1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : مقالات قرآنية :

الخمس

المؤلف:  الشيخ محسن قراءتي

المصدر:  دقائق مع القرآن

الجزء والصفحة:  ص 82-84.

29-3-2016

2158

- إن مخاطبي هذه الآية حين نزولها هم الذين اشتركوا مع النبي (صلى الله عليه وآله) في معركة بدر وانتصروا على المشركين بعد استماتة وحماسة كبيرتين ، هم المسلمون الذين كانوا من أهل الصلاة والصوم والهجرة والجهاد والشهادة ، وكان الرسول (صلى الله عليه وآله) يتوسّم فيهم خيراً ، ولكن الله تعالى قال وهم على هذا الحال : يا أيها المجاهدون في معركة بدر ، إن كنتم تؤمنون بالله ورسوله فأعطوا خمس الغنائم ، يعني أن شرط الإيمان بالله ورسول فضلاً عن الصلاة والصوم والجهاد أداء الواجب المالي ، يعني الخمس .

 - ورد الجذران (الغُنم) و(الغُرم) ست مرات في القرآن  الكريم ، ثم إن (الغرم) شامل لكل ضرر مالي لا ضرر الحرب فحسب ، والغنيمة أيضاً هي ليست الفائدة المستحصلة من الحرب فحسب ، بل تتضمن كل منفعة حاصلة ، ولا شك في ذلك كما عليه كتب اللغة كلسان العرب ، وتاج العروس ، والقاموس ، كذلك لا شك عند مفسري أهل السنة كالقرطبي ، والفخر الرازي ، والآلوسي في عموم هذه المفردة ، كذلك جاء في مفردات الراغب : يقال لكل شيء حصل عليه الإنسان غنيمة (1) .

واستخدمت هذه اللفظ في القرآن لغير الغنائم الحربية أيضاً ، قال تعالى : {... فعند الله مغانم كثيرة} {النساء : 94} ، وقال أمير المؤمنين عليّ (عليه السلام) : (من أخذها لَحق وغنِم) (2) .

- وطبق الروايات وما عليه الشيعة فإن الغنيمة في هذه الآية شاملة لكل دخل بما فيه الكسب والعمل والتجارة وغيرها ، وإن صِرف نزول الآية في معركة بدر ليس دليلاً على أن الخمس لا يكون إلا في غنائم الحرب فقط ، وإذا كان المراد من الغنيمة هو الغنائم الحربية فقط وجب القول : إن مورداً واحداً من موارد الخمس ورد في الآية الكريمة ، وجاءت بقية الموارد في الروايات الشريفة .

- وللخمس في الروايات أهمية خاصّة ، من جملة ذلك أن من لم يعطِ الخمس من ماله فماله لا يكون حلالاً وعندئذٍ فليس له أن يتصرف فيه ، وإن الصلاة باللباس غير المخمس محل اشكال (3) .

- لا تنافي بين هذه الآية والآية الأولى من سورة الأنفال {قل الأنفال لله والرسول} ؛ ذلك أنه بالالتفات الى آية الخمس فإن ما يحصل عليه النبي والأئمة (عليهم السلام) يخصصون خمسة للموراد الواردة في الآية ويوزعون ما بقي منه على المقاتلين .

- ويعتقد الفقهاء أن الخمس واجب في سبعة أشياء ؛ هي :

1. منافع الدخل من الكسب والعمل .

2. الكنز .

3. المعادن .

4. الجواهر المستخرجة من الغوص .

5. المال الحلال المختلط بالحرام .

6. الأرض التي يشتريها الكافر الذمّي من المسلم .

7. غنائم الحرب .

- ومن الواضح والجلي أن الله – سبحانه – لا حاجه له بالخمس ؛ وعليه فإن سهم الله – تعالى – إنما هو لتمكين القانون الإلهي وولاية الرسول ، وكذلك هو للتبليغ وإيصال نداء الإسلام لمسامع العالم ، ولنجاة المستضعفين ومنع المفسدين .

وطبق ما جاء في الروايات فإن سهم الله تعالى يكون بعهدة الرسول (صلى الله عليه وآله) وأما بعد رحلته فيكون تحت اختيار الإمام (4) (عليه السلام) ، وفي زمن الغيبة تكون هذه الأسهم الثلاثة تحت سلطة النواب الخاصين او العامين وهم المجتهدون الجامعون للشرائط ومراجع التقليد .

- وهناك قسم آخر من الخمسُ يُصرف – كما في الروايات – للمساكين والسادات من بني هاشم ؛ ذلك لأن الزكاة حرام على السادة ؛ لنا وجب تأمين احتياجاتهم بالخمس (5) .

وفي الواقع فإن الإسلام ولتأمين احتياجات المجتمع ؛ فقد أوجب أمرين ، الأول هو الزكاة المرتبطة بكل فقراء المجتمع ، والآخر هو الخمس – الذي قسم منه خاص لفقراء السادة . ويدفع من الخمس والزكاة للمحتاجين بمقدار احتياجهم السنوي ليس أكثر .

- عن الإمام الرضا (عليه السلام) أنه سئل عن هذه الآية فقيل له : (فما كان لله فلمن هو ؟ فقال لرسول الله صلى الله عليه وآله ، وما كان لرسول الله فهو للإمام ، فقيل له : أرأيت إن كان صنف من الأصناف أكثر وصنف أقلّ ما يصنع به ؟ قال : ذلك الى الامام أرأيت رسول الله صلى الله عليه وآله كيف يصنع ؟ أليس إنما كان يعطي على ما يرى ؟ ) (6) .

___________

1. مفردات ألفاظ القرآن : ج2 ، ص 449 ، باب النون ، النسخة المحققة .

2. نهج البلاغة ، الخطبة : 120 .

3. لزيادة توضيح يمكن مراجعة كتاب (الخمس) للمؤلف .

4. تفسير الصافي ، ج2 ، ص 191 .

5. تفسير مجمع البيان ، ج4 ، ص 345 ووسائل الشيعة ، ج6 ، كتاب الخمس .

6. تفسر نور الثقلين : ج2 ، ص 155 ح 100 .

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي