التاريخ والحضارة
التاريخ
الحضارة
ابرز المؤرخين
اقوام وادي الرافدين
السومريون
الساميون
اقوام مجهولة
العصور الحجرية
عصر ماقبل التاريخ
العصور الحجرية في العراق
العصور القديمة في مصر
العصور القديمة في الشام
العصور القديمة في العالم
العصر الشبيه بالكتابي
العصر الحجري المعدني
العصر البابلي القديم
عصر فجر السلالات
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
الاراميون
الاشوريون
الاكديون
بابل
لكش
سلالة اور
العهود الاجنبية القديمة في العراق
الاخمينيون
المقدونيون
السلوقيون
الفرثيون
الساسانيون
احوال العرب قبل الاسلام
عرب قبل الاسلام
ايام العرب قبل الاسلام
مدن عربية قديمة
الحضر
الحميريون
الغساسنة
المعينيون
المناذرة
اليمن
بطرا والانباط
تدمر
حضرموت
سبأ
قتبان
كندة
مكة
التاريخ الاسلامي
السيرة النبوية
سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام
سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام
الخلفاء الاربعة
ابو بكر بن ابي قحافة
عمربن الخطاب
عثمان بن عفان
علي ابن ابي طالب (عليه السلام)
الامام علي (عليه السلام)
اصحاب الامام علي (عليه السلام)
الدولة الاموية
الدولة الاموية *
الدولة الاموية في الشام
معاوية بن ابي سفيان
يزيد بن معاوية
معاوية بن يزيد بن ابي سفيان
مروان بن الحكم
عبد الملك بن مروان
الوليد بن عبد الملك
سليمان بن عبد الملك
عمر بن عبد العزيز
يزيد بن عبد الملك بن مروان
هشام بن عبد الملك
الوليد بن يزيد بن عبد الملك
يزيد بن الوليد بن عبد الملك
ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك
مروان بن محمد
الدولة الاموية في الاندلس
احوال الاندلس في الدولة الاموية
امراء الاندلس في الدولة الاموية
الدولة العباسية
الدولة العباسية *
خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى
ابو العباس السفاح
ابو جعفر المنصور
المهدي
الهادي
هارون الرشيد
الامين
المأمون
المعتصم
الواثق
المتوكل
خلفاء بني العباس المرحلة الثانية
عصر سيطرة العسكريين الترك
المنتصر بالله
المستعين بالله
المعتزبالله
المهتدي بالله
المعتمد بالله
المعتضد بالله
المكتفي بالله
المقتدر بالله
القاهر بالله
الراضي بالله
المتقي بالله
المستكفي بالله
عصر السيطرة البويهية العسكرية
المطيع لله
الطائع لله
القادر بالله
القائم بامرالله
عصر سيطرة السلاجقة
المقتدي بالله
المستظهر بالله
المسترشد بالله
الراشد بالله
المقتفي لامر الله
المستنجد بالله
المستضيء بامر الله
الناصر لدين الله
الظاهر لدين الله
المستنصر بامر الله
المستعصم بالله
تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام
شخصيات تاريخية مهمة
تاريخ الأندلس
طرف ونوادر تاريخية
التاريخ الحديث والمعاصر
التاريخ الحديث والمعاصر للعراق
تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي
تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني
تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق
تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى
العهد الملكي للعراق
الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق
قيام الجهورية العراقية
الاحتلال المغولي للبلاد العربية
الاحتلال العثماني للوطن العربي
الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية
الثورة الصناعية في اوربا
تاريخ الحضارة الأوربية
التاريخ الأوربي القديم و الوسيط
التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر
دار الندوة
المؤلف: صالح احمد العلي
المصدر: تاريخ العرب القديم والبعثة النبوية
الجزء والصفحة: ص146
14-11-2016
1588
كان هذا الملأ يجتمع منذ زمن قصي في دار الندوة التي كانت تقع قرب الكعبة من جهة الشمال(1). ولعل الغرض من اقامتها قرب الكعبة هو اسباغ شيء من الحرمة عليها. ولم تكن دار الندوة من الابنية العامة، بل هي ملك خاص لبني عبد الدار، توارثوها حتى صارت لعكرمة بن عامر بن هشام الذي باعها لمعاوية بن أبي سفيان بمائة الف دينار (2). وليس في الكتب اشارة الى سلطة مالكي دار الندوة او الرسوم التي كانوا يتقاضونها.
كانت قريش لا تقضي امرا الا في دار الندوة، فهي اشبه بمجلس الشيوخ، تجري فيها المناقشات والمباحثات في الأمور المهمة، كالاشتراك في الحروب، أو عقد المعاهدات والاتفاقات، او تجهيز القوافل وتنظيمها. ويروى أيضاً ان الفتيات اذا ان بعضهن بلغن ادخلن فيها فشقت جيوبهن(3). ومعنى هذا انه كان يجري فيها ما يشبه عند الاغريق الإقرار بالوصول الى سن المواطنة.
يروي ابن جريج وابن اسحاق انه لم يكن يدخلها من قريش من غير ولد قصي الا ابن اربعين سنة للمشورة. وكان يدخلها ولد قصي كلهن اجمعون، وحلفاؤهم (4). ولا ريب في ان هذا النص قد ينطبق على الاوضاع أيام قصي، وكان عدد أولاده محدودا؛ ولا يمكن ان ينطبق على أيام ظهور الإسلام، اذ اصبح عدد احفاد قصي كبيراً. ويلاحظ ان كتب السيرة روت واحد من اجتماعات دار الندوة، انعقد للنظر في امر المسلمين؛ فروى ابن اسحاق أن الاجتماع حضره، من بني عبد شمس، عتبة بن ربيعة وشيبة بن ربيعة، وابو سفيان بن حرب؛ ومن بني نوفل بن عبد مناف، طعيمة بن عدي وجبير بن مطعم والحرث بن عامر بن نوفل؛ ومن بني عبد الدار، النضر بن الحارث بن كلدة؛ ومن بني اسد بن عبد العزى، أبو البختري بن هشام وزمعة بن الأسود بن المطلب وحكيم بن حزام؛ ومن بني مخزوم، أبو جهل؛ ومن بني سهم، نبيه ومنبه ابنا الحجاج؛ ومن بني جمح، امية بن خلف، أي من كل قبيلة بين الواحد والثلاثة.
ولكن ذلك لم يكن ليراعي بدقة، فقد دخلها حكيم بن حزام وعمره خمسة عشر سنة (5). ودخلها أبو جهل وعمره ثلاثون سنة (6).
لم تكن للملأ سلطات تنفيذية، فكان لابد ان تكون قراراته بالأجماع اذا اريد تنفيذها. ولكن بمقدور الاكثرية اذا اقرت قرارا ان تقاطع معارضيها، او تستخدم الضغط الجماعي ضدهم.
وبجانب هذا، كان لكل قبيلة ناد او مجلس خاص تجري فيه المسامرات والمناقشات. وقد أشار القرآن الكريم الى النوادي في بعض الآيات (فليدع ناديه * سندع الزبانية) (العلق 17-18)؛ (وتأتون في ناديكم المنكر) (العنكبوت 29)؛ ويبدو ان لكل قبيلة رئيس، فكان نبيه ومنبه ابنا الحجاج سيدي بن سهم (7).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) الازرقي : ج2 ص74.
(2) ياقوت الحموي: معجم البلدان ج2 ص524، عن ابن الكلبي. ويقول مصعب الزبيري ان حكيم بن حزام اشتراها من هشام ثم باعها لمعاوية (نسب قريش : 254)؛ ابن سعد : ج1 قسم 1 ص45؛ انظر أيضاً ابن الاثير : اسد الغابة ج2 ص41؛ وياقوت : ج2 ص524.
(3) الطبري: ج2 ص242؛ الاشتقاق: ص97؛ المنمق : 19؛ ابن سعد 1/71.
(4) الازرقي : ج1 ص61.
(5) الطبري : ج2 ص243. ابن هشام : ج2 ص93.
(6) (2) ابن عساكر : تاريخ دمشق ج4 ص419؛ نسب قريش واخبارها، للزبير بن بكار : 356، 371.
(7) الاشتقاق لابن دريد : ص78.