1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

التاريخ : العصر البابلي القديم :

8- لارسا وايسن

المؤلف:  حسين محمد محيي الدين السعدي

المصدر:  تاريخ الشرق الادنى القديم العراق – إيران – آسيا الصغرى

الجزء والصفحة:  ج2, ص113-115

22-9-2016

2114

لقد كانت بداية العلاقة بين المدينتين المتنازعتين فاتحة لسلسلة من التداعيات والصراعات التي افضت لتغيير موازين القوى على الساحة. ذلك ان طموح جانجونوم والذي حكم لارسا لست وعشرين عاما،  قد دفعه لانتزاع عدة مدن من مملكة ايسين، حيث بدأ نشاطه العسكري بتأديب قبائل جبال زاجروس ثم تفرغ منذ عامه الثامن لتقويض مملكة ايسين مستوليا على المدينة تلو الاخرى. فقد بدأ بمدينة اور ثم تلتها لجش ثم سوسه وربما أوروك، لينصب نفسه حاكما على بلاد سور وأكد. أو بالاحرى حاكما على النصف الجنوبي للعراق ومتحكما في تجارة البلاد الخارجية المطلة على الخليج العربي.

ولقد كانت تلك الضربة جد موجعة لمملكة لارسا التي شهد عرشها كما من الصراعات واغتصاب العرش بشكل شبه متوالي، بدأ ضد لبت عشتار نفسه الحاكم المسالم وعلى يد أور ننورتا الذي حكم لسبع وعشرين عاما اشتهر فيها بالشدة والصرامة بل وتأليه ذاته. وهي امور تتسبق وطبيعة ظروف توليه العرش وبالتالي توطيد مكانته. ولقد تبعه ثلاث حكام لا نعرف الكثير عن انجازاتهم وان كان لثالثهم ايرا – ايميتي قصة تستحق الذكر لأهميتها في فهم طبيعة ظروف حكم من اعتلوا عرش ايسين بعد لبت عشتار.

تستند القصة على مبدأ غريب في الاعراف الملكية لبلاد الرافدين يعرب بمبدأ (الملك البديل). وفيه يتم اختيار شخص من العامة لينصب على عرش المملكة لحوالي مائة يوم بدلا من الملك الاصلي وذلك في حالة استشعاره بخطر محدق به او بغصبه الهية عليه، ثم يسترجع عرشه مرة اخرى بعد قتل الملك البديل. ومن ثم، فلقد وقع الاختيار على بستاني يدعى انليل باني عوضا عن يرا إميتي.

بيد ان هذا الاخير قد لقي حتفه مغتالا بدس السم في الحساء، ليموت مسموما. وليجدها انليل باني فرصة للاستيلاء على العرش فعلا، وهو ما جعل معظم المؤرخين يشيرون إليه بأصابع الاتهام في اغتيال مليكه ليس طمعا في العرش في المقام الأول ولكن انقاذا لحياته اولا.

والواقع، فلقد اغرى اضطراب الأمور في ايسين، حاكم لارسا سموئيل ثاني حاكم بعد جانجونوم من تقليص نفوذه ايسين بالاستيلاء على مدينة نفر، لتصبح حدود المملكة مقتصرة على مدينة ايسين ومجاوراتها فحسب. وقد استمر خليفته نور آداد وسين أدينام خلال مدة حكمها، حوالي 22 عاما، على نهج ذات السياسة بالاتجاه شمالا واحتلال المدينة تلو الاخرى. وفي ذات الوقت كان انليل باني مشغولا بتأليه نفسه وتوطيد عرشه المغتصب.

ومن الأهمية بمكان ان نشير إلى ان عند هذه المرحلة من حكم كل من اسرتي ايسين ولارسا بدأت الظروف السياسية تتغير بظهور قوة بابل التي حجمت زحف لارسا شمالا، وظهور قوة الاموريين واجتياحهم المدن السومرية في كيش وأوروك بعدما تدفقوا بأعداد هائلة عبر الفرات ليزيدوا من متاعب ايسين وينجحوا حوالي عام 1894 ق.م. من اتخاذ مدينة قرب كيش مقراً لحكمهم، وهي مدينة بابل (ومعناها باب الاله) وذلك على يد شيخهم سومو آبوم.

وهكذا ظهرت على مسرح الاحداث دولة ناشئة جديدة في بابل ظل حكامها منذ نشأتها اي في مرحلة ما قبل حكم حمورابي ولحوالي قرن من الزمان – على سياسة العنف تارة واللين تارات اخرى حيال المدن السومرية، وان فشلوا في ضم مدينة نفر الدينية.

كذلك فقد كانت هناك عودة على الساحة لتهديدات العيلاميين الذين استغلوا صراع بابل مع لارسا ونجاحها في قتل سيلي آداد ملك لارسا، ليتوج زعيم العيلاميين احد اولاده واراد سين حاكما لارسا. ثم تبعه اخوه ريم سين الأول الذي نجح فيما لم ينجح فيه ملوك لارسا الأصلاء، فقد توج تصديه لبابل وهزيمتها عام 1794 ق.م. بإحتلال مدينة ايسين واسقاط عدو لارسا التقليدي في هذه المرحلة التاريخية. بيد أن مصيرها النهائي قد حسمه ظهور حمورابي على عرش بابل.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي