1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

النحو

اقسام الكلام

الكلام وما يتالف منه

الجمل وانواعها

اقسام الفعل وعلاماته

المعرب والمبني

أنواع الإعراب

علامات الاسم

الأسماء الستة

النكرة والمعرفة

الأفعال الخمسة

المثنى

جمع المذكر السالم

جمع المؤنث السالم

العلم

الضمائر

اسم الإشارة

الاسم الموصول

المعرف بـ (ال)

المبتدا والخبر

كان وأخواتها

المشبهات بـ(ليس)

كاد واخواتها (أفعال المقاربة)

إن وأخواتها

لا النافية للجنس

ظن وأخواتها

الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل

الأفعال الناصبة لمفعولين

الفاعل

نائب الفاعل

تعدي الفعل ولزومه

العامل والمعمول واشتغالهما

التنازع والاشتغال

المفعول المطلق

المفعول فيه

المفعول لأجله

المفعول به

المفعول معه

الاستثناء

الحال

التمييز

الحروف وأنواعها

الإضافة

المصدر وانواعه

اسم الفاعل

اسم المفعول

صيغة المبالغة

الصفة المشبهة بالفعل

اسم التفضيل

التعجب

أفعال المدح والذم

النعت (الصفة)

التوكيد

العطف

البدل

النداء

الاستفهام

الاستغاثة

الندبة

الترخيم

الاختصاص

الإغراء والتحذير

أسماء الأفعال وأسماء الأصوات

نون التوكيد

الممنوع من الصرف

الفعل المضارع وأحواله

القسم

أدوات الجزم

العدد

الحكاية

الشرط وجوابه

الصرف

موضوع علم الصرف وميدانه

تعريف علم الصرف

بين الصرف والنحو

فائدة علم الصرف

الميزان الصرفي

الفعل المجرد وأبوابه

الفعل المزيد وأبوابه

أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)

اسناد الفعل الى الضمائر

توكيد الفعل

تصريف الاسماء

الفعل المبني للمجهول

المقصور والممدود والمنقوص

جمع التكسير

المصادر وابنيتها

اسم الفاعل

صيغة المبالغة

اسم المفعول

الصفة المشبهة

اسم التفضيل

اسما الزمان والمكان

اسم المرة

اسم الآلة

اسم الهيئة

المصدر الميمي

النسب

التصغير

الابدال

الاعلال

الفعل الصحيح والمعتل

الفعل الجامد والمتصرف

الإمالة

الوقف

الادغام

القلب المكاني

الحذف

المدارس النحوية

النحو ونشأته

دوافع نشأة النحو العربي

اراء حول النحو العربي واصالته

النحو العربي و واضعه

أوائل النحويين

المدرسة البصرية

بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في البصرة وطابعه

أهم نحاة المدرسة البصرية

جهود علماء المدرسة البصرية

كتاب سيبويه

جهود الخليل بن احمد الفراهيدي

كتاب المقتضب - للمبرد

المدرسة الكوفية

بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الكوفة وطابعه

أهم نحاة المدرسة الكوفية

جهود علماء المدرسة الكوفية

جهود الكسائي

الفراء وكتاب (معاني القرآن)

الخلاف بين البصريين والكوفيين

الخلاف اسبابه ونتائجه

الخلاف في المصطلح

الخلاف في المنهج

الخلاف في المسائل النحوية

المدرسة البغدادية

بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في بغداد وطابعه

أهم نحاة المدرسة البغدادية

جهود علماء المدرسة البغدادية

المفصل للزمخشري

شرح الرضي على الكافية

جهود الزجاجي

جهود السيرافي

جهود ابن جني

جهود ابو البركات ابن الانباري

المدرسة المصرية

بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو المصري وطابعه

أهم نحاة المدرسة المصرية

جهود علماء المدرسة المصرية

كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك

جهود ابن هشام الانصاري

جهود السيوطي

شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك

المدرسة الاندلسية

بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الاندلس وطابعه

أهم نحاة المدرسة الاندلسية

جهود علماء المدرسة الاندلسية

كتاب الرد على النحاة

جهود ابن مالك

اللغة العربية

لمحة عامة عن اللغة العربية

العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)

العربية الجنوبية (العربية اليمنية)

اللغة المشتركة (الفصحى)

فقه اللغة

مصطلح فقه اللغة ومفهومه

اهداف فقه اللغة وموضوعاته

بين فقه اللغة وعلم اللغة

جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة

جهود القدامى

جهود المحدثين

اللغة ونظريات نشأتها

حول اللغة ونظريات نشأتها

نظرية التوقيف والإلهام

نظرية التواضع والاصطلاح

نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح

نظرية محاكات أصوات الطبيعة

نظرية الغريزة والانفعال

نظرية محاكات الاصوات معانيها

نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية

نظريات تقسيم اللغات

تقسيم ماكس مولر

تقسيم شليجل

فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)

لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية

موطن الساميين الاول

خصائص اللغات الجزرية المشتركة

اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية

تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)

اللغات الشرقية

اللغات الغربية

اللهجات العربية

معنى اللهجة

اهمية دراسة اللهجات العربية

أشهر اللهجات العربية وخصائصها

كيف تتكون اللهجات

اللهجات الشاذة والقابها

خصائص اللغة العربية

الترادف

الاشتراك اللفظي

التضاد

الاشتقاق

مقدمة حول الاشتقاق

الاشتقاق الصغير

الاشتقاق الكبير

الاشتقاق الاكبر

اشتقاق الكبار - النحت

التعرب - الدخيل

الإعراب

مناسبة الحروف لمعانيها

صيغ اوزان العربية

الخط العربي

الخط العربي وأصله، اعجامه

الكتابة قبل الاسلام

الكتابة بعد الاسلام

عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه

أصوات اللغة العربية

الأصوات اللغوية

جهود العرب القدامى في علم الصوت

اعضاء الجهاز النطقي

مخارج الاصوات العربية

صفات الاصوات العربية

المعاجم العربية

علم اللغة

مدخل إلى علم اللغة

ماهية علم اللغة

الجهود اللغوية عند العرب

الجهود اللغوية عند غير العرب

مناهج البحث في اللغة

المنهج الوصفي

المنهج التوليدي

المنهج النحوي

المنهج الصرفي

منهج الدلالة

منهج الدراسات الانسانية

منهج التشكيل الصوتي

علم اللغة والعلوم الأخرى

علم اللغة وعلم النفس

علم اللغة وعلم الاجتماع

علم اللغة والانثروبولوجيا

علم اللغة و الجغرافية

مستويات علم اللغة

المستوى الصوتي

المستوى الصرفي

المستوى الدلالي

المستوى النحوي

وظيفة اللغة

اللغة والكتابة

اللغة والكلام

تكون اللغات الانسانية

اللغة واللغات

اللهجات

اللغات المشتركة

القرابة اللغوية

احتكاك اللغات

قضايا لغوية أخرى

علم الدلالة

ماهية علم الدلالة وتعريفه

نشأة علم الدلالة

مفهوم الدلالة

جهود القدامى في الدراسات الدلالية

جهود الجاحظ

جهود الجرجاني

جهود الآمدي

جهود اخرى

جهود ابن جني

مقدمة حول جهود العرب

التطور الدلالي

ماهية التطور الدلالي

اسباب التطور الدلالي

تخصيص الدلالة

تعميم الدلالة

انتقال الدلالة

رقي الدلالة

انحطاط الدلالة

اسباب التغير الدلالي

التحول نحو المعاني المتضادة

الدال و المدلول

الدلالة والمجاز

تحليل المعنى

المشكلات الدلالية

ماهية المشكلات الدلالية

التضاد

المشترك اللفظي

غموض المعنى

تغير المعنى

قضايا دلالية اخرى

نظريات علم الدلالة الحديثة

نظرية السياق

نظرية الحقول الدلالية

النظرية التصورية

النظرية التحليلية

نظريات اخرى

النظرية الاشارية

مقدمة حول النظريات الدلالية

أخرى

علوم اللغة العربية : النحو : المشبهات بـ(ليس) :

ما وإن ولا ولات المشبهات بليس

المؤلف:  د: محمود حسني مغالسة

المصدر:  النحو الشافي

الجزء والصفحة:  ص: 208-218

2024-11-07

126

 

ما وإن ولا ولات المشبهات بليس

 وهي حروف أربعة تفيد النفي وتعمل عمل ليس ترفع المبتدأ ويسمى اسمها وتنصب الخبر ويسمى خبرها ولذلك سميت بالمشبهة بليس ولكل منها أحكام . ما  وهي عاملة عمل ليس في لغة الحجازيين ولا تعمل شيئا في لغة بني تميم  فتقول في إعمالها على لغة الحجازيين : ما خائن ناجيا . ما : حرف نفي عامل مشبه بليس.

خائن : اسم ما مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره . ناجيا: خبر ما منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره . شروط عمل ما : وهي تعمل وفق شروط أهمها أربعة . 1-ألا يزاد  بعدها إن النافية فإن زيدت بطل عملها  فتقول : ما إن موظف خامل . موظف : مبتدأ مرفوع . خامل : خبر مرفوع . 2- ألا ينتقض نفيها بإلا تقول .

                                             208

ما أنت إلا مبعوث . أنت : ضمير منفصل مبني في محل رفع مبتدأ . إلا : أداة حصر .

مبعوث : خبر المبتدأ مرفوع . وقد عادت الجملة بعد استعمال إلا الى الاثبات ولم تعد منفية

3-ألا تكرر ما فإن تكررت بطل عملها لان نفي النفي اثبات فتقول : ما ما لسانك حصانك .

لسانك : مبتدأ مرفوع مضاف والكاف مضاف اليه . حصانك : خبر المبتدأ مرفوع وهو مضاف والكاف مضاف اليه . أما إذا أردت أن تطون الثانية مؤكدة نفي الاول ذلك ويجوز حينئذ أن تعلمها فتقول : ما ما حكم باقيا . ما : نافية . ما : مؤكدة للنفي . حكم : اسم مامرفوع . باقيا : خبر ما منصوب. 4- ألا يتقدم خبرها على اسمها  فإذا تقدم بطل عملها نحو قولك . ما ممدوح الكاذب . ما : حرف نفي . ممدوح : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الكاذب : نائب فاعل ممدوح سد مسد الخبر . أو :

 

                                            209

ممدوح : خبر مقدم مرفوع . الكاذب : مبتدأ مؤخر مرفوع . أما لو قلت : ما الكاذب ممدوحا . لكانت ما عاملة أخذت اسما مرفوعا وخبرا منصوبا . أما إذا كان الخبر المقدم شبه جملة فلا يبطل عملها نحو قولك : ما في السيارة وقود . ما : حرف نفي يعمل عمل ليس. في السيارة : شبه الجملة في محل نصب خبر ما مقدم جوازا . وقود : اسم ما مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة . يجوز  أن يقع خبر ما مسبوقا بالباء الزائدة فيكون الخبر مجرورا لفظا منصوبا محلا تقول : ما سر بدائم . ما : حرف نفي مبني عامل عمل ليس.

سر: اسم ما مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة . بدائم : الباء حرف جر زائد .

دائم : مجرور لفظا منصوب محلا على أنه خبر ما . قد يعطف على خبر ما بالايجاب فيجب رفع المعطوف على أنه خبر لمبتدأ محذوف ويكون ذلك ببل ولكن نحو قولك : ما المتنبي كاتبا بل شاعر . ما سيبويه خطيبا لكن نحوي  . ما : حرف نفي يعمل عمل ليس . المتنبي : اسم ما مرفوع وعلامة رفعه ضمة مقدرة منع من ظهورها الثقل .

 

                                     210

كا تبا : خبر ما منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة . بل : حرف عطف مبني على السكون يفيد الاضراب . شاهر : خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو . أي أن التقدير : بل هو شاعر لكن هو نحوي فما بعد بل و لكن موجب بينما ما قبلها منفي ولذلك لا تعمل ما في ما بعد هذين الحرفين . أما إذا عطفت بالنفي فيجوز لك في المعطوف أن ترفعه ويجوز لك أن تنصبه وذلك نحو قولك : ما سفينة قادمة ولا ذاهبة . ولا ذاهبة . ما : حرف نفي مبني يعمل عمل ليس . سفينة : اسم ما مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة . قادمة : خبر ما منصوب وعلامة نصبه  الفتحة الظاهرة . ولا : الواو حرف عطف مبني . لا : حرف نفي مبني . ذاهبة : خبر لمبتدأ محذوف تقديره هي أي ولا هي ذاهبة . ذاهبة : معطوف على خبر ما – قادمة – منصوب-وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة . إن : وهناك خلاف في عملها فبعض النحاة يرون أنها عاملة عمل ليس وبعضهم يرى أنها لا تعمل شيئا ومثال عملها . إن الحياة خالدة . إن : حرف نفي مبني على السكون يعمل عمل ليس آخره لالتقاء . الساكنين .

                                       211

الحياة : اسم مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة . خالدة : خبر إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره . وتعمل إن في المعرفة والنكرة ضمن  شرطين .

1-أن لا يتقدم  خبرها على اسمها فإن تقدم بطل عملها فتقول  : إن بدر القمر . إن : حرف نفي بطل عمله . بدر : خبر مقدم مرفوع وعلامة رفعه الضمة . القمر : مبتدأ مرفوع مؤخر وعلامة رفعه الضمة . 2-ألا ينتقض نفيها بإلا  نحو : إن العمر الا ساعة . إن حرف نفي مبني على السكون كسر آخره لالتقاء الساكنين . العمر : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة . إلا أداة حصر . ساعة : خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة .

وذلك لأن الجملة تعود الى الاثبات وتصبح العمر ساعة أما اذا دخلت الا بعد انتهاء اسم ان وخبرها فإنها لاتنقض العمل فتقول : إن الحضارة قائمة الا على حضارة العرب

إن : حرف مبني على السكون كسر آخره لالتقاء الساكنين . الحضارة: اسم إن مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة . قائمة : خبر إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .

إلا : أداة حصر . على حضارة العرب : شبه جملة متعلق بالخبر قائمة .

 

                                             212

إذا كانت «إنْ» غير عاملة فيجوز حينئذ أن تدخل على الجملة الاسمية وعلى الجملة الفعلية كقوله تعالى : (إن يقولون إلا كذبا)( الكهف 5) لا: فإن هنا بمعنى لا وكأنه قال لا يقولون إلا كذبا . وهي مثل ما ، من حيث الاستعمال فالحجازيون كانوا يعملونها والتميميون كانوا يهملونها .وهي تعمل عند الحجازيين بشروط وتسمى لا النافية للوحدة وشروطها : - أن يكون اسمها وخبرها نكرتين نحو قولك : لا جندي جباناً . لا: حرف نفي يعمل عمل ليس مبني على السكون لا محل له من الإعراب . جندي : اسم لا العاملة عمل ليس . جباناً : خبر لا منصوب . ذلك فقد وردت شواهد شعرية كثيرة فيها اسم لا معرفة . 2 - ألا يتقدم خبرها على اسمها فإذا تقدم يبطل عملها نحو: لا موثوق تاجر. لا حرف نفي .

موثوق متبدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة .تاجر: نائب فاعل موثوق سد مسد الخبر.

أو:  موثوق : خبر مقدم مرفوع . تاجر: مبتدأ مؤخر مرفوع .

                                     213

3- ألا ينتفض خبرها بإلا فإذا دخلت إلا بطل عملها نحو قولك : لا معلم إلا مخلص.

لا : حرف نفي .معلم : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة .إلا : أداة  حصر. مخلص: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة . لات: واحد . والمشهور أنها تعمل عمل «ليس» ويتصف عملها بأمرين : 1 - أنها لا تعمل إلا في الزمان فاسمها وخبرها من أسماء الزمان ومن لفظ 2 - أن اسمها يكون محذوفاً أو خبرها، فلك أن تنصب المذكور بعدها ولك أن ترفعه والمشهور أن يحذف اسمها . فإذا نصبت يكون المنصوب خبرها ويكون اسمها المرفوع مقدراً، وذلك كقولك لمن يندم ويلوم نفسه على تقصيره : لات وقت لوم .

لا ت: حرف نفي مبني على الفتح يعمل عمل ليس. واسمها محذوف وجوباً تقديره : الوقت. وقت خبر لات منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة وهو مضاف. ندم : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة . أي أن أصل الجملة : لاتَ الوقت وقت لوم . وإذا رفعت يكون المرفوع اسماً لها ويكون خبرها المنصوب مقدراً وذلك كقولك لمن يريد أن يلهو ويستمتع ووطنه بدنسه العدو: لات ساعة لهو

 

                                           214

لات حرف نفي مبني على الفتح. ساعة : اسم لات مرفوع وهو مضاف. لهو: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة . وخبر لات محذوف وجوباً تقديره : لك. والألفاظ التي تعمل فيها لات ،وقت ساعة أوان، لحظة، حين، زمن. يرى النحاة أن لات ما هي إلا «لا» وزيدت عليها التاء، ويبدو لي أنها ليت ثم قلبت الياء فيها ألفاً فصارت لات وذلك اتباعاً لحركة اللام وهي الفتحة وهذا ينسجم مع قول من يقول: لات وقت لوم .فكأنه يقول: ليت وقت لوم له ولكنه ليس كذلك. وينسجم هذا التأويل حين نصب الاسم بعدها فيمكن أن تقول وتعرب هكذا :لات: حرف مبني على الفتح أصله ليت.وقت : اسم لات المنقلبة عن ليت منصوب وهو مضاف.لوم : مضاف إليه مجرور.وخبرها محذوف وجوباً تقديره لك.لقد ورت شواهد فيها لات جارة ما بعدها فتكون حينئذ حرف جر وذلك كفراءة من قرأ (لات حين مناص)(  ص 3.) فتكون على هذه القراءة حرف جر وما بعدها مجرور بها . شواهد المشبهات بليس : ما1 - شواهد ما العاملة : 1- (ما هذا بشراً)( يوسف 31.) 2 - (ما من أمهاتهم)( المجادلة 2.)

 

                                           215

  1. (فما منكم من أحد عنه حاجزين) [الحاقة 47].

 4- أبناؤها متكنفون أباهم                            حنقو الصدور وما هم أولادها

5- وما الحسن في وجه الفتى شرفا له                إذا لم يكن في فعله والخلائق

 6- لعمرك ما الإسراف في طبيعة                     ولكن طبع البخل عندي كالموت

7 - وما للمرء خير في حياة                              إذا عد من سقط المتاع

شواهد ما العاملة التي دخل حرف الجر على خبرها :1 - (وما ربك بظلام للعبيد) [فصلت 46] .2 - (وما ربك بغافل عما يعملون) [الأنعام 132]. 3- لعمرك ما معن بــارك حقه ولا منسية معــن ولا منــيــر ج - شواهد ما التي بطل عملها :1 - (رما محمد إلا رسول) [آل عمران 124].2 - (وما أنا إلا نذير [الأحقاف 9] . 3- (وما أمرنا إلا واحدة) [القمر 50] . 4- (ما أنتم إلا بشر مثلنا) [يس 15].5-(ما من دابة في الارض الا على الله رزقها (هود 6) 6- لعمرك ما إن أبو مالك بواه ولا يضعيف قراء - إذا كانت النعمي تكدر بالأذى فما هي إلا محنة وعذاب - وما الناس إلا واحد كقبيلة يُعد وألف لا يعد بواحد 9 - بني غدانة ما إن أنتم ذهب ولا صريف ولكن أنتم الخزف   ان  أ - شواهد «إن العاملة :

 

                                          216

1 - قرأ سعيد بن جبير( إن الذين تدعون من دون الله عباداً أمثالكم) (الأعراف 194 )

2- إن هو مسئولياً على أحد             إلا على أضـعـف الـمـجــانـيـن

3- إن المرة ميناً بانقضاء حياته               ولكن بأن يغي عليه فيخذلا

ب - شواهد إن التي بطل عملها : 1 - (إن أنا إلا نذير )(الأعراف 188.)2 - ( إن أنت إلا ندين فاطر)( 23.) 3 - (إن هو إلا نذير مبين)( الأعراف 184). 4- (إن أمهاتهم إلا اللاتي ولدنهم)( المجادلة 2.)  5-( إن الكافرون إلا في غرور)( الملك 20. ) 6 –( إن هو إلا رجل افترى على الله كذبا)( المؤمنون 38.) 7 – (وإن من شيء إلا يسبح بحمده) (الإسراء 44 ). 8 - (وإن منكم إلا واردها) (مريم 71) ج - شواهد إن التي بطل عملها ودخلت على الفعل : 1 –( إن يتبعون إلا الظن)( النجم 23 ، يونس 66 ). 2 –( إن يدعون من دونه إلا إناثا)( النساء 117.)  3 - (إن نقول إلا اعتراك بعض الهتنا)( هود 54.)  4 - (إن كانت إلا صيحة واحدة)( يس 29 ، 53. ) لا: أ - شواهد لا العاملة :

1 - (لا) فيها غول ولا هم عنها ينزفون)( الصافات 47 .)

2 - تعز فلا شيء على الأرض باقيا              ولا وزر مما قضى الله وافيا

 

                                           217

3-نصرتك اذ لا صاحب غير خاذل               فبؤثت حصنا بالكماة حصينا

4-فلا لغو ولا تأثيم فيها                             وما فاهوا به أبدا قديم

ب-شواهد لا العاملة التي دخل حرف الجر الزائد على خبرها: 1-وحلت سواد القلب لا أنا با غيا          سواها ولا عن حبها متواخيا  للنابغة  2-أنكرتها بعد أعوام مضين لها  لا الدار دارا ولا الجيران جيرانا 3- اذا الجود لم يرزق خلاصا من الاذى  فلا الحمد مكسوبا ولا المال باقيا للمتنبي  د – شواهد لا التي بطل عملها : 1-وان أتاه خليل يوم مسغية  يقول لا غائب مالي ولا حرم  لات : أ- شواهد لات العاملة : 1-(ولات حين مناص)(ص3) بالنصب . 2-ندم البغاة ولا ت ساعة مندم   والبغي مرتع مبتغية وخيم  3-ولتعرفن خلائقا مشمولة ولتندمن ولات ساعة مندم ب- شواهد لات الجارة 1-قراءة (ولات حين مناص)(ص3)بالجر  . 2- طلبوا صلحنا ولات أوان فأجبنا أن ليس حين بقاء لأبي زبيد الطائي.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي