x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

النبي الأعظم محمد بن عبد الله

أسرة النبي (صلى الله عليه وآله)

آبائه

زوجاته واولاده

الولادة والنشأة

حاله قبل البعثة

حاله بعد البعثة

حاله بعد الهجرة

شهادة النبي وآخر الأيام

التراث النبوي الشريف

معجزاته

قضايا عامة

الإمام علي بن أبي طالب

الولادة والنشأة

مناقب أمير المؤمنين (عليه السّلام)

حياة الامام علي (عليه السّلام) و أحواله

حياته في زمن النبي (صلى الله عليه وآله)

حياته في عهد الخلفاء الثلاثة

بيعته و ماجرى في حكمه

أولاد الامام علي (عليه السلام) و زوجاته

شهادة أمير المؤمنين والأيام الأخيرة

التراث العلوي الشريف

قضايا عامة

السيدة فاطمة الزهراء

الولادة والنشأة

مناقبها

شهادتها والأيام الأخيرة

التراث الفاطمي الشريف

قضايا عامة

الإمام الحسن بن علي المجتبى

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الحسن (عليه السّلام)

التراث الحسني الشريف

صلح الامام الحسن (عليه السّلام)

أولاد الامام الحسن (عليه السلام) و زوجاته

شهادة الإمام الحسن والأيام الأخيرة

قضايا عامة

الإمام الحسين بن علي الشهيد

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الحسين (عليه السّلام)

الأحداث ما قبل عاشوراء

استشهاد الإمام الحسين (عليه السّلام) ويوم عاشوراء

الأحداث ما بعد عاشوراء

التراث الحسينيّ الشريف

قضايا عامة

الإمام علي بن الحسين السجّاد

الولادة والنشأة

مناقب الإمام السجّاد (عليه السّلام)

شهادة الإمام السجّاد (عليه السّلام)

التراث السجّاديّ الشريف

قضايا عامة

الإمام محمد بن علي الباقر

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الباقر (عليه السلام)

شهادة الامام الباقر (عليه السلام)

التراث الباقريّ الشريف

قضايا عامة

الإمام جعفر بن محمد الصادق

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الصادق (عليه السلام)

شهادة الإمام الصادق (عليه السلام)

التراث الصادقيّ الشريف

قضايا عامة

الإمام موسى بن جعفر الكاظم

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الكاظم (عليه السلام)

شهادة الإمام الكاظم (عليه السلام)

التراث الكاظميّ الشريف

قضايا عامة

الإمام علي بن موسى الرّضا

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الرضا (عليه السّلام)

موقفه السياسي وولاية العهد

شهادة الإمام الرضا والأيام الأخيرة

التراث الرضوي الشريف

قضايا عامة

الإمام محمد بن علي الجواد

الولادة والنشأة

مناقب الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)

شهادