1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

التاريخ : العصر البابلي القديم :

اشهر ملوك كيش واحوالهم

المؤلف:  الدكتور توفيق سليمان.

المصدر:  دراسات في حضارات غرب اسيا القديمة

الجزء والصفحة:  ص252- 261.

1-12-2016

2473

السلطة الكاشية وتوسعها ، واشهر ملوكها

أ- صراع الكاشيين ضد دولة البحر :

وحاولت سلالة (دولة البحر) الحاكمة في اقصى الجنوب أيضاً ان تغتنم فرصة انهيار السلطة البابلية لتوسع مناطق نفوذها باتجاه الشمال . الا ان الملك الكاشي (كانداش) استطاع ان يقف في وجهها ، بعد ان جمع شتات القبائل الاله (انليل) عند غزوه مدينة بابل وأصبح يسمى نفسه كانداش ملك جهات العالم الأربع (1) .

وخلف ملوك عديدون (كانداش) على العرش فبلغ عددهم 12 ملكا ، وانتهت هذه الحقبة بخبر يرقى تاريخه الى عام 1450 ق . م . يقول : ان (ايا – جميل) آخر ملوك دولة البحر سقط صريعا في معركة خاضها ضد عيلام ، التي نالت استقلالها ثانية بعد انهيار الدولة البابلية القديمة . واغتنم الكاشيون هذه الفرصة وجمع بولام – بورياش (اخ الملك الكاشي كاشتيلياش الثالث) جنده وغزا أراضي دولة الحبر وأصبح سيد البلاد .

ب – أشهر الملوك الكاشيين :

وبعد وفاة (اولام – بورياش) خلفه في الحكم (آجوم) الثالث ثم (كاراينداش) ثم تعاقب على العرش (كاداشمان – خاربي) الأول (1410 – 1386 ق . م .)

و(كوريجال لزو) (كاداشمان – انليل) الأول (1386 – 1367 ق . م) و (بورنا – بورياش) الثاني (1367 – 1346 ق  . م ) و (كاداشمان – خاربي) الثاني (1346 – 1343 ق . م .) و (كوريجالزو) الثاني (1343 – 1321 ق . م . ) ثم أعقب هذا الاخير ملوك عديدون كان آخرهم (كاداشمان – خاربي) الثالث  (1241- 1238 ق . م . ) الذي هزمه الجيش الاشوري في عهد الملك "توكولتي – نينورتا " الاول وانهى الحكم الكاشي في بلاد ما بين النهرين

ج – التوسع الكاشي :

اعتبر الملوك الكاشيون انفسهم " الورثة الشرعيين" لملوك الدولة البابلية القديمة ولملوك الامبراطورية الاكادية ايضا.

ولم يكد "كانداش" يتربع على العرش الكاشي في بابل حتى اطلق على نفسه لقب ملك جهات العالم الاربع . ويقول "اجوم" الاول انه بسيط نفوذه على بلاد سومر ويتبجح انه اعاد الى بابل تماثيل الالهة التي كان الحثيون قد اخرجوها من معابدها ونقلوها الى بلادهم . واذا صح هذا القول فيكون الكاشيون قد اصطدموا بالحثيين واجتازوا حوض الفرات الاعلى واجبروهم على تسليم التماثيل التي اعادوها الى معابدها . واما " اجوم" الثاني فيفتخر قائلا انه وطن اناسا كثيرين في مدينه اشنونا ولقب نفسه بملك بادان والمان وملك الجوتيين السفلاء . فاذا كان هذا الادعاء صحيحا ، انهم جابهوا الدول المعروفة في عصرهم عسكريا وجلبوا الخير لسكان البلاد- وهذا امر يشك بصحته- فان هذا المجد الكاشي لم يدم طويلا بسبب تعاظم القوتين الحثية والاشورية . وانغلق الكاشيون على انفسهم في مدينه "بابل" ومدن قليلة اخرى في المنطقة البابلية ، راضين بتلك البقعة الضيقة التي بقيت خاضعة لنفوذهم . حيث ان الكاشيين عجزوا عن اخضاع ذاك الشعب الصغير الصامد في عاصمته " اشور"  الواقعة في الجزء الشمالي من بلاد ما بين النهرين. وظل الشعب الاشوري يرفض بعناد الخضوع للسلطة الكاشية او الاعتراف بها ، الى ان تمكن ملكية " توكولتي نينورتا " الاول من انهاء وجودها السياسي في " بابل" .

