x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
الفضائل
الاخلاص والتوكل
الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة
الايمان واليقين والحب الالهي
التفكر والعلم والعمل
التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس
الحب والالفة والتاخي والمداراة
الحلم والرفق والعفو
الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن
الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل
الشجاعة و الغيرة
الشكر والصبر والفقر
الصدق
العفة والورع و التقوى
الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان
بر الوالدين وصلة الرحم
حسن الخلق و الكمال
السلام
العدل و المساواة
اداء الامانة
قضاء الحاجة
فضائل عامة
آداب
اداب النية وآثارها
آداب الصلاة
آداب الصوم و الزكاة و الصدقة
آداب الحج و العمرة و الزيارة
آداب العلم والعبادة
آداب الطعام والشراب
آداب الدعاء
اداب عامة
حقوق
الرذائل وعلاجاتها
الجهل و الذنوب والغفلة
الحسد والطمع والشره
البخل والحرص والخوف وطول الامل
الغيبة و النميمة والبهتان والسباب
الغضب و الحقد والعصبية والقسوة
العجب والتكبر والغرور
الكذب و الرياء واللسان
حب الدنيا والرئاسة والمال
العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين
سوء الخلق والظن
الظلم والبغي و الغدر
السخرية والمزاح والشماتة
رذائل عامة
علاج الرذائل
علاج البخل والحرص والغيبة والكذب
علاج التكبر والرياء وسوء الخلق
علاج العجب
علاج الغضب والحسد والشره
علاجات رذائل عامة
أخلاقيات عامة
أدعية وأذكار
صلوات و زيارات
قصص أخلاقية
قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)
قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم
قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)
قصص من حياة الصحابة والتابعين
قصص من حياة العلماء
قصص اخلاقية عامة
إضاءات أخلاقية
فوائد قصر الأمل
المؤلف: العلامة المحدث الفيض الكاشاني
المصدر: الحقائق في محاسن الاخلاق
الجزء والصفحة: ص314-315
29-7-2016
2118
قال النبيّ (صلى الله عليه واله): «إذا أصبحت فلا تحدث نفسك بالمساء ، و إذا أمسيت فلا تحدث نفسك بالصّباح وخذ من دنياك لأخرتك و من حياتك لموتك و من صحتك لسقمك فانك لا تدري ما اسمك غدا»(1).
و قال (صلى الله عليه واله): «إن اشد ما أخاف عليكم خصلتان اتباع الهوى و طول الأمل فأمّا اتباع الهوى فانه يعدل عن الحق و أمّا طول الأمل فانه يحبب الدنيا ثم قال : إن اللّه يعطي الدّنيا من يحب و من يبغض و إذا أحب اللّه عبدا أعطاه الايمان ، إلا ان للدين أبناء و للدنيا أبناء فكونوا من أبناء الدين و لا تكونوا من أبناء الدّنيا ، ألا ان الدنيا قد ارتحلت مولية ألا إن الاخرة قد أتت مقبلة ، ألا و إنكم في يوم عمل ليس فيه حساب ، ألا و إنكم يوشك أن تكونوا في يوم حساب ليس فيه عمل»(2).
و روي أنّه (صلى الله عليه واله): «قد اطلع ذات عشية إلى الناس فقال أيها النّاس أما تستحيون من اللّه تعالى؟, قالوا: و ما ذاك يا رسول اللّه؟ , فقال : تجمعون ما لا تأكلون ، و تأملون ما لا تدركون ، و تبنون ما لا تسكنون»(3).
و روي أن اسامة بن زيد اشترى من زيد بن ثابت وليدة بمأة دينار إلى شهر فقال النبي (صلى الله عليه واله): «ألا تعجبون من اسامة المشتري إلى شهر إن اسامة لطويل الامل و الذي نفسي بيده ما طرفت(4) , عيناي إلّا ظننت أن شفري(5) , لا يلتقيان حتّى يقبض اللّه روحي ، و لا رفعت طرفي فظننت أني واضعه حتى اقبض ، و لا لقمت لقمة إلا ظننت أني لا أسيغها حتى اغصّ بها من الموت ، ثمّ قال يا بني آدم إن كنتم تعقلون فعدّوا أنفسكم من الموتى ، و الذي نفسي بيده {إِنَّ مَا تُوعَدُونَ لَآتٍ وَمَا أَنْتُمْ بِمُعْجِزِينَ} [الأنعام : 134] »(6).
______________
1- تنبيه الخواطر : ج 1 , ص 271 , و إحياء علوم الدين : ج 4 , ص 412.
2- تنبيه الخواطر : ج 1 , ص 271 , و إحياء علوم الدين : ج 4 , ص 412.
3- تنبيه الخواطر : ج 1 , ص 271 , و إحياء علوم الدين : ج 4 , ص 412.
4- طرف بصره او طرف بعينه : اطبق احد جفنيه على الاخر و منه الدعاء لا تكلني الى نفسي طرفة عين. م.
5- الشفر و الشفر جمع اشفار : اصل منبت شعر الجفن. المنجد.
6- تنبيه الخواطر : ج 1 , ص 271 , و احياء علوم الدين : ج 4 , ص 412.