x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
النبي الأعظم محمد بن عبد الله
أسرة النبي (صلى الله عليه وآله)
آبائه
زوجاته واولاده
الولادة والنشأة
حاله قبل البعثة
حاله بعد البعثة
حاله بعد الهجرة
شهادة النبي وآخر الأيام
التراث النبوي الشريف
معجزاته
قضايا عامة
الإمام علي بن أبي طالب
الولادة والنشأة
مناقب أمير المؤمنين (عليه السّلام)
حياة الامام علي (عليه السّلام) و أحواله
حياته في زمن النبي (صلى الله عليه وآله)
حياته في عهد الخلفاء الثلاثة
بيعته و ماجرى في حكمه
أولاد الامام علي (عليه السلام) و زوجاته
شهادة أمير المؤمنين والأيام الأخيرة
التراث العلوي الشريف
قضايا عامة
السيدة فاطمة الزهراء
الولادة والنشأة
مناقبها
شهادتها والأيام الأخيرة
التراث الفاطمي الشريف
قضايا عامة
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الحسن (عليه السّلام)
التراث الحسني الشريف
صلح الامام الحسن (عليه السّلام)
أولاد الامام الحسن (عليه السلام) و زوجاته
شهادة الإمام الحسن والأيام الأخيرة
قضايا عامة
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الحسين (عليه السّلام)
الأحداث ما قبل عاشوراء
استشهاد الإمام الحسين (عليه السّلام) ويوم عاشوراء
الأحداث ما بعد عاشوراء
التراث الحسينيّ الشريف
قضايا عامة
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الولادة والنشأة
مناقب الإمام السجّاد (عليه السّلام)
شهادة الإمام السجّاد (عليه السّلام)
التراث السجّاديّ الشريف
قضايا عامة
الإمام محمد بن علي الباقر
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الباقر (عليه السلام)
شهادة الامام الباقر (عليه السلام)
التراث الباقريّ الشريف
قضايا عامة
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الصادق (عليه السلام)
شهادة الإمام الصادق (عليه السلام)
التراث الصادقيّ الشريف
قضايا عامة
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الكاظم (عليه السلام)
شهادة الإمام الكاظم (عليه السلام)
التراث الكاظميّ الشريف
قضايا عامة
الإمام علي بن موسى الرّضا
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الرضا (عليه السّلام)
موقفه السياسي وولاية العهد
شهادة الإمام الرضا والأيام الأخيرة
التراث الرضوي الشريف
قضايا عامة
الإمام محمد بن علي الجواد
الولادة والنشأة
مناقب الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)
شهادة الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)
التراث الجواديّ الشريف
قضايا عامة
الإمام علي بن محمد الهادي
الولادة والنشأة
مناقب الإمام علي الهادي (عليه السّلام)
شهادة الإمام علي الهادي (عليه السّلام)
التراث الهاديّ الشريف
قضايا عامة
الإمام الحسن بن علي العسكري
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)
شهادة الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)
التراث العسكري الشريف
قضايا عامة
الإمام محمد بن الحسن المهدي
الولادة والنشأة
خصائصه ومناقبه
الغيبة الصغرى
السفراء الاربعة
الغيبة الكبرى
علامات الظهور
تكاليف المؤمنين في الغيبة الكبرى
مشاهدة الإمام المهدي (ع)
الدولة المهدوية
قضايا عامة
عبد الملك وآثار الجاهلية
المؤلف: السيد زهير الاعرجي
المصدر: الامام علي بن الحسين زين العابدين
الجزء والصفحة: ص117-120.
1-11-2017
3432
لم يهدأ لعبد الملك بال بل كان يتحين الفرص للإيقاع بزين العابدين (عليه السلام) في الموارد التي كان يعتقد أنها منقصة للدين والشرف ومنها : تزويج الإمام (عليه السلام) مربيته من مولى له وزواجه (عليه السلام) من مولاة له كان قد أعتقها [وفي ذلك التفصيل التالي : ]
أ ـ فقد كان لزين العابدين (عليه السلام) مربية كريمة شريفة كان يطلق عليها لقب ( أمي ) ووالدته توفيت في نفاسها ... إلاّ انه (عليه السلام) أنزل مربيته منزلة أمه , وقد زوجها بأحد عتقائه فكتب إليه عبد الملك يعيّره بذلك : بلغني انك زوجت أمك [ وهي المربية المقصودة ] من مولاك وقد وضعت شرفك وحسبك .
فكتب إليه زين العابدين (عليه السلام) : ان الله رفع بالإسلام كل خسيسة وأتم به الناقصة وأذهب به اللؤم فلا لؤم على مسلم إنما اللؤم الجاهلية واما تزويجي أمي فإنما أردت بذلك برّها , فلما انتهى الكتاب الى عبد الملك قال : لقد صنع علي بن الحسين (عليه السلام) أمرين ما كان يصنعهما أحد وزاد بذلك شرفاً(1) ويفهم من تلك الرواية :
1 ـ أن الأمرين الشريفين اللذان أشار إليهما عبد الملك هما :
الأول : عتقه (عليه السلام) أحد الرقيق , و الثاني : تكريم المعتوق بتزويجه المربية التي ربت الإمام (عليه السلام) وسماها أمّه .
2 ـ انه ساهم (عليه السلام) في تزوج مربيته من أجل البر بها وهذا خلقٌ عظيم .
3 ـ انه استلهم (عليه السلام) من الدين الحنيف شرف المساواة بين البشر فساوى بين السادة والعبيد وعتق (عليه السلام) العبيد وزوجهم من ماله الخاص .
ب ـ وبلغ عبد الملك بن مروان ان علياً بن الحسين (عليه السلام) تزوج مولاة له فكتب اليه : انك علمت ان في اكفائك من قريش من تتمجد به في الصهر وتستنجبه في الولد فلا لنفسك نظرت ولا على ولدك أبقيت .
فكتب اليه السجاد (عليه السلام) : اما بعد فقد بلغني كتابك تعنفني فيه بتزويجي مولاتي وتزعم انه كان في قريش من أتمجد به في الصهر واستنجبه في الولد وانه ليس فوق رسول الله (صلى الله عليه واله) مرتقى في مجدٍ ولا مستزادٍ في كرم وكانت هذه الجارية ملك يميني خرجت مني إرادةً لله عز وجل بأمرٍ ألتمس فيه ثوابه ثم ارتجعتها على سنة رسول الله (صلى الله عليه واله) ومن كان زكياً في دين الله تعالى فليس يخلّ به شيء من أمره وقد رفع الله بالإسلام الخسيسة وتمم به النقيصة واذهب اللؤم فلا لؤم على امرئ مسلم وانما اللؤم لؤم الجاهلية والسلام .
فلما وقف عبد الملك على الكتاب رمى به الى ولده سليمان وبعد ان قرأه قال : يا أمير لشد ما فخر عليك علي بن الحسين (عليه السلام) فقال : يا بني لا تقل ذلك فانه ألسن بني هاشم التي تفلق الصخر وتغرف من بحر ان علي بن الحسين يا بني يرتفع من حيث يتضع الناس(2) .
ودلالتها :
1 ـ ان السجاد (عليه السلام) أعتق أمة كانت له ثم تزوجها فاعتبر عبد الملك ذلك من موارد الانتقاص .
2 ـ ولكن السجاد (عليه السلام) استشهد بعمل رسول الله (صلى الله عليه واله) وهو حجة لا يقبل الرد والإنكار وقد اعتق رسول الله (صلى الله عليه واله) صفية بنت حي بن أخطب وتزوجها وأنكح عبده زيد بن حارثة بنت عمته زينب بنت جحش(3) وكانت أمها أميمة ابنة عبد المطلب سيد البطحاء ثم طلّق زيد بن حارثة زوجته زينب فتزوجها النبي (صلى الله عليه واله) .
3 ـ كان مبدأ بني أمية : القومية والقبلية وكان مبدأ السجاد (عليه السلام) : الإسلام ؛ ولذلك قال (عليه السلام) : وقد رفع الله بالإسلام الخسيسة وتمم به النقيصة واذهب اللؤم فلا لؤم على امرئ مسلم وانما اللؤم لؤم الجاهلية , وتلك الكلمات القليلة كانت كافية في الرد على رواسب الجاهلية التي كانت تعتمل في نفس عبد الملك بن مروان .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