التاريخ والحضارة
التاريخ
الحضارة
ابرز المؤرخين
اقوام وادي الرافدين
السومريون
الساميون
اقوام مجهولة
العصور الحجرية
عصر ماقبل التاريخ
العصور الحجرية في العراق
العصور القديمة في مصر
العصور القديمة في الشام
العصور القديمة في العالم
العصر الشبيه بالكتابي
العصر الحجري المعدني
العصر البابلي القديم
عصر فجر السلالات
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
الاراميون
الاشوريون
الاكديون
بابل
لكش
سلالة اور
العهود الاجنبية القديمة في العراق
الاخمينيون
المقدونيون
السلوقيون
الفرثيون
الساسانيون
احوال العرب قبل الاسلام
عرب قبل الاسلام
ايام العرب قبل الاسلام
مدن عربية قديمة
الحضر
الحميريون
الغساسنة
المعينيون
المناذرة
اليمن
بطرا والانباط
تدمر
حضرموت
سبأ
قتبان
كندة
مكة
التاريخ الاسلامي
السيرة النبوية
سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام
سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام
الخلفاء الاربعة
ابو بكر بن ابي قحافة
عمربن الخطاب
عثمان بن عفان
علي ابن ابي طالب (عليه السلام)
الامام علي (عليه السلام)
اصحاب الامام علي (عليه السلام)
الدولة الاموية
الدولة الاموية *
الدولة الاموية في الشام
معاوية بن ابي سفيان
يزيد بن معاوية
معاوية بن يزيد بن ابي سفيان
مروان بن الحكم
عبد الملك بن مروان
الوليد بن عبد الملك
سليمان بن عبد الملك
عمر بن عبد العزيز
يزيد بن عبد الملك بن مروان
هشام بن عبد الملك
الوليد بن يزيد بن عبد الملك
يزيد بن الوليد بن عبد الملك
ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك
مروان بن محمد
الدولة الاموية في الاندلس
احوال الاندلس في الدولة الاموية
امراء الاندلس في الدولة الاموية
الدولة العباسية
الدولة العباسية *
خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى
ابو العباس السفاح
ابو جعفر المنصور
المهدي
الهادي
هارون الرشيد
الامين
المأمون
المعتصم
الواثق
المتوكل
خلفاء بني العباس المرحلة الثانية
عصر سيطرة العسكريين الترك
المنتصر بالله
المستعين بالله
المعتزبالله
المهتدي بالله
المعتمد بالله
المعتضد بالله
المكتفي بالله
المقتدر بالله
القاهر بالله
الراضي بالله
المتقي بالله
المستكفي بالله
عصر السيطرة البويهية العسكرية
المطيع لله
الطائع لله
القادر بالله
القائم بامرالله
عصر سيطرة السلاجقة
المقتدي بالله
المستظهر بالله
المسترشد بالله
الراشد بالله
المقتفي لامر الله
المستنجد بالله
المستضيء بامر الله
الناصر لدين الله
الظاهر لدين الله
المستنصر بامر الله
المستعصم بالله
تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام
شخصيات تاريخية مهمة
تاريخ الأندلس
طرف ونوادر تاريخية
التاريخ الحديث والمعاصر
التاريخ الحديث والمعاصر للعراق
تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي
تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني
تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق
تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى
العهد الملكي للعراق
الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق
قيام الجهورية العراقية
الاحتلال المغولي للبلاد العربية
الاحتلال العثماني للوطن العربي
الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية
الثورة الصناعية في اوربا
تاريخ الحضارة الأوربية
التاريخ الأوربي القديم و الوسيط
التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر
اقسام او طبقات العرب
المؤلف: علي اكبر فياض
المصدر: تاريخ الجزيرة العربية
الجزء والصفحة: ص19-21
8-11-2016
3815
يقسم جمهور اهل الاخبار العرب الى فرعين. العرب العاربة – اي الاصليين – والعرب المستعربة اي المتعربين؛ والعاربة طوائف قحطانية وطوائف يطلق عليها " العرب البائدة " الذين عاشوا في عصور قديمة ثم انقرضوا، اما العرب المستعربة فهم القبائل العدنانية. ويرى البعض ان العرب العاربة هم العرب البائدة فقط ويطلقون اسم " المتعربة " على القحطانيين، وبهذا فإنهم يقسمونهم الى ثلاثة أفرع.
ومن العرب البائدة ثمة عشر قبائل او اثنتا عشر قبيلة تذكر بأسمائها ومحل سكناها وتروي عنها روايات بان بعضا منها قد هلك بالعصيان والكفر ببلاء من السماء، وزالت قبائل منهم في حروب قبائل اخرى، في حين انقرضت اخرى في خضم " أحداث الزمن " . وعلى آية حال، فقد هلكوا جميعا ولم يبق منهم أحد، وإن بقي فقد اختلط بسائر القبائل، وهذه الروايات بلا شك تشوبها الى حد كبير شوائب اسطورية ومغالطات وتمتزج أحياناً بروايات ومصائر آلت إليها أقوام اخرى، ومن ذلك قصة العمالقة التي اقتبست عن اليهود، وحتى ما له اساس من الصحة منها قد اختلط بالمغالطات، الا ان الموضوع الاصلي لا يخلو من اصل تاريخي، وكثير من اسماء هذه القبائل البائدة ينطبق على تسميات قبائل شبه الجزيرة العربية التي ذكرها بطليموس مثل عاد وثمود وبار وجديس أو على اسماء ورد ذكرها في التورة من قبل "طلسم" التي يرى هالوى أنها "لتوسيم" التي ذكرت في سفر التكوين، او "عاد" التي يعتقد انها "هادورام" التي ورد ذكرها في نفس هذا السفر، اما ثمود الذين ورد ذكرهم ضمن هؤلاء العرب البائدة فكانوا شعبا تاريخيا مكتملا، كما سنرى فيما بعد. وفي القرآن ورد ذكر قبيلتي عاد وثمود مرارا.
ونجد اسم إرم بن سام في أنساب اغلب هذه القبائل. لذا، فمن المحتمل ان هذه القصص كانت أفكارا تتعلق بالطوائف الآرامية او النبطية التي هاجرت من شبه الجزيرة العربية. فيروي الطبري عن أحد المؤرخين العرب قوله " كان يقال لعاد في دهرهم عاد إرم، فلما هلكت قيل لثمود إرم، فلما هلكت ثمود قيل لسائر بني إرم إرمان فهم
النبط (1)" ، ويؤيد هذا الخبر ان اسم عاد قد ذكر في القرآن أيضاً مع كلمة إرم (ألم تر كيف فعل ربك بعاد، إرم ذات العماد)(2) ، وسواء اعتبرنا كلمة إرم هنا اسما لحد القيلة أو اسم مدينة دمشق حسب ما قال المفسرون. ففي كلتا الحالتين ترتبط بالآراميين المهاجرين الى الشام، والذين ورد ذكرهم في التاريخ.
وأيا ما يكون التاريخ القديم فان الأمر المسلم به هو ان سكان الجزيرة العربية في العصر الاسلامي ينقسمون الى قسمين رئيسيين ؛ القحطانيين في الجنوب والعدنانيين في الشمال. ويسمى العدنانيون أيضاً نزاريين ومضريين ومعديين. ويزعم بعض المؤرخين ان هذه التسميات قد وجدت في العصر الاسلامي بل ولم يكن لها وجود في الجاهلية. الا ان التاريخ يدل على انه جانبي شبه الجزيرة كانت ثمة حياتان مستقلتان متميزتان احداهما عن الاخرى ولابد ان هذا كان مصدر هذا التقسيم.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) الطبري، ص105، وحمزة الاصفهاني، ... ملوك الأرض. 65. " الآراميين وهم نبط الشام" ؛ جواد علي، ج1 ، ص235.
(2) سورة الفجر، آية 6، 7، مجمع البيان، ج2 ، ص500.