x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
النحو
اقسام الكلام
الكلام وما يتالف منه
الجمل وانواعها
اقسام الفعل وعلاماته
المعرب والمبني
أنواع الإعراب
علامات الاسم
الأسماء الستة
النكرة والمعرفة
الأفعال الخمسة
المثنى
جمع المذكر السالم
جمع المؤنث السالم
العلم
الضمائر
اسم الإشارة
الاسم الموصول
المعرف بـ (ال)
المبتدا والخبر
كان وأخواتها
المشبهات بـ(ليس)
كاد واخواتها (أفعال المقاربة)
إن وأخواتها
لا النافية للجنس
ظن وأخواتها
الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل
الأفعال الناصبة لمفعولين
الفاعل
نائب الفاعل
تعدي الفعل ولزومه
العامل والمعمول واشتغالهما
التنازع والاشتغال
المفعول المطلق
المفعول فيه
المفعول لأجله
المفعول به
المفعول معه
الاستثناء
الحال
التمييز
الحروف وأنواعها
الإضافة
المصدر وانواعه
اسم الفاعل
اسم المفعول
صيغة المبالغة
الصفة المشبهة بالفعل
اسم التفضيل
التعجب
أفعال المدح والذم
النعت (الصفة)
التوكيد
العطف
البدل
النداء
الاستفهام
الاستغاثة
الندبة
الترخيم
الاختصاص
الإغراء والتحذير
أسماء الأفعال وأسماء الأصوات
نون التوكيد
الممنوع من الصرف
الفعل المضارع وأحواله
القسم
أدوات الجزم
العدد
الحكاية
الشرط وجوابه
الصرف
موضوع علم الصرف وميدانه
تعريف علم الصرف
بين الصرف والنحو
فائدة علم الصرف
الميزان الصرفي
الفعل المجرد وأبوابه
الفعل المزيد وأبوابه
أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)
اسناد الفعل الى الضمائر
توكيد الفعل
تصريف الاسماء
الفعل المبني للمجهول
المقصور والممدود والمنقوص
جمع التكسير
المصادر وابنيتها
اسم الفاعل
صيغة المبالغة
اسم المفعول
الصفة المشبهة
اسم التفضيل
اسما الزمان والمكان
اسم المرة
اسم الآلة
اسم الهيئة
المصدر الميمي
النسب
التصغير
الابدال
الاعلال
الفعل الصحيح والمعتل
الفعل الجامد والمتصرف
الإمالة
الوقف
الادغام
القلب المكاني
الحذف
المدارس النحوية
النحو ونشأته
دوافع نشأة النحو العربي
اراء حول النحو العربي واصالته
النحو العربي و واضعه
أوائل النحويين
المدرسة البصرية
بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في البصرة وطابعه
أهم نحاة المدرسة البصرية
جهود علماء المدرسة البصرية
كتاب سيبويه
جهود الخليل بن احمد الفراهيدي
كتاب المقتضب - للمبرد
المدرسة الكوفية
بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في الكوفة وطابعه
أهم نحاة المدرسة الكوفية
جهود علماء المدرسة الكوفية
جهود الكسائي
الفراء وكتاب (معاني القرآن)
الخلاف بين البصريين والكوفيين
الخلاف اسبابه ونتائجه
الخلاف في المصطلح
الخلاف في المنهج
الخلاف في المسائل النحوية
المدرسة البغدادية
بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في بغداد وطابعه
أهم نحاة المدرسة البغدادية
جهود علماء المدرسة البغدادية
المفصل للزمخشري
شرح الرضي على الكافية
جهود الزجاجي
جهود السيرافي
جهود ابن جني
جهود ابو البركات ابن الانباري
المدرسة المصرية
بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو المصري وطابعه
أهم نحاة المدرسة المصرية
جهود علماء المدرسة المصرية
كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك
جهود ابن هشام الانصاري
جهود السيوطي
شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك
المدرسة الاندلسية
بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في الاندلس وطابعه
أهم نحاة المدرسة الاندلسية
جهود علماء المدرسة الاندلسية
كتاب الرد على النحاة
جهود ابن مالك
اللغة العربية
لمحة عامة عن اللغة العربية
العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)
العربية الجنوبية (العربية اليمنية)
اللغة المشتركة (الفصحى)
فقه اللغة
مصطلح فقه اللغة ومفهومه
اهداف فقه اللغة وموضوعاته
بين فقه اللغة وعلم اللغة
جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة
جهود القدامى
جهود المحدثين
اللغة ونظريات نشأتها
حول اللغة ونظريات نشأتها
نظرية التوقيف والإلهام
نظرية التواضع والاصطلاح
نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح
نظرية محاكات أصوات الطبيعة
نظرية الغريزة والانفعال
نظرية محاكات الاصوات معانيها
نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية
نظريات تقسيم اللغات
تقسيم ماكس مولر
تقسيم شليجل
فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)
لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية
موطن الساميين الاول
خصائص اللغات الجزرية المشتركة
اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية
تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)
اللغات الشرقية
اللغات الغربية
اللهجات العربية
معنى اللهجة
اهمية دراسة اللهجات العربية
أشهر اللهجات العربية وخصائصها
كيف تتكون اللهجات
اللهجات الشاذة والقابها
خصائص اللغة العربية
الترادف
الاشتراك اللفظي
التضاد
الاشتقاق
مقدمة حول الاشتقاق
الاشتقاق الصغير
الاشتقاق الكبير
الاشتقاق الاكبر
اشتقاق الكبار - النحت
التعرب - الدخيل
الإعراب
مناسبة الحروف لمعانيها
صيغ اوزان العربية
الخط العربي
الخط العربي وأصله، اعجامه
الكتابة قبل الاسلام
الكتابة بعد الاسلام
عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه
أصوات اللغة العربية
الأصوات اللغوية
جهود العرب القدامى في علم الصوت
اعضاء الجهاز النطقي
مخارج الاصوات العربية
صفات الاصوات العربية
المعاجم العربية
علم اللغة
مدخل إلى علم اللغة
ماهية علم اللغة
الجهود اللغوية عند العرب
الجهود اللغوية عند غير العرب
مناهج البحث في اللغة
المنهج الوصفي
المنهج التوليدي
المنهج النحوي
المنهج الصرفي
منهج الدلالة
منهج الدراسات الانسانية
منهج التشكيل الصوتي
علم اللغة والعلوم الأخرى
علم اللغة وعلم النفس
علم اللغة وعلم الاجتماع
علم اللغة والانثروبولوجيا
علم اللغة و الجغرافية
مستويات علم اللغة
المستوى الصوتي
المستوى الصرفي
المستوى الدلالي
المستوى النحوي
وظيفة اللغة
اللغة والكتابة
اللغة والكلام
تكون اللغات الانسانية
اللغة واللغات
اللهجات
اللغات المشتركة
القرابة اللغوية
احتكاك اللغات
قضايا لغوية أخرى
علم الدلالة
ماهية علم الدلالة وتعريفه
نشأة علم الدلالة
مفهوم الدلالة
جهود القدامى في الدراسات الدلالية
جهود الجاحظ
جهود الجرجاني
جهود الآمدي
جهود اخرى
جهود ابن جني
مقدمة حول جهود العرب
التطور الدلالي
ماهية التطور الدلالي
اسباب التطور الدلالي
تخصيص الدلالة
تعميم الدلالة
انتقال الدلالة
رقي الدلالة
انحطاط الدلالة
اسباب التغير الدلالي
التحول نحو المعاني المتضادة
الدال و المدلول
الدلالة والمجاز
تحليل المعنى
المشكلات الدلالية
ماهية المشكلات الدلالية
التضاد
المشترك اللفظي
غموض المعنى
تغير المعنى
قضايا دلالية اخرى
نظريات علم الدلالة الحديثة
نظرية السياق
نظرية الحقول الدلالية
النظرية التصورية
النظرية التحليلية
نظريات اخرى
النظرية الاشارية
مقدمة حول النظريات الدلالية
أخرى
الاستغاثة
المؤلف: عبدة الراجحي
المصدر: التطبيق النحوي
الجزء والصفحة: ص285- 288
23-12-2014
5351
الاستغاثة نوع من أنواع النداء, لأنك توجه صرختك إلى من يعينك على دفع شدة واقعة. وهي تتكون من حرف لنداء (يا) ولا يستعمل فيها غيره.
وبعده الاسم الذي تستغيثه ويسمى (المستغاث) مجرورا للام اصلية مبنية على الفتح على الأغلب, ثم الاسم المستغاث له مجرورا بلام أصلية مبنية على الكسر فتقول:
يا للمؤمن للمظلوم.
ص285
يا: حرف نداء مبني على السكون في محل نصب .
اللام: حرف جر مبني على الفتح لا محل له من الاعراب.
المؤمن: اسم المجرور باللام, والجار والمجرور متعلق بحرف النداء. (لأن فيه معنى الفعل: أدعو).
للمظلوم: اللام حرف مبني على الكسر لا محل له من الاعراب.
المظلوم: اسم مجرور باللام وعلامة جره الكسرة الظاهرة, والجار والمجرور متعلق بحرف النداء.
وغن حذفت لام الجر من المستغاث جار أن نعوض عنها بألف في آخره ونلحقها بهاء السكت عند الوقف.
يا مؤمناً للمظلوم.
يا: حرف نداء مبني على السكون لا محل له من الاعراب.
مؤمنا: منادى مبني على الضم مقدر منع من ظهوره الفتحة المناسبة للألف, وهو في محل نصب, والألف عوض عن لام الجر المحذوفة حرف مبني على السكون لامحل له من الاعراب.
يامؤناه!
يا: حرف نداء مبني على السكون لامحل له من الاعراب.
مؤمناه: منادى مبني على الضم المقدر منع من ظهوره الفتحة المناسبة للألف في محل نصب, والألف عوض عن لام الجر المحذوفة, حرف مبني على السكون لامحل له من الاعراب, والهاء هاء السكت حرف مبني على السكون لامحل له من الاعراب.
قد يكون المستغاث مبنيا في الأصل, مثل:
يا لهذا للضعيف.
يا: حرف نداء مبني على السكون لا محل له من الاعراب.
اللام : حرف جر مبني على الفتح لا محل له من الاعراب.
ص286
هذا: مجرور بكسرة مقدرة منع من ظهورها علامة البناء الاصلي والجار والمجرور متعلق بحرف النداء.
يا لك للمظلوم.
يا: حرف نداء مبني على السكون لامحل له من الاعراب.
اللام: حرف جر مبني على الفتح لا محل له من الاعراب.
الكاف: ضمير مجرور بكسرة مقدرة منع من ظهورها علامة البناء الأصلي, والجار والمجرور متعلق بحرف النداء.
- لام الجر التي تكون في أول المستغاث يجب أن تكون مبنية على الفتح كما في الامثلة السابقة, ويجب بناؤها على الكسر.
أ- إذا كان المستغاث ياء المتكلم:
يا لي للمظلوم.
يا: حرف نداء مبني على السكون لا محل له من الاعراب.
اللام: حرف جر مبني على السكون لامحل له الاعراب.
ويا المتكلم ضمير مجرور باللام وعلامة جره كسرة مقدرة منع من ظهورها علامة البناء الأصلي, والجار والمجرور متعلق بحرف النداء.
ب- أن تكون مع معطوف على المستغاث, غير مسبوقة بحرف النداء:
يا للشاب وللشابة للوطن.
يا: حرف نداء مبني على السكون لا محل له الاعراب.
اللام: حرف جر مبني على الفتح لامحل له من الاعراب.
الشاب: مجرور باللام وعلامة جره الكسرة الظاهرة , والجار والمجرور متعلق بحرف النداء.
الواو: حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الاعراب.
اللام: حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الاعراب.
الشابة: معطوف في محل نصب.
ص287
- اللام الواقعة في أول المستغاث مبنية على الكسر وجوبا وجب وباؤها على الفتح إن كان المستغاث له ضميرا غير ياء المتكلم.
يا للناصر لنا.
لنا: اللام حرف جر مبني على الفتح لا محل له من الاعراب.
ونا ضمير متصل مبني على السكون في محل جر باللام, والجار والمجرور متعلق بحرف الندا.
وإن كان الاسم الواقع بعد المستغاث غير مستغاث له بل مستغاث عليه أي تطلب الانتصار عليه لا الانتصار له, حذفت اللام مجرورة بحرف الجر (من):
يا لله من المنافقين.
يا: حرف نداء مبني على السكون لامحل له من الاعراب.
لله: اللام حرف جر مبني على الفتح لا محل له من الاعراب ولفظ الجلالة مجرور باللام وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
والجار والمجرور متعلق بحرف النداء.
من: حرف جر مبني على السكون وحرّك لالتقاء الساكنين.
المنافقين: مجرور بمن وعلامة جره الياء, والجار والمجرور متعلق بحرف النداء.
- تستعمل اللام المفتوحة بعد (يا) في جملة نداء التعجب مثل:
يا للعجب يا للجمال يا للهول.
يا: حرف نداء.
للعجب: اللام حرف جر مبني على الفتح, والعجب مجرور باللام وعلامة جره الكسرة الظاهرة -وشبه الجملة متعلق ب(يا) .
ص288