1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : قصص قرآنية : مواضيع عامة في القصص القرآنية :

قصة المردة من اليهود ؟ !

المؤلف:  الشيخ ماجد ناصر الزبيدي

المصدر:  التيسير في التفسير للقرآن برواية أهل البيت ( عليهم السلام )

الجزء والصفحة:  ج1، ص 97-101.

2024-11-14

144

قصة المردة من اليهود ؟ !

س  : أيمكننا معرفة قصة هؤلاء المردة من اليهود ؟ !

الجواب / نعم ، كان هؤلاء قوم من رؤساء اليهود وعلمائهم احتجبوا أموال الصدقات والمبرّات فأكلوها واقتطعوها ، ثم حضروا رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم وقد حشروا « 1 » عليه عوامهم ، يقولون : إن محمدا تعدّى طوره ، وادّعى ما ليس له .

فجاءوا بأجمعهم إلى حضرته ، وقد اعتقد عامّتهم أن يقعوا برسول اللّه

فيقتلوه ، ولو أنه في جماهير أصحابه ، لا يبالون بما آتاهم به الدهر ، فلمّا حضروه وكثروا وكانوا بين يديه ، قال لهم رؤساؤهم - وقد واطؤوا عوامّهم على أنهم إذا أفحموا محمّدا وضعوا عليه سيوفهم ، فقال رؤساؤهم - : يا محمد ، جئت تزعم أنك رسول ربّ العالمين نظير موسى وسائر الأنبياء المتقدّمين ؟

فقال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم : أمّا قولي : إنّي رسول اللّه فنعم ، وأمّا أن أقول : إنّي نظير موسى وسائر الأنبياء ، فما أقول هذا ، وما كنت لأصغّر ما عظّمه اللّه تعالى من قدري ، بل قال ربّي : يا محمّد ، إنّ فضلك على جميع الأنبياء والمرسلين والملائكة المقرّبين كفضلي - وأنا ربّ العزّة - على سائر الخلق أجمعين ؛ وكذلك ما قال اللّه تعالى لموسى لمّا ظنّ أنّه قد فضّله على جميع العالمين . فغلظ ذلك على اليهود ، وهمّوا بقتله ، فذهبوا يسلّون سيوفهم فما منهم أحد إلّا وجد يديه إلى خلفه كالمكتوف ، يابسا لا يقدر أن يحرّكهما وتحيّروا .

فقال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم - ورأى ما بهم من الحيرة - : لا تجزعوا ، فخير أراده اللّه بكم ، منعكم من التوثّب « 2 » على وليّه ، وحبسكم على استماع حججه في نبوّة محمّد ووصيّة أخيه عليّ .

ثم قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم : معاشر اليهود ، هؤلاء رؤساؤكم كافرون ، ولأموالكم محتجبون ، ولحقوقكم باخسون ، ولكم - في قسمة من بعد ما اقتطعوه ظالمون ، يخفضون فيرفعون .

فقالت رؤساء اليهود : حدّث عن موضع الحجّة ، أحجّة نبوّتك ووصيّة  عليّ أخيك هذا ، دعواك الأباطيل وإغراؤك قومنا بنا ؟ « 3 » .

فقال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم : لا ، ولكنّ اللّه عزّ وجلّ قد أذن لنبيّه أن يدعو بالأموال التي تختانونها « 4 » من هؤلاء الضعفاء ومن يليهم فيحضرها ها هنا بين يديه وكذلك يدعو حساباتكم فيحضرها لديه ، ثم يدعو من واطأتموه على اقتطاع أموال الضعفاء فينطق باقتطاعهم جوارحهم ، وكذلك ينطق باقتطاعكم جوارحكم .

ثم قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم : يا ملائكة ربّي ، أحضروني أصناف الأموال التي اقتطعها هؤلاء الظالمون لعوامّهم ، فإذا الدراهم في الأكياس ، والدنانير والثياب والحيوانات وأصناف الأموال منحدرة عليهم سرحا « 5 » حتى استقرّت بين أيديهم .

ثمّ قال صلّى اللّه عليه وآله وسلّم : آتوا بحسابات هؤلاء الظالمين الذين خالطوا بها هؤلاء الفقراء ، فإذا الأدراج « 6 » تنزل عليهم ، فلمّا استقرّت على الأرض ، قال : خذوها ، فأخذوها فقرءوا فيها : نصيب كلّ قوم كذا وكذا .

فقال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم : يا ملائكة ربّي ، اكتبوا تحت اسم كلّ واحد من هؤلاء ما سرقوا منه وبيّنوه ، فظهرت كتابة بيّنة : لا بل نصيب كلّ واحد كذا وكذا ، فإذا إنّهم قد خانوهم عشرة أمثال ما دفعوا إليهم .

ثمّ قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم : يا ملائكة ربّي ، ميّزوا من هذه الأموال الحاضرة كل ما فضل ممّا بيّنه هؤلاء الظالمون ، لتؤدّى إلى مستحقّها ، فاضطربت تلك الأموال ، وجعلت تفصل بعضها من بعض حتى تميزت أجزاؤها كما ظهر في الكتاب المكتوب ، وبيّن أنهم سرقوه واقتطعوه ، فدفع رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم إلى من حضر من عوامّهم نصبهم ، وبعث إلى من غاب فأعطاه ، وأعطى ورثه من قد مات ، وفضح اللّه اليهود والرؤساء ، وغلب الشّقاء على بعضهم وبعض العوامّ ، ووفّق اللّه بعضهم .

فقال الرؤساء الذين همّوا بالإسلام : نشهد - يا محمّد - أنّك النبيّ الأفضل ، وأنّ أخاك هذا هو الوصيّ الأجلّ الأكمل ، فقد فضحنا اللّه بذنوبنا ، أرأيت إن تبنا وأقلعنا ما ذا تكون حالنا ؟

فقال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم : إذن أنتم رفقائنا في الجنان ، وتكونون في الدنيا في دين اللّه إخواننا ، ويوسّع اللّه تعالى أرزاقكم ، وتجدون في مواضع هذه الأموال التي أخذت منكم أضعافا ، وينسى هؤلاء الخلق فضيحتكم حتى لا يذكرها أحد منهم .

فقالوا : إنّا نشهد أن لا إله إلا اللّه وحده لا شريك له ، وأنّك - يا محمّد - عبده ورسوله وصفيّه وخليله ، وأنّ عليّا أخوك ووزيرك ، والقيّم بدينك ، والنائب عنك ، والمناضل دونك ، وهو منك بمنزلة هارون من موسى إلّا أنه لا نبيّ بعدك ، فقال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم : فأنتم المفلحون » « 7 » .

________________________

( 1 ) حشرت الناس : جمعتهم . « الصحاح - حشر - 2 : 630 » .

( 2) وقيل : الوثوب .

( 3 ) أغرى الإنسان غيره بالشيء : حرّضه عليه . « المعجم الوسيط - غرا - 2 : 651 » .

( 4 ) خان الشيء : نقصه . « المعجم الوسيط - خان - 1 : 263 » . وقيل : خنتموها .

( 5 ) سرحا : أي سهلا سريعا . « لسان العرب - سرح - 2 : 479 » ، وقيل : من حالق ، أي من مكان مشرف . « الصحاح - حلق - 4 : 1463 » .

( 6 ) الدّرج : وهو الذي يكتب فيه . « الصحاح - درج - 1 : 314 » .

( 7 ) تفسير الإمام العسكري عليه السّلام : ص 233 ، ح 114 .

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي