1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

النبي الأعظم محمد بن عبد الله

أسرة النبي (صلى الله عليه وآله)

آبائه

زوجاته واولاده

الولادة والنشأة

حاله قبل البعثة

حاله بعد البعثة

حاله بعد الهجرة

شهادة النبي وآخر الأيام

التراث النبوي الشريف

معجزاته

قضايا عامة

الإمام علي بن أبي طالب

الولادة والنشأة

مناقب أمير المؤمنين (عليه السّلام)

حياة الامام علي (عليه السّلام) و أحواله

حياته في زمن النبي (صلى الله عليه وآله)

حياته في عهد الخلفاء الثلاثة

بيعته و ماجرى في حكمه

أولاد الامام علي (عليه السلام) و زوجاته

شهادة أمير المؤمنين والأيام الأخيرة

التراث العلوي الشريف

قضايا عامة

السيدة فاطمة الزهراء

الولادة والنشأة

مناقبها

شهادتها والأيام الأخيرة

التراث الفاطمي الشريف

قضايا عامة

الإمام الحسن بن علي المجتبى

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الحسن (عليه السّلام)

التراث الحسني الشريف

صلح الامام الحسن (عليه السّلام)

أولاد الامام الحسن (عليه السلام) و زوجاته

شهادة الإمام الحسن والأيام الأخيرة

قضايا عامة

الإمام الحسين بن علي الشهيد

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الحسين (عليه السّلام)

الأحداث ما قبل عاشوراء

استشهاد الإمام الحسين (عليه السّلام) ويوم عاشوراء

الأحداث ما بعد عاشوراء

التراث الحسينيّ الشريف

قضايا عامة

الإمام علي بن الحسين السجّاد

الولادة والنشأة

مناقب الإمام السجّاد (عليه السّلام)

شهادة الإمام السجّاد (عليه السّلام)

التراث السجّاديّ الشريف

قضايا عامة

الإمام محمد بن علي الباقر

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الباقر (عليه السلام)

شهادة الامام الباقر (عليه السلام)

التراث الباقريّ الشريف

قضايا عامة

الإمام جعفر بن محمد الصادق

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الصادق (عليه السلام)

شهادة الإمام الصادق (عليه السلام)

التراث الصادقيّ الشريف

قضايا عامة

الإمام موسى بن جعفر الكاظم

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الكاظم (عليه السلام)

شهادة الإمام الكاظم (عليه السلام)

التراث الكاظميّ الشريف

قضايا عامة

الإمام علي بن موسى الرّضا

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الرضا (عليه السّلام)

موقفه السياسي وولاية العهد

شهادة الإمام الرضا والأيام الأخيرة

التراث الرضوي الشريف

قضايا عامة

الإمام محمد بن علي الجواد

الولادة والنشأة

مناقب الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)

شهادة الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)

التراث الجواديّ الشريف

قضايا عامة

الإمام علي بن محمد الهادي

الولادة والنشأة

مناقب الإمام علي الهادي (عليه السّلام)

شهادة الإمام علي الهادي (عليه السّلام)

التراث الهاديّ الشريف

قضايا عامة

الإمام الحسن بن علي العسكري

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)

شهادة الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)

التراث العسكري الشريف

قضايا عامة

الإمام محمد بن الحسن المهدي

الولادة والنشأة

خصائصه ومناقبه

الغيبة الصغرى

السفراء الاربعة

الغيبة الكبرى

علامات الظهور

تكاليف المؤمنين في الغيبة الكبرى

مشاهدة الإمام المهدي (ع)

الدولة المهدوية

قضايا عامة

مدرسة التابعين

المؤلف:  باقر شريف القرشي .

المصدر:  حياة الإمام زين العابدين (عليه السلام)

الجزء والصفحة:  ج‏2،ص415-419.

12-4-2016

4166

أنشئت في عصر الإمام (عليه السلام) مدرسة التابعين و هي أول مدرسة اسلامية أقيمت في يثرب بعد مدرسة أئمة أهل البيت (عليهم السلام) و قد عنت هذه المؤسسة بعلوم الشريعة الإسلامية و لم تتجاوزها ؛ أما اعضاؤها فهم: سعيد بن المسيب عروة بن الزبير القاسم بن محمد بن أبي بكر ابو بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام سليمان بن يسار عبيد الله بن عتبة بن مسعود خارجة بن زيد و فيهم يقول الشاعر :

إذا قيل من في العلم سبعة أبحر           روايتهم ليست عن العلم خارجة

فقل: هم عبيد اللّه عروة قاسم‏             سعيد أبو بكر سليمان خارجة

و قال شاعر آخر:

ألا كل من لا يقتدي بأئمة                   فقسمته ضيزى عن العلم خارجة

فحدهم: عبيد الله عروة قاسم‏              سعيد سليمان أبو بكر خارجة

و من الجدير بالذكر أن بعض هؤلاء العلماء كانوا ممن تتلمذوا على يد الإمام زين العابدين (عليه السلام) و أخذوا عنه الحديث و الفقه خصوصا سعيد بن المسيب الذي كان أحد رواة الإمام (عليه السلام) و قد لازمه و أخذ عنه الكثير من مسائل الحلال و الحرام‏  و على أي حال فإن الحياة العلمية في عصر الإمام (عليه السلام) كانت شبه معدومة فقد انشغل المسلمون بالأحزاب السياسية التي كانت تتصارع على الظفر بالحكم و الاستيلاء على خيرات البلاد.

أما الطابع الخاص للحياة الأدبية فهو ما يحكيه شعراء ذلك العصر في شعرهم فهو لم يمثل أي مشكلة اجتماعية من مشاكل ذلك العصر على كثرتها كما أنه لم يمثل جدا في الحياة العقلية و الأدبية و إنما كان شعرا قبليا يحكى فيه كل شاعر ما امتازت به قبيلته من كرم الضيافة و الشجاعة و وفرة المال و العدد و غير ذلك مما يفخرون به كما غدا سوقا للهجاء المر و التنابز بالألقاب مما جعله أداة للتخريب و قد برز ذلك بصورة ظاهرة في شعر الفرزدق و جرير فإنك تجد أكثر شعرهما في الهجاء و السباب و القذف حتى لم تبق في قاموس الهجاء و الشتم كلمة إلا و قد نظمت في هجاء كل منهما للآخر و ان دلّ ذلك على شي‏ء فعلى أن الحياة الجاهلية الأولى التي حاربها الإسلام قد عادت بجميع صورها القذرة في أيام الحكم‏ الأموي .

و قد انتهز هذه الفرصة شاعر الإسلام الأكبر الكميت الأسدي فأشاد بمناقب قومه المضريين و فضلهم على القحطانيين فأثار بذلك الفتنة بين القبائل مما يعتبر من العوامل الأصيلة في الاطاحة بالحكم الأموي اسمعوا ما يقول في مدح قومه و هجاء القحطانيين :

لنا قمر السماء و كل نجم‏                  تشير إليه أيدي المهتدينا

وجدت اللّه إذ سمى نزارا                   و أسكنهم بمكة قاطنينا

لنا جعل المكارم خالصات‏                   و للناس القفا و لنا الجبينا

و ما خرجت هجائن من نزار               فوالح من فحول الأعجمينا

و ما حملوا الحمير على عتاق‏             مطهمة فيلفوا مبغلينا

و ما ولدت بنات بني نزار                  حلائل أسودين و أحمرينا

بني الاعمام أنكحنا الايامى‏                 و بالآباء سمينا البنينا

لقد فخر بهذه الأبيات على القحطانيين فقد نسب لقومه قمر السماء و الكواكب المضيئة من رجالهم و قد اختصوا بالمكارم و المآثر و أما خصومهم من القحطانيين فقد عيرهم بأنهم يزوجون بناتهم من الحبش و الفرس فيولدن السود و الحمر و كان هذا النسل يشبه تلقيح الحمير للخيل العتاق التي تنتج البغال ؛ و قد اثار هذا الهجاء حفائظ القحطانيين و أجج نار الفتنة و البغضاء فيما بينهم و بين المضريين و قد انبرى شاعر العقيدة دعبل الخزاعي للرد على الكميت و الاشادة بقومه القحطانيين و قد بلغت قصيدته ستمائة بيت و مما جاء فيها :

أفيقي من ملامك يا ظعينا                   كفاك اللوم مر الاربعينا

أ لم تحزنك أحداث الليالي‏                   يشيبن الذوائب و القرونا

أحيي الغرّ من سروات قومي‏              لقد حييت عنا يا مدينا

فإن يك آل اسرائيل منكم‏                   و كنتم بالأعاجم فاخرينا

فلا تنس الخنازير اللواتي‏                   مسخن مع القرود الخاسئينا

بأيلة و الخليج لهم رسوم‏                  و آثار قد من و ما محينا

و ما طلب الكميت طلاب وتر               و لكنا لنصرتنا هجينا

لقد علمت نزار أن قومي‏                   إلى نصر النبوة فاخرينا

و يقول المؤرخون: إنه تتابع فخر النزارية على اليمنية و فخر اليمنية على النزارية حتى تخربت البلاد و ثارت العصبية في البدو و الحضر .

و على أي حال فإن الطابع للأدب و الشعر في العصر الأموي كان هو التفاخر و التنابز و ليس فيه أي جد و انطلاق في الحياة الفكرية كما لم يكن فيه أية دعوة إلى الخير و الفضيلة بل إلى الانحطاط و التأخر .

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي