x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
القُرّاء السبعة والقراءات السبع
المؤلف: جعفر السبحاني
المصدر: المناهج التفسيرية في علوم القرآن
الجزء والصفحة: ص184-187.
18-11-2014
3475
اشتهر بين المفسرين القرّاء السبعة والقراءات السبع .
أمّا القُرّاء السبعة، فهم :
1 ـ عبد اللّه بن عامر الدمشقي ، وُلد عام 8 من الهجرة ، وتوفّي سنة 118 ، (1) وتنتهي قراءته إلى عثمان بن (2) عفان ، وله راويان وهما : هشام وابن ذكوان .
2 ـ ابن كثير المكي : هو عبد اللّه بن كثير بن عمرو المكي الداري ، فارسي الأصل ، وُلد عام 195هـ ، توفـّي عام 291هـ (3) تنتهي قراءته إلى أُبيّ (4) وله راويان هما : النبريّ وقُنبل .
3 ـ عاصم بن بهدلة الكوفي : ابن أبي النجود أبو بكر الأسدي ، مولاهم ، الكوفي ، توفّي عام 128هـ أو 127هـ (5) تنتهي قراءته إلى عليّ (6) وله راويان هما : حفص و أبو بكر .
4 ـ أبو عمرو البصري : هو زبان بن العلاء بن عمّار المازني البصري ، وُلد عام 68هـ ، وتوفّي 154 ، (7) تنتهي قراءته إلى أُبي (8) وله راويان هما : الدوري والسوسي .
5 ـ حمزة الكوفي : بن حبيب بن عمارة بن إسماعيل الكوفي التميمي ، وُلد عام 8 هـ ، توفّـي عام 56هـ (9) ، وتنتهي قراءته إلى علي وابن مسعود (10) وله راويان هما : خلف بن هشام و خلاد بن خالد .
6 ـ نافع المدني : هو نافع بن عبد الرحمن بن أبي نعيم ، قال ابن الجزري : أحد القُرّاء السبعة والأعلام ، ثقة صالح ، أصله من إصفهان ، توفّي عام 169 ، (11) تنتهي قراءته إلى أُبي (12) وله راويان هما : قالون وورش .
7 ـ الكسائي الكوفي : علي بن حمزة بن عبد اللّه الأسدي ، مولاهم ، من أولاد الفرس .
قال ابن الجزري : الإمام الذي انتهت إليه رئاسة الإقراء بالكوفة بعد حمزة الزيّات ، توفّي سنة 189هـ (13) ، تنتهي قراءته إلى علي و ابن مسعود (14) وله راويان هما : الليث بن خالد و حفص بن عمرو .
هؤلاء هم القرّاء السبعة ، ويليهم ثلاثة غير معروفين وهم :
8 ـ خلف بن هشام البزار : هو خلف بن هشام البزار ، وهو أبو محمد الأسدي البغدادي أحد القُرّاء العشرة ، كان يأخذ بمذهب حمزة إلاّ أنّه خالفه في مِئة وعشرين حرفاً ، وُلد سنة 150هـ ، وتوفّي عام 229هـ (15) وله راويان هما :
إسحاق وإدريس .
9 ـ يعقوب بن إسحاق : هو يعقوب بن إسحاق بن زيد الحضرمي ، مولاهم ، البصري .
قال ابن الجزري : أحد القرّاء العشرة ، مات في ذي الحجة سنة 205هـ وله ثمان وثمانون سنة (16) وليعقوب راويان هما : رويس و روح .
10 ـ يزيد بن القعقاع : أبو جعفر المخزومي المدني ، قال ابن الجزري : أحد القرّاء العشرة ، مات بالمدينة عام 130هـ ، (17) وله راويان هما : عيسى و ابن جماز .
هؤلاء هم القرّاء العشرة ، ذكرنا أسماءهم ومواليدهم ووفياتهم وأسماء الراوين عنهم على وجه موجز ، و مَن أراد التفصيل فليرجع إلى طبقات القرّاء .
وأمّا الكلام في تواتر قراءتهم ، فإجمال الكلام فيه :
إنّه ادّعى جمع من علماء السنّة تواترها عن النبي ، وإنّ هذه القراءات الكثيرة كلّها ممّا صدرت عن النبي وقرأ بها .
ونقل الزرقاني في كتاب ( مناهل العرفان ) عن السبكي تواتر القراءات العشر ، وأضاف : إنّه أفرط بعضهم فزعم أنّ مَن قال : إنّ القراءات السبع لا يلزم فيها التواتر فقوله : كفر ، ونسب هذا الرأي إلى مفتي البلاد الأندلسية أبي سعيد فرج بن لب (18) .
أمّا إثبات تواترها عن النبي ( صلَّى الله عليه وآله وسلَّم ) فدون إثباته خرط القتاد ، فإنّ مَن طالع حياة النبي ( صلَّى الله عليه وآله وسلَّم ) في الفترة المكية يقف على أنّ الظروف الحرجة في مكة لم تكن تسمح له بتلاوة القرآن ونشره بين المسلمين ، فضلاً عن تعليم القراءات السبع لأخص أصحابه .
وأمّا الفترة المدنية ، فقد انشغل فيها النبي ( صلَّى الله عليه وآله وسلَّم ) بالأُمور المهمة للغاية من غزواته وحروبه ، إلى بعث سرايا ، إلى عقد العهود والمواثيق مع رؤساء القبائل ، إلى تعليم الأحكام وتلاوة القرآن ، ومحاجّة أهل الكتاب والمنافقين وردّ كيدهم إلى نحورهم ، إلى العديد من الأُمور المهمّة التي تعوق النبي عن التفرّغ إلى بيان القراءات السبع أو العشر التي لو جُمعت لعادت بكتاب ضخم .
وأمّا تواترها عن نفس القرّاء ، فقد مرّ أنّ كلّ قارئ له راويان ، فكيف تكون قراءاتهم بالنسبة إلينا متواترة ؟!
والحقّ أن يقال : إنّ القرآن متواتر بهذه القراءة المعروفة الموجودة بين أيدينا التي يمارسها المسلمون عبر القرون ، وأمّا القراءات العشر أو السبع فليست بمتواترة لا عن النبي ولا عن القرّاء .
وأظهر دليل على عدم تواترها عن النبي هو أنّ أصحاب القراءات السبع أو العشر يحتجون على قراءاتهم بوجوه أدبية ، فلو كانت القراءة متصلة بالنبي فما معنى إقامة الدليل على صحّة القراءة ؟ فلاحظ أنت كتب التفسير وأخص بالذكر ( مجمع البيان ) فقد ذكر لاختلاف القراءات حججها عنهم أو عن غيرهم ، وهذا يدل على أنّ القراءات كانت اجتهادات من جانب هؤلاء .
وقد ألّف غير واحد في توجيه القراءات وذكر عللها وحججها كتباً ، منها : ( الحجة ) لأبي علي الفارسي ، و( المحتسب ) لابن جنّي ، و ( إملاء ما مَنَّ به الرحمن ) لأبي البقاء ، و ( الكشف عن وجوه القراءات السبع ) لمكي بن طالب .
_____________________
1 ـ طبقات القرّاء : 1 / 404 .
2 ـ البرهان في علوم القرآن : 1 / 338 .
3 ـ طبقات القرّاء : 2 / 205 .
4 ـ البرهان في علوم القرآن : 1 / 338 .
5 ـ تهذيب التهذيب : 5 / 39 .
6 ـ البرهان في علوم القرآن : 1 / 338 .
7 ـ طبقات القرّاء : 1 / 288 .
8 ـ البرهان في علوم القرآن : 1 / 338 .
9 ـ طبقات القرّاء : 1 / 261 .
10 ـ البرهان في علوم القرآن : 1 / 238 .
11 ـ طبقات القرّاء : 2 / 330 .
12 ـ البرهان في علوم القرآن : 1 / 338 .
13 ـ طبقات القرّاء : 1 / 535 .
14 ـ البرهان في علوم القرآن : 1 / 338 .
15 ـ طبقات القرّاء : 1 / 272 .
16 ـ طبقات القرّاء : 2 / 38 .
17 ـ طبقات القرّاء : 2 / 382 .
18 ـ مناهل العرفان : 428 ـ 433 .