x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
ترتيب نزول القرآن
المؤلف: د. لبيب بيضون
المصدر: الاعجاز العددي في القرآن
الجزء والصفحة: ص 38-42.
20-6-2016
2691
من الواضح ان القرآن الذي بين أيدينا لم يرتب حسب النزول ، فأول سورة نزلت من القرآن ، وهي سورة العلق {اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ} [العلق : 1] وضعت في أواخر المصحف ، بينما وضعت سورة البقرة في صدر القرآن ، وهي من اواخر المصحف ، بينما وضعت سورة البقرة في صدر القرآن ، وهي من أواخر ما نزل من القرآن .
وقد اختلف علماء السنة في أمر ترتيب القرآن ، هل هو توقيفي (أي بأمر من النبي) ام انه اجتهادي من قبل الصحابة . وهذا الأمر يناقش وفق خطين :
الأول : ترتيب الآيات في السورة الواحدة ، وقد اجمعوا على انه توقيفي ، فكان النبي (صلى الله عليه واله) كلما نزلت آية أو آيات من القرآن ، أمر كتاب الوحي بوضعها ف موضع كذا في سورة كذا.
الثاني : ترتيب السور في المصحف بالنسبة لبعضها ، وهذا اختلفوا فيه.
يقول جلال الدين السيوطي في كتابه (الإتقان في علوم القرآن) :
واما ترتيب السور ، فهل هو توفيقي او هو باجتهاد من الصحابة ، فمحل خلاف. فمجهور العلماء على الثاني ، منهم مالك والقاضي أو بكر في أحد قوليه . ثم قال السيوطي :
(قال) بن فارس : جمع القرآن على ضربين ؛ أحدهما تأليف السور ، كتقديم السبع الطوال وتعقيبها بالمئين ، فهذا هو الذي تولته الصحابة (1).
واما الجمع الآخر ، وهو جمع الآيات في السور فهو توقيفي ، تولاه النبي (صلى الله عليه واله) كما أخبر به جبريل عن امر ربه. وما استدل به لذل اختلاف مصاحب السلف في ترتيب السور ، فمنهم من رتبها على النزول ، وهو مصحف علي (عليه السلام) ، كان أوله (اقرأ) ثم (المدثر) ثم (نون والقلم) ثم (المزمل) ثم (تبت) ثم (التكوير) ... وهكذا إلى آخر المكي ، والمدني (2). انتهى كلامه.
وقد كانت هناك عدة مصاحف لمشاهير الحفظة من الصحابة قبل تأليف مصحف عثمان ، منها :
ــ مصحف أبي بن كعب ، وقد اجمع عليه اهل سورية.
ــ مصحف أبي موسى الاشعري، الذي اعتمده اهل البصرة.
ــ مصحف عبد الله بن مسعود ، الذي اعتمده اهل الكوفة.
ــ مصحف المقداد بن الأسود ، وقد اعتمه أهل حمص.
ــ إضافة إلى مصحف الإمام علي (عليه السلام).
وثمة مصاحف اخرى عديمة لم تبلغ من الشهرة ما بلغته هذه المصاحف (3).
وكانت بين هذه المصاحف اختلافات بينية في ترتيب السور. وقد رتب الإمام علي (عليه السلام) مصحفه حسب النزول.
ونورد فيما يلي ترتيب السور كما نزلت على النبي (صلى الله عليه واله) مع اختلافات بسيطة في الروايات ، اخترنا منها ترتيب السور كما وردت في مصحف عبد الله بن عباس ، ومصحف الإمام جعفر الصادق (عليه السلام) حسبما ذكره الشهرستاني في مقدمة تفسيره. (نبدأ بالسور المكية) :
الرقم اسم السورة |
الرقم اسم السورة |
الرقم اسم السورة |
1 العلق |
15 الكوثر |
29 قريش |
2 القلم |
16 التكاثر |
30 القارعة |
3 المزَّمل |
17 الماعون |
31 القيامة |
4 المدَّثر |
18 الكافرون |
32 الهمزة |
5 الفاتحة |
19 الفيل |
33 المرسلات |
6 المسد |
20 الفلق |
34 ق |
7 التكوير |
21 الناس |
35 البلد |
8 الأعلى |
22 الإخلاص |
36 الطارق |
9 الليل |
23 النجم |
37 القمر |
10 الفجر |
24 عبس |
38 ص |
11 الضحى |
25 القدر |
39 الأعراف |
12 الشرح |
26 الشمس |
40 الجن |
13 العصر |
27 البروج |
41 يس |
14 العاديات |
28 التين |
42 الفرقان |
الرقم اسم السورة |
الرقم اسم السورة |
الرقم اسم السورة |
43 فاطر |
61 فصلت |
79 المعارج |
44 مريم |
62 الشورى |
80 النبأ |
45 طه |
63 الزخرف |
81 النازعات |
46 الواقعة |
64 الدخان |
82 الانفطار |
47 الشعراء |
65 الجاثية |
83 الانشقاق |
48 النمل |
66 الأحقاف |
84 الروم |
49 القصص |
67 الذاريات |
85 العنكبوت |
50 الإسراء |
68 الغاشية |
86 المطففين |
51 يونس |
69 الكهف |
87 البقرة |
52 هود |
70 النحل |
88 الأنفال |
53 يوسف |
71 نوح |
89 ال عمران |
54 الجحر |
72 ابراهيم |
90 الأحزاب |
55 الأنعام |
73 الأنبياء |
91 الممتحنة |
56 الصافات |
74 المؤمنون |
92 النساء |
57 لقمان |
75 السجدة |
93 الزلزلة |
58 سبأ |
76 الطور |
94 الحديد |
59 الزمر |
77 الملك |
95 محمّد |
60 غافر |
78 الحاقة |
96 الرعد |
الرقم اسم السورة |
الرقم اسم السورة |
الرقم اسم السورة |
97 الرحمن |
103 النور |
109 الصف |
98 الإنسان |
104 الحج |
110 الجمعة |
99 الطلاق |
105 المنافقون |
111 التغابن |
100 البيّنة |
106 المجادلة |
112 الفتح |
101 الحشر |
107 الحجرات |
113 المائدة |
102 النصر |
108 التحريم |
114 التوبة |
* لاحظ ان السور المدني تبدأ من (سورة البقرة) وعددها 28.
هذا مع العلم بأن بعض السور المدني تحوي آيات مكية ، وبالعكس.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- رتب مصحف عثمان على نسق معين ، فوضعت فيه :
1- السبع الطوال : وهي اطور السور ، أولها البقرة وآخرها التوبة (براءة).
2- ثم المئون : وهي السور التي تزيد على مئة آية أو تقاربها.
3- ثم المثاني : وهي السور التي عدد آياتها أقل من مئة.
4- ثم المفصل : وهو فصار السور.
2- الإتقان في علوم القران : ج1 ، ص61 ططـ مصر.
3- المجلة العربية التي تصدر في السعودية ــ العدد 8 السنة 3 ، ص26.