1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : مقالات قرآنية :

فوائد الأمر بالمعروف

المؤلف:  الشيخ محسن قراءتي

المصدر:  دقائق مع القرآن

الجزء والصفحة:  ص 70-72.

11-3-2016

2237

قال تعالى : {وَإِذْ قَالَتْ أُمَّةٌ مِنْهُمْ لِمَ تَعِظُونَ قَوْمًا اللَّهُ مُهْلِكُهُمْ أَوْ مُعَذِّبُهُمْ عَذَابًا شَدِيدًا قَالُوا مَعْذِرَةً إِلَى رَبِّكُمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ } [الأعراف : 164] .

- ذكرتُ في كتاب (الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر) أكثر من عشر فوائد للأمر والنهي حتى في حال عدم التأثير ، وأنا أبيّن خلاصتها هنا ؛ ليذهب عنّا السكوت والخوف وعدم المبالاة عند ترك المعروف والعمل بالمنكر :

1. أحياناً لا يؤثر أمرنا ونهينا في اليوم نفسه ، ولكنّ له أثراً في تاريخ فطرة الآخرين وقضائهم ، كما استشهد الإمام الحسين (عليه السلام) في سبيل الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ليستيقظ وجدان الناس وضميرهم على مرّ التاريخ .

2. أحياناً يحفظ الأمر والنهي الجو للآخرين ، كاستحباب الأذان حتى لو لم يكن هناك من يسمع ، وكالوقوف أمام الإشارة الحمراء عند تقاطع الشوارع حتى لو يكن هناك سيارة أخرى ؛ ذلك لأن حفظ القانون وجو احترامه واجب على كل حال .

3. تارة لا يمنع أمرنا ونهينا الآخرين عن ارتكاب الذنوب ، ولكن كلامنا المستمر معهم يحوّل لذّة الذنوب الى مرارة في أفواههم ، وفي أقل تقدير فإنهم سوف يقترفون الذنوب وضمائرهم غير مستريحة .

4. ولحفظ الحرية أيضاً يجب الأمر ولانهي ؛ فإنه من دون الأمر والنهي سيتحول المجتمع الى مجتمع من الخوف والسكوت والرهبة .

5. لنفس الآمر والناهي مقام عال ، حتى لو لم يسمع الآخرون ، يقول القرآن ؛ {وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ .....} [فصلت : 33] .

6. لو لم يؤثر الأمر والنهي في الآخرين فعلى الأقل هو نوع من التقرب الى الله تعالى ، وتوطين النفس على الشجاعة والتدرّب عليها .

7. أحياناً لا يؤثر أمرنا ونهينا في اليوم نفسه ، ولكن عندما يصل العاصي الى طريق مسدود ويستيقظ ضميرة فسيفهم عندها أنك كنت قد قلت الحق ؛ ولنا لو لم يترك اليوم أثراُ فإنه سيترك اثراً في الأيام الآتية .

8. إن الأمر والنهي يهدّئ وجدان الإنسان وضميره ، فإن الإنسان يقول مع نفسه إنه عمل بوظيفته ، واطمئنان الوجدان وهدوء الضمير هذا له قيمته ، الى جانب أن الآخرين لم يستمعوا للأمر والنهي .

9. إن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من سيرة الأنبياء ، حتى لو لم يسمع الآخرون ، يقول القرآن ؛ {وَإِذَا ذُكِّرُوا لَا يَذْكُرُونَ} [الصافات : 13] ، وقال مراراً إن الناس لا يسمعون خطابات الأنبياء وإرشاداتهم وأعرضوا عنهم ؛ فلا ينبغي لنا أن نتوقع أن يستمع الآخرون لكلامنا دائماً .

10. إن الأمر بالمعروف إتمامٌ للحجّة على العاصي ، لئلا يقول يوم القيامة إنه : لم يقل لي أحد ، فضلاً عن أنه عذر للآمر لئلا يقال له : لماذا لم تأمر بالمعروف ؟

11. عند الغضب الإلهي سينجو الآمرون بالمعروف ، (بالالتفات الى الآية) .

وعلى أية حال فالأنبياء والأوصياء شهداء في سبيل فريضة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لئلا يضيع الحقّ ويندثر ، كما قال القرآن في بعض آياته : {وَيَقْتُلُونَ الْأَنْبِيَاءَ} [آل عمران : 112] ، { وَيَقْتُلُونَ الَّذِينَ يَأْمُرُونَ بِالْقِسْطِ} [آل عمران : 21] ، ويستفاد من هذه الآيات أنه أحياناً يجب الذهاب بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الى حدود الشهادة .

هذا وقد وبّخ امير المؤمنين علي (عليه السلام) أحد ولاته لحضوره دعوة أحد الأشراف (1) ، يعني أن أمير المؤمنين (عليه السلام) قد اقتدى الإسلام بأحد أفراده لئلا ينجرّ خُلق الزهد الى الارستقراطية وطلب الشرف .

_______________

1. نهج البلاغة : الرسالة 45 .

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي