x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
النبي الأعظم محمد بن عبد الله
أسرة النبي (صلى الله عليه وآله)
آبائه
زوجاته واولاده
الولادة والنشأة
حاله قبل البعثة
حاله بعد البعثة
حاله بعد الهجرة
شهادة النبي وآخر الأيام
التراث النبوي الشريف
معجزاته
قضايا عامة
الإمام علي بن أبي طالب
الولادة والنشأة
مناقب أمير المؤمنين (عليه السّلام)
حياة الامام علي (عليه السّلام) و أحواله
حياته في زمن النبي (صلى الله عليه وآله)
حياته في عهد الخلفاء الثلاثة
بيعته و ماجرى في حكمه
أولاد الامام علي (عليه السلام) و زوجاته
شهادة أمير المؤمنين والأيام الأخيرة
التراث العلوي الشريف
قضايا عامة
السيدة فاطمة الزهراء
الولادة والنشأة
مناقبها
شهادتها والأيام الأخيرة
التراث الفاطمي الشريف
قضايا عامة
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الحسن (عليه السّلام)
التراث الحسني الشريف
صلح الامام الحسن (عليه السّلام)
أولاد الامام الحسن (عليه السلام) و زوجاته
شهادة الإمام الحسن والأيام الأخيرة
قضايا عامة
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الحسين (عليه السّلام)
الأحداث ما قبل عاشوراء
استشهاد الإمام الحسين (عليه السّلام) ويوم عاشوراء
الأحداث ما بعد عاشوراء
التراث الحسينيّ الشريف
قضايا عامة
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الولادة والنشأة
مناقب الإمام السجّاد (عليه السّلام)
شهادة الإمام السجّاد (عليه السّلام)
التراث السجّاديّ الشريف
قضايا عامة
الإمام محمد بن علي الباقر
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الباقر (عليه السلام)
شهادة الامام الباقر (عليه السلام)
التراث الباقريّ الشريف
قضايا عامة
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الصادق (عليه السلام)
شهادة الإمام الصادق (عليه السلام)
التراث الصادقيّ الشريف
قضايا عامة
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الكاظم (عليه السلام)
شهادة الإمام الكاظم (عليه السلام)
التراث الكاظميّ الشريف
قضايا عامة
الإمام علي بن موسى الرّضا
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الرضا (عليه السّلام)
موقفه السياسي وولاية العهد
شهادة الإمام الرضا والأيام الأخيرة
التراث الرضوي الشريف
قضايا عامة
الإمام محمد بن علي الجواد
الولادة والنشأة
مناقب الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)
شهادة الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)
التراث الجواديّ الشريف
قضايا عامة
الإمام علي بن محمد الهادي
الولادة والنشأة
مناقب الإمام علي الهادي (عليه السّلام)
شهادة الإمام علي الهادي (عليه السّلام)
التراث الهاديّ الشريف
قضايا عامة
الإمام الحسن بن علي العسكري
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)
شهادة الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)
التراث العسكري الشريف
قضايا عامة
الإمام محمد بن الحسن المهدي
الولادة والنشأة
خصائصه ومناقبه
الغيبة الصغرى
السفراء الاربعة
الغيبة الكبرى
علامات الظهور
تكاليف المؤمنين في الغيبة الكبرى
مشاهدة الإمام المهدي (ع)
الدولة المهدوية
قضايا عامة
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في عاشوارء
المؤلف: معهد سيد الشهداء عليه السلام للمنبر الحسيني
المصدر: دروس عاشوراء
الجزء والصفحة: ص67-72
2024-08-09
270
روح ثورة عاشوراء
"أريد أن آمر بالمعروف وأنهى عن المنكر"[1].
إنّ الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر هما روح هذه الحركة وحقيقتها. فالإمام علي عليه السلام يقول: أريد أن أنهى عن ذلك الفساد والمنكر وأدعو النّاس إلى معروف الإسلام وآمرهم به. هذه هي حقيقة حركة الإمام الحسين عليه السلام.
الإصلاح في إطار الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
يقول الإمام الحسين عليه السلام: "أريد أن آمر بالمعروف", بمعنى أنّه لا إمكانيّة لتحقّق هذا الإصلاح بدون الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والسير بسيرة النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم, أي السير بهذه السيرة نفسها وفي هذا المسير ذاته.
ثورة أبي عبد الله عليه السلام مصداق الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
الثورة أو التغيير على سلطان الظلم والجور, تلك السلطة التي تنشر الفساد والجهاز الذي يسوق النّاس نحو الخسران والفناء الماديّ والمعنويّ، تلك الثورة والتغيير كانت السرّ في حركة الإمام الحسين بن عليّ عليهما السلام, والذي هو بالتأكيد مصداق للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر, حيث ينبغي الاهتمام بهذه النقاط في باب التكليف بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
يمكننا تلخيص القضيّة بهذه الصورة, وهي: أنّ ثورة الإمام الحسين عليه السلام كانت لتأدية واجب عظيم هو إعادة تجديد بناء النظام والمجتمع الإسلاميّ, أو الثورة ضدّ الانحرافات الخطيرة في المجتمع الإسلاميّ. وهذا ما يتمّ من خلال الثورة وعن طريق الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، بل إنّه مصداق عظيم للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. والثورة قد تكون نتيجتها إقامة الحكومة، وقد تكون نتيجتها الشهادة، وقد كان الإمام الحسين عليه السلام مستعدّاً لكلتا النتيجتين.
"وإنّما خرجت لطلب الإصلاح في أمّة جدّي"[2].
إذاً, عنوان هذا العمل هو الإصلاح ذاته, أريد الإصلاح.
هذا الإصلاح هو عن طريق الخروج, أي النهوض والثورة.
وهذا ما ذكره الإمام عليه السلام في وصيّته تلك، هو تقريباً صرّح بهذا المعنى. فقال أوّلاً: أريد الخروج والقيام، وهذا القيام قيام من أجل الإصلاح، وليس قياماً من أجل الحكومة حتماً، كما أنّه ليس قياماً من أجل أن أسقط شهيداً حتماً، بل إنّما أريد الإصلاح.
وبالطبع فإنّ الإصلاح ليس بالأمر الهيّن، فقد تكون الظروف, حيناً, بصورة بحيث يصل الإنسان إلى سدّة الحكم ويمسك بزمام السلطة, وحيناً آخر لا يمكنه القيام بهذا العمل ويُستشهد. فالثورة في كلتا الحالتين تكون لأجل الإصلاح. ثمّ يقول عليه السلام: "أريد أن آمر بالمعروف وأنهى عن المنكر وأسير بسيرة جدّي"[3]. وهذا الإصلاح هو مصداق للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.