x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
النحو
اقسام الكلام
الكلام وما يتالف منه
الجمل وانواعها
اقسام الفعل وعلاماته
المعرب والمبني
أنواع الإعراب
علامات الاسم
الأسماء الستة
النكرة والمعرفة
الأفعال الخمسة
المثنى
جمع المذكر السالم
جمع المؤنث السالم
العلم
الضمائر
اسم الإشارة
الاسم الموصول
المعرف بـ (ال)
المبتدا والخبر
كان وأخواتها
المشبهات بـ(ليس)
كاد واخواتها (أفعال المقاربة)
إن وأخواتها
لا النافية للجنس
ظن وأخواتها
الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل
الأفعال الناصبة لمفعولين
الفاعل
نائب الفاعل
تعدي الفعل ولزومه
العامل والمعمول واشتغالهما
التنازع والاشتغال
المفعول المطلق
المفعول فيه
المفعول لأجله
المفعول به
المفعول معه
الاستثناء
الحال
التمييز
الحروف وأنواعها
الإضافة
المصدر وانواعه
اسم الفاعل
اسم المفعول
صيغة المبالغة
الصفة المشبهة بالفعل
اسم التفضيل
التعجب
أفعال المدح والذم
النعت (الصفة)
التوكيد
العطف
البدل
النداء
الاستفهام
الاستغاثة
الندبة
الترخيم
الاختصاص
الإغراء والتحذير
أسماء الأفعال وأسماء الأصوات
نون التوكيد
الممنوع من الصرف
الفعل المضارع وأحواله
القسم
أدوات الجزم
العدد
الحكاية
الشرط وجوابه
الصرف
موضوع علم الصرف وميدانه
تعريف علم الصرف
بين الصرف والنحو
فائدة علم الصرف
الميزان الصرفي
الفعل المجرد وأبوابه
الفعل المزيد وأبوابه
أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)
اسناد الفعل الى الضمائر
توكيد الفعل
تصريف الاسماء
الفعل المبني للمجهول
المقصور والممدود والمنقوص
جمع التكسير
المصادر وابنيتها
اسم الفاعل
صيغة المبالغة
اسم المفعول
الصفة المشبهة
اسم التفضيل
اسما الزمان والمكان
اسم المرة
اسم الآلة
اسم الهيئة
المصدر الميمي
النسب
التصغير
الابدال
الاعلال
الفعل الصحيح والمعتل
الفعل الجامد والمتصرف
الإمالة
الوقف
الادغام
القلب المكاني
الحذف
المدارس النحوية
النحو ونشأته
دوافع نشأة النحو العربي
اراء حول النحو العربي واصالته
النحو العربي و واضعه
أوائل النحويين
المدرسة البصرية
بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في البصرة وطابعه
أهم نحاة المدرسة البصرية
جهود علماء المدرسة البصرية
كتاب سيبويه
جهود الخليل بن احمد الفراهيدي
كتاب المقتضب - للمبرد
المدرسة الكوفية
بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في الكوفة وطابعه
أهم نحاة المدرسة الكوفية
جهود علماء المدرسة الكوفية
جهود الكسائي
الفراء وكتاب (معاني القرآن)
الخلاف بين البصريين والكوفيين
الخلاف اسبابه ونتائجه
الخلاف في المصطلح
الخلاف في المنهج
الخلاف في المسائل النحوية
المدرسة البغدادية
بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في بغداد وطابعه
أهم نحاة المدرسة البغدادية
جهود علماء المدرسة البغدادية
المفصل للزمخشري
شرح الرضي على الكافية
جهود الزجاجي
جهود السيرافي
جهود ابن جني
جهود ابو البركات ابن الانباري
المدرسة المصرية
بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو المصري وطابعه
أهم نحاة المدرسة المصرية
جهود علماء المدرسة المصرية
كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك
جهود ابن هشام الانصاري
جهود السيوطي
شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك
المدرسة الاندلسية
بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في الاندلس وطابعه
أهم نحاة المدرسة الاندلسية
جهود علماء المدرسة الاندلسية
كتاب الرد على النحاة
جهود ابن مالك
اللغة العربية
لمحة عامة عن اللغة العربية
العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)
العربية الجنوبية (العربية اليمنية)
اللغة المشتركة (الفصحى)
فقه اللغة
مصطلح فقه اللغة ومفهومه
اهداف فقه اللغة وموضوعاته
بين فقه اللغة وعلم اللغة
جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة
جهود القدامى
جهود المحدثين
اللغة ونظريات نشأتها
حول اللغة ونظريات نشأتها
نظرية التوقيف والإلهام
نظرية التواضع والاصطلاح
نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح
نظرية محاكات أصوات الطبيعة
نظرية الغريزة والانفعال
نظرية محاكات الاصوات معانيها
نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية
نظريات تقسيم اللغات
تقسيم ماكس مولر
تقسيم شليجل
فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)
لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية
موطن الساميين الاول
خصائص اللغات الجزرية المشتركة
اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية
تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)
اللغات الشرقية
اللغات الغربية
اللهجات العربية
معنى اللهجة
اهمية دراسة اللهجات العربية
أشهر اللهجات العربية وخصائصها
كيف تتكون اللهجات
اللهجات الشاذة والقابها
خصائص اللغة العربية
الترادف
الاشتراك اللفظي
التضاد
الاشتقاق
مقدمة حول الاشتقاق
الاشتقاق الصغير
الاشتقاق الكبير
الاشتقاق الاكبر
اشتقاق الكبار - النحت
التعرب - الدخيل
الإعراب
مناسبة الحروف لمعانيها
صيغ اوزان العربية
الخط العربي
الخط العربي وأصله، اعجامه
الكتابة قبل الاسلام
الكتابة بعد الاسلام
عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه
أصوات اللغة العربية
الأصوات اللغوية
جهود العرب القدامى في علم الصوت
اعضاء الجهاز النطقي
مخارج الاصوات العربية
صفات الاصوات العربية
المعاجم العربية
علم اللغة
مدخل إلى علم اللغة
ماهية علم اللغة
الجهود اللغوية عند العرب
الجهود اللغوية عند غير العرب
مناهج البحث في اللغة
المنهج الوصفي
المنهج التوليدي
المنهج النحوي
المنهج الصرفي
منهج الدلالة
منهج الدراسات الانسانية
منهج التشكيل الصوتي
علم اللغة والعلوم الأخرى
علم اللغة وعلم النفس
علم اللغة وعلم الاجتماع
علم اللغة والانثروبولوجيا
علم اللغة و الجغرافية
مستويات علم اللغة
المستوى الصوتي
المستوى الصرفي
المستوى الدلالي
المستوى النحوي
وظيفة اللغة
اللغة والكتابة
اللغة والكلام
تكون اللغات الانسانية
اللغة واللغات
اللهجات
اللغات المشتركة
القرابة اللغوية
احتكاك اللغات
قضايا لغوية أخرى
علم الدلالة
ماهية علم الدلالة وتعريفه
نشأة علم الدلالة
مفهوم الدلالة
جهود القدامى في الدراسات الدلالية
جهود الجاحظ
جهود الجرجاني
جهود الآمدي
جهود اخرى
جهود ابن جني
مقدمة حول جهود العرب
التطور الدلالي
ماهية التطور الدلالي
اسباب التطور الدلالي
تخصيص الدلالة
تعميم الدلالة
انتقال الدلالة
رقي الدلالة
انحطاط الدلالة
اسباب التغير الدلالي
التحول نحو المعاني المتضادة
الدال و المدلول
الدلالة والمجاز
تحليل المعنى
المشكلات الدلالية
ماهية المشكلات الدلالية
التضاد
المشترك اللفظي
غموض المعنى
تغير المعنى
قضايا دلالية اخرى
نظريات علم الدلالة الحديثة
نظرية السياق
نظرية الحقول الدلالية
النظرية التصورية
النظرية التحليلية
نظريات اخرى
النظرية الاشارية
مقدمة حول النظريات الدلالية
أخرى
اسم الفعل والصوت
المؤلف: عبد السلام محمد هارون
المصدر: الاساليب الانشائية في النحو العربي
الجزء والصفحة: ص154- 158
21-10-2014
2720
واسم الفعل : ضرب من الكلمات تنوب عن الفعل في العمل، ولا تتاثر بالعوامل، وليست من الفضلات.
فشتان : اسم فعل ينوب عن افترق ، الماضي. واوه: اسم فعل ينوب عن اتوجع، المضارع. وصه : اسم فعل ينوب عن اسكت، الامر.
ولسنا نعرض للخلاف بين النحويين في النظر الى تلك الكلمات ودعوى انها اسماء، او افعال، او خالفة للافعال، او اسماء الافعال ولا للقول في بنائها وملحها الاعرابي، والقول في تعريفها وتنكيرها، والقول في اعمالها وتقدم معمولها ؛ فان الذي يعنينا من ذلك هو زاوية الاسلوب الانشائي، وهذه تبدو لنا في الضرب الذي يسميه البصريون من النحاة : اسم فعل الامر.
واسم فعل الامر اكثر اسماء الافعال عددا واستعمالا ؛ لأنه يمتاز بورود نوع قياسي منه سياتي الكلام عليه، ولان اكثر المنقول عن غيره –كما سياتي- انما يدل على الامر.
وهم يقسمون اسماء الافعال الى ثلاثة ضروب :
1- مرتجل، وهو ما وضع من اول الامر اسما للفعل، نحو : هيهات بمعنى بعد، واف بمعنى اتضجر، وآمين بمعنى استجب.
وذهب بعضهم الى ان ادوات النداء اسمال افعال (1).
ص154
2- ومنقول عن غيره، وهو ثلاثة اضرب :
أ- المنقول عن ظرف او جار ومجرور، نحو : عليك، بمعنى الزم. وعليه رجلا، بمعنى ليلزم رجلا. ومنه قول تعالى : (عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ) (2) أي الزموا شان انفسكم : ودونك الكتاب، أي خذه؛ ومكانك، بمعنى اثبت ؛ واماك، بمعنى تقدم ؛ ووراءك، بمعنى تأخر؛ واليك، بمعنى تنح.
ب- المنقول عن المصدر، وهو على قسمين :
قسم استعمل فعله، نحو وريد، وهو مصغر مصدر مرخم، اصله اراواد، فرخم فصار ورد، ثم صغر. وقد استعملوه قبل النقل تارة مضافا الى فاعله نحو : وريد زيد عمرا، او مفعوله نحو : وريد عمرو. وتارة منونا ناصبا للمفعول، نحو : وريدا عمرا. وبعد نقله الى اسماء الافعال قالوا : وريدا عمروا بفتحة البناء عليه. ومنه قول القائل :
وريدا عليا جد ما ثدى امهم الينا ولكن بعضهم متماين (3)
والقسم الثاني : ما اميت فعله، نحو : بله. يقال : بله زيد على انه مصدر مضاف الى مفعوله، كما يقال ترك زيد. ويقال ايضا : بلها عمرا بمعنى تركا عمرا. ثم نقل الى جماعة اسم الفعل فقيل : بله زيدا، بنصب المفعول وبناء بله على انه اسم فعل. قال كعب ابن مالك :
تذر الجماجم ضاحياً هاماتها بله الاكف كانها لم تخلق
ص155
جـ- المنقول عن كلمتين ركبا تركيبا مزجيا كحيل، بمعنى اقبل مسرعا، من (حي) بمعنى اقبل واجعل، و(هلا) بمعنى اسرع، فلما ركبت حذفت الفها. ويكثر استعمال هذه الكلمة لاستحثاث العاقل تغلبا لحي، وقد يستحث بها غيره تغليبا لـ(هلا) التي هي في اصلها زجر للخيل (4).
وكذلك (هَلُمَّ) الحجازية، أي التي تستعمل مجردة من الضمائر الملحقة بها ، ذكروا انها مركبة من (ها) التنبيه، و(لم) التي هي فعل امر من لم الله شعثه، أي جمعة. ويدل على صحة هذا التقدير انهم نطقوا به فقالوا : (هالم). وتستعمل هلم بمعنى احضر فتتعدى الى المفعول بنفسها، ومنه : (قُلْ هَلُمَّ شُهَدَاءَكُمُ) (5)، أي احضروهم. وتستعمل ايضا بمعنى اقبل فتتعدى الى المفعول بالى، نحو : (وَالْقَائِلِينَ لِإِخْوَانِهِمْ هَلُمَّ إِلَيْنَا) (6)، هذه لغة اهل الحجاز.
واما بنو تميم فهي عندهم فعل، تتصل بها الضمائر البارزة، فيقولون : هلمي، هلما، هلموا، وهَلُممن.
وهذه الضرب الثاني بانواعه الثلاثة، كما رايت، يكاد ينحصر في اسم فعل الامر، أي هو من قبيل الانشاء الطلبي.
3- وضرب ثالث قياسي ينقاس في كل فعل ثلاثي تام متصرف، ياتون به على وزن (فعال) مبنيا على الكسر، نحو : نزال، ولحاق، وبدار، وتراك. قال :
ص156
تراكها من ابل تراكها اما ترى الموت لدى اوراكها (7)
وبنو اسد يقولونه مبنيا على الفتح، يقول : نزال بفتح اللام، وكذا في سائر الباب.
وتوسع بعض النحويين في هذا القياس.
فاجاز ابن طلحة بناءه من افعل، قياسا على دراك من ادرك.
واجاز الاخفش ان يقال دحراج، وقرطاس، قياسا على ما ورد من قرقار الذي هو من قرقر.
واما المبرد فلم يقس شيئا من هذا الباب، وقفه جميعه على السماع وهذا الضرب ينحصر كما رأيت في اسم فعل الامر، أي هو من قبيل الانشاء الطلبي كذلك.
ومما يحلق باسم الفعل ضرب من اسماء الاصوات.
وأسماء الاصوات كلمات مبهمة تنقسم الى ضربين :
1- الضرب الاول – وهو الملحق باسم الفعل – وهو ما خوطب به ما لا يعقل، مما يشبه اسم الفعل، كقولهم في دعاء الابل لتشرب : جي جي، وهو امرا لها بورود الماء. وفي دعوتها لتعلف : هاها، وهو امر لها بتناول العلف. وفي دعاء الضان يقولون : حاحا، وفي دعاء المعز : عاعا، وفي زجر الخيل :هلا، وفي زجر الابل : حوب، وفي زجر البغل : عدس. وقال يزيد بن مفرغ :
عدس مالعباد عليك امارة امنت وهذا تحملين طليقُ
ص157
وهذا ضرب من ضروب الانشاء الطلبي. وانما لم يدمجوه في اسم الفعل لأنه لم يتحمل الضمير كما تحمله اسم الفعل.
2- والضرب الثاني : ما كان حكاية لصوت حيوان كغاق لصوت الغراب، وشيب لصوت مشافر الابل عند الشرب. او حكاية لصوت غير الحيوان، كطاق لصوت الضرب، وطق لصوت وقع الحجارة بعضها على بعض، وقب لصوت وقع السيف على الضريبة.
والحق ان ضبط هذه الاسماء وحصرها انما هو من عمل اللغوي، اما حظ النحوي فان يتكلم على بنائها كما ذكر ابن قاسم(8).
قال السيوطي : وهذه الاسماء – يعني اسماء الاصوات- كلها مبينة، لشبهها بالحروف المهملة في انها لا عاملة ولا معمولة.
المراجع :
سيبويه 1 : 122-129 ابن يعيش 4 : 25-52 الرضى 2 : 61-71 الانصاف 140-143، 307-318 الشذور 484 – 496 ابن عقيل 2 : 237 – 240 التصريح 2 : 195 – 299، 201-202 الاشموني والصبان 3 : 194 – 207 الهمع 2 : 105 – 107 الدسوقي علي المغني 1 : 200- 202.
ص158
________________________
(1) يس على التصريح 2 : 163.
(2) الآية 105 من سورة المائدة.
(3) للمعطل الهذلي في ديوان الهذليين 3 : 46. وانشده سيبويه في 1 : 124 منسوبا الى الهذلي بدون تعيين. وانشده في اللسان (ورد ، مين) بدون نسبة. والمتماين : الكذوب. ويروى (متيامن)، أي ذاهب الى جهة اليمين.
(5) الآية 150 من سورة الانعام.
(6) الآية 18 من سورة الاحزاب. ولم ترد (هلم) في القران الكريم في غير هاتين الآيتين.
(7) لطفيل بن يزيد الحارثي، شاعر فارس جاهلي. الخزانة 2 : 355.
(8) الهمع 2 : 107. وابن قاسم هو الحسن بن قاسم بن عبدالله المرادي المصري، ويعرف ايضا بابن ام قاسم، وهي جدته ام ابيه نسيب اليها. واسمها زهراء. توفي سنة 749.