x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
التوحيد
النظر و المعرفة
اثبات وجود الله تعالى و وحدانيته
صفات الله تعالى
الصفات الثبوتية
القدرة و الاختيار
العلم و الحكمة
الحياة و الادراك
الارادة
السمع و البصر
التكلم و الصدق
الأزلية و الأبدية
الصفات الجلالية ( السلبية )
الصفات - مواضيع عامة
معنى التوحيد و مراتبه
العدل
البداء
التكليف
الجبر و التفويض
الحسن و القبح
القضاء و القدر
اللطف الالهي
مواضيع عامة
النبوة
اثبات النبوة
الانبياء
العصمة
الغرض من بعثة الانبياء
المعجزة
صفات النبي
النبي محمد (صلى الله عليه وآله)
الامامة
الامامة تعريفها ووجوبها وشرائطها
صفات الأئمة وفضائلهم
العصمة
امامة الامام علي عليه السلام
إمامة الأئمة الأثني عشر
الأمام المهدي عجل الله فرجه الشريف
الرجعة
المعاد
تعريف المعاد و الدليل عليه
المعاد الجسماني
الموت و القبر و البرزخ
القيامة
الثواب و العقاب
الجنة و النار
الشفاعة
التوبة
فرق و أديان
علم الملل و النحل ومصنفاته
علل تكون الفرق و المذاهب
الفرق بين الفرق
الشيعة الاثنا عشرية
أهل السنة و الجماعة
أهل الحديث و الحشوية
الخوارج
المعتزلة
الزيدية
الاشاعرة
الاسماعيلية
الاباضية
القدرية
المرجئة
الماتريدية
الظاهرية
الجبرية
المفوضة
المجسمة
الجهمية
الصوفية
الكرامية
الغلو
الدروز
القاديانيّة
الشيخية
النصيرية
الحنابلة
السلفية
الوهابية
شبهات و ردود
التوحيـــــــد
العـــــــدل
النبـــــــوة
الامامـــــــة
المعـــاد
القرآن الكريم
الامام علي بن ابي طالب (عليه السلام)
الزهراء (عليها السلام)
الامام الحسين (عليه السلام) و كربلاء
الامام المهدي (عليه السلام)
إمامة الائمـــــــة الاثني عشر
العصمـــــــة
الغلـــــــو
التقية
الشفاعة والدعاء والتوسل والاستغاثة
الاسلام والمسلمين
الشيعة والتشيع
اديان و مذاهب و فرق
الصحابة
ابو بكر و عمر و عثمان و مشروعية خلافتهم
نساء النبي (صلى الله عليه واله و سلم)
البكاء على الميت و احياء ذكرى الصاحين
التبرك و الزيارة و البناء على القبور
الفقه
سيرة و تاريخ
مواضيع عامة
مقالات عقائدية
مصطلحات عقائدية
أسئلة وأجوبة عقائدية
التوحيد
اثبات الصانع ونفي الشريك عنه
اسماء وصفات الباري تعالى
التجسيم والتشبيه
النظر والمعرفة
رؤية الله تعالى
مواضيع عامة
النبوة والأنبياء
الإمامة
العدل الإلهي
المعاد
القرآن الكريم
القرآن
آيات القرآن العقائدية
تحريف القرآن
النبي محمد صلى الله عليه وآله
فاطمة الزهراء عليها السلام
الاسلام والمسلمين
الصحابة
الأئمة الإثنا عشر
الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام
أدلة إمامة إمير المؤمنين
الإمام الحسن عليه السلام
الإمام الحسين عليه السلام
الإمام السجاد عليه السلام
الإمام الباقر عليه السلام
الإمام الصادق عليه السلام
الإمام الكاظم عليه السلام
الإمام الرضا عليه السلام
الإمام الجواد عليه السلام
الإمام الهادي عليه السلام
الإمام العسكري عليه السلام
الإمام المهدي عليه السلام
إمامة الأئمة الإثنا عشر
الشيعة والتشيع
العصمة
الموالات والتبري واللعن
أهل البيت عليهم السلام
علم المعصوم
أديان وفرق ومذاهب
الإسماعيلية
الأصولية والاخبارية والشيخية
الخوارج والأباضية
السبئية وعبد الله بن سبأ
الصوفية والتصوف
العلويين
الغلاة
النواصب
الفرقة الناجية
المعتزلة والاشاعرة
الوهابية ومحمد بن عبد الوهاب
أهل السنة
أهل الكتاب
زيد بن علي والزيدية
مواضيع عامة
البكاء والعزاء وإحياء المناسبات
احاديث وروايات
حديث اثنا عشر خليفة
حديث الغدير
حديث الثقلين
حديث الدار
حديث السفينة
حديث المنزلة
حديث المؤاخاة
حديث رد الشمس
حديث مدينة العلم
حديث من مات ولم يعرف إمام زمانه
احاديث متنوعة
التوسل والاستغاثة بالاولياء
الجبر والاختيار والقضاء والقدر
الجنة والنار
الخلق والخليقة
الدعاء والذكر والاستخارة
الذنب والابتلاء والتوبة
الشفاعة
الفقه
القبور
المرأة
الملائكة
أولياء وخلفاء وشخصيات
أبو الفضل العباس عليه السلام
زينب الكبرى عليها السلام
مريم عليها السلام
ابو طالب
ابن عباس
المختار الثقفي
ابن تيمية
أبو هريرة
أبو بكر
عثمان بن عفان
عمر بن الخطاب
محمد بن الحنفية
خالد بن الوليد
معاوية بن ابي سفيان
يزيد بن معاوية
عمر بن عبد العزيز
شخصيات متفرقة
زوجات النبي صلى الله عليه وآله
زيارة المعصوم
سيرة وتاريخ
علم الحديث والرجال
كتب ومؤلفات
مفاهيم ومصطلحات
اسئلة عامة
أصول الدين وفروعه
الاسراء والمعراج
الرجعة
الحوزة العلمية
الولاية التكوينية والتشريعية
تزويج عمر من ام كلثوم
الشيطان
فتوحات وثورات وغزوات
عالم الذر
البدعة
التقية
البيعة
رزية يوم الخميس
نهج البلاغة
مواضيع مختلفة
الحوار العقائدي
* التوحيد
* العدل
* النبوة
* الإمامة
* المعاد
* الرجعة
* القرآن الكريم
* النبي محمد (صلى الله عليه وآله)
* أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
* فضائل النبي وآله
* الإمام علي (عليه السلام)
* فاطمة الزهراء (عليها السلام)
* الإمام الحسين (عليه السلام) وكربلاء
* الإمام المهدي (عجل الله فرجه)
* زوجات النبي (صلى الله عليه وآله)
* الخلفاء والملوك بعد الرسول ومشروعية سلطتهم
* العـصمة
* التقيــة
* الملائكة
* الأولياء والصالحين
* فرق وأديان
* الشيعة والتشيع
* التوسل وبناء القبور وزيارتها
* العلم والعلماء
* سيرة وتاريخ
* أحاديث وروايات
* طُرف الحوارات
* آداب وأخلاق
* الفقه والأصول والشرائع
* مواضيع عامة
هل يمكنكم ان تثبتوا لنا إن السيدة الزهراء عليها السلام هي أفضل من الأنبياء كافة إلا نبينا صلى الله عليه وآله ؟
المؤلف: السيد جعفر مرتضى العاملي
المصدر: مختصر مفيد أسئلة وأجوبة في الدين والعقيدة
الجزء والصفحة: ج9 ، ص 48
2024-10-29
145
الجواب :
... أن حديث لولا علي لم يكن لفاطمة كفؤ، آدم فمن دونه (1) يدل على أنها عليها السلام أفضل من جميع الأنبياء عليهم السلام، ما عدا نبينا الأكرم صلى الله عليه وآله، وعلي عليه السلام.
واستثناء علي عليه السلام ممن تكون الزهراء عليها السلام أفضل منهم، قد دل عليه نفس الحديث الآنف الذكر، واستثناء رسول الله صلى الله عليه وآله، قد دلت عليه آية المباهلة، وروايات كثيرة أخرى صرحت بأفضلية الرسول صلى الله عليه وآله على جميع من خلق الله.
ويدل أيضاً على أفضليتها على جميع الخلق ما عدا النبي صلى الله عليه وآله وعلي عليه السلام، ما روي عن فخر الدين الطبري، يرفعه إلى جابر بن عبد الله الأنصاري، قال: بينما نحن بين يدي رسول الله صلى الله عليه وآله يوماً في مسجد بالمدينة، فذكر بعض الصحابة، فقال صلى الله عليه وآله:
«إن لله لواء من نور، وعموده من زبرجد، خلقه الله تعالى، قبل أن يخلق السماء بألفي عام مكتوب عليه: لا إله إلا الله، محمد رسول الله، آل محمد خير البشر.. الخ»(2).
وعنه صلى الله عليه وآله: «أنا وأهل بيتي صفوة الله، وخيرته من خلقه.. الخ»(3).
وعن علي عليه السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: «نحن أهل بيت شجرة النبوة، ومعدن الرسالة، ليس أحد من الخلايق يفضل أهل بيتي غيري»(4).
عن رسول الله صلى الله عليه وآله: نحن أهل بيت لا يقاس بنا أحد(5). معروف ومشهور.
ومن تتبع الأحاديث الشريفة يجد المزيد مما يدل على ذلك.
ومن الواضح: أن فاطمة عليها السلام من أهل البيت فهي خير البشر، وصفوة الله، ولا يفضلها أحد من البشر غير النبي و.. و.. الخ
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
_________________
(1) كشف الغمة لأبي الفتح الإربلي ج2 ص100 عن صاحب كتاب الفردوس، اللمعة البيضاء للتبريزي الأنصاري ص96، بيت الأحزان للشيخ عباس القمي ص24، حياة أمير المؤمنين لمحمديان ج1 ص107، مجمع النورين للمرندي ص27 و 43، تفسير القمي لعلي بن إبراهيم ج2 ص338، الصحيح من السيرة ج5 ص273 عن حياة الإمام الحسن للقرشي ج1 ص15 وص321 عن تلخيص الشافي ج2 ص277، الأنوار القدسية للشيخ محمد حسين الأصفهاني ص36 عن المحجة البيضاء ج4 ص200، شرح أصول الكافي للمازندراني ج7 ص222، وسائل الشيعة للحر العاملي ج20 ص74 وج14 ص49، دلائل الإمامة لمحمد بن جرير الطبري ص80، علل الشرائع ج2 ص178، أمالي الصدوق ص474، نوادر المعجزات ج6 ص84، تفضيل أمير المؤمنين عليه السلام للشيخ المفيد ص32، مناقب آل أبي طالب لابن شهرآشوب ج2 ص290، الفصول المهمة للحر العاملي ج1 ص408 وج3 ص411، بحار الأنوار ج8 ص6 وج43 ص10 و107، شهادة النبي صلى الله عليه وآله للشيخ محمود شريفي ص140، إعلام الورى ج1 ص290، تسلية المجالس وزينة المجالس ج1 ص547، مناظرات في العقائد للشيخ عبد الله محسن ص268، الأسرار الفاطمية للشيخ محمد فاضل المسعودي ص83، نور البراهين للسيد نعمة الله الجزائري ج1 ص315، مستدرك سفينة البحار للشيخ علي النمازي ج9 ص126و288، الإمام علي لأحمد الرحماني الهمداني ص126 و334، مستدرك الإمام الرضا للعطاردي ج1 ص241، الحدائق الناضرة للمحقق البحراني ج23 ص108، التهذيب ج7 ص470 ح90 وص475 ح116، من لا يحضره الفقيه للصدوق ج3 ص393، الكافي للكليني ج1 ص461، عيون أخبار الرضا ج2 ص203 وج1 ص225 ط أخرى، الخصال ص414، المختصر ص133 و136، بشارة المصطفى ص328، وإحقاق الحق قسم الملحقات) ج7 ص1ـ2 وج17 ص35 ج19 ص117 عن عدد من المصادر التالية:
مودة القربى للهمداني ص18 و57 ط لاهور، أهل البيت لتوفيق أبي علم ص139، مقتل الحسين للخوارزمي ص95 ط الغري، وج 1 ص66 ط أخرى، والفردوس ج3 ص373 و513، السيدة الزهراء عليها السلام للحاج حسين الشاكري ص23، المناقب المرتضوية لمحمد صالح الترمذي، كنوز الحقائق للمناوي ص133 ط بولاق ـ مصر، ينابيع المودة لذوي القربى للقندوزي الحنفي ج2 ص80 و244 و286. لكن أكثر مصادر أهل السنة قد اقتصرت على عبارة لولا علي لم يكن لفاطمة كفؤ.. ولم تذكر كلمة، آدم فمن دونه..
(2) إحقاق الحق ج4 ص284 عن جمال الدين محمد بن أحمد الحنفي الموصلي الشهير بابن حسونة المتوفى سنة 680 هـ . في كتابه >در بحر المناقب< ص59 مخطوط.
(3) إحقاق الحق ج9 ص483 وج4 ص339 عن أبي بكر بن مؤمن الشيرازي، المتوفى سنة 388 هـ . في رسالة الاعتقادات على ما في مناقب الكاشي ص212.
(4) إحقاق الحق (قسم الملحقات) ج9 ص378 عن المناقب لابن المغازلي ص18 مخطوط.
(5) إحقاق الحق (قسم الملحقات) ج9 ص378 و 379 عن ذخائر العقبى ص17 وعن منتخب كنز العمال بهامش مسند أحمد ج5 ص94 وعن كنوز الحقائق للمناوي ص165 وعن ينابيع المودة ص178 ـ 181 و152، وأرجح المطالب ص330 وعن مفتاح النجا للبدخشي.