1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

النبي الأعظم محمد بن عبد الله

أسرة النبي (صلى الله عليه وآله)

آبائه

زوجاته واولاده

الولادة والنشأة

حاله قبل البعثة

حاله بعد البعثة

حاله بعد الهجرة

شهادة النبي وآخر الأيام

التراث النبوي الشريف

معجزاته

قضايا عامة

الإمام علي بن أبي طالب

الولادة والنشأة

مناقب أمير المؤمنين (عليه السّلام)

حياة الامام علي (عليه السّلام) و أحواله

حياته في زمن النبي (صلى الله عليه وآله)

حياته في عهد الخلفاء الثلاثة

بيعته و ماجرى في حكمه

أولاد الامام علي (عليه السلام) و زوجاته

شهادة أمير المؤمنين والأيام الأخيرة

التراث العلوي الشريف

قضايا عامة

السيدة فاطمة الزهراء

الولادة والنشأة

مناقبها

شهادتها والأيام الأخيرة

التراث الفاطمي الشريف

قضايا عامة

الإمام الحسن بن علي المجتبى

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الحسن (عليه السّلام)

التراث الحسني الشريف

صلح الامام الحسن (عليه السّلام)

أولاد الامام الحسن (عليه السلام) و زوجاته

شهادة الإمام الحسن والأيام الأخيرة

قضايا عامة

الإمام الحسين بن علي الشهيد

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الحسين (عليه السّلام)

الأحداث ما قبل عاشوراء

استشهاد الإمام الحسين (عليه السّلام) ويوم عاشوراء

الأحداث ما بعد عاشوراء

التراث الحسينيّ الشريف

قضايا عامة

الإمام علي بن الحسين السجّاد

الولادة والنشأة

مناقب الإمام السجّاد (عليه السّلام)

شهادة الإمام السجّاد (عليه السّلام)

التراث السجّاديّ الشريف

قضايا عامة

الإمام محمد بن علي الباقر

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الباقر (عليه السلام)

شهادة الامام الباقر (عليه السلام)

التراث الباقريّ الشريف

قضايا عامة

الإمام جعفر بن محمد الصادق

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الصادق (عليه السلام)

شهادة الإمام الصادق (عليه السلام)

التراث الصادقيّ الشريف

قضايا عامة

الإمام موسى بن جعفر الكاظم

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الكاظم (عليه السلام)

شهادة الإمام الكاظم (عليه السلام)

التراث الكاظميّ الشريف

قضايا عامة

الإمام علي بن موسى الرّضا

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الرضا (عليه السّلام)

موقفه السياسي وولاية العهد

شهادة الإمام الرضا والأيام الأخيرة

التراث الرضوي الشريف

قضايا عامة

الإمام محمد بن علي الجواد

الولادة والنشأة

مناقب الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)

شهادة الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)

التراث الجواديّ الشريف

قضايا عامة

الإمام علي بن محمد الهادي

الولادة والنشأة

مناقب الإمام علي الهادي (عليه السّلام)

شهادة الإمام علي الهادي (عليه السّلام)

التراث الهاديّ الشريف

قضايا عامة

الإمام الحسن بن علي العسكري

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)

شهادة الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)

التراث العسكري الشريف

قضايا عامة

الإمام محمد بن الحسن المهدي

الولادة والنشأة

خصائصه ومناقبه

الغيبة الصغرى

السفراء الاربعة

الغيبة الكبرى

علامات الظهور

تكاليف المؤمنين في الغيبة الكبرى

مشاهدة الإمام المهدي (ع)

الدولة المهدوية

قضايا عامة

سيرة الرسول وآله : الإمام علي بن أبي طالب : حياة الامام علي (عليه السّلام) و أحواله : حياته في عهد الخلفاء الثلاثة :

ولاية سعيد بن العاص على الكوفة

المؤلف:  باقر شريف القرشي

المصدر:  حياة الامام الحسن دراسة وتحليل

الجزء والصفحة:  ج1, ص240-243

12-4-2016

4027

اقصى عثمان الوليد عن امارة الكوفة على كره منه وكان من المتوقع ان يسند الحكم الى أحد اعلام الصحابة من الذين أبلوا فى الاسلام بلاء حسنا ولكنه عمد الى سعيد ابن العاص فولاه هذا المصر العظيم وقد استقبله الكوفيون بالكراهية وعدم الرضا لأنه كان شابا مترفا لا يتحرج من الاثم ولا يتورع من الإفك , روى ابن سعد أنه قال مرة في فطر رمضان بعد أن ولي المصر من رأى منكم الهلال؟ فقال إليه هاشم بن عتبة الصحابي العظيم انا رأيته ؛ فوجه إليه لاذع القول وأقساه قائلا : بعينك هذه العوراء رأيته؟! فالتاع هاشم واجابه : تعيرني بعينى وإنما فقئت في سبيل الله وكانت عينه اصيبت يوم اليرموك ؛ واصبح هاشم في داره مفطرا عملا بقول رسول الله (صلى الله عليه واله) : صوموا لرؤيته وافطروا لرؤيته وفطر الناس لإفطاره وبلغ ذلك سعيدا فأرسل إليه وضربه وحرق داره وقد أثار حفائظ النفوس بهذا الاعتداء الصارخ على علم من أعلام الاسلام.

وأثر عنه انه قال : إنما السواد اي سواد الكوفة بستان لقريش فقام إليه الاشتر فقال له : أتجعل مراكز رماحنا وما أفاء الله علينا بستانا لك ولقومك؟ والله لو رامه أحد لقرع قرعا يتصأصأ منه وانضم الى الاشتر قراء المصر وفقهاؤهم فأيدوا مقالته وغضب صاحب شرطة سعيد فرد عليهم ردا غليظا فقاموا إليه فضربوه ضربا منكرا حتى اغمي عليه وقاموا من مجلسه وهم يطلقون ألسنتهم بنقده ويذكرون مثالب عثمان وسيئات قريش وجرائم بنى أميّة وكتب سعيد الى عثمان بخبره بأمر هؤلاء فأجابه عثمان ان يسيرهم الى الشام وكتب في نفس الوقت الى معاوية يأمره باستصلاحهم ؛ والمهم ان هؤلاء لم يرتكبوا اثما او فسادا ولم يقترفوا جرما حتى يستحقوا هذا التنكيل والنفي وانما نقدوا اميرهم لأنه شذ عن الطريق وقال غير الحق والاسلام قد منح الحرية التامة للمواطنين ومنها حرية النقد للحاكمين إن سلكوا غير الجادة وعدلوا عن الطريق القويم فعلى اي وجه يصحح نفيهم عن اوطانهم وهم لم يخلعوا يدا عن طاعة ولم يفارقوا جماعة , على أي حال فقد اخرجهم سعيد بالعنف وأرسلهم الى الشام الى بلد لا يألفون الى اهلها ولا يسكنون الى من فيها وتلقاهم معاوية فانزلهم في كنيسة واجرى عليهم بعض الرزق وجعل يناظرهم ويعظهم ولكنه لم ينجح في اقناعهم فقد كان منطقهم منطق الاحرار فأي مزية تمتاز بها قريش حتى يكون السواد ملكا لها وأي مأثرة صدرت لها حتى تمتاز على بقية العرب والمسلمين ولما يئس منهم معاوية كتب الى عثمان يستعفيه من بقائهم فى الشام خوفا من ان يفسدوا أهلها عليه فأعفاه عثمان وأمره ان يردهم الى الكوفة فعادوا إليها وهم مصرون على نقد الحكم القائم وأطلقوا السنتهم في ذكر مثالب سعيد ومعاوية وعثمان وأعاد سعيد الكتابة الى عثمان يطلب منه ابعاد القوم عن مصرهم فأجابه عثمان الى ذلك وأمره ان ينفيهم الى حمص والجزيرة فاخرجهم من وطنهم الى حمص فقابلهم عبد الرحمن بن خالد بن الوليد عامل معاوية على حمص اعنف لقاء وأشده وأخذ يسومهم سوء العذاب ويقابلهم بأغلظ القول وأفحشه وكان اذا ركب أمر بهم فساروا حول ركابه ليظهر هوانهم واذلالهم ويغري الناس بانتقاصهم ولما رأوا تلك القسوة اظهروا الطاعة وأعلنوا التوبة وطلبوا منه ان يقيلهم من ذنوبهم فأقالهم وكتب الى عثمان يسترضيه عنهم ويسأله العفو عنهم فأجابه الى ذلك وردهم الى الكوفة ونزح سعيد بن العاص الى يثرب في مهمة له فوجد القوم هناك يشكونه الى عثمان ويسألونه عزله ولكن عثمان ابى وامتنع من اجابتهم وأمره ان يرجع الى عمله فقفل القوم راجعين الى مصرهم قبله فاحتلوا الكوفة وأقسموا ان لا يدخلها سعيد ما حملوا سيوفهم ثم خرجوا في جمع بقيادة الاشتر حتى بلغوا الجرعة فانتظروا سعيدا فلما أقبل ردوه ومنعوه من دخول المصر وأجبروا عثمان على عزله وتولية غيره فاستجاب عثمان على كره منه لذلك.

والمهم ان عثمان قد نكل بالناقدين لسعيد بن العاص وهم قراء المصر وفقهاؤه ونفاهم عن اوطانهم وبالغ في ارهاقهم من أجل شاب طائش لأنه من ذويه واسرته الامر الذي أوجب شيوع التذمر وانتشار السخط عليه وكراهية الامة لحكمه .

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي