استولى عليه.
|
|
5 علامات تحذيرية قد تدل على "مشكل خطير" في الكبد
|
|
|
|
|
تستخدم لأول مرة... مستشفى الإمام زين العابدين (ع) التابع للعتبة الحسينية يعتمد تقنيات حديثة في تثبيت الكسور المعقدة
|
|
|