1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

التاريخ : احوال العرب قبل الاسلام : عرب قبل الاسلام :

سوق صنعاء

المؤلف:  سعيد بن محمد بن أحمد الأفغاني

المصدر:  أسواق العرب في الجاهلية والإسلام

الجزء والصفحة:  ص270- 274

2-2-2017

2021

صنعاء أطيب بلاد اليمن، بل جنة جزيرة العرب كلها، هي مضرب الأمثال في طيب الهواء واعتداله وحسن العيش. قال ياقوت: "صنعاء قصبة اليمن وأحسن بلادها, تشبّه بدمشق لكثرة فواكهها وتدفق مياهها، وليس بجميع اليمن أكبر ولا أكثر مرافق وأهلا من صنعاء. وهي من الاعتدال في الهواء بحيث لا يتحول الإنسان من مكان طول عمره صيفا ولا شتاء، وتتقارب بها ساعات الشتاء والصيف، وغاية ساعات النهار بها اثنتا عشرة ساعة وإحدى وخمسون دقيقة (1).طيبة الهواء, كثيرة الماء. قدم يزيد بن الصعق صنعاء ورأى أهلها وما فيها من العجائب، فلما انصرف قيل له: كيف رأيت صنعاء؟ فقال:

ومن ير صنعاء الجنود أهلها ... وجنود حمير قاطنين، وحميرا

يعلــم بـأن العيش قسـم بينهـم ... جلبوا الصفاء فأنهلوا، ما كدرا

ويــرى مقامات عليهــا بهجة ... يأرجــن هنديــا ومسكـــا أذفرا".

وليس من الغريب أن نسمع يمنيا كالهمداني يشيد بذكرها فيقول:

"هي إحدى جنان الأرض عند كافة الناس"(2), فقد حيرت بحسنها وكثرة أشجارها ومياهها ومروجها وأنهارها وطيب أوديتها غيره, فدهش أول ما رآها وملكه الإعجاب(3). "قال أحمد بن موسى وهو من الشعراء المتأخرين حين رفع إلى صنعاء, وصار إلى نقيل السود "على مقربة منها":

إذا طلعنا "نقيل السود" لاح لنا ... من أفق صنعاء مصطاف ومرتبع

يا حبذا أنت يا صنعــاء من بلد ... وحبــذا واديــاك الظهــــر والضلع"(4).

بقيت صنعاء(5) دار سلطنة وإمارة حتى يومنا هذا. وقد كان بها مقر ملوك اليمن قديما, وفيها قصر غمدان وهو بناء شاهق على تل عظيم اتخذه أقيال اليمن, وليس في اليمن جميعه بناء أرفع منه.

"ويكون سوق صنعاء في واديها، قيل: هو وادي عليب، وقيل: هو أصل جبل نُقُم مما يلي قبليّه، وقيل: غدير الحقل"(6).

كان العرب إذا ارتحلوا من الشحر وعدن أقاموا سوق صنعاء, فاستمرت من نصف شهر رمضان حتى آخره. يأتونها "بالقطن والزعفران والأصباغ وأشباهها مما ينفق بها, ويشترون فيها ما يريدون من البزّ والحرير"(7) وكان أروج تجاراتها الغالية والأدم والبرود, وكان هذان الصنفان الأخيران يجلبان إليها أيضا من معافر إحدى قرى اليمن فتباع فيها وتصدر إلى الأقطار, وكذلك يجلب منها من الخرز شيء كثير.

كان بيعهم فيها الجس جس اليد(8)، وكان يعشر الناس فيها الأبناء(9) بعد أن كان يعشرهم أمراؤهم من حمير.

__________

(1) الإكليل 8/ 12.

(2) الإكليل 8/ 12.

(3) ومن الطريف أن يذكر ياقوت أيضا أن صنعاء اسم لقرية على باب دمشق دون المزة مقابل مسجد خاتون، خربت وهي اليوم مزرعة وبساتين. وفي هذا دلالة على أن العرب مولعون بذكر ديارهم وأوطانهم أينما حلوا، هم على الوفاء لعهدها تحت كل سماء، وإطلاقهم صنعاء على هذه القرية الخربة لعهد ياقوت، كإطلاقهم في بلاد الأندلس وجناتها أسماء حمص ودمشق...

(4) تاج العروس.

(5) نعتها الهمداني في كتابه "صفة جزيرة العرب" نعتا جليلا حوى معارف قيمة جدا عن هذه البلدة العظيمة، وانظر على سبيل المثال ما ذكره عن ضروب فواكهها, فإنها في هذا فاقت دمشق نفسها. قال ص196:

"جميع الثمار بها من العنب المُلاحي والدوالي والأشهب والدُّربج والنواسي والزيادي والأطراف والعيون والقوارير والجُرشي والنشاني والتابكي والرازقي والضروع. ويؤتى إليها من خيوان بالرومي، ومن الجوف بالوادي. وبها الرمان الحلو والحامض والممزوج والمليس والسفرجل، وليس يلحق به سفرجل البلاد؛ لأن فيه شيئا من الحموضة والقبض، والإجّاص والمشمش والتفاح الحلو والتفاح الحامض والممزوج, والخوخ الحميري والخوخ الفارسي والخوخ الهندي والجوز الفرك واللوز الفرك، والحلو منه والمرّ, والكمثرى وقد وُفد إلى صنعاء قِدمة. وبها الورد والباقلاء الأخضر ولا يتركونه يبلغ، وجميع أصناف البقول وجميع الحبوب ... " وكثير أن يكون ببلدة واحدة أربعة عشر صنفا من العنب وحده. وقد أفاض الهمداني بعد هذا بتفصيل مستفيض عن طعامها وألوانه وعن خبزها بما هو غاية في الطرافة والخطر, فليرجع إليه ثمة. ولو أن كل قطر عربي حظي بباحث كالهمداني, لما كنا اليوم في معارفنا عن بلادنا في ظمأ وغلة لا نجد لهما أدنى ري.

(6) تاج العروس. وكان بدل "جبل نقم" في الطبعة الأولى من كتابنا "جبل نعيم", فكتب إلينا الأستاذ "كرنكو" أن الصواب: جبل نقم -بضم النون والقاف- وهو الجبل المطل على صنعاء, واسمه كذلك إلى يومنا هذا. ا. هـ.

(7) الأزمنة والأمكنة 2/ 164, والمحبر ص266.

(8) الأزمنة والأمكنة 2/ 164, والمحبر ص266.

(9) اليعقوبي، والمحبر ص266.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي