x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
النحو
اقسام الكلام
الكلام وما يتالف منه
الجمل وانواعها
اقسام الفعل وعلاماته
المعرب والمبني
أنواع الإعراب
علامات الاسم
الأسماء الستة
النكرة والمعرفة
الأفعال الخمسة
المثنى
جمع المذكر السالم
جمع المؤنث السالم
العلم
الضمائر
اسم الإشارة
الاسم الموصول
المعرف بـ (ال)
المبتدا والخبر
كان وأخواتها
المشبهات بـ(ليس)
كاد واخواتها (أفعال المقاربة)
إن وأخواتها
لا النافية للجنس
ظن وأخواتها
الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل
الأفعال الناصبة لمفعولين
الفاعل
نائب الفاعل
تعدي الفعل ولزومه
العامل والمعمول واشتغالهما
التنازع والاشتغال
المفعول المطلق
المفعول فيه
المفعول لأجله
المفعول به
المفعول معه
الاستثناء
الحال
التمييز
الحروف وأنواعها
الإضافة
المصدر وانواعه
اسم الفاعل
اسم المفعول
صيغة المبالغة
الصفة المشبهة بالفعل
اسم التفضيل
التعجب
أفعال المدح والذم
النعت (الصفة)
التوكيد
العطف
البدل
النداء
الاستفهام
الاستغاثة
الندبة
الترخيم
الاختصاص
الإغراء والتحذير
أسماء الأفعال وأسماء الأصوات
نون التوكيد
الممنوع من الصرف
الفعل المضارع وأحواله
القسم
أدوات الجزم
العدد
الحكاية
الشرط وجوابه
الصرف
موضوع علم الصرف وميدانه
تعريف علم الصرف
بين الصرف والنحو
فائدة علم الصرف
الميزان الصرفي
الفعل المجرد وأبوابه
الفعل المزيد وأبوابه
أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)
اسناد الفعل الى الضمائر
توكيد الفعل
تصريف الاسماء
الفعل المبني للمجهول
المقصور والممدود والمنقوص
جمع التكسير
المصادر وابنيتها
اسم الفاعل
صيغة المبالغة
اسم المفعول
الصفة المشبهة
اسم التفضيل
اسما الزمان والمكان
اسم المرة
اسم الآلة
اسم الهيئة
المصدر الميمي
النسب
التصغير
الابدال
الاعلال
الفعل الصحيح والمعتل
الفعل الجامد والمتصرف
الإمالة
الوقف
الادغام
القلب المكاني
الحذف
المدارس النحوية
النحو ونشأته
دوافع نشأة النحو العربي
اراء حول النحو العربي واصالته
النحو العربي و واضعه
أوائل النحويين
المدرسة البصرية
بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في البصرة وطابعه
أهم نحاة المدرسة البصرية
جهود علماء المدرسة البصرية
كتاب سيبويه
جهود الخليل بن احمد الفراهيدي
كتاب المقتضب - للمبرد
المدرسة الكوفية
بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في الكوفة وطابعه
أهم نحاة المدرسة الكوفية
جهود علماء المدرسة الكوفية
جهود الكسائي
الفراء وكتاب (معاني القرآن)
الخلاف بين البصريين والكوفيين
الخلاف اسبابه ونتائجه
الخلاف في المصطلح
الخلاف في المنهج
الخلاف في المسائل النحوية
المدرسة البغدادية
بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في بغداد وطابعه
أهم نحاة المدرسة البغدادية
جهود علماء المدرسة البغدادية
المفصل للزمخشري
شرح الرضي على الكافية
جهود الزجاجي
جهود السيرافي
جهود ابن جني
جهود ابو البركات ابن الانباري
المدرسة المصرية
بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو المصري وطابعه
أهم نحاة المدرسة المصرية
جهود علماء المدرسة المصرية
كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك
جهود ابن هشام الانصاري
جهود السيوطي
شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك
المدرسة الاندلسية
بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في الاندلس وطابعه
أهم نحاة المدرسة الاندلسية
جهود علماء المدرسة الاندلسية
كتاب الرد على النحاة
جهود ابن مالك
اللغة العربية
لمحة عامة عن اللغة العربية
العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)
العربية الجنوبية (العربية اليمنية)
اللغة المشتركة (الفصحى)
فقه اللغة
مصطلح فقه اللغة ومفهومه
اهداف فقه اللغة وموضوعاته
بين فقه اللغة وعلم اللغة
جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة
جهود القدامى
جهود المحدثين
اللغة ونظريات نشأتها
حول اللغة ونظريات نشأتها
نظرية التوقيف والإلهام
نظرية التواضع والاصطلاح
نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح
نظرية محاكات أصوات الطبيعة
نظرية الغريزة والانفعال
نظرية محاكات الاصوات معانيها
نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية
نظريات تقسيم اللغات
تقسيم ماكس مولر
تقسيم شليجل
فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)
لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية
موطن الساميين الاول
خصائص اللغات الجزرية المشتركة
اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية
تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)
اللغات الشرقية
اللغات الغربية
اللهجات العربية
معنى اللهجة
اهمية دراسة اللهجات العربية
أشهر اللهجات العربية وخصائصها
كيف تتكون اللهجات
اللهجات الشاذة والقابها
خصائص اللغة العربية
الترادف
الاشتراك اللفظي
التضاد
الاشتقاق
مقدمة حول الاشتقاق
الاشتقاق الصغير
الاشتقاق الكبير
الاشتقاق الاكبر
اشتقاق الكبار - النحت
التعرب - الدخيل
الإعراب
مناسبة الحروف لمعانيها
صيغ اوزان العربية
الخط العربي
الخط العربي وأصله، اعجامه
الكتابة قبل الاسلام
الكتابة بعد الاسلام
عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه
أصوات اللغة العربية
الأصوات اللغوية
جهود العرب القدامى في علم الصوت
اعضاء الجهاز النطقي
مخارج الاصوات العربية
صفات الاصوات العربية
المعاجم العربية
علم اللغة
مدخل إلى علم اللغة
ماهية علم اللغة
الجهود اللغوية عند العرب
الجهود اللغوية عند غير العرب
مناهج البحث في اللغة
المنهج الوصفي
المنهج التوليدي
المنهج النحوي
المنهج الصرفي
منهج الدلالة
منهج الدراسات الانسانية
منهج التشكيل الصوتي
علم اللغة والعلوم الأخرى
علم اللغة وعلم النفس
علم اللغة وعلم الاجتماع
علم اللغة والانثروبولوجيا
علم اللغة و الجغرافية
مستويات علم اللغة
المستوى الصوتي
المستوى الصرفي
المستوى الدلالي
المستوى النحوي
وظيفة اللغة
اللغة والكتابة
اللغة والكلام
تكون اللغات الانسانية
اللغة واللغات
اللهجات
اللغات المشتركة
القرابة اللغوية
احتكاك اللغات
قضايا لغوية أخرى
علم الدلالة
ماهية علم الدلالة وتعريفه
نشأة علم الدلالة
مفهوم الدلالة
جهود القدامى في الدراسات الدلالية
جهود الجاحظ
جهود الجرجاني
جهود الآمدي
جهود اخرى
جهود ابن جني
مقدمة حول جهود العرب
التطور الدلالي
ماهية التطور الدلالي
اسباب التطور الدلالي
تخصيص الدلالة
تعميم الدلالة
انتقال الدلالة
رقي الدلالة
انحطاط الدلالة
اسباب التغير الدلالي
التحول نحو المعاني المتضادة
الدال و المدلول
الدلالة والمجاز
تحليل المعنى
المشكلات الدلالية
ماهية المشكلات الدلالية
التضاد
المشترك اللفظي
غموض المعنى
تغير المعنى
قضايا دلالية اخرى
نظريات علم الدلالة الحديثة
نظرية السياق
نظرية الحقول الدلالية
النظرية التصورية
النظرية التحليلية
نظريات اخرى
النظرية الاشارية
مقدمة حول النظريات الدلالية
أخرى
الموصول
المؤلف: السيد احمد الهامشي
المصدر: القواعد الاساسية للغة العربية
الجزء والصفحة: ص89- 95
16-10-2014
6516
الاسم الموصول هو ما وضع لمسمى معين بواسطة جملة تذكر بعد مشتمله على ضميره. تسمى صلة له.
ص89
الأسماء الموصولة قسمان. خاصة. ومشتركة
فالأسماء الموصولة الخاصة – هي التي تختلف صورتها بالافراد. والتثنية والجمع. والتذكير والتأنيث. حسب مقتضى الكلام – وهي سبع الفاظ :
1- الذي – للمفرد المذكر – عاقلا او غيره.
2- اللذان – واللذين : للمثنى المذكر (رفعا ونصبا وجرا).
3- الذين – لجمع المذكر العاقل (ويكون ملازما الياء رفعا ونصبا وجراً).
4- التي للمفردة المؤنثة (عاقلة او غيرها).
5- اللتان – واللتين- وللاثنتين (وتشدد النون فيهما جوازا).
6- اللاتي – والواتي – واللائى- للجمع المؤنث مطلقاً.
7- الالى – لجمع الذكور والاناث نحو جاءت التلاميذ الالي ذهبوا والتلميذات اللالي ذهبن.
والاسماء الموصولة المشتركة – هي التي تكون بلفظ واحد للجميع فيشترك فيها المفرد والمثنى والجمع، والمذكر المؤنث – وهي ستة الفاظ من . وما واي وذا وذو وال.
1- من – اسم موصول للعاقل نحو : اقبل عذر من اعتذر اليك.
2- وما – اسم موصول لغير العاقل. نحو : اغفر لنا ما فرط منا.
3- وأي – عامة للعقلاء وغيرهم، ومؤنثها (اية).
وتبنى على الضم. بشرط اضافتها الى معرفة وحذف الضمير الواقع صدر صلتها. نحو : يسرني ايكم مؤدب.
(هذا اذا لم توصل بفعل او ظرف) نحو : ايهم قام، او عندك، والا اعربت كما تعرب في المواضع الثلاثة الاتية – وهي :
أولا : اذا اضيفت وذكر صدر صلتها نحو : يسرني ايهم هو مؤدب.
ثانيا : اذا لم تضف وذكر صدر صلتها. نحو : يسرني أي هو مؤدب
ثالثا : اذا لم تضف ولم يذكر صدر صلتها نحو : يسرني أي مؤدب.
ص90
لفظة (أي) ترفع وتنصب وتجر – في تلك الاحوال الثلاثة حسب العوامل.
حكم (أي) الموصولية
أ- وجوب اضافتها الى معرفة، لشدة توغلها في الابهام، فاحتاجت الى ما يفيدها تعريفاً.
ب- وجوب ان يكون عاملها مستقبلا مقدما عليها. وان تكون صلتها غير ماضية، لأنها موضوعة للعموم والابهام. فكان المستقبل مناسبا لها. والماضي منافيا – وانما اوجبوا تقديم العوامل عليها للفرق بينها وبين (أي) الشرطية. والاستفهامية، فان عاملها لا يكون مؤخرا عنهما لوجوب تصدرهما في اول الكلام.
4- وذا – للعاقل وغيرها، وتكون اسما موصولا اذا وقعت بعد (من وما) الاستفهاميتين – غير مشاربها ولا مركبة مع احداهما نحو : من ذا لقيت. وماذا فعلت، أي من الذي لقيته، وما الذي فعلته.
5- وذو – تستعمل اسم موصول بمعنى الذي في لغة (بني طيء).
ولذلك يقال لها (ذو الطائية) وهي للعاقل وغيره، وتلزم البناء على الواو في جميع حالاتها، وتبقى بلغظ واحد للجميع – كقول سنان الطائي (الوافر) :
فان الماء ماء ابي وجدي وبئري ذو حفرت وذو طويت
6- وأل – للعاقل وغيره : وتكون اسما موصولا، بشرط ان يكون ما دخلت عليه صفة صريحة (اسم فاعل. او اسم مفعول. صريحين او صيغة مبالغة) نحو : اقبل الشاكر والمشكور والشكور.
(فأل) في هذه الامثلة الثلاثة بمعنى الذي.
ص91
افتقار الموصولات صلة متأخرة عنها
الصلة – هي الجملة التي تذكر بعد الموصول لمعرفته وبيان معناه ويشترط فيها ان تكون خبرية معروفة للسامع مشتملة على ضمير يعود الى الموصول يسمى (بالعائد) ولا يكون لها محل من الاعراب.
وتقع الصلة جملة (فعلية – او اسمية) نحو : لا تقل ما يذري بك – والصبر حيلة من لا حيلة له.
وتقع ايضا الصلة : شبه جملة (وهو الظرف المكاني. والجار والمجرور) والتامان نحو : عرفت الذي عندك – وقرات ما في الكتاب.
والصلة مع الموصول كالكلمة الواحدة. فلا يتبع الموصول ولا يخبر عنه. ولا يستثنى منه قبل استيفائه الصلة التي لا تتقدم هي ولا شيء منها عليه، كما لا يتقدم الجزء الثاني من الكلمة على الاول ولا يفصل بينهما الا بالقسم او النداء. او الجملة الاعتراضية. نحو : هذا الذي. والله او يا اخي. او هداك الله يقوم بالامر.
لو يجوز حذف شيء من صلة. او موصول . الا ما علم منهما. نحو : امن يجتهد ويكسل سواء؟ أي ومن يكسل.
ص92
عائد الموصول
العائد – هو الضمير الذي يربط لصلة بالموصول. ويعود منها اليه لتحصل الفائدة – بشرط ان يكون ضمير غيبة مطابقا لفظا ومعنى للوصول (في الافراد والتثنية والجمع. والتذكير والتأنيث). فتقول : جاء الذي اكرمته، والتي اكرمتها، واللذان اكرمتهما والذين اكرمتهم، واللواتي اكرمنهن. هذا في الموصول المختص مما يطابق لفظه معناه.
واما الضمير العائد الى (الموصول المشترك) (كمن وما) اذا قصد بهما غير المفرد المذكر، فيجوز فيهما حينئذ وجهان :
أ- مراعاة اللفظ – فيكون مفردا مذكرا مع الجميع – وهو الاكثر نحو : ((ومنهم من يستمع اليك)) (الانعام : 25).
ب- ومراعاة المعنى. نحو : ومنهم من يستمعون اليك.
فاذا وقع التباس بمراعاة اللفظ وجبت مراعاة المعنى. نحو : تصدق على من سالتك – ولا تقل من سالك – ونحو : اكرم من زارك : لا من زارتك.
ص93
الضمير الذي يعود الى الموصول
واجب ذكر ه وجائز حذفه
أ- فيجب ذكره اذا لم يصلح الباقي بعد حذفه لان يكون صلة سواء اكان – ضمير رفع. ام نصب . ام جر.
ب- ويجوز حذفه اذا وقع في اول صلة طويلة (مرفوعا) على انه مبتدأ، مخبر عنه بمفرد وذلك بشرط طول الصلة فتخفف بحذفه نحو : ما انا بالذي قائل لك سوءا (أي بالذي هو قائل).
ت- ويجوز حذفه ايضا اذا كان منصوبا متصلا بفعل تام او بوصف تام غير
ص94
صلة ال نحو : نشهد بما نعلم، ونحو : الذي انا معطيك درهم – والاصل- نشهد بما نعلمه – والذي انا معطيكه درهم وذلك ايضا بشرط ان يصلح الباقي بعد الحذف لان يكون صلة.
ث- ويجوز حذفه ايضا اذا كان (مجرورا) بالمضاف الذي يكون اسم فاعل (بمعنى الحال او الاستقبال) نحو : جاء الذي انا زائر (أي زائره).
وكذا يحذف الضمير المجرور بالحرف المائل للحرف الداخل على الموصول. واتفق متعلقا الحرفين لفظا ومعنى نحو : مررت بالذي مررت به.
ص95