1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التوحيد

النظر و المعرفة

اثبات وجود الله تعالى و وحدانيته

صفات الله تعالى

الصفات الثبوتية

القدرة و الاختيار

العلم و الحكمة

الحياة و الادراك

الارادة

السمع و البصر

التكلم و الصدق

الأزلية و الأبدية

الصفات الجلالية ( السلبية )

الصفات - مواضيع عامة

معنى التوحيد و مراتبه

العدل

البداء

التكليف

الجبر و التفويض

الحسن و القبح

القضاء و القدر

اللطف الالهي

مواضيع عامة

النبوة

اثبات النبوة

الانبياء

العصمة

الغرض من بعثة الانبياء

المعجزة

صفات النبي

النبي محمد (صلى الله عليه وآله)

الامامة

الامامة تعريفها ووجوبها وشرائطها

صفات الأئمة وفضائلهم

العصمة

امامة الامام علي عليه السلام

إمامة الأئمة الأثني عشر

الأمام المهدي عجل الله فرجه الشريف

الرجعة

المعاد

تعريف المعاد و الدليل عليه

المعاد الجسماني

الموت و القبر و البرزخ

القيامة

الثواب و العقاب

الجنة و النار

الشفاعة

التوبة

فرق و أديان

علم الملل و النحل ومصنفاته

علل تكون الفرق و المذاهب

الفرق بين الفرق

الشيعة الاثنا عشرية

أهل السنة و الجماعة

أهل الحديث و الحشوية

الخوارج

المعتزلة

الزيدية

الاشاعرة

الاسماعيلية

الاباضية

القدرية

المرجئة

الماتريدية

الظاهرية

الجبرية

المفوضة

المجسمة

الجهمية

الصوفية

الكرامية

الغلو

الدروز

القاديانيّة

الشيخية

النصيرية

الحنابلة

السلفية

الوهابية

شبهات و ردود

التوحيـــــــد

العـــــــدل

النبـــــــوة

الامامـــــــة

المعـــاد

القرآن الكريم

الامام علي بن ابي طالب (عليه السلام)

الزهراء (عليها السلام)

الامام الحسين (عليه السلام) و كربلاء

الامام المهدي (عليه السلام)

إمامة الائمـــــــة الاثني عشر

العصمـــــــة

الغلـــــــو

التقية

الشفاعة والدعاء والتوسل والاستغاثة

الاسلام والمسلمين

الشيعة والتشيع

اديان و مذاهب و فرق

الصحابة

ابو بكر و عمر و عثمان و مشروعية خلافتهم

نساء النبي (صلى الله عليه واله و سلم)

البكاء على الميت و احياء ذكرى الصاحين

التبرك و الزيارة و البناء على القبور

الفقه

سيرة و تاريخ

مواضيع عامة

مقالات عقائدية

مصطلحات عقائدية

أسئلة وأجوبة عقائدية

التوحيد

اثبات الصانع ونفي الشريك عنه

اسماء وصفات الباري تعالى

التجسيم والتشبيه

النظر والمعرفة

رؤية الله تعالى

مواضيع عامة

النبوة والأنبياء

الإمامة

العدل الإلهي

المعاد

القرآن الكريم

القرآن

آيات القرآن العقائدية

تحريف القرآن

النبي محمد صلى الله عليه وآله

فاطمة الزهراء عليها السلام

الاسلام والمسلمين

الصحابة

الأئمة الإثنا عشر

الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام

أدلة إمامة إمير المؤمنين

الإمام الحسن عليه السلام

الإمام الحسين عليه السلام

الإمام السجاد عليه السلام

الإمام الباقر عليه السلام

الإمام الصادق عليه السلام

الإمام الكاظم عليه السلام

الإمام الرضا عليه السلام

الإمام الجواد عليه السلام

الإمام الهادي عليه السلام

الإمام العسكري عليه السلام

الإمام المهدي عليه السلام

إمامة الأئمة الإثنا عشر

الشيعة والتشيع

العصمة

الموالات والتبري واللعن

أهل البيت عليهم السلام

علم المعصوم

أديان وفرق ومذاهب

الإسماعيلية

الأصولية والاخبارية والشيخية

الخوارج والأباضية

السبئية وعبد الله بن سبأ

الصوفية والتصوف

العلويين

الغلاة

النواصب

الفرقة الناجية

المعتزلة والاشاعرة

الوهابية ومحمد بن عبد الوهاب

أهل السنة

أهل الكتاب

زيد بن علي والزيدية

مواضيع عامة

البكاء والعزاء وإحياء المناسبات

احاديث وروايات

حديث اثنا عشر خليفة

حديث الغدير

حديث الثقلين

حديث الدار

حديث السفينة

حديث المنزلة

حديث المؤاخاة

حديث رد الشمس

حديث مدينة العلم

حديث من مات ولم يعرف إمام زمانه

احاديث متنوعة

التوسل والاستغاثة بالاولياء

الجبر والاختيار والقضاء والقدر

الجنة والنار

الخلق والخليقة

الدعاء والذكر والاستخارة

الذنب والابتلاء والتوبة

الشفاعة

الفقه

القبور

المرأة

الملائكة

أولياء وخلفاء وشخصيات

أبو الفضل العباس عليه السلام

زينب الكبرى عليها السلام

مريم عليها السلام

ابو طالب

ابن عباس

المختار الثقفي

ابن تيمية

أبو هريرة

أبو بكر

عثمان بن عفان

عمر بن الخطاب

محمد بن الحنفية

خالد بن الوليد

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

عمر بن عبد العزيز

شخصيات متفرقة

زوجات النبي صلى الله عليه وآله

زيارة المعصوم

سيرة وتاريخ

علم الحديث والرجال

كتب ومؤلفات

مفاهيم ومصطلحات

اسئلة عامة

أصول الدين وفروعه

الاسراء والمعراج

الرجعة

الحوزة العلمية

الولاية التكوينية والتشريعية

تزويج عمر من ام كلثوم

الشيطان

فتوحات وثورات وغزوات

عالم الذر

البدعة

التقية

البيعة

رزية يوم الخميس

نهج البلاغة

مواضيع مختلفة

الحوار العقائدي

* التوحيد

* العدل

* النبوة

* الإمامة

* المعاد

* الرجعة

* القرآن الكريم

* النبي محمد (صلى الله عليه وآله)

* أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

* فضائل النبي وآله

* الإمام علي (عليه السلام)

* فاطمة الزهراء (عليها السلام)

* الإمام الحسين (عليه السلام) وكربلاء

* الإمام المهدي (عجل الله فرجه)

* زوجات النبي (صلى الله عليه وآله)

* الخلفاء والملوك بعد الرسول ومشروعية سلطتهم

* العـصمة

* التقيــة

* الملائكة

* الأولياء والصالحين

* فرق وأديان

* الشيعة والتشيع

* التوسل وبناء القبور وزيارتها

* العلم والعلماء

* سيرة وتاريخ

* أحاديث وروايات

* طُرف الحوارات

* آداب وأخلاق

* الفقه والأصول والشرائع

* مواضيع عامة

العقائد الاسلامية : أسئلة وأجوبة عقائدية : فاطمة الزهراء عليها السلام :

هل صحيح أنّ للشيعة قرآناً غير هذا القرآن الموجود في البلاد الإسلامية ويسمّونه بمصحف فاطمة ؟

المؤلف:  مركز الابحاث العقائدية

المصدر:  موسوعة الاسئلة العقائدية

الجزء والصفحة:  ج5 ، ص 240

2024-10-29

121

الجواب : لقد أثار مصحف فاطمة عليها‌ السلام حفيظة العديد من الكتّاب ، واتخذوا منه وسيلة للطعن والتشنيع على أتباع أهل البيت عليهم‌ السلام ، باستغلال اسمه باعتبار أنّه يطلق عليه مصحف ، وجعله باباً لاتهام الشيعة بأنّهم لا يعترفون بالقرآن الموجود بين الدفتين ، والمتداول بين المسلمين قاطبة ، فيوقعون الناس في وهم : بأنّ مصحف فاطمة المذكور هو القرآن الذي يعتقده الشيعة.

وهنا لابدّ من معالجة هذه الشبهة التي أُثيرت حول مصحف فاطمة عليها‌ السلام ، والضجّة المفتعلة التي يطلقها هؤلاء الكتّاب ، الذين ينقصهم الاطلاع الكافي والدقّة العلمية إن أحسنّا الظنّ بهم ، أو تنقصهم الأمانة والإنصاف ، فنقول :

أنّ الشيعة تعتقد بأنّ مصحف فاطمة عليها‌ السلام ليس قرآناً ، بل القرآن هو ذلك الكتاب المنزل على رسول الله صلى ‌الله ‌عليه ‌وآله ، والمتداول الآن بين يدي المسلمين.

وأمّا مصحف فاطمة عليها‌ السلام فهو مجرّد كتاب كتبه الإمام علي عليه‌ السلام ، ذكر فيه أخبار ما كان وما يكون التي نقلتها له فاطمة الزهراء عليها‌ السلام ، وليس فيه آية من آيات القرآن الكريم ، كما صرّحت بذلك الروايات الواردة عن أئمّة أهل البيت عليهم‌ السلام ، نذكر منها :

1 ـ عن أبي عبيدة عن الإمام الصادق عليه‌ السلام : « إنّ فاطمة مكثت بعد رسول الله صلى ‌الله ‌عليه ‌وآله خمسة وسبعين يوماً ، وقد كان دخلها حزن شديد على أبيها ، وكان جبرائيل يأتيها فيحسن عزاها على أبيها ، ويطيب نفسها ، ويخبرها عن أبيها ومكانه ، ويخبرها بما يكون بعدها في ذرّيتها ، وكان علي عليه‌ السلام يكتب ذلك ، فهذا مصحف فاطمة عليها‌ السلام » (1).

2 ـ عن أبي حمزة عن الإمام الصادق عليه‌ السلام قال : « مصحف فاطمة ما فيه شيء من كتاب الله ، وإنّما هو شيء أُلقي عليها بعد موت أبيها صلى الله عليهما » (2).

3 ـ عن عنبسة بن مصعب عن الإمام الصادق عليه‌ السلام : « ومصحف فاطمة أما والله ما أزعم أنّه قرآن » (3).

4 ـ عن الحسين بن أبي العلاء قال : سمعت أبا عبد الله عليه‌ السلام يقول : « ومصحف فاطمة ما أزعم أنّ فيه قرآناً » (4).

5 ـ عن محمّد بن عبد الملك عن الإمام الصادق عليه‌ السلام : « وعندنا مصحف فاطمة ، أما والله ما هو بالقرآن » (5).

6 ـ عن علي بن سعد عن الإمام الصادق عليه‌ السلام قال : « وفيه مصحف فاطمة ، ما فيه آية من القرآن » (6).

7 ـ عن علي بن أبي حمزة عن الإمام الكاظم عليه‌ السلام قال : « عندي مصحف فاطمة ليس فيه شيء من القرآن » (7).

8 ـ عن أبي بصير عن الإمام الصادق عليه‌ السلام قال : « وإنّ عندنا لمصحف فاطمة عليها‌ السلام ، وما يدريهم ما مصحف فاطمة ، مصحف فيه مثل قرآنكم هذا ثلاث مرّات ، والله ما فيه من قرآنكم حرف واحد » (8).

9 ـ عن حمّاد بن عثمان قال : سمعت أبا عبد الله عليه‌ السلام يقول : « إنّ الله تعالى لمّا قبض نبيّه صلى ‌الله ‌عليه ‌وآله دخل على فاطمة من وفاته من الحزن ما لا يعلمه إلاّ الله عزّ وجلّ ، فأرسل إليها ملكاً يسلّي عنها غمّها ويحدّثها ، فشكت ذلك إلى أمير المؤمنين عليه‌ السلام فقال لها: إذا أحسست بذلك فسمعت الصوت فقولي لي ، فأعلمته بذلك ، فجعل يكتب كُلّما سمع حتّى أثبت من ذلك مصحفاً ».

قال : ثمّ قال : « أما إنّه ليس فيه شيء من الحلال والحرام ، ولكن فيه علم ما يكون » (9).

يتبيّن من خلال هذه الروايات أنّ مصحف فاطمة عليها‌ السلام ليس قرآناً ، وليس هناك أيّ رواية توهّم كونه قرآناً ، فضلاً عن كونها ظاهرة في ذلك ليتمسّك بها من يفتّش عن المطاعن ، وعلى فرض وجودها فإنّ الروايات المستفيضة الواضحة صريحة ، والتي قدّمنا طائفة منها تقتضي رفع ذلك التوهّم أو الظهور لو تمّ وسلّم.

_________________

1 ـ بصائر الدرجات : 173.

2 ـ المصدر السابق : 179.

3 ـ المصدر السابق : 174.

4 ـ المصدر السابق : 170.

5 ـ بحار الأنوار 26 / 38.

6 ـ بصائر الدرجات : 176.

7 ـ المصدر السابق : 174.

8 ـ المصدر السابق : 172.

9 ـ المصدر السابق : 177.

 

 

مواضيع ذات صلة


هل يمكنكم ان تثبتوا لنا إن السيدة الزهراء عليها السلام هي أفضل من الأنبياء كافة إلا نبينا صلى الله عليه وآله ؟
هل يمكن اثبات ان الزهراء هي البنت الوحيدة للرسول من خلال قولها «فإن تعزوه وتعرفوه تجدوه أبي دون نسائكم» ؟
هل يطلق على الذي يطعن بطهارة الزهراء [عليها السلام]، وينكر مظلوميتها إنه صاحب بدعة؟ وهل الروايات في باب المبتدعة تنطبق عليه كباقي المبتدعين؟‏
هل وصية الرسول صلى الله عليه واله إلى الإمام علي عليه ‌السلام خاصّة بالخلافة ، أم فيها ما يشير إلى السكوت عند ضرب الزهراء عليها ‌السلام ؟
هل وردت في كتب القوم إشارات لخطبة سيّدتنا ومولاتنا الزهراء عليها ‌السلام؟
هل هناك دليل على عصمة الزهراء عليها ‌السلام؟ وما هو الدليل على ضرورة عصمتها عليها ‌السلام ؟
هل هناك أدلّة عند أهل السنّة على استشهاد الزهراء عليها ‌السلام بسبب الحادثة التي وقعت بعد وفاة النبيّ صلى الله عليه واله عليها ‌السلام ؟
هل للنبي [صلى الله عليه وآله] بنات غير الزهراء [عليها السلام]‏ ؟
هل للزهراء [عليها السلام] مرتبة عالية؟ وما حدود هذه المرتبة؟ وهل تفوق الأئمة [عليهم السلام] جميعاً، أم بعضهم؟ أم أن الأئمة [عليهم السلام] يفوقونها في المرتبة؟
هل لكم ان تثبتوا حصول التواتر الإجمالي بضرب وظلامة الزهراء [عليها السلام] ؟
هل كان الإمام علي عليه ‌السلام موجود في البيت عندما ضربت فاطمة الزهراء عليها ‌السلام؟
هل قضية ضرب الزهراء مثبتة حقّاً وبالنصّ الأكيد؟
EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي