1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التوحيد

النظر و المعرفة

اثبات وجود الله تعالى و وحدانيته

صفات الله تعالى

الصفات الثبوتية

القدرة و الاختيار

العلم و الحكمة

الحياة و الادراك

الارادة

السمع و البصر

التكلم و الصدق

الأزلية و الأبدية

الصفات الجلالية ( السلبية )

الصفات - مواضيع عامة

معنى التوحيد و مراتبه

العدل

البداء

التكليف

الجبر و التفويض

الحسن و القبح

القضاء و القدر

اللطف الالهي

مواضيع عامة

النبوة

اثبات النبوة

الانبياء

العصمة

الغرض من بعثة الانبياء

المعجزة

صفات النبي

النبي محمد (صلى الله عليه وآله)

الامامة

الامامة تعريفها ووجوبها وشرائطها

صفات الأئمة وفضائلهم

العصمة

امامة الامام علي عليه السلام

إمامة الأئمة الأثني عشر

الأمام المهدي عجل الله فرجه الشريف

الرجعة

المعاد

تعريف المعاد و الدليل عليه

المعاد الجسماني

الموت و القبر و البرزخ

القيامة

الثواب و العقاب

الجنة و النار

الشفاعة

التوبة

فرق و أديان

علم الملل و النحل ومصنفاته

علل تكون الفرق و المذاهب

الفرق بين الفرق

الشيعة الاثنا عشرية

أهل السنة و الجماعة

أهل الحديث و الحشوية

الخوارج

المعتزلة

الزيدية

الاشاعرة

الاسماعيلية

الاباضية

القدرية

المرجئة

الماتريدية

الظاهرية

الجبرية

المفوضة

المجسمة

الجهمية

الصوفية

الكرامية

الغلو

الدروز

القاديانيّة

الشيخية

النصيرية

الحنابلة

السلفية

الوهابية

شبهات و ردود

التوحيـــــــد

العـــــــدل

النبـــــــوة

الامامـــــــة

المعـــاد

القرآن الكريم

الامام علي بن ابي طالب (عليه السلام)

الزهراء (عليها السلام)

الامام الحسين (عليه السلام) و كربلاء

الامام المهدي (عليه السلام)

إمامة الائمـــــــة الاثني عشر

العصمـــــــة

الغلـــــــو

التقية

الشفاعة والدعاء والتوسل والاستغاثة

الاسلام والمسلمين

الشيعة والتشيع

اديان و مذاهب و فرق

الصحابة

ابو بكر و عمر و عثمان و مشروعية خلافتهم

نساء النبي (صلى الله عليه واله و سلم)

