x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
النحو
اقسام الكلام
الكلام وما يتالف منه
الجمل وانواعها
اقسام الفعل وعلاماته
المعرب والمبني
أنواع الإعراب
علامات الاسم
الأسماء الستة
النكرة والمعرفة
الأفعال الخمسة
المثنى
جمع المذكر السالم
جمع المؤنث السالم
العلم
الضمائر
اسم الإشارة
الاسم الموصول
المعرف بـ (ال)
المبتدا والخبر
كان وأخواتها
المشبهات بـ(ليس)
كاد واخواتها (أفعال المقاربة)
إن وأخواتها
لا النافية للجنس
ظن وأخواتها
الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل
الأفعال الناصبة لمفعولين
الفاعل
نائب الفاعل
تعدي الفعل ولزومه
العامل والمعمول واشتغالهما
التنازع والاشتغال
المفعول المطلق
المفعول فيه
المفعول لأجله
المفعول به
المفعول معه
الاستثناء
الحال
التمييز
الحروف وأنواعها
الإضافة
المصدر وانواعه
اسم الفاعل
اسم المفعول
صيغة المبالغة
الصفة المشبهة بالفعل
اسم التفضيل
التعجب
أفعال المدح والذم
النعت (الصفة)
التوكيد
العطف
البدل
النداء
الاستفهام
الاستغاثة
الندبة
الترخيم
الاختصاص
الإغراء والتحذير
أسماء الأفعال وأسماء الأصوات
نون التوكيد
الممنوع من الصرف
الفعل المضارع وأحواله
القسم
أدوات الجزم
العدد
الحكاية
الشرط وجوابه
الصرف
موضوع علم الصرف وميدانه
تعريف علم الصرف
بين الصرف والنحو
فائدة علم الصرف
الميزان الصرفي
الفعل المجرد وأبوابه
الفعل المزيد وأبوابه
أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)
اسناد الفعل الى الضمائر
توكيد الفعل
تصريف الاسماء
الفعل المبني للمجهول
المقصور والممدود والمنقوص
جمع التكسير
المصادر وابنيتها
اسم الفاعل
صيغة المبالغة
اسم المفعول
الصفة المشبهة
اسم التفضيل
اسما الزمان والمكان
اسم المرة
اسم الآلة
اسم الهيئة
المصدر الميمي
النسب
التصغير
الابدال
الاعلال
الفعل الصحيح والمعتل
الفعل الجامد والمتصرف
الإمالة
الوقف
الادغام
القلب المكاني
الحذف
المدارس النحوية
النحو ونشأته
دوافع نشأة النحو العربي
اراء حول النحو العربي واصالته
النحو العربي و واضعه
أوائل النحويين
المدرسة البصرية
بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في البصرة وطابعه
أهم نحاة المدرسة البصرية
جهود علماء المدرسة البصرية
كتاب سيبويه
جهود الخليل بن احمد الفراهيدي
كتاب المقتضب - للمبرد
المدرسة الكوفية
بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في الكوفة وطابعه
أهم نحاة المدرسة الكوفية
جهود علماء المدرسة الكوفية
جهود الكسائي
الفراء وكتاب (معاني القرآن)
الخلاف بين البصريين والكوفيين
الخلاف اسبابه ونتائجه
الخلاف في المصطلح
الخلاف في المنهج
الخلاف في المسائل النحوية
المدرسة البغدادية
بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في بغداد وطابعه
أهم نحاة المدرسة البغدادية
جهود علماء المدرسة البغدادية
المفصل للزمخشري
شرح الرضي على الكافية
جهود الزجاجي
جهود السيرافي
جهود ابن جني
جهود ابو البركات ابن الانباري
المدرسة المصرية
بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو المصري وطابعه
أهم نحاة المدرسة المصرية
جهود علماء المدرسة المصرية
كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك
جهود ابن هشام الانصاري
جهود السيوطي
شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك
المدرسة الاندلسية
بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في الاندلس وطابعه
أهم نحاة المدرسة الاندلسية
جهود علماء المدرسة الاندلسية
كتاب الرد على النحاة
جهود ابن مالك
اللغة العربية
لمحة عامة عن اللغة العربية
العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)
العربية الجنوبية (العربية اليمنية)
اللغة المشتركة (الفصحى)
فقه اللغة
مصطلح فقه اللغة ومفهومه
اهداف فقه اللغة وموضوعاته
بين فقه اللغة وعلم اللغة
جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة
جهود القدامى
جهود المحدثين
اللغة ونظريات نشأتها
حول اللغة ونظريات نشأتها
نظرية التوقيف والإلهام
نظرية التواضع والاصطلاح
نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح
نظرية محاكات أصوات الطبيعة
نظرية الغريزة والانفعال
نظرية محاكات الاصوات معانيها
نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية
نظريات تقسيم اللغات
تقسيم ماكس مولر
تقسيم شليجل
فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)
لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية
موطن الساميين الاول
خصائص اللغات الجزرية المشتركة
اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية
تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)
اللغات الشرقية
اللغات الغربية
اللهجات العربية
معنى اللهجة
اهمية دراسة اللهجات العربية
أشهر اللهجات العربية وخصائصها
كيف تتكون اللهجات
اللهجات الشاذة والقابها
خصائص اللغة العربية
الترادف
الاشتراك اللفظي
التضاد
الاشتقاق
مقدمة حول الاشتقاق
الاشتقاق الصغير
الاشتقاق الكبير
الاشتقاق الاكبر
اشتقاق الكبار - النحت
التعرب - الدخيل
الإعراب
مناسبة الحروف لمعانيها
صيغ اوزان العربية
الخط العربي
الخط العربي وأصله، اعجامه
الكتابة قبل الاسلام
الكتابة بعد الاسلام
عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه
أصوات اللغة العربية
الأصوات اللغوية
جهود العرب القدامى في علم الصوت
اعضاء الجهاز النطقي
مخارج الاصوات العربية
صفات الاصوات العربية
المعاجم العربية
علم اللغة
مدخل إلى علم اللغة
ماهية علم اللغة
الجهود اللغوية عند العرب
الجهود اللغوية عند غير العرب
مناهج البحث في اللغة
المنهج الوصفي
المنهج التوليدي
المنهج النحوي
المنهج الصرفي
منهج الدلالة
منهج الدراسات الانسانية
منهج التشكيل الصوتي
علم اللغة والعلوم الأخرى
علم اللغة وعلم النفس
علم اللغة وعلم الاجتماع
علم اللغة والانثروبولوجيا
علم اللغة و الجغرافية
مستويات علم اللغة
المستوى الصوتي
المستوى الصرفي
المستوى الدلالي
المستوى النحوي
وظيفة اللغة
اللغة والكتابة
اللغة والكلام
تكون اللغات الانسانية
اللغة واللغات
اللهجات
اللغات المشتركة
القرابة اللغوية
احتكاك اللغات
قضايا لغوية أخرى
علم الدلالة
ماهية علم الدلالة وتعريفه
نشأة علم الدلالة
مفهوم الدلالة
جهود القدامى في الدراسات الدلالية
جهود الجاحظ
جهود الجرجاني
جهود الآمدي
جهود اخرى
جهود ابن جني
مقدمة حول جهود العرب
التطور الدلالي
ماهية التطور الدلالي
اسباب التطور الدلالي
تخصيص الدلالة
تعميم الدلالة
انتقال الدلالة
رقي الدلالة
انحطاط الدلالة
اسباب التغير الدلالي
التحول نحو المعاني المتضادة
الدال و المدلول
الدلالة والمجاز
تحليل المعنى
المشكلات الدلالية
ماهية المشكلات الدلالية
التضاد
المشترك اللفظي
غموض المعنى
تغير المعنى
قضايا دلالية اخرى
نظريات علم الدلالة الحديثة
نظرية السياق
نظرية الحقول الدلالية
النظرية التصورية
النظرية التحليلية
نظريات اخرى
النظرية الاشارية
مقدمة حول النظريات الدلالية
أخرى
لا النافية للجنس
المؤلف: د: محمود حسني مغالسة
المصدر: النحو الشافي
الجزء والصفحة: ص: 252-263
2024-11-07
189
لا النافية للجنس وهي عاملة عمل إن وأخواتها تنصب المبتدأ ويسمى اسمها وترفع الخبر ويسمى خبرها وهي حرف يستغرق نفي الجنس كله فإذا قلت : لا فارس في الميدان فإنك تنفي أن يكون أحد من جنس الفرسان –مهما كان – في هذا الميدان ولذلك ليس لك أن تقول بعد ذلك: بل فارسان أو بل ثلاثة وهي تختلف عن لا النافية للوحدة المشبهة بليس والتي مر الحديث عنها –اذا أنك حينما تقول هناك : لا فارس في الميدان فإنه يجوز لك أن تقول بعد ذلك : بل فرسان ، بل ثلاثة بل مئة ذلك أنك تنفي وجود فارس واحد فقط في الميدان . شروط عملها : ويشترط في عملها : 1-أن يكون اسمها وخبرها نكرتين نحو قولك : لا ظلم دائم لا : لا النافية للجنس . ظلم : اسم لا النافية للجنس مبني على الفتح في محل نصب . دائم : خبر لا النافية للجنس مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
252
أما اذا دخلت على مبتدأ معرفة فإن عملها يبطل وتعود الجملة الى المبتدأ والخبر ويجب أن تعطف في هذه الحالة فتقول : لا الظلم دائم ولا العدوان لا : حرف نفي مبني لا محل له من الاعراب الظلم : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره دائم : خبر المبتدأ مرفو ع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره . ولا : الواو حرف عطف .
لا : نافية . العدوان : معطوف على الظلم مرفوع . ولكنه يجوز أن يكون اسمها معرفة إذا كنت تقصد من ورائه النكرة حتى يتناسب ذلك مع الاستغراق اذ أن الاستغراق يتأتى من النكرة وذلك كقولك : لا عنترة في يومنا فأنت تقصد بذلك أنه لا أحد اليوم كعنترة في البطولة والاقدام فتنفي جنس عنترة . 2-لا يجوز أن يفصل بينها وبين اسمها بفاصل فإذا فصل فاصل بطل عملها ووجب العطف أيضا فتقول : لا في الصمت فائدة ولا حسن في الصمت : خبر مقدم فائدة : مبتدأ مؤخر . حسن : معطوف على فائدة . 3-أن لا تدخل عليها الباء فإذا دخلت بطلها عملها نحو قولك : عادوا بلا أمل بلا : الباء حرف جر .
253
لا : لا النافية . أمل اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة . والاصل : عادوا ولا أمل لهم فلا هي النافية للجنس هنا . حكم اعراب اسمها : أ- البناء على الفتح في محل نصب .ب-النصب أ-البناء على الفتح . يبنى اسمها على الفتح في محل نصب إذا كان مفردا كقولك : لا سعادة لجاهل لا : لا النافية للجنس .سعادة : اسم الا النافية للجنس مبني على الفتح في محل نصب . لجاهل: شبه الجملة في محل رفع خبر لا النافية للجنس. والأصل في اسمها أن يكون في هذه الحالة مفرداً حتى يستغرق نفي الجنس كله ولكنه يجوز أن يكون مثنى ويكون جمعاً فيبنيان على ما ينصبان به ويكون الاستغراق للجنس كله أيضاً وكأنك استعملت المفرد وذلك كقولك :لا متسرعين متفوقان لا متسرعين متفوقون لا متسرعات متفوقات متسرعين : اسم لا النافية للجنس مبني على الياء لأنه مثنى في محل نصب . متسرعين : اسم لا النافية للجنس مبني على الياء لأنه جمع مذكر سالم في محل نصب . متسرعات: اسم لا النافية للجنس مبني على الكسر في محل نصب. ب - النصب إذا كان مضافاً أو شببها بالمضاف .
254
1-مضافا كقولك : لا خائن وطن ناج لا : النافية للجنس وهي حرف مبني . خائن : اسم لا النافية للجنس منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف . وطن : مضاف اليه مجرور وعلامة جره الكسرة .ناج: خبر لا النافية للجنس مرفوع وعلامة رفعه الضمة على الياء المحذوفة والاصل : ناجي . 2-شبيها بالمضاف : وهو ما كان بحاجة الى كلام يتممه فجاء بعده والاصل فيه أن يكون هذا المتمم مضافا اليه نحو قولك : لا ناسيا واجبه ناجح لا مشتتا ذهنه متفوق لا متقاعسا عن القتال عزيز. والأصل : لا ناسي واجبه ناجح لا مشتت ذهنه متفوق لا متقاعس قتال عزيز . ناسيا : اسم لا النافية للجنس منصوب والفاعل ضمير مستتر تقديره هو . واجبه : واجب : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف والهاء ضمير متصل مبني في محل جر مضاف اليه . ناجح : خبر لا النافية للجنس مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره . مشتتا : اسم لا النافية للجنس منصوب . ذهنه : ذهن :نائب فاعل مرفوع لأن مشتت اسم مفعول . متفوق خبر لا النافية للجنس .
255
متقاعسا : اسم لا النافية للجنس منصوب . عن القتال : شبه الجملة متعلق بـ متقاعسا . عزيز: خبر لا النافية للجنس مرفوع . العطف على اسم لا : أ- في حال التكرار: إذا عطفت على اسم وكررت لا ثانية فلك في المعطوف ثلاثة أوجه: 1- البناء على الفتح وذلك على أن لا الثانية كالأولى تأخذ اسما وخبرا كقولك : لا خير من مدع ولا فائدة لا : (الثانية ) لا النافية للجنس . فائدة : اسم لا النافية للجنس مبني على الفتح . وخبرها محذوف مقدر يفهم من السياق تقديره من مدع . وكذلك : لا رقي ولا تقدم مع الجهالة لا : (الثانية )لا النافية للجنس . تقدم اسم لا النافية للجنس مبني في محل نصب . مع الجهالة : شبه الجملة إما أن تقول خبر لا النافية الثانية فتقدر حينئذ خبر الاولى وإما أن تقول إنه خبر الاولى فتقدر حينئذ خبر الثانية . 2- النصب : وذلك على أن الثانية حرف نفي غير عامل وأن ما بعدها معطوف على محل اسم لا الاولى ومحله النصب فيكون منونا كقولك : لا رقي مع الجهالة ولا تقدما لا الثانية نافية .
256
تقدماً : اسم منصوب معطوف على اسم لا الأولى على المحل ومحله النصب . وكذلك كقولك : لا رقي ولا تقدماً مع الجهالة تقدماً : اسم منصوب معطوف على محل اسم لا الأولى ومحله النصب.3 الرفع : وذلك على ثلاثة أوجه : الوجه الأول: على أن لا الثانية عاملة عمل ليس والمرفوع بعدها أنه اسمها وخبرها مقدر حسب السياق . الوجه الثاني : على أن لا نافية ليست عاملة والمرفوع بعدها على أنه معطوف على محل لا الأولى واسمها ومحلهما الرفع لأنهما يقعان موقع المبتدأ . الوجه الثالث على أن لا نافية ليست عاملة والمرفوع بعدها مبتدأ خبره محذوف مقدر حسب السياق .وعلى ذلك تقول : الوجه الأول: لا رقي مع الجهالة ولا تقدم لا : (الثانية) نافية عاملة عمل ليس وهي لا النافية للوحدة . تقدم : اسم لا العاملة عمل ليس مرفوع . وخبرها محذوف مقدر تقديره : مع الجهالة . الوجه الثاني : لا : (الثانية) حرف نفي ليس عاملاً تقدم : اسم مرفوع معطوف على محل لا النافية للجنس واسمها ومحلهما الوجه الثالث :
257
لا: (الثانية) حرف نفي ليس عاملاً. تقدم : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة . وخيره محذوف مقدر تقديره : الجهالة . ب - في حالة عدم التكرار. أما إذا لم تتكرر لا فيجوز لك وجهان في المعطوف :1 - الرفع على أنه معطوف على محل لا واسمها ومحلهما الرفع : لا ثمر وورق على الشجرة ورق: اسم مرفوع معطوف على محل لا واسمها ومحلهما الرفع على أنهما يقعان موقع المبتدأ . 2- النصب، على أنه معطوف على محل اسم لا ومحله النصب، فتقول : لا ثمر وورقاً على الشجرة ورقاً : اسم منصوب معطوف على محل اسم لا ـ ثمر ـ ومحله النصب . حكم نعت اسم لا أ - إذا كان اسم لا مفرداً فلك في نعته ثلاثة أوجه : 1 - بناؤه على الفتح : على أنه صفة اسم لا النافية للجنس المبني على الفتح فبني كما بني منعوته كقولك : لا موظف منافق مأمون منافق : صفة مبني على الفتح في محل نصب ـ كمنعوته تماماً .. 2 - نصبه على أن محل اسم لا النافية للجنس النصب : كقولك: لا موظف منافقاً مأمون منافقاً : صفة منصوب وعلامة نصبه الفتحة - على المحل لمنعوته 3- رفعه على أن محل لا مع اسمها الرفع، فتقول:
258
لا موظف منافق مأمون منافق: صفة مرفوع على محل لا مع اسمها على أن محل لا مع اسمها الرفع . ب ـ أما إذا كان اسم لا مضافاً أو شبيهاً بالمضاف فليس لك في النعت إلا وجهان : مر، تقول: 1 - النصب على أنه صفة لاسم لا النافية للجنس المنصوب، لأنه مضاف واسم لا النافية للجنس المضاف منصوب وليس مبنياً وذلك كما . لا قائد معركة شجاعاً مهزوم شجاعاً : صفة قائد منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. 2 - الرفع : على أنه صفة على المحل إذ أن محل لا مع اسمها الرفع، فتقول : لا قائد معركة شجاع مهزوم شجاع : صفة قائد مرفوع على محل لا مع اسمها ومحلهما الرفع. حذف اسم لا وخبرها تخفف يمكن أن يحذف اسمها ولكن في جمل نادرة وذلك كقولك حين: الأسى عن صديق لك : لا عليك لا : لا النافية للجنس. عليك : شبه الجملة في محل رفع خبر لا . واسمها محذوف جوازا تقديره بأس. وكأنك تريد أن تقول : لا بأس عليك . ولكنك يمكن أن تقول له حاذفاً الخبر وذاكراً الاسم: لا بأس لا : النافية للجنس.
259
بأس : اسم لا النافية للجنس مبني على الفتح . والخبر محذوف جوازا تقديره : عليك فأنت تريد أن تقول لا بأس عليك ومثل حذف الخبر قولك : لا إله إلا الله لا : النافية للجنس . إله: اسم لا النافية للجنس مبني على الفتح . وخبرها محذوف تقديره : موجود . إلا : أداة حصر الله : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة . وخبره محذوف تقديره : موجود . أي : تريد أن تقول : لا إله موجود الا الله موجود .أي : تريد أن تقول : لا اله موجود الا الله موجود .
حكم لا مع سي وذلك نحو قولك : أحب علوم اللغة ولا سيما النحو فلك في سي اعرابان : النصب والبناء على الفتح . ولك في ما اعرابان : اسم موصول حرف زائد . ولك في النحو وما وقع موقعه ثلاثة اعرابات : مرفوع على أنه خبر لمبتدأ محذوف . منصوب على أنه مفعول به مجرور على أنه مضاف الى سي وهذه هي الاعرابات المختلفة : 1-لاسيما النحو لا : لا النافية للجنس .
260
سي : اسم لا النافية للجنس منصوب بالفتحة الظاهرة وهو مضاف . ما : اسم موصول مبني على السكون في محل جر مضاف اليه . النحو : خبر لمبتدأ محذوف وجوبا تقديره هو والجملة الاسمية من المبتدأ وخبره المحذوف صلة الموصول لا محل لها من الاعراب وخبر لا محذوف تقديره موجود . 2-لا سيما النحو . لا : لا النافية للجنس . سي : اسم لا النافية للجنس مبني على الفتح في محل نصب لأنه مفرد وخبر لا محذوف تقديره موجود . ما : حرف زائد لا محل له من الاعراب . النحو : مفعول به منصوب بفعل محذوف تقديره :أخص . 3- لا سيما النحو . لا النافية للجنس . سي : اسم لا النافية للجنس منصوب بالفتحة وهو مضاف ما : حرف زائد . النحو : مضاف اليه مجرور وعلامة جره الكسرة وخبر لا محذوف تقديره موجود . وهو أقرب هذه الاعرابات وأيسرها . شواهد لا النافية للجنس أ- شواهد اسم لا النافية للجنس المبني النكرة : 1-(لا تثريب عليكم اليوم )(يوسف 92) 2-(ذلك الكتاب لا ريب فيه )(البقرة 2)
261
3- (لا عاصم اليوم من أمر الله) [هود 43] . 4 – (لا جدال في الحج) [البقرة 197].
5- (لا إكراه في الدين) [البقرة 256]. 6 - لا علم لنا إلا ما علمتنا) [البقرة 32]. 7 - ( يا أهل يثرب لا مقام لكم اليوم) [الأحزاب 13 ( 8- (لا جرم أن لهم النار) [النحل 62] .
9 - ولا خير في الدنيا إذا أنت لم تزر حبيباً ولنم يطرب إليك حبيب
10 - أودى الشباب الذي مجد عواقبه فيه تلذ ولا لذات للشيب سلامة بن جندل
11 - فلا لغو ولا تأثيم فيهـا وما فاهوا به أبداً مقيم أمية بن أبي الصلت
12 - الا اصطبار لسلمى أم لها جلد إذا ألاقي الذي لاقاه أمثالي لمجنون ليلى
13 - ألا ارعواء لمن ولت شبيبته وأذنت بمشيب بعده هرم
14 - ألا عمر ولى مستطاع رجوعه فيرأب ما أثات يد الغفلات
ب - شواهد على خبر ) لا النافية للجنس المحذوف : 1 –( قالوا لا خير إنا إلى ربنا منقلبون) [الشعراء 50]. 2 - ( ولو ترى إذ فزعوا فلا فوت) [سبأ 51(. ج - شواهد اسم لا النافية للجنس العلم المبني على الفتح : 1- لا هيثم اليوم الـمـطي ولا فتى إلا ابن خيبري
2 - أرى الحاجات عند أبي حبيب نكدن ولا أمــيــة في الـبـلاد
3 - ونبكي على زيد ولا زيد مثله بريء من الحمى سليم الجوانح
262
د- شواهد اسم لا النافية للجنس المضاف المنصوب :
1-فلا ثوب مجد غير ثوب ابن احمد على أحد الا بلؤم مرقع
هـ -شواهد اسم لا النافية للجنس الشبيه بالمضاف المنصوب :
1-قفا قليلا بها علي فلا أقل من نظرة أزودها و- شواهد اسم النافية للجنس المبني الذي عطف عليه مع تكرار لا : 1-هذا لعمركم الصغار بعينه لا أم لي إن كان ذاك ولا أب
لرجل من مذحج 2-لا نسب اليوم ولا خلة اتسع الخرق على الراقع أنس بن العباس
3-نحن بنو خويلد صراحا لا كذب اليوم ولا مزاحا لرجل من بني عقيل 4-لا خيل عندك تهديها ولا مال فليسعد النطق إن لم يسعد الحال المتنبي ز- شواهد اسم لا النافية للجنس المبني الذي عطف عليه بدون تكرار لا : 1- فلا أب وابنا مثل مروان وابنه اذا هو بالمجد ارتدى وتأزرا لرجل من عبد مناة