أقرأ أيضاً
التاريخ: 19-4-2016
4099
التاريخ: 5-4-2019
2188
التاريخ: 7-02-2015
3415
التاريخ: 13-4-2016
8969
|
ما جاءت به الرواية في قضاياه (عليه السلام) والنبي (صلى الله عليه واله) حي موجود: انه لما أراد رسول الله (صلى الله عليه واله) تقليده قضاء اليمن وانفاذه اليهم ليعلمهم الاحكام ويبين لهم الحلال من الحرام، ويحكم فيهم بأحكام القرآن، قال له أميرالمؤمنين (عليه السلام): تند بنى يا رسول الله للقضاء وأنا شاب ولأعلم لى بكل القضاء فقال له: ادن منى، فدنا منه فضرب على صدره بيده وقال: اللهم اهد قلبه وثبت لسانه، قال أميرالمؤمنين (عليه السلام): فما شككت في قضاء بين اثنين بعد ذلك المقام ولما استقرت به الدار باليمن ونظر فيما ندبه اليه رسول الله (صلى الله عليه واله) من القضاء والحكم بين المسلمين.
رفع اليه رجلان بينهما جارية يملكان رقها على السوآء قد جهلا حظر وطيها فوطائها في طهر واحد على ظن منهما جواز ذلك لقرب عهدهما بالإسلام، وقلة معرفتهما بما تضمنته الشريعة من الاحكام، فحملت الجارية ووضعت غلاما، فاختصما اليه فيه فقرع على الغلام باسمهما، فخرجت القرعة لاحدهما فألحق الغلام به، والزمه نصف قيمته لوكان عبدا لشريكه، وقال: لو علمت انكما أقدمتما على ما فعلتماه بعد الحجة عليكما بحظره لبالغت في عقوبتكما، وبلغ رسول الله (صلى الله عليه واله) هذه القضية فأمضاها وأقر الحكم بها في الاسلام وقال: الحمدلله الذي جعل فينا أهل البيت من يقضى على سنن داود (عليه السلام) و سبيله في القضاء، يعنى به القضاء بالإلهام الذى هو في معنى الوحى، ونزول النص به ان لو نزل على التصريح.
ومما دفع اليه (عليه السلام) وهو في اليمن خبر زبية حفرت للأسد، فوقع فيها فغدا الناس ينظرون اليه فوقف على شفير الزبية رجل فزلت قدمه، فتعلق بآخر وتعلق الثالث بالرابع فوقعوا في الزبية فدقهم الاسد وهلكوا جميعا، فقضى (عليه السلام): بان الاول فريسة الاسد و عليه ثلث الدية للثاني وعلى الثاني ثلثا الدية للثالث وعلى الثالث الدية الكاملة للرابع، فانتهي الخبر بذلك إلى رسول الله (صلى الله عليه واله) فقال : لقد قضى أبو الحسن فيهم بقضاء الله عزوجل فوق عرشه.
|
|
دراسة يابانية لتقليل مخاطر أمراض المواليد منخفضي الوزن
|
|
|
|
|
اكتشاف أكبر مرجان في العالم قبالة سواحل جزر سليمان
|
|
|
|
|
المجمع العلمي ينظّم ندوة حوارية حول مفهوم العولمة الرقمية في بابل
|
|
|