التاريخ والحضارة
التاريخ
الحضارة
ابرز المؤرخين
اقوام وادي الرافدين
السومريون
الساميون
اقوام مجهولة
العصور الحجرية
عصر ماقبل التاريخ
العصور الحجرية في العراق
العصور القديمة في مصر
العصور القديمة في الشام
العصور القديمة في العالم
العصر الشبيه بالكتابي
العصر الحجري المعدني
العصر البابلي القديم
عصر فجر السلالات
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
الاراميون
الاشوريون
الاكديون
بابل
لكش
سلالة اور
العهود الاجنبية القديمة في العراق
الاخمينيون
المقدونيون
السلوقيون
الفرثيون
الساسانيون
احوال العرب قبل الاسلام
عرب قبل الاسلام
ايام العرب قبل الاسلام
مدن عربية قديمة
الحضر
الحميريون
الغساسنة
المعينيون
المناذرة
اليمن
بطرا والانباط
تدمر
حضرموت
سبأ
قتبان
كندة
مكة
التاريخ الاسلامي
السيرة النبوية
سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام
سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام
الخلفاء الاربعة
ابو بكر بن ابي قحافة
عمربن الخطاب
عثمان بن عفان
علي ابن ابي طالب (عليه السلام)
الامام علي (عليه السلام)
اصحاب الامام علي (عليه السلام)
الدولة الاموية
الدولة الاموية *
الدولة الاموية في الشام
معاوية بن ابي سفيان
يزيد بن معاوية
معاوية بن يزيد بن ابي سفيان
مروان بن الحكم
عبد الملك بن مروان
الوليد بن عبد الملك
سليمان بن عبد الملك
عمر بن عبد العزيز
يزيد بن عبد الملك بن مروان
هشام بن عبد الملك
الوليد بن يزيد بن عبد الملك
يزيد بن الوليد بن عبد الملك
ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك
مروان بن محمد
الدولة الاموية في الاندلس
احوال الاندلس في الدولة الاموية
امراء الاندلس في الدولة الاموية
الدولة العباسية
الدولة العباسية *
خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى
ابو العباس السفاح
ابو جعفر المنصور
المهدي
الهادي
هارون الرشيد
الامين
المأمون
المعتصم
الواثق
المتوكل
خلفاء بني العباس المرحلة الثانية
عصر سيطرة العسكريين الترك
المنتصر بالله
المستعين بالله
المعتزبالله
المهتدي بالله
المعتمد بالله
المعتضد بالله
المكتفي بالله
المقتدر بالله
القاهر بالله
الراضي بالله
المتقي بالله
المستكفي بالله
عصر السيطرة البويهية العسكرية
المطيع لله
الطائع لله
القادر بالله
القائم بامرالله
عصر سيطرة السلاجقة
المقتدي بالله
المستظهر بالله
المسترشد بالله
الراشد بالله
المقتفي لامر الله
المستنجد بالله
المستضيء بامر الله
الناصر لدين الله
الظاهر لدين الله
المستنصر بامر الله
المستعصم بالله
تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام
شخصيات تاريخية مهمة
تاريخ الأندلس
طرف ونوادر تاريخية
التاريخ الحديث والمعاصر
التاريخ الحديث والمعاصر للعراق
تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي
تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني
تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق
تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى
العهد الملكي للعراق
الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق
قيام الجهورية العراقية
الاحتلال المغولي للبلاد العربية
الاحتلال العثماني للوطن العربي
الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية
الثورة الصناعية في اوربا
تاريخ الحضارة الأوربية
التاريخ الأوربي القديم و الوسيط
التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر
رابع ادوار العصر الحجري المعدني (دور العبيد)
المؤلف: هديب حياوي عبد الكريم
المصدر: دور حضارة العراق القديمة في بلاد الشام
الجزء والصفحة: فصل الاول، المبحث الاول ص76- 77
17-10-2016
440
دور العبيد:
مهدت عمليات انتاج القوت بصورة اوسع مما كانت عليه في دور حلف الى تشكيل مستوطنات منظمة منذ منتصف الالف الخامس ق. م لتمثل رابع ادوار العصر الحجري المعدني والذي اطلق عليه اسم العبيد نسبة الى اسم موقع تل العبيد الأثري في جنوب بلاد الرافدين وبهذا ينتقل مركز الثقل الحضاري والاقتصادي من الشمال الى الجنوب(1)، فيما مثلت تبه كورا قرب مدينة الموصل مستوطناً عبيدياً شمالياً. وانتشرت المستوطنات العبيدية بشكل اوسع من حضارة حلف حتى شملت مناطق الخليج العربي اضافة الى النصف الشمالي من بلاد الشام(2). وكذلك بعض مناطق ايران(3). ويمكن القول ان مع بداية دور العبيد ظهر التجانس الحضاري للمشرق العربي القديم بصورة اكثر وضوحاً من الادوار السابقة، بل ان هذا التجانس قد تجذر وتبلور على الصعيدين الحضاري والاقتصادي والديني(4) حيث مثل دور العبيد بداية ظهور المدن خصوصاً في جنوب العراق بعد أن شهدت هذه المرحلة التأريخية انتعاشاً اقتصادياً بسبب اعتماد الزراعة على الري، كذلك ظهرت الابنية المخصصة للعبادة بصورة واضحة ولأول مرة وهذا ما كشفته التحريات التي جرت في مدينة أريدو حيث لعب المعبد دوراً مهماً في التنظيمات الأدارية والاقتصادية والأجتماعية(5)، وبهذا يكون العبيديون أول من بنى العمارة الدينية بمعناها الدقيق بعد أن اقاموا معابدهم على مصاطب مرتفعة وبنوها وفق المخطط الثلاثي العناصر (Tripartite) والذي يتألف من صالة مركزية في الوسط يحيط بها صفان من الابنية على الجانبين حتى اصبح هذا المخطط (الثلاثي) تقليداً بنيت على طرازه العديد من معابد الشرق القديم في العصور اللاحقة(6). في حين شكلت المصاطب التي بنيت عليها تلك المعابد قواعد لفكرة الزقورة التي ارتبطت بمعابد العراق القديم فيما بعد(7).
أما فخاريات دور العبيد فانها تمتاز بوجه عام انها من النوع الملون ولكنها كانت احادية اللون (Monochrome) وقوام زخارفها خطوط سوداء اللون مائلة الى الزرقة او سمراء او حمراء قاتمة، وعموماً فان فخاريات هذا الدور ليست بالجمالية والتقنية العالية في الصناعة التي كان عليها فخار دور حلف(8)، في حين ظهرت لدينا في هذا الدور بعض الاشكال الفخارية الجديدة ومنها أواني مزدوجة التحدب ذات صنبور طويل يطلق عليها اسم (عظم ظهر السلحفاة) حيث يتواجد هذا الشكل من الاواني الفخارية في عموم المستوطنات العبيدية العراقية مع اختلافات محلية بسيطة(9).
_________
(1) بوناتز، دومينيك وآخرون، الانهار والبوادي…، ص 39-40.
(2) ابو عساف، علي، اثار الممالك القديمة في سورية، ص 109-111.
(3) باقر، طه، مقدمة…، ج1، ص 288. وحول المستوطنات العبيدية في الخليج العربي انظر:-
Oates, J., “Ubaid Mesopotamia and its Relation to Gulf Counters, (Oxford, 1978), PP. 39-52.
الهاشمي، رضا، المدخل لآثار الخليج العربي، (بغداد، 1980)، ص 99 وما بعدها.
(4) محيسن، سلطان، بحوث المؤتمر الخامس عشر للآثار والتراث الحضاري في الوطن العربي، ص22
(5) باقر، طه، مقدمة…، ج1، ص221.
لويد، ستين، اثار بلاد الرافدين، ص 46.
(6) محيسن، سلطان، بحوث المؤتمر الخامس عشر للآثار والتراث الحضاري في الوطن العربي، ص22.
(7) سعيد، أحمد، "نشأة الديانة ما بين الترحال والاستقرار خلال العصور الحجرية في بعض بلاد الشرق الادنى"، بحوث المؤتمر الخامس عشر للآثار والتراث الحضاري في الوطن العربي، (دمشق، 2000)، ص129.
(8) باقر، طه، مقدمة…، ج1، ص 228.
(9) رو، جورج، العراق القديم، ص 98.