التاريخ والحضارة
التاريخ
الحضارة
ابرز المؤرخين
اقوام وادي الرافدين
السومريون
الساميون
اقوام مجهولة
العصور الحجرية
عصر ماقبل التاريخ
العصور الحجرية في العراق
العصور القديمة في مصر
العصور القديمة في الشام
العصور القديمة في العالم
العصر الشبيه بالكتابي
العصر الحجري المعدني
العصر البابلي القديم
عصر فجر السلالات
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
الاراميون
الاشوريون
الاكديون
بابل
لكش
سلالة اور
العهود الاجنبية القديمة في العراق
الاخمينيون
المقدونيون
السلوقيون
الفرثيون
الساسانيون
احوال العرب قبل الاسلام
عرب قبل الاسلام
ايام العرب قبل الاسلام
مدن عربية قديمة
الحضر
الحميريون
الغساسنة
المعينيون
المناذرة
اليمن
بطرا والانباط
تدمر
حضرموت
سبأ
قتبان
كندة
مكة
التاريخ الاسلامي
السيرة النبوية
سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام
سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام
الخلفاء الاربعة
ابو بكر بن ابي قحافة
عمربن الخطاب
عثمان بن عفان
علي ابن ابي طالب (عليه السلام)
الامام علي (عليه السلام)
اصحاب الامام علي (عليه السلام)
الدولة الاموية
الدولة الاموية *
الدولة الاموية في الشام
معاوية بن ابي سفيان
يزيد بن معاوية
معاوية بن يزيد بن ابي سفيان
مروان بن الحكم
عبد الملك بن مروان
الوليد بن عبد الملك
سليمان بن عبد الملك
عمر بن عبد العزيز
يزيد بن عبد الملك بن مروان
هشام بن عبد الملك
الوليد بن يزيد بن عبد الملك
يزيد بن الوليد بن عبد الملك
ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك
مروان بن محمد
الدولة الاموية في الاندلس
احوال الاندلس في الدولة الاموية
امراء الاندلس في الدولة الاموية
الدولة العباسية
الدولة العباسية *
خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى
ابو العباس السفاح
ابو جعفر المنصور
المهدي
الهادي
هارون الرشيد
الامين
المأمون
المعتصم
الواثق
المتوكل
خلفاء بني العباس المرحلة الثانية
عصر سيطرة العسكريين الترك
المنتصر بالله
المستعين بالله
المعتزبالله
المهتدي بالله
المعتمد بالله
المعتضد بالله
المكتفي بالله
المقتدر بالله
القاهر بالله
الراضي بالله
المتقي بالله
المستكفي بالله
عصر السيطرة البويهية العسكرية
المطيع لله
الطائع لله
القادر بالله
القائم بامرالله
عصر سيطرة السلاجقة
المقتدي بالله
المستظهر بالله
المسترشد بالله
الراشد بالله
المقتفي لامر الله
المستنجد بالله
المستضيء بامر الله
الناصر لدين الله
الظاهر لدين الله
المستنصر بامر الله
المستعصم بالله
تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام
شخصيات تاريخية مهمة
تاريخ الأندلس
طرف ونوادر تاريخية
التاريخ الحديث والمعاصر
التاريخ الحديث والمعاصر للعراق
تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي
تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني
تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق
تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى
العهد الملكي للعراق
الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق
قيام الجهورية العراقية
الاحتلال المغولي للبلاد العربية
الاحتلال العثماني للوطن العربي
الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية
الثورة الصناعية في اوربا
تاريخ الحضارة الأوربية
التاريخ الأوربي القديم و الوسيط
التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر
البطاح
المؤلف: صالح احمد العلي
المصدر: تاريخ العرب القديم والبعثة النبوية
الجزء والصفحة: ص143
14-11-2016
1626
فأما قريش البطاح، فهي التي كانت تسكن في نفس مكة، ويحتكر رجالها الإدارة والوظائف الكبرى، ومنهم التجار والرأسماليون والمثرون الذين كانوا يقومون بالحركة التجارية. وهم فيما يروي محمد بن حبيب السكري، بنو عبد مناف، وبنو عبد الدار، وبنو عبد بن قصي، وبنو زهرة بن كلاب، وبنو تيم بن مرة، وبنو مخزوم بن يقظة بن مرة، وبنو سهم، وبنو جمح ابناء عمرو بن هصيص، وبنو عدي بن كعب، وبنو حسل بن عامر بن لؤي، وبنو هلال بن اهيب بن ضبة بن الحارث بن فهر، وبنو هلال بن مالك بن ضبة بن الحارث بن فهر (1). ويحذف المسعودي من هذه القائمة بني هلال ابن اهيب، وبني هلال بن مالك. ولكنه يضيف في مكان آخر من كتابه (2) بني هاشم بن عبد مناف، وبني المطلب بن عبد مناف، وبني الحارث بن فهر. ومما لا شك فيه ان هذه الاضافة الأخيرة تنطبق على عصر النبي، وان قائمة البكري لا تنطبق كلها على زمن قصي، اذ ان عبد مناف وعبد الدار وعبد، هم أولا قصي، فلا بد انهم لم يكونوا عشائر في زمنه.
وقد حدثت تكتلات بين عشائر مكة ابرزها المطيبون والاحلاف فكان المطيبون بني عبد مناف وحلفاءهم بني اسد بن عبد العزى، وزهرة، وتيم. اما الاحلاف، فهم بنو عبد الدار، وبنو سهم، وجمح، ومخزوم، وعدي(3).
ولا ريب في انه كان هناك تداخل كبير بين هذه العشائر بنتيجة التزاوج. كما اننا لا نستطيع ان نقدر عدد أفراد كل عشيرة، فكتب النسب لا تذكر لكل عشيرة الا افرادا قليلين، وبعضهم لا يجاوز اصابع اليد، كبني عبد بن قصي، الأمر الذي يحملنا على الاعتقاد بان ما ورد في كتب الانساب من أسماء، ناقص جداً. ولكن المصادر التي بين ايدينا ليس فيها أي دليل على عدد من حذف، او سبب حذفه.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) المحبر : ص176.
(2) مروج الذهب : ج2 ص58، 176.
(3) المنمق : 20.