x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
النحو
اقسام الكلام
الكلام وما يتالف منه
الجمل وانواعها
اقسام الفعل وعلاماته
المعرب والمبني
أنواع الإعراب
علامات الاسم
الأسماء الستة
النكرة والمعرفة
الأفعال الخمسة
المثنى
جمع المذكر السالم
جمع المؤنث السالم
العلم
الضمائر
اسم الإشارة
الاسم الموصول
المعرف بـ (ال)
المبتدا والخبر
كان وأخواتها
المشبهات بـ(ليس)
كاد واخواتها (أفعال المقاربة)
إن وأخواتها
لا النافية للجنس
ظن وأخواتها
الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل
الأفعال الناصبة لمفعولين
الفاعل
نائب الفاعل
تعدي الفعل ولزومه
العامل والمعمول واشتغالهما
التنازع والاشتغال
المفعول المطلق
المفعول فيه
المفعول لأجله
المفعول به
المفعول معه
الاستثناء
الحال
التمييز
الحروف وأنواعها
الإضافة
المصدر وانواعه
اسم الفاعل
اسم المفعول
صيغة المبالغة
الصفة المشبهة بالفعل
اسم التفضيل
التعجب
أفعال المدح والذم
النعت (الصفة)
التوكيد
العطف
البدل
النداء
الاستفهام
الاستغاثة
الندبة
الترخيم
الاختصاص
الإغراء والتحذير
أسماء الأفعال وأسماء الأصوات
نون التوكيد
الممنوع من الصرف
الفعل المضارع وأحواله
القسم
أدوات الجزم
العدد
الحكاية
الشرط وجوابه
الصرف
موضوع علم الصرف وميدانه
تعريف علم الصرف
بين الصرف والنحو
فائدة علم الصرف
الميزان الصرفي
الفعل المجرد وأبوابه
الفعل المزيد وأبوابه
أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)
اسناد الفعل الى الضمائر
توكيد الفعل
تصريف الاسماء
الفعل المبني للمجهول
المقصور والممدود والمنقوص
جمع التكسير
المصادر وابنيتها
اسم الفاعل
صيغة المبالغة
اسم المفعول
الصفة المشبهة
اسم التفضيل
اسما الزمان والمكان
اسم المرة
اسم الآلة
اسم الهيئة
المصدر الميمي
النسب
التصغير
الابدال
الاعلال
الفعل الصحيح والمعتل
الفعل الجامد والمتصرف
الإمالة
الوقف
الادغام
القلب المكاني
الحذف
المدارس النحوية
النحو ونشأته
دوافع نشأة النحو العربي
اراء حول النحو العربي واصالته
النحو العربي و واضعه
أوائل النحويين
المدرسة البصرية
بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في البصرة وطابعه
أهم نحاة المدرسة البصرية
جهود علماء المدرسة البصرية
كتاب سيبويه
جهود الخليل بن احمد الفراهيدي
كتاب المقتضب - للمبرد
المدرسة الكوفية
بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في الكوفة وطابعه
أهم نحاة المدرسة الكوفية
جهود علماء المدرسة الكوفية
جهود الكسائي
الفراء وكتاب (معاني القرآن)
الخلاف بين البصريين والكوفيين
الخلاف اسبابه ونتائجه
الخلاف في المصطلح
الخلاف في المنهج
الخلاف في المسائل النحوية
المدرسة البغدادية
بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في بغداد وطابعه
أهم نحاة المدرسة البغدادية
جهود علماء المدرسة البغدادية
المفصل للزمخشري
شرح الرضي على الكافية
جهود الزجاجي
جهود السيرافي
جهود ابن جني
جهود ابو البركات ابن الانباري
المدرسة المصرية
بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو المصري وطابعه
أهم نحاة المدرسة المصرية
جهود علماء المدرسة المصرية
كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك
جهود ابن هشام الانصاري
جهود السيوطي
شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك
المدرسة الاندلسية
بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في الاندلس وطابعه
أهم نحاة المدرسة الاندلسية
جهود علماء المدرسة الاندلسية
كتاب الرد على النحاة
جهود ابن مالك
اللغة العربية
لمحة عامة عن اللغة العربية
العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)
العربية الجنوبية (العربية اليمنية)
اللغة المشتركة (الفصحى)
فقه اللغة
مصطلح فقه اللغة ومفهومه
اهداف فقه اللغة وموضوعاته
بين فقه اللغة وعلم اللغة
جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة
جهود القدامى
جهود المحدثين
اللغة ونظريات نشأتها
حول اللغة ونظريات نشأتها
نظرية التوقيف والإلهام
نظرية التواضع والاصطلاح
نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح
نظرية محاكات أصوات الطبيعة
نظرية الغريزة والانفعال
نظرية محاكات الاصوات معانيها
نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية
نظريات تقسيم اللغات
تقسيم ماكس مولر
تقسيم شليجل
فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)
لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية
موطن الساميين الاول
خصائص اللغات الجزرية المشتركة
اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية
تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)
اللغات الشرقية
اللغات الغربية
اللهجات العربية
معنى اللهجة
اهمية دراسة اللهجات العربية
أشهر اللهجات العربية وخصائصها
كيف تتكون اللهجات
اللهجات الشاذة والقابها
خصائص اللغة العربية
الترادف
الاشتراك اللفظي
التضاد
الاشتقاق
مقدمة حول الاشتقاق
الاشتقاق الصغير
الاشتقاق الكبير
الاشتقاق الاكبر
اشتقاق الكبار - النحت
التعرب - الدخيل
الإعراب
مناسبة الحروف لمعانيها
صيغ اوزان العربية
الخط العربي
الخط العربي وأصله، اعجامه
الكتابة قبل الاسلام
الكتابة بعد الاسلام
عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه
أصوات اللغة العربية
الأصوات اللغوية
جهود العرب القدامى في علم الصوت
اعضاء الجهاز النطقي
مخارج الاصوات العربية
صفات الاصوات العربية
المعاجم العربية
علم اللغة
مدخل إلى علم اللغة
ماهية علم اللغة
الجهود اللغوية عند العرب
الجهود اللغوية عند غير العرب
مناهج البحث في اللغة
المنهج الوصفي
المنهج التوليدي
المنهج النحوي
المنهج الصرفي
منهج الدلالة
منهج الدراسات الانسانية
منهج التشكيل الصوتي
علم اللغة والعلوم الأخرى
علم اللغة وعلم النفس
علم اللغة وعلم الاجتماع
علم اللغة والانثروبولوجيا
علم اللغة و الجغرافية
مستويات علم اللغة
المستوى الصوتي
المستوى الصرفي
المستوى الدلالي
المستوى النحوي
وظيفة اللغة
اللغة والكتابة
اللغة والكلام
تكون اللغات الانسانية
اللغة واللغات
اللهجات
اللغات المشتركة
القرابة اللغوية
احتكاك اللغات
قضايا لغوية أخرى
علم الدلالة
ماهية علم الدلالة وتعريفه
نشأة علم الدلالة
مفهوم الدلالة
جهود القدامى في الدراسات الدلالية
جهود الجاحظ
جهود الجرجاني
جهود الآمدي
جهود اخرى
جهود ابن جني
مقدمة حول جهود العرب
التطور الدلالي
ماهية التطور الدلالي
اسباب التطور الدلالي
تخصيص الدلالة
تعميم الدلالة
انتقال الدلالة
رقي الدلالة
انحطاط الدلالة
اسباب التغير الدلالي
التحول نحو المعاني المتضادة
الدال و المدلول
الدلالة والمجاز
تحليل المعنى
المشكلات الدلالية
ماهية المشكلات الدلالية
التضاد
المشترك اللفظي
غموض المعنى
تغير المعنى
قضايا دلالية اخرى
نظريات علم الدلالة الحديثة
نظرية السياق
نظرية الحقول الدلالية
النظرية التصورية
النظرية التحليلية
نظريات اخرى
النظرية الاشارية
مقدمة حول النظريات الدلالية
أخرى
النعت
المؤلف: السيد احمد الهاشمي
المصدر: القواعد الاساسية للغة العربية
الجزء والصفحة: ص234- 237
21-10-2014
11983
النعت تابع بين بعض احوال متبوعة ويكمله بدلالته على معنى فيه نحو جاء الرجل الاديب ويقال له (النعت الحقيقي) او بين بعض احوال ما يتعلق بمتبوعه نحو: (جاء الرجل الحسن حظه) ويقال له (النعت السببي).
ولا يكون المنعوت اسما ظاهرا.
فان كان معرفة كان النعت فيه للإيضاح (هو التفرقة بين المشتركين في الاسم) نحو : (جاء يوسف التاجر).
وان كان نكرة كان النعت فيه للتخصيص (وهو تقليل الاشتراك).
نحو : (زارني رجل عالم).
ص234
والاصل في النعت ان يكون مشتقا لكي يتحمل ضميرا يعود الى النعوت والمراد بالمشتق ما دل على حدث وصاحبه. وذلك كاسم الفاعل واسم المفعول والصفة المشبهة وافعل التفضيل.
وقد يأتي النعت اسما جامدا مشبها للمشتق في المعنى نحو عندي رجل اسد أي شجاع وقد يكون جملة فعلية او اسمية.
وحكم النعت مطلقا ان يتبع منعوته في الرفع او النصب او الجر وفي التعريف او التنكير فان كان حقيقيا ايضا في التذكير او التأنيث وفي الافراد والتثنية او الجمع. فتقول جاء الرجل الفاضل ورأيت الرجلين الفاضلين، ومررت بامرأة فاضلة وهلم جرا وان كان (سببيا) غير متحمل لضمير المنعوت لزم الافراد مطلقا ولو كان مرفوعة مثنى او جميعا وروعي في تذكيره وتأنيثه ما بعده فهو (كالفعل مع الاسم الظاهر) فتقول: (جاء سعد الصائبة آراؤه ورأيت هندا الثاقب فكرها، وانشئت على ضفاف النيل حدائق جميل منظرها).
ونحو : (جاء الرجل الكريم ابوه، والرجلان الكريم ابوهما، والرجال الكريمة امهم، والرجلان الكريمة امهما، والنساء الكريم ابوهن).
اما النعت السببي الذي يتحمل ضمير المنعوت فيطابق منعوته في كل ما يطابقه فيه
ص235
النعت الحقيقي. فتقول: (جاء الرجلان الكريما الاب، والنساء الكريمات الاب والرجال الكرام الاب وهلم جرا).
ويأتي جملة اسمية، او فعلية بشرط ان تكون خبرية مشتملة على ضمير يعود الى المنعوت غير مقترنة بالواو نحو ما طلب فرع اصله خبيث.
ولا تقع الجملة نعتا للمعرفة وانما تقع نعتا للنكرة على تاويل الجملة بالنكرة نحو جاءني رجل يحمل كتابا أي حامل كتابا.
وقد يقع شبه الجملة (أي الظرف والجار والمجرور) نعتا.
ولكن النعت في الحقيقة انما متعلق الظروف او حرف الجر المحذوف نحو رأيت جرلا على جواده أي كائنا على جواده ويجوز قطع النعت عن التبعية لما قبها فيرفع على انه خبر لمبتدأ محذوف نحو هو او ينصب مفعولا به لفعل محذوف تقديره عني والغالب ان يفعل ذلك بالنعت الذي يؤتي به لمجرد المدح او الذم، او الترحم، نحو الحمد لله العظيم او العظيم واحسن الى فلان المسكين او المسكين وذلك بشرط
ص236
الا يكون ذكر النعت لازما للمنعوت - كما ذكر سابقا.
واذا اختلف العاملان او عملهما يجب قطع نعت معموليهما الشامل لهما نحو كافات خالدا واثنيت على بكر المجتهدان او المجتهدين بالقطع الى الرفع او الى النصب واذا اختلف العمل والعامل واحد وجب القطع ايضا نحو خاصم خليل عمرا التاجران او التاجرين.
ويجوز الفضل بين النعت والمنعوت نحو ((وانه لقسم لو تعلمون عظيم)) (الواقعة : 76) مال لم يكن النعت لمبهم نحو مررت بهذا الكريم فيمتنع الفصل.
ويفصل بين النعت والمنعوت بلا واما فيلزم تكرارهما بين النعوت التالية معطوفتين بالواو نحو هذا يوم لا حار ولا بارد ولكل نفس اجل إما قريب وإما بعيد.
واذا تعددت النعوت وكانت واحدة في (اللفظ والمعنى) يستغنى بالتثنية او الجمع عن التفريق بالعطف نحو : جاء شوقي وحافظ الشاعران او جاء الرجلان الفاضلان واذا اختلفت (معنى ولفظا) وجب التفريق فيها بالعطف بالواو نحو (جاءني رجلان كاتب وشاعر وجاءني ثلاث رجال كاتب وشاعر وفقيه).
ويكثر حذف النعوت اذا ظهر امره ظهورا يستغنى معه عن ذكره نحو ((وعندهم قاصرات الطرف عين)) (الصافات : 48) أي – نساء قاصرات الطرف.
ويقل حذف النعت نحو منا ظعن ومنا اقام أي فريق ظعن ومنا فريق اقام ويحذف كل من المنعوت والنعت معا نحو : ((لا يموت فيها ولا يحيى)) (طه : 74) أي – حياة نافعة (اذ لا واسطة بين الموت – ومطلق الحياة).
ص237