علاقات الملوك الكاشيين بملوك الدول المعاصرة:

وربطت بعض الملوك الكاشيين علاقات منها الودية مع فراعنة مصر ومنها العدائية مع ملوك الدول الحثية.

أ – العلاقات مع مصر:

كشفت لنا اعمال التنقيب عن الاثار اقيمت في "تل العمارنة" في مصر عن مجموعة كبيرة من الرسائل الدبلوماسية بلغ عددها حوالي ثلاثمائة رسالة ، ويرقى تاريخها الى القرن الرابع عشر قبل الميلاد ، وقد تبادلها الملوك المصريون مع ملوك وامراء دول غرب اسية. ويهمنا الان من بينها الرسائل الخاصة التي تبادلها بعض الملوك الكاشيين مع فراعنة مصر " امينوفيس" الثالث و "امينوفيس " الرابع و "توت عانج عمون" . ويتعلق مضمونها بالمصاهرة بين البيتين المالكين وبتبادل الهدايا وارسال الذهب من مصر الى الملوك الكاشيين . ولنتبين طبيعة العلاقات بين البيتين  المالكين ، ونأتي هنا بثلاثة نماذج من هذه الرسائل .

والنموذج الاول عبارة عن نص الرسالة الموجهة من " كاداشمان – خاربي" الاول (1410- 1386 ق . م . ) الى الملك المصري " امينوفيس" الثالث (1405 – 1370 ق . م .) وجاء فيه (2) :

(انظر ... ! انك لم توافق على زواج ابنتك من اخي ، وكتبت ( في هذا الخصوص ) : " منذ القدم لم تزوج قط ابنة ملك مصري لإنسان (3). لماذا تقول اذا اعطيتها (4) ؟ . عندما بلغ ذلك مسمعي كتبت الى اخي (5) ما يلي : عندك بنات بالغات ونساء جميلات ، ارسل امرأة جميلة تختارها ، من الذي سيقول : ان هذه ليست ابنة ملك ؟ ، ولكنك لم ترسل ، لأنك قررت ذلك . الم تبحث عن الاخوة والصداقة المتينة ، لكي نزداد اقترابا من بعضنا . وكتبت اليك سبب الزواج . لماذا لم يرسل لي اخي ولو امرأة واحدة ؟ . حقا انك لم ترسل لي امرأة هل علي ان اتخذ ( منك نفس الموقف ) ولا أرسل لك أمرأة ؟ كلا ستكون بناتي لديك ، لن ابخل عليك بهن (6) ...وأما فيما يخص الذهب الذي كتبت اليك بشأنه ، أرسل لي ذهباً كثيرا وبكميات كبيرة قبل ان يأتي رسولك إلي أرسل بسرعة خلال هذا الصيف ، وليكن في شهر تموز وليكن في شهر آب ، كي استطيع انجاز المشروع ، الذي صممت على تنفيذه .

واذا أرسلت الذهب ، خلال هذا الصيف ، في تموز أو آب ، الذي كتبت اليك بشأنه ( عندها ) سأعطيك ابنتي ، ولذلك ارسل ذهبا كثيرا كما تريد . واذا لم ترسل الذهب في شهر تموز أو آب ولم ينجز المشروع الذي بدأت بتنفيذه ، فلماذا ترسل شيئاً بعد ذلك ؟ لأني أكون قد انتهيت من انجاز المشروع الذي بدأت بتنفيذه ؟ . ولو أرسلت بعد ذلك 3000 وزنة (6 – أ ) من الذهب سأرفض استلامها واعيدها اليك ، ولن اعطيك ابنتي زوجة لك) .

وبعث " كاداشمان – خاربي " ايضا رسالة اخرى الى الملك المصري يتهمه فيها انه يعامل  رسله في بلاطه المصري معاملة سيئة . وان اخته ربما لم تكن على قيد الحياة بين حريم فرعون مصر . واجابه فرعون مصر برسالة فند فيها هذه المزاعم (7) :

الى كاداشمان – خاربي  ملك كاراد ونياش (8) أخي : هكذا يقول اخوك نيبو – آريا (9) الملك الكبير ، ملك مصر ، كل شيء عندي بخير ، وعسى ان يكون كل شيء عندك بخير . عسى ان يكون بيتك ونساؤك واطفالك وشيوخك واحصنتك وعرباتك وبلدانك بخير . ان حالتي جيدة وبيتي ونسائي واطفالي وشيوخي واحصنتي وعرباتي وجنودي بخير وكذلك بلداني بخير .

انظر ! لقد بلغني الامر الذي كتبت حوله ، قولك : " انظر ! تريد الزواج من ابنتي ولكن اختي التي اعطاكها والدي . هي عندك ولم يرها انسان بعد ذلك ، هل هي على قيد الحياة أم ماتت ؟ " ، هذه كلماتك التي كتبتها على لوحتك . ولكن متى ارسلت كاميرو (10) ، كي يتعرف على اختك ويستطيع التحدث  اليها او يجدد  التعرف بها ؟ كي ندعه يتحدث معها (11) . أما هؤلاء الناس الذين ارسلتهم (أمثال) ر يكاخادم (؟) زاكارا فاحدهما سائق حمير من بلاد ... أما الاخر ... ولم يكن بينهما احد يمت بصلة قربى لوالدك، و... بالإضافة الى ذلك دع الرسل الذين كانوا عندك يتحدثون اليهم ... مع أمها . وكتبت ما يلي : " تكلمت الى رسلي في حضرة نسائك وكن امامك : انظروا هنا سيدتكم ، الواقفة أمامكم ، الا ان رسلي لم يعترفوا عليها ، هل هي فعلا اختي الشبيهة بتلك " . وكتبت ايضا : " إلا ان رسلي لم يعترفوا عليها" . وقلت ايضا : " من يستطيع التعرف عليها ؟ " ، لماذا لم ترسل كاميرو ، الذي يستطيع قول كلمة الصدق ، والذي يدخل ليرى بيتها وعلاقتها بالملك .. وكتبت ايضا : " يمكن ان تكون ابنة موشكينوم أو جاجي (12) أو ابنة خاني جالباتي أو انها من بلاد اوغاريت (13) ، التي رآها رسلي ، ومن يقول للذين ارسلتهم ، هذه هي ولم تفتح فاها ولم تقل لهم شيئا (14) . هذه هي كلماتك ، فلو ان اختك ماتت فمن يطمس معالم ذلك ؟ فهل نضع واحد اخرى مكانها (15) ، فالإله عمون يرافق اختك  ، انها أخت الزوجة الرئيسة (16) (.......) (17) ،

وكتبت لي التالي : " اذا وصل رسلي الى بناتي المتزوجات بالملوك .. فانهم يتكلمون معهن ويرسلن لي الهدايا " ، هذه هي كلماتك . انظر ! ملوك محيطك كبار ..... وبناتك يحصلن على شيء منهم ويرسلنه اليك . اما أختك ، فماذا تملك عندي ؟ وبالرغم من ذلك فاذا ما حصلت على شيء ، هكذا أرسل اليك أجود مما تعطيه لبناتك ، والذي تحصل عليه مجددا من جيرانك ! .

وكتبت ايضا اني لم احفظ على وعد والدي (18) ," وانك لا تحافظ على كلماته (19) " وتابعت قائلا : " اقم علاقة اخوة فيما بيننا ! " ، هذه هي كلماتك التي كتبتها . انظر ! اننا اخوة ، واني احتج على (سوء تصرف ) رسلك ، لانهم تكلموا أمامك : " انه لم يعطنا شيئا ، نحن الذين نأتي الى مصر" . واقول بصدد هؤلاء الذين يأتون الي : يأتي أحدهم بعد الآخر الى البلاد ويحصل على فضة وذهب وزيت واردية وعلى كل شيء جيد ، ويقول كذبا للذي ارسله (أي لك) ، لقد أتى الرسل سابقاً الى والدك وقال بعضهم كذبا ، ويأتون أيضاً اليك ويقولون الكذب .

ولذك قررت الا ( أعطيهم شيئا) بعد .

وكتبت أيضا : " سألت رسلي ، الم يضم جيشكم محاربين في صفوفه ؟ وهذه الفتاة التي أرسلتها هي غير جميلة " ، هذه هي كلماتك ، (واجيبك عليها) :

لم يكن الامر كذلك ، لقد  حدثك رسلك غير الحقيقة ، لقد قالوا ذلك من انفسهم ودون سؤال من احد ، اذا ما كان جيشك يضم نخبة من المحاربين في صفوفه ، لماذا اسأل أنا اذن ، اذا ما كان جيشك يضم نخبة من المحاربين في صفوفه تابعين لك واحصنة تمتلكها ؟ . لا تسمع لقول رسلك ، لان افواهم لا تنطق سوى الكذب ، ولهذا السبب تكتب ذلك . ويقولون لك ذلك لانهم يخشونك ، ولكي يسلموا من بين يديك (20)

وكتبت كذلك . " لقد الحقت عرباتي بعربات الحكام ، ولم يشاهدوا (21) البلد الغريب" . هكذا (كان الامر) ايضا بالنسبة للعربات . ولقد طلبوا أحصنة من بلادي ، جميع احصنتي وعرباتي التي امتلكها . وكتبت مع ريكا ، ان الزيت صب على رأس الفتاة العذراء ، هكذا لم ترسل لي سوى هدية من الزيت الصافي (22)....

تدلنا هذه النماذج من الرسائل على تعالي البيت المصري المالك واحتقاره للبيت الكاشي . ولذلك لا تعكس مخاطبة الملك المصري للملك الكاشي بـ (أخ) تساوي منزلتي الملكين ، كما يعتقد لأول وهلة ، حيث انها ليست اكثر من أسلوب مجاملة من قبل الملك المصري للحصول على نساء واحصنة من البيت الكاشي .

وقد رفض الملك المصري ان يزوج ابنته من اخ الملك الكاشي ، واستغرب في رسالته هذا الطلب ، قائلا للملك الكاشي منذ القدم لم تزوج قط ابنة ملك مصري لإنسان ، وكأنه يقول كيف تجرؤ أنت على طلبها ؟ .

حقا كيف يمكن ان يوافق الملك المصري على ذلك ، وهو الذي يرى في نفسه ممثلا للحضارة المصرية العريقة مقابل شخص متطفل على الملك ، ليس اهلا ان يكون صهرا للملك المصري؟ . كيف كان بإمكان الملك المصري ان يقبل زواج بناته أو اخواته من افراد بيت مالك يبيعون بناتهم واخواتهم مقابل الحصول على الذهب ؟ . وبالرغم من استغراب الملك المصري لهذا الطلب وتحقيره للملك الكاشي ، لم يجد هذا الاخير عيبا بالظهور وكأنه يجثو على ركبتيه متوسلا للملك المصري لأن يرسل له امرأة مصرية . ولما كان يتعذر عليه الحصول على أميرة مصرية ، فلابأس ان يتكرم الملك المصري بإرسال احدى نساء بلاطه بدلا منها .

وكان المهم بالنسبة للملك الكاشي ان تكون المرأة من مصر . ومع ذلك يستغرب الملك الكاشي ان تكون المرأة التي أرسلها له اخوه فرعون مصر غير جميلة . ومن يدري ، فربما كانت هذه المرأة غير مصرية ، اختارها فرعون مصر من بين جواريه وسباياه ! .

ولا شك في ان الملك الكاشي حاول من وراء ذلك ان يخدع شعبه الخاص اولا والشعب البابلي ثانيا والشعوب الاخرى الخاضعة لسلطانه ثالثا انه صهر للبيت المالك ذي الحضارة العريقة . ولم ينكر الملك الكاشي هذه الحقيقة عندما تساءل في كتابه لفرعون مصر : من الذي سيقول ان هذه ليست ابنه ملك ؟ . انه الشعور بالنقص الذي تميزت به جميع تصرفات الملوك الكاشيين في علاقاتهم مع الملوك المصريين لذلك لم يتورع الملوك الكاشيون عن ارسال بناتهم واخواتهم حريما للملك المصري وربما وصيفات له ولأعوانه . وكان هم الملوك الكاشيين أيضا الحصول على الذهب المصري مقابل كرامتهم (الملكية) ، التي كانوا يفتخرون بها في صيغ القاب ملكية رنانة . واذا لم يرسل فرعون مصر الى الملك الكاشي الذهب المطلوب ، عندها لن يعطيه ابنته زوجة له ، كما ذكر هو في رسالته الى الملك المصري . ولا بأس في حالة الحصول على الذهب المطلوب ان تمضي السنون على وجود ابنته أو اخته في البلاط المصري ، دون أن يعلم عن مصيرها شيئاً .

العلاقات مع الملوك الحثيين:

ويوجد برهان اخر على اذلال ملوك الدول القوية للملوك الكاشيين وانحطاط مكانتهم عندهم ، وهو رسالة موجهة من أحد موظفي القصر الكاشي الكبار في عهد (كوريجالزو) الى الملك الحثي ، ومما جاء فيها : تخاطبنا في رسائلك وكأننا عبيدك .

ولابد ان تكون رسالة الملك الحثي الى الكاشي قد امتلأت بالإهانات الى الملك الكاشي . والا لما كان هذا الموظف الكبير في القصر الكاشي قد خاطب الملك الحثي بهذه اللهجة من العتاب المرير .

العلاقات  مع الملوك الآشوريين :

  واتصفت علاقات الملوك الكاشيين بالآشوريين ابدا بالتوتر . وبالرغم ان الملوك الآشوريين لم يعترفوا بالسلطة الكاشية  ، فقد كان الملك الكاشي (بورنا – بورياش) الثاني يعتبرهم من بين اتباعه . ويظهر ذلك في عتابه للملك المصري لاستقباله الوفد الآشوري الذي قدم الى مصر بدون موافقة الملك الكاشي أو علمه .

وبالرغم من ذلك فقد كان الكاشيون يخشون تعاظم القوة الآشورية بدليل رجاء الملك الكاشي لفرعون مصر بأن يعيد الوفد الآشوري الى بلاده صفر اليدين ، أي بدون ان يعقد أية معاهدة مع الآشوريين أو ان يصل الى أي اتفاق معهم . غير أن الملك المصري لم يعر ذلك اي اهتمام ولم يعلق عليه في رسالته الجوابية الى الملك الكاشي .

مفهوم الملكية الكاشية ونظام الدولة:

لقد حذا الملوك الكاشيون حذو الملك الأكّادي (سرجون) فأقاموا لأنفسهم مقرا جديدا جعلوه عاصمتهم الثانية الى جانب مدينة (بابل) ، وهو المعروف في الكتابات المسمارية القديمة بـ (دور – كوريجالزو) ويعرف في الوقت الحاضر بـ (عقرقوف).

ويتبين لنا من اسم هذا المقر الجديد انه شيد في عهد الملك (كوريجالزو) الأول حوالي 1380 ق . م .. واقام الكاشيون أيضاً معابد في مدن اخرى ، حيث بنى الملك (كاراينداش) معبدا للربة (انّين) في مدينة اوروك . وزين واجهات جدرانه الداخلية باللوحات الجدارية من الآجر المنقوش بمناظر الآلهة الكاشية (23) . وليست هذه التزيينات الا محاولة كاشية فاشلة للتعبير عن انتاجهم الفني ، الذي لم يخرج عن اطار المذهب البابلي في النحت والتصوير .

وقد شكل الكاشيون في جنوب بلاد ما بين النهرين واواسطها طبقة حاكمة اختلفت في طباعها وعلاقاتها الاجتماعية فيما بينها عن عامة الشعب المغلوب على أمره ، الذي شكل (العمورّيون) سواده الاعظم . ولذلك اعتمد ملوكهم على الجيش الذي كوّن الكاشيون تشكيلاته القتالية ، للحفاظ على سيطرتهم وتدعيم اركان عرشهم .

وكان الملوك الكاشيون اقطاعيين كبارا أيضاً لأنهم اغتصبوا مساحات واسعة من الأراضي الزراعية التي كان يمتلكها العمورّيون . واستغلوا عامة الشعب في حرثها وزراعتها وريها. ولكي يضمنوا أيضاً ولاء قادة الجيش اقطعوهم مناطق واسعة من الأراضي الزراعية الخصبة. وقوي نفوذ بعض هؤلاء القادة لدرجة تمكنوا معها من القيام بعصيان ضد الملك نفسه ، عندما حاول ازاحتهم عن القيادة او ترقية بعضهم دون الآخر (24) .

واوجد الملوك الكاشيون طريقة جديدة في تثبيت ملكية هذه الاقطاعات الزراعية بأسماء أصحابها الجدد ، وهي طريقة لم تكن معروفة في غرب آسية قبلهم . لقد سجلت هذه الاقطاعات على الواح من الحجر وهي اقدم اصل معروف لما نسميه في عصرنا الحاضر (حجارة الطابوق (25) ) . وكانت تعرف في اللغة الكاشية بـ (الكودورّو) (26) . وكانت هذه الـ (كودورّ,) تثبت على حدود الاقطاعات الزراعية بعد ان يحفر اسم صاحب الاقطاع وحدود الأراضي التي اطعت له . ونقشت عليها ايضا شعارات الآلهة الكاشية والبابلية شهودا على ملكيته لها . واعفى الملوك الكاشيون هذه الاقطاعات من الضرائب والالتزامات الاخرى المترتبة عليها ، في حين اثقلوا كاهل سواد الشعب (العمورّي) بالضرائب وأعمال السخرة .

وعندما تسلم الكاشيون السلطة في (بابل) ، لم يكن لهم حضارة متطورة ، ولذلك اقتبسوا عن العمورّيين حضارتهم كطقوس الآلهة المحلية وعبدوا مردوك وجعلوا من مقره الرئيسي (بابل) عاصمتهم الأولى ، بالرغم من بناء أحد ملوكهم المقر الجديد (دور – كوريجالزو) . وقد احتل هذا الاله قمة المجمع الربّاني الكاشي ، وظل يطلق عليه في عهدهم بعل البلدان . وللتقرب منه بواسطة كهنته اعفى الملوك الكاشيون مثل (آجوم) الثاني جميع أملاك معبده الضخم في بابل من جميع الضرائب تجاه القصر .

واستخدم الملوك الكاشيون مع مرور الزمن اكثر الالقاب الملكية البابلية ، وقد ورد ذلك في بعض كتاباتهم التدشينية مثل : الملك الجبار ملك بابل ، ملك سومر ، ملك اكّاد ، ملك الكاشو ، ملك كارادونياش ..... . وتدلنا صيغ هذه الالقاب ان الملوك الكاشيين تحاشوا تأليه أنفسهم بعكس الملوك الأكّاديين ، كما عجزوا عن فهم مضمون الملكية البابلية ، الذي عرفته سلالة (حّمورابي) ، وهو ان الملك كان يلقب نفسه بـ رسول السلام .

لقد أخذ الكاشيون عن البابليين طريقة التأريخ ، ولكنهم طوروها بتأريخهم الاحداث الملكية استنادا الى رأس السنة البابلية ، التي كانت تبدأ في أول شهر نيسان (ابريل) ، الذي يلي اعتلاء الملك الكاشي العرش ، بدلا من تاريخ الاحداث استنادا لليوم والشهر الذي تربع فيه الملك على العرش ، كقولهم مثلا : في نفس اليوم الذي لمس فيه الملك يدي الاله مردوك المسكوبتين من الذهب في معبد ايزانجيلا ، اليوم الذي حددت فيه الآلهة احداث السنة الجديدة (27) ، أي في نفس اليوم الذي كانت تقام فيه الاحتفالات بمناسبة هذه الذكرى ، عندما كان الملك يتبارك بلمس يدي الاله مردوك وتقبيلهما . وهذا التقليد على كل حال قديم العهد في بلاد ما بين النهرين ويذكرنا بما كان يفعله الملوك السومريون القدماء عند اعتلائهم العرش والتبارك بالإله (انليل) .

ولم يجلب الكاشيون معهم الى بلاد ما بين النهرين سوى ظاهرة حضارية جديدة ، هي معرفتهم الجيدة لتربية الخيول ، التي كثيرا ما نصادف ذكرها في كتاباتهم ومراسلاتهم مع الملوك . وقد وضعوا فهارس للكلمات الفنية الخاصة بتربيتها والعناية بها وتحسين سلالاتها . وهذا يشير الى ان مناطقهم الاصلية تقع في اواسط آسية الصغرى ، وشكلوا جزءا من هجمة الشعوب الجبلية على مناطق بلاد الشام وبلاد ما بين النهرين  .

_______________________

1) Winckler, Untersuchungen zur altorientalischen Geschichte, 34 u , 56 , 9 . King, Chronicles, I, 103, 1.

2) Kundtzon , J .A., Die EI – Amama – TafeIn , Leipzig ,1909 – 1912, No . 4

3) أي "لأي انسان غريب اوعادي ".

4) حرفيا : " من يقول لك شيئا" .

5) المقصود هنا " ملك مصر" .

6) تدلنا الكلمات المتبقية من هذا المقطع ان المفقود من النص تعلق بأرسال حيوانات برية من مصر الى الملك الكاشي .

(6 – آ) عادلت الوزنة الواحدة 150 كغ (تالينت ) .

7) Kundtzon , op . Cit. No. 1

8) اسم " بابل " في اللغة المصرية خلال هذا العصر.

9 ) اسم " امينوفيس الثالث " قبل توليه العرش المصري .

10) كان لقب احد الموظفين الكبار في البلاط الكاشي.

11) أي عليك ان ترسل انسانا ذا مرتبة رفيعة ليستطيع التحدث اليها .

12) يمكن ان يكون هذا التعبير " جاجي" اختصارا للتعبير الحثي " كاش – كاش " ، الذي كان يطلق على احد الشعوب المحاربة ، التي كانت تقطن الساحل الجنوبي من البحر الاسود . وينظر الى هذا التعبير " العرقي !" بانه اصل لاسم " القوقاز" ، ولكن كثيرا ما يربط بينه وبين التعبير "مأجوج" الوارد في التوراة وقصد به السكيتيون.

13 ) اشارة الى احتقار الدول الكبرى لمواطني الدويلات الصغيرة .

14) اي لم تتكلم .

15) اي " نستبد لها بأخرى وندعي انها اختك " .

16) اي " ان منزلتها تساوي منزلة الزوجة الاولى ( = الرئيسة)" .

17) فجوة في النص كانت تحوي اربعة اسطر .

18) حرفيا : خرجت على كلماته ،

19 ) حرفيا: لا تفهم حقيقة كلماته...

20 ) اي يسلموا من شر عقابك لهم .

21 ) رسل الملك الكاشي .

22 ) نهاية الرسالة مفقودة .

23)  UVB , I , 1939 , TF . 15-17, S. 30 ff.

-) Moortgat , A . , Die bildende Kunst des alten Orients und die Bergvölker, 1932, Tf. XCVI, S. 100.

-)Moortgat , A . , Bitdwerk und Volkstum Vorderasiens zur Hethiterzeit, 1934, Abb, 12, S. 12.

 -) Parrot, A . , Sumer, Abb. 392.

-) Schäffer and Andrae , Die Kunst des alten Orients , propyloen Kunstgeschlchte , 3 . Aufl.  1942, 516,

24) Meyer, Ed ., Geschichte des alten Orients, 1. Bd . . . . , 2, Abt. §. 372- 373.

25) بالرغم ان هذه الحجارة كانت معروفة أيضاً خلال العصر السومري الأول ، الا انها استخدمت آنذاك لتحديد اقطاعات الآلهة من الأراضي الزراعية ، التي كانت ملكا لجميع أفراد دويلة المعبد ، كما كان الحال في عهد (ميزيليم) و (اي اناتوم) مثلا ، انظر أيضاً ص 104 .

26) Hall, Sculptures, 33 , pl . X middle.

-) king , L . W. . . Babylonian Boundary Stones, 1912, pl. LXXIII ff, p. 29 ff.

-) Parrot , A., Sumer, Abb. 395 D.

27) Meyer, Ed . , op . Cit 460.