1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

التاريخ : احوال العرب قبل الاسلام : مدن عربية قديمة : مكة :

سكان مكة

المؤلف:  صالح احمد العلي

المصدر:  تاريخ العرب القديم والبعة النبوية

الجزء والصفحة:  ص136-140

14-11-2016

1159

يرجع تاريخ مكة الى عهود قديمة : فقد ذكرها بطليموس باسم مكرابو (1)، أي المقدسة، مما يدل على قدم قدسيتها، ويزعم بعض النسابين العرب ان آدم نزل فيها. ويذكر القرآن الكريم ان إبراهيم نزل فيها ودعا{رَبِّ اجْعَلْ هَذَا بَلَدًا آمِنًا وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَرَاتِ} [البقرة: 126].

 

وقد ورد ذكرها في القرآن الكريم باسم مكة (الفتح 24)، وبكة (آل عمران 96) وام القرى (الانعام 92) (الشورى 7)(2). كما سماها البلد، واشار الى المناطق التابعة لها وسماها حاضري المسجد الحرام (البقرة 196). يذكر الطبري في تفسير هذه الآية ان حاضري المسجد الحرام هم عرفة وعرنة مرو ضجنان والرجيع ونخلتان(3).

وتروي المصادر العربية ان السيادة في مكة كانت في القديم لجرهم، ثم انتزعها منهم خزاعة، ثم انتزع قصي السيادة من خزاعة (4)؛ وبذلك جعل لقريش المكانة الأولى؛ ولكنه ترك بعض الوظائف الدينية بيد اصحابها القدماء.

قريش واصل التسمية:

لا نعلم تفاصيل عن مكانة قريش ونشأتها في القديم؛ فالنسابون العرب يذكرون ان اصلهم يرجع الى إبراهيم الخليل، حيث تحدروا من ابنه إسماعيل الذي اسكنه ابوه إبراهيم مع امه في هذا الوادي غير ذي الزرع. ويختلف النسابون اختلافا كبيرا في شجرة النسب (5). ويظهر البعض ارتيابهم في القيمة التاريخية للأسماء التي تذكر بين عدنان واسماعيل.

 ومهما يكن من أمر، فان القبائل الشمالية كلها تحدرت من نسل إسماعيل؛ كما اختلفوا في تعيين أول من سمي باسم قريش، وفي معنى هذه الكلمة. وقد اجمل الطبري ذلك في قوله (وقيل سميت قريش قريشا بقريش بن بدر بن يخلد بن الحارث بن يخلد بن النضر بن كنانة، وبه سميت قريش قريشا لان عير بني النضر كانت اذا قدمت قالت العرب قد جاءت عير قريش؛ قالوا وكان قريش هذا دليل بني النضر في اسفارهم وصاحب ميرتهم، وكان له ابن يسمى بدرا). وقال ابن الكلبي انما قريش جماع نسب ليس باب ام ولا حاضن ولا حاضنة. وقال آخرون انما سمي بنو النضر بن كنانة قريشاً، لان النضر بن كنانة خرج يوما على نادي قومه، فقال بعضهم لبعض انظروا النضر كانه جمل قريش. وقيل انما سميت قريش قريشا بداية تكون في البحر تدعى القرش، فشبه بنو النضر بن كنانة بها، لأنها أعظم دواب البحر قوة. وقيل ان النضر بن كنانة كان يقرش عن حاجة الناس فيسدها بماله، والقرش فيما زعموا التفتيش. وكان بنوه يقرشون أهل الموسم عن الحاجة فيسدونها بما يبلغهم. وقيل ان النصر بن كنانة كان اسما قريشا، وقيل بن لم يزل بنو النضير بن كنانة يدعون بني النضر حتى جمعهم قصي بن كلاب، فقيل لهم قريش، لان التجمع هو التقرش؛ فقالت العرب تقرش بنو النضير أي قد تجمعوا. او قيل انما قيل قريش من اجل انها تقرشت عن الغارات وقال محمد بن سعد : سميت قريش قريشا حين اجتمعت الى الحرم من تفريقها؛ فذلك التجمع التقريش. وقال عبدالملك (ما سمعت هذا، ولكن سمعت ان قصيا كان يقال له القرشي ولم يسم قريشي قبله)(6).

ويتبين من هذا النص ان قريشا ليس اسم شخص، بل هو اسم سمكة او طوطم، او صفة اطلقت اما على قريش بن بدر بن يخلد، ويؤكد هذه الرواية مصعب الزبيري (7) وابن حزم (8)؛ او على النضر، ويؤيد ذلك ابن دريد (9) وأبو الفرج الاصبهاني (10) والأزرقي (11)؛ او على فهر، ويؤيد ذلك ابن الكلبي (12)، ومصعب الزبيري وابن قتيبة (13)؛ واخيراً يدعي البعض انها تطلق على قصي (14).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1)     جغرافية بطليموس : الكتاب السابع (نقلا عن دائرة المعارف الإسلامية مادة مكة).

(2)     انظر أيضاً عن أسماء مكة : ابن المجاور، المستبصر : ج1 ص2.

(3)     مجمع البيان في تفسير القرآن : ج2 ص149 – 150.

(4)     الازرقي : ج1 ص59 – 61؛ ابن سعد : الطبقات ج1 ص40؛ ابن هشام : ج1 ص117، 130.

(5)     راجع، في اختلاف النسابين، الطبري : ج2 ص191 – 194.

(6)     الطبري : ج2 ص187.

(7)     مصعب الزبيري : نسب قريش ص12.

(8)     ابن حزم : جمهرة الاشتقاق ص18.

(9)     ابن دريد : الاشتقاق ص18.

(10)   الاغاني : ج1 ص61.

(11)   الازرقي : ج1 ص61.

(12)   الطبري : ج2 ص186.

(13)   ابن قتيبة : المعارف ص31.

(14)   الازرقي : ج1 ص61.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي