1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

التاريخ : احوال العرب قبل الاسلام : عرب قبل الاسلام :

الامومة

المؤلف:  صالح احمد العلي

المصدر:  تاريخ العرب القديم و البعثة النبوية

الجزء والصفحة:  ص176-177

2-2-2017

2439

حملت هذه المكانة السامية بعض الباحثين، وخاصة روبرتسن سميث (1)، على القول بان العرب كانت تتبع في الأزمنة القديمة نظام الامومة، وهو النظام الذي تكون فيه المرأة هي صاحبة السيادة والسيطرة في المجتمع، ويكون عادة سائدا في المجتمعات التي يمتهن رجالها الرعي والصيد، ويقضون معظم اوقاتهم خارج بيوتهم. وقد استدلوا على ذلك من ان المجتمع البدوي العربي يمتهن أهله الرعي والصيد، وانه يمكن ان نرى في اللغة العربية آثارا لنظام الامومة : فالرحم تدل على القرابة : فهم يقولون (وصل وقطع رحمه). والبطن تطلق على احدى الوحدات الاجتماعية في القبيلة. كما ان كثيرا من القبائل تسمى بأسماء مؤنثة كخندف ومزينة وعاملة وعائدة، وان كثيرا من الناس كانوا يسمون بأسماء امهاتهم. وقد الف محمد بن حبيب السكري كتابا قيما عن من سمي باسم امه من الشعراء. ويروى ان عوف بن محلم، شرط على عمرو بن حجر عندما خطب هند ام اياس بنت عوف ان (ازوجكها على ان اسمي بنيها وازوج بناتها، فقال عمرو بن حجر : اما بنونا فنسميهم بأسمائنا وأسماء ابائنا وعمومتنا. واما بناتنا، فينكحهن اكفاؤهن من الملوك). وجدير بالذكر ان اغلب الأشياء المهمة في الحياة كالشمس والأرض مؤنثة(2). هذا الى ان عددا من الشخصيات النسائية البارزة ظهرت في المجتمع الجاهلي في الدين والسياسة، كالزباء التدمرية، وسجاح التميمية، وهند زوج أبي سفيان، وخديجة زوج النبي (صلى الله عليه وآله). كما انه كانت للخال مكانة كبيرة في النسب. وكان يعتقد ان اغلب صفات الولد تورث من خاله؛ فالعرب تقول نزعه عرق الخال. ويقول الفرزدق (نزعتك والام اللئيمة تنزع). ويقول جرير :

لا تطلبن خؤولة في تغلب       فالزنج اكرم منكم اخوالا

غير ان الادلة، التي يسوقها ولكن وسميث، غير كافية لاثبات وجود الامومة عند العرب، اذ ان هناك دلائل تنقض ذلك : فالمجتمع السامي، منذ عرف في التاريخ، كان يعتبر الاب هو راس الأسرة. والبعل او الزوج هو السيد؛ والقبائل المنسوبة الى امها قليلة جدا، اذا قورنت بمن دعي باسم ابيه. كما ان اصلها قد يكون سببه الزواج بامرأتين، مما يجعل الأولاد ينتسبون لأمهاتهم لكي يتميزوا. يضاف الى ذلك ان صيغة التأنيث للفظ القبيلة لا لاسمها، وان زواج المباضعة والمتعة أحوال شاذة(3).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1)  سميث : القرابة والزواج ص145 فما بعد؛ انظر أيضاً ولكن : الامومة عند العرب (ترجمة بندلي جوزي). محمد عبد المعيد خان : الاساطير العربية قبل الإسلام ص65؛ جمعة : ص79 فما بعد؛ الحوفي : المرأة العربية ص56 -67.

(2) فنسنك : Theory Sexin Semetic Language؛ انظر في الزواج أيضاً : ٍSterm: Marriage in Eariy Islam.

(3) انظر جرجي زيدان : الانساب العربية؛ جمعه : ص75 فما بعد. ؛ ناشد سيفين : الامومة عند العرب (المقتطف سنة 1931).

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي