التاريخ والحضارة
التاريخ
الحضارة
ابرز المؤرخين
اقوام وادي الرافدين
السومريون
الساميون
اقوام مجهولة
العصور الحجرية
عصر ماقبل التاريخ
العصور الحجرية في العراق
العصور القديمة في مصر
العصور القديمة في الشام
العصور القديمة في العالم
العصر الشبيه بالكتابي
العصر الحجري المعدني
العصر البابلي القديم
عصر فجر السلالات
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
الاراميون
الاشوريون
الاكديون
بابل
لكش
سلالة اور
العهود الاجنبية القديمة في العراق
الاخمينيون
المقدونيون
السلوقيون
الفرثيون
الساسانيون
احوال العرب قبل الاسلام
عرب قبل الاسلام
ايام العرب قبل الاسلام
مدن عربية قديمة
الحضر
الحميريون
الغساسنة
المعينيون
المناذرة
اليمن
بطرا والانباط
تدمر
حضرموت
سبأ
قتبان
كندة
مكة
التاريخ الاسلامي
السيرة النبوية
سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام
سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام
الخلفاء الاربعة
ابو بكر بن ابي قحافة
عمربن الخطاب
عثمان بن عفان
علي ابن ابي طالب (عليه السلام)
الامام علي (عليه السلام)
اصحاب الامام علي (عليه السلام)
الدولة الاموية
الدولة الاموية *
الدولة الاموية في الشام
معاوية بن ابي سفيان
يزيد بن معاوية
معاوية بن يزيد بن ابي سفيان
مروان بن الحكم
عبد الملك بن مروان
الوليد بن عبد الملك
سليمان بن عبد الملك
عمر بن عبد العزيز
يزيد بن عبد الملك بن مروان
هشام بن عبد الملك
الوليد بن يزيد بن عبد الملك
يزيد بن الوليد بن عبد الملك
ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك
مروان بن محمد
الدولة الاموية في الاندلس
احوال الاندلس في الدولة الاموية
امراء الاندلس في الدولة الاموية
الدولة العباسية
الدولة العباسية *
خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى
ابو العباس السفاح
ابو جعفر المنصور
المهدي
الهادي
هارون الرشيد
الامين
المأمون
المعتصم
الواثق
المتوكل
خلفاء بني العباس المرحلة الثانية
عصر سيطرة العسكريين الترك
المنتصر بالله
المستعين بالله
المعتزبالله
المهتدي بالله
المعتمد بالله
المعتضد بالله
المكتفي بالله
المقتدر بالله
القاهر بالله
الراضي بالله
المتقي بالله
المستكفي بالله
عصر السيطرة البويهية العسكرية
المطيع لله
الطائع لله
القادر بالله
القائم بامرالله
عصر سيطرة السلاجقة
المقتدي بالله
المستظهر بالله
المسترشد بالله
الراشد بالله
المقتفي لامر الله
المستنجد بالله
المستضيء بامر الله
الناصر لدين الله
الظاهر لدين الله
المستنصر بامر الله
المستعصم بالله
تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام
شخصيات تاريخية مهمة
تاريخ الأندلس
طرف ونوادر تاريخية
التاريخ الحديث والمعاصر
التاريخ الحديث والمعاصر للعراق
تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي
تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني
تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق
تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى
العهد الملكي للعراق
الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق
قيام الجهورية العراقية
الاحتلال المغولي للبلاد العربية
الاحتلال العثماني للوطن العربي
الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية
الثورة الصناعية في اوربا
تاريخ الحضارة الأوربية
التاريخ الأوربي القديم و الوسيط
التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر
مكـة
المؤلف: علي اكبر فياض
المصدر: تاريخ الجزيرة العربية
الجزء والصفحة: ص59
15-11-2016
1691
مكة وقريش:
تقع مدينة مكة ضمن منطقة تهامة في واد ضيق على شكل هلال بين جبلي ابي قيس وقعيقعان، ويتميز مناخ هذا الوادي بالجفاف والحرارة العالية، ويستمد ماءه من آبار تستجمع ماءها بدورها من أمطار الشتاء والربيع؛ وهي أمطار تسقط أحياناً بصورة غزيرة، فتتكون في لحظات سيول ضخمة تتدفق من الجبلين المحيطين الى قلب الوادي وتهدد المدينة بالدمار. لذا، فقد أقام الأهالي مصدات للسيوف من قديم الزمان من الجبل بغرض حماية الكعبة التي تعرضت لأضرار السيول مرات عديدة، وآثار هذه المصدات باقية حتى اليوم، ويطلق اسم البطحاء على قاع الوادي حيث تقع الكعبة وحول الكعبة المسجد الحرام ثم تمتد بيوت الأهالي حتى سفوح الجبال.
ترجع أهمية هذه المدينة في العهود القديمة الى موقعها على الطريق التجاري الممتد من اليمن الى الشام وفلسطين ومصر، وقد زاد وجود الكعبة من أهمية المدينة حيث كانت في الجاهلية مزارا ومطافا، لذا، نرى في التاريخ ان مختلف الطوائف العربية آل جرهم والخزاعيون وأخيرا قريش التي كانت تبسط نفوذها على مكة بصورة مستقلة عند ظهور الاسلام.
حسب الروايات الاسلامية، بنى الكعبة ابراهيم وولده اسماعيل بناء على امر من الله (1)، فأقاما بناءها على أساس الكعبة القديم الذي كان قد وضعه شيت وأزاله طوفان نوح، وقد امر ابراهيم بإقامة شعائر الحج طبقا لوحي اتاه مع جبريل، ثم عاد ابراهيم اغلى فلسطين في حين ظل اسماعيل بمكة قائما على نشر دين أبيه وعلى شئون الكعبة، وكذلك فعل ابناؤه الى ان أتى آل جرهم من الجنوب، وفرضوا سيطرتم على الكعبة ثم تغلب بنو خزاعة الذين كانوا من المهاجرين القحطانيين أيضاً على آل جرهم، وعلى أثر ذلك قام الملك الخزاعي عمرو بن لحى بالترويج لعبادة الاصنام في مكة، كما سبق ان ذكرنا. وبناء على أقوال معظم المؤرخين العرب كانت إدارة مواسم الحج في منى وعرفات في يد بطون من نسل اسماعيل وكانوا يتوارثونها جيلا بعد جيل طوال عهود آل جرهم وخزاعة.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) لمزيد من التفاصيل انظر كتاب الخميس، ج1 ، ص 100.