البكاء على الميت و احياء ذكرى الصاحين

التبرك و الزيارة و البناء على القبور

الفقه

سيرة و تاريخ

مواضيع عامة

مقالات عقائدية

مصطلحات عقائدية

أسئلة وأجوبة عقائدية

التوحيد

اثبات الصانع ونفي الشريك عنه

اسماء وصفات الباري تعالى

التجسيم والتشبيه

النظر والمعرفة

رؤية الله تعالى

مواضيع عامة

النبوة والأنبياء

الإمامة

العدل الإلهي

المعاد

القرآن الكريم

القرآن

آيات القرآن العقائدية

تحريف القرآن

النبي محمد صلى الله عليه وآله

فاطمة الزهراء عليها السلام

الاسلام والمسلمين

الصحابة

الأئمة الإثنا عشر

الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام

أدلة إمامة إمير المؤمنين

الإمام الحسن عليه السلام

الإمام الحسين عليه السلام

الإمام السجاد عليه السلام

الإمام الباقر عليه السلام

الإمام الصادق عليه السلام

الإمام الكاظم عليه السلام

الإمام الرضا عليه السلام

الإمام الجواد عليه السلام

الإمام الهادي عليه السلام

الإمام العسكري عليه السلام

الإمام المهدي عليه السلام

إمامة الأئمة الإثنا عشر

الشيعة والتشيع

العصمة

الموالات والتبري واللعن

أهل البيت عليهم السلام

علم المعصوم

أديان وفرق ومذاهب

الإسماعيلية

الأصولية والاخبارية والشيخية

الخوارج والأباضية

السبئية وعبد الله بن سبأ

الصوفية والتصوف

العلويين

الغلاة

النواصب

الفرقة الناجية

المعتزلة والاشاعرة

الوهابية ومحمد بن عبد الوهاب

أهل السنة

أهل الكتاب

زيد بن علي والزيدية

مواضيع عامة

البكاء والعزاء وإحياء المناسبات

احاديث وروايات

حديث اثنا عشر خليفة

حديث الغدير

حديث الثقلين

حديث الدار

حديث السفينة

حديث المنزلة

حديث المؤاخاة

حديث رد الشمس

حديث مدينة العلم

حديث من مات ولم يعرف إمام زمانه

احاديث متنوعة

التوسل والاستغاثة بالاولياء

الجبر والاختيار والقضاء والقدر

الجنة والنار

الخلق والخليقة

الدعاء والذكر والاستخارة

الذنب والابتلاء والتوبة

الشفاعة

الفقه

القبور

المرأة

الملائكة

أولياء وخلفاء وشخصيات

أبو الفضل العباس عليه السلام

زينب الكبرى عليها السلام

مريم عليها السلام

ابو طالب

ابن عباس

المختار الثقفي

ابن تيمية

أبو هريرة

أبو بكر

عثمان بن عفان

عمر بن الخطاب

محمد بن الحنفية

خالد بن الوليد

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

عمر بن عبد العزيز

شخصيات متفرقة

زوجات النبي صلى الله عليه وآله

زيارة المعصوم

سيرة وتاريخ

علم الحديث والرجال

كتب ومؤلفات

مفاهيم ومصطلحات

اسئلة عامة

أصول الدين وفروعه

الاسراء والمعراج

الرجعة

الحوزة العلمية

الولاية التكوينية والتشريعية

تزويج عمر من ام كلثوم

الشيطان

فتوحات وثورات وغزوات

عالم الذر

البدعة

التقية

البيعة

رزية يوم الخميس

نهج البلاغة

مواضيع مختلفة

الحوار العقائدي

* التوحيد

* العدل

* النبوة

* الإمامة

* المعاد

* الرجعة

* القرآن الكريم

* النبي محمد (صلى الله عليه وآله)

* أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

* فضائل النبي وآله

* الإمام علي (عليه السلام)

* فاطمة الزهراء (عليها السلام)

* الإمام الحسين (عليه السلام) وكربلاء

* الإمام المهدي (عجل الله فرجه)

* زوجات النبي (صلى الله عليه وآله)

* الخلفاء والملوك بعد الرسول ومشروعية سلطتهم

* العـصمة

* التقيــة

* الملائكة

* الأولياء والصالحين

* فرق وأديان

* الشيعة والتشيع

* التوسل وبناء القبور وزيارتها

* العلم والعلماء

* سيرة وتاريخ

* أحاديث وروايات

* طُرف الحوارات

* آداب وأخلاق

* الفقه والأصول والشرائع

* مواضيع عامة

العقائد الاسلامية : شبهات و ردود : التبرك و الزيارة و البناء على القبور :

النهي عن اتخاذ القبور مساجد وعن بناء المساجد على القبور

المؤلف:  آية الله الشيخ أبوطالب التبريزي

المصدر:  شبهات حول الشيعة

الجزء والصفحة:  ص25-38

20-11-2016

354

الشبهة :

يشكل على الشيعة بأنهم يعتقدون بجواز زيارة قبور الأنبياء والأئمة صلوات الله وسلامه عليهم والأولياء ، ويشيدونها ويتبركون بها ، ويصلون ويدعون عدها ، مع أنه ورد النهي عن اتخاذ القبور مساجد وعن بناء المساجد على القبور .

الجواب :

لم يرد النهي عن الزيارة في أثر من الآثار ، وإنما نهى عنه الوهابيون .. [فقد] منع الوهابية من شد الرحال إلى زيارة النبي صلى الله عليه وآله فضلا عن غيره ، ونقل القسطلاني في ( شرح صحيح البخاري ) وابن حجر الهيثمي في ( الجوهر المنظم) عن ابن تيمية قدوة الوهابيين تحريم زيارة قبر النبي صلى الله عليه وآله وسلم مع شد الرحال وبدونه ! وعن الملا علي القاري في المجلد الثاني من شرح الشفا إنه قال ( قد فرط ابن تيمية من الحنابلة حيث حرم السفر لزيارة النبي صلى الله عليه وآله وسلم كما أفرط غيره حيث قال كون الزيارة قربة معلوم من الدين ، وجاحده محكوم عليه بالكفر ، ولعل الثاني أقرب إلى الصواب ، لان تحريم ما أجمع العلماء فيه بالاستحباب ، يكون كفرا لأنه فوق تحريم المباح المتفق عليه في هذا الباب ) انتهى .

إثبات مشروعية زيارة النبي صلى الله عليه وآله وسلم تدل على مشروعية زيارته صلى الله عليه وآله وسلم وفضيلتها ، كما في ( كشف الارتياب ) 362 - 372 ، الأدلة الأربعة :

الدليل الأول : كتاب الله العزيز : قال تعالى {وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ جَاءُوكَ فَاسْتَغْفَرُوا اللَّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُوا اللَّهَ تَوَّابًا رَحِيمًا} سورة النساء ، آية 64 .

قال السمهودي في ( وفاء الوفاء ) مجلد 2 ص 411 ( العلماء فهموا من هذه الآية العموم لحالتي الموت والحياة واستحبوا لمن أتى القبر أن يتلوها ) .

الدليل الثاني : السنة الشريفة والأحاديث الواردة في ذلك كثيرة ، نقلها السمهودي في وفاء الوفاء مجلد 4 ص 394 - 403 ، ونقلها غيره ، ونحن ننقلها منه ، وربما نترك بعض أسانيدها ، وقد تكلم هو على أسانيدها بما فيه كفاية .

1 - الدار قطني في السنن وغيرها ، والبيهقي ، وغيرهما بالأسانيد من طريق موسى بن هلال العبدي ، عن عبيد الله بن عمر، عن نافع عن ابن عمر ، قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ( من زار قبري وجبت له شفاعتي ) .

2 - البزار من طريق عبد الله بن إبراهيم الغفاري ، عن عبد الرحمن بن زيد ، عن أبيه ، عن ابن عمر ، عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم ( من زار قبري حلت له شفاعتي ) .

3 - الطبراني في الكبير والأوسط ، والدار قطني في أماليه ، وأبو بكر بن المقري في معجمه من رواية مسلمة بن سالم الجهني ، عن عبيد الله بن عمر ، عن نافع ، عن سالم ، عن ابن عمر قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ( من جاءني زائرا لا تحمله حاجة إلا زيارتي كان حقا على أن أكون له شفيعا يوم القيامة ) .

قال : والذي في معجم ابن المقري ( من جاءني زائرا كان حقا على الله عز وجل أن أكون له شفيعا يوم القيامة ) .

قال : ( وأورد الحافظ ابن السكن هذا الحديث في باب ثواب من زار قبر النبي صلى الله عليه وآله وسلم من كتابه السنن الصحاح المأثورة ، ومقتضى ما شرطه في خطبته أن يكون هذا الحديث مما أجمع على صحته ) انتهى . وهو بإطلاقه شامل للزيارة في الحياة وبعد الموت .

4 - الدار قطني والطبراني في الكبير والأوسط ، وغيرهما ، من طريق حفص بن داود القاري، عن ليث ، عن مجاهد ، عن ابن عمر قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ( من حج فزار قبري بعد وفاتي كان كمن زارني في حياتي ) قال : ( ورواه ابن الجوزي في مثير الغرام الساكن بسنده وزاد وصحبتي ) .

ورواه ابن عدي في كامله بسنده بهذه الزيادة ، ورواه أبو يعلى بسنده بدون الزيادة ، وفي بعض الروايات ( من حج فزارني في حياتي ) ورواه الطبراني في الكبير والأوسط من طريق عائشة بنت يونس امرأة الليث ، عن ليث بن أبي سليم عن مجاهد، عن ابن عمر قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ( من زار قبري بعد موتي كان كمن زارني في حياتي ) .

أقول : ورواه بلفظه الأول السيوطي في الجامع الصغير عن أحمد في مسنده ، وأبي داود والترمذي والنسائي ، عن الحارث.

5 - ابن عدي في الكامل من طريق محمد بن محمد بن النعمان ، عن جده ، عن مالك ، عن نافع ، عن ابن عمر قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ( من حج البيت ولم يزرني فقد جفاني ) . قال السبكي ( وذكر ابن الجوزي له في الموضوعات طرفا منه . )

6 - الدار قطني في السنن من طريق موسى بن هارون ، عن محمد بن الحسن الجيلي ، عن عبد الرحمن بن المبارك عن عون بن موسى ، عن أيوب عن نافع ، عن ابن عمر قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ( من زارني في المدينة كنت له شهيدا وشفيعا ) .

7 - أبو داود الطيالسي عن سوار بن ميمون أبي الجراح العبدي ، عن رجل من آل عمر ، عن عمر قال ( سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ( يقول من زار قبري ، أو قال من زارني كنت له شفيعا أو شهيدا ) الحديث .

8 - أبو جعفر العقيلي من رواية سوار بن ميمون ، عن رجل من آل الخطاب عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم ( من زارني متعمدا كان في جواري يوم القيامة ) الحديث .

9 - الدار قطني وغيره ، من طريق هارون بن قزعة ، عن رجل من آل حاطب ، عن حاطب قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ( من زارني بعد موتي فكأنما زارني في حياتي ) الحديث .

10 - أبو الفتح الأزدي من طريق عمار بن محمد ، عن خاله سفيان ، عن منصور ، عن إبراهيم ، عن علقمة ، عن عبد الله قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ( من حج حجة الإسلام وزار قبري ، وغزا غزوة وصلى في بيت المقدس ، لم يسأله الله عز وجل فيما افترض عليه ).

11 - أبو الفتوح بسنده من طريق خالد بن يزيد ، عن عبد الله بن عمر العمري ، عن سعيد المقبري ، عن أبي هريرة قال : رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ( من زارني بعد موتي فكأنما زارني وأنا حي ، ومن زارني كنت له شهيدا أو شفيعا يوم القيامة ) .

12 - ابن أبي الدنيا من طريق إسماعيل بن أبي فديك ، عن سليمان بن يزيد الكعبي ، عن أنس بن مالك ، أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال ( من زارني بالمدينة كنت له شفيعا وشهيدا يوم القيامة ، وفي رواية كنت له شهيدا أو شفيعا يوم القيامة).

ورواه البيهقي بهذا الطريق ، ولفظه ( من زارني محتسبا إلى المدينة كان في جواري يوم القيامة ) .

13 - ابن النجار في أخبار المدينة بسنده عن أنس ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ( من زارني ميتا فكأنما زارني حيا ، ومن زار قبري وجبت له شفاعتي يوم القيامة )

14 - أبو جعفر العقيلي بسنده عن ابن عباس ، قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ( من زارني في مماتي كان كمن زارني في حياتي ، ومن زارني حتى ينتهي إلى قبري كنت له يوم القيامة شهيدا أو قال شفيعا ) .

15 - بعض الحفاظ في زمن ابن مندة بسنده عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ( من حج إلى مكة ثم قصدني في مسجدي كتبت له حجتان مبرورتان ) قال : والحديث في مسند الفردوس .

16 - يحيى بن الحسن بن جعفر الحسيني ، في أخبار المدينة ، بسنده عن علي عليه السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ( من زار قبري بعد موتي ، فكأنما زارني في حياتي ، ومن لم يزرني فقد جفاني ) .

وروى ابن عساكر بسنده عن علي ( من زار قبر رسول صلى الله عليه وآله وسلم كان في جوار رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ) .

17 - يحيى أيضا بسنده عن رجل ، عن بكر بن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم (من أتى المدينة زائرا لي وجبت له شفاعتي يوم القيامة ) الحديث .

انتهت الأحاديث التي أوردها السمهودي وهي مع كثرتها يعضد بعضها بعضا ، وتعضدها الأحاديث الآتية في تضاعيف ما يأتي ، مع أنه لا حاجة لنا إلى الاستدلال بها ، للسيرة القطعية وعمل المسلمين البالغ حد الضرورة .

الدليل الثالث : الاجماع ، فقد أجمع المسلمون خلفا عن سلف من عهد النبي صلى الله عليه وآله وسلم والصحابة إلى يومنا هذا قولا وعملا على زيارة قبره صلى الله عليه وآله ولم يشذ عنهم أحد إلا الوهابيون .

بل إن استحباب زيارة قبور الأنبياء والصالحين ، بل وسائر المؤمنين ومشروعيتها ملحق بالضروريات عند المسلمين ، فضلا عن الاجماع ، وسيرتهم مستمرة عليها من عهد النبي صلى الله عليه وآله وسلم والصحابة والتابعين وتابعيهم ، وجميع المسلمين في كل عصر وفي كل صقع ، عالمهم وجاهلهم ، صغيرهم وكبيرهم ، ذكرهم وأنثاهم . فلا يكون إنكار ذلك إلا مصادمة للبديهة وإنكارا للضروري .

قال السمهودي في ( وفاء الوفاء ) نقلا عن السبكي ( قال عياض : زيارة قبره صلى الله عليه وآله وسلم سنة بين المسلمين مجمع عليها ، وفضيلة مرغوب فيها ) انتهى .

قال السبكي ( وأجمع العلماء على استحباب زيارة القبور للرجال كما حكاه النووي ، بل قال بعض الظاهرية بوجوبها . واختلفوا في النساء ، وامتاز القبر الشريف بالأدلة الخاصة به ، لهذا أقول : إنه لا فرق بين الرجال والنساء .

الدليل الرابع : دليل العقل . فإنه يحكم بحسن تعظيم من عظمة الله تعالى ، والزيارة نوع من التعظيم ، وفي تعظيمه صلى الله عليه وآله وسلم بالزيارة وغيرها ، تعظيم لشعائر الإسلام وإرغام لمنكريه .

وأما زيارة سائر القبور ثبت أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان يزور أهل البقيع وشهداء أحد وروى ابن ماجة بسنده عنه صلى الله عليه وآله وسلم ( زوروا القبور فإنها تذكركم الآخرة) وبسنده عن عائشة إنه صلى الله عليه وآله وسلم رخص في زيارة القبور وقال ( كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها فإنها تزهد في الدنيا وتذكر الآخرة ) ورواه مسلم إلى قوله فزوروها.

وروى النسائي ( ونهيتكم عن زيارة القبور فمن أراد أن يزور فليزر ) وفي حاشية السندي عن الزوائد إن رجال إسناده ثقات وقد زار النبي صلى الله عليه وآله وسلم قبر أمه وهي مشركة بزعم الخصم .

روى مسلم وابن ماجة والنسائي بأسانيدهم ، عن أبي هريرة ( زار النبي صلى الله عليه وآله وسلم قبر أمه فبكى وأبكى من حوله ، فقال صلى الله عليه وآله وسلم : ( استأذنت ربي في أن أستغفر لها فلم يأذن لي واستأذنته في أن أزور قبرها فأذن لي ، فزوروا القبور فإنها تذكركم بالموت . ) قال النووي في شرح صحيح مسلم : هو حديث صحيح بلا شك .

وروى مسلم أنه كلما كانت ليلة عائشة من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يخرج من آخر الليل إلى البقيع فيقول ( السلام عليكم دار قوم مؤمنين وآتاكم ما توعدون ) وعلم صلى الله عليه وآله وسلم عائشة حين قالت له كيف أقول لهم يا رسول الله قال : قولي ( السلام على أهل الديار من المؤمنين والمسلمين ) رواه مسلم .

ونحن وإن كنا نعتقد بأن آباء النبي وأمهاته كلهم مؤمنون ، تبعا لما ثبت عندنا بالأحاديث الصحيحة ، ولا نقبل أن أم النبي صلى الله عليه وآله كانت مشتركة ، ولكنا أوردنا الحديث لنحتج به على من يحرم الزيارة .