x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
قصة لوح سفينة نوح في روسيا
المؤلف: د. لبيب بيضون
المصدر: الاعجاز العددي في القرآن
الجزء والصفحة: ص208-210.
20-6-2016
15114
قصة اللوح الذي توسل به نوح (عليه السلام) لحماية سفينته من الغرق :
في شهر تموز عام 1951 عثر جماعة من علماء الآثار السوفييت في وادي قاف ، في جبال أرارات (وهي مجموعة جبال عالية تزيد أعلى قمة فيها على خمسة آلاف متر ، تقع في شرق تركيا عند التقاء حدودها مع إيران وأرمينيا) على قطع خشبية قديمة وبالية ، مما دعاهم إلى متابعة الحفر والتنقيب في العمق ، فعثروا على قطع خشبية وأخرى متحجرة. وكانت المفاجأة المذهلة عندما عثروا على لوح خشبي مستطيل ، طوله 14 عقدة وعرضه 10 عقد ، ولكنه لم يتناثر ولم يتسوس كغيره من الأخشاب ، بل بقي محتفظاً بقوامه ، وعليه نقشت بعض الكتابات التي ترجع إلى اللغة السامانية ، وهي أقدم لغة عرفت.
وفي أواخر عام 1952 انتهى التحقيق حول هذه الآثار ، وتبين أن اللوح كان ضمن سفينة نوح (عليه السلام) ، بينما تعود قطع الخشب الأخرى إلى جسم السفينة.
وفي عام 1953 وبعد الانتهاء من الحفريات ، ألفت الحكومة الروسية لجنة من سبعة أشخاص من كبار علماء الآثار والعارفين باللغات القديمة ، وعكفوا على دراسة النقوش والحروف المحفورة على هذا اللوح ، وبعد ثمانية أشهر كان تقريرهم يؤكد أن هذا اللوح من نفس خشب سفينة نوح ، وان نوحاً (عليه السلام) كان قد وضع هذا اللوح في مقدمة سفينته للتبرك والحفظ من الأخطار. وقد دهش العلماء حين وجدوا على اللوح صورة كف إنسان ، وقد كبت على أصابعه الخمسة خمسة أسماء هي : "محمد ــ إيليا ــ شبر ــ شبير ــ فاطمة". ومن المعروف أن "شبر وشبير" هما اسماً الحسن والحسين (عليه السلام) بغير اللغة العربية ، أما "إيليا" فهو علي. كما كتبت فوقه جميلة وعلى راحة الكف جملة وتحته عدة جمل ، وكلها تقرأ من اليمين إلى اليسار ، وقد ترجمها إلى الانكليزية العالم البريطاني إيف ماكس أستاذ الألسن القديمة في جامعة مانشستر. وهذا اللوح محفوظ الآن في متحف الآثار القديمة في موسكو. ونرى فيما يلي صورة الكف والكتابات التي على اللوح ، مع ترجمتها باللغة العربية :
يا إلهي ومعيني
فإنهم جميعاً عظماء ومكرمون ،
ومن اجلهم خلق الله هذا العالم .
اللهم ساعدني ببركة أسمائهم ،
فأنت الوحيد القادر على هدايتي إلى الحق.
وبقي العلماء في دهشة كبيرة أمام هذه الأسماء الخمسة ومنزلتها عند الله حتى توسل بها نوح (عليه السلام). واللغز الأهم الذي لم يستطيع أن يفسره أحد منهم هو كيف لم ينفسخ هذا اللوح على مر آلاف السنين ، بالرغم من تفتت كل اخشاب السفينة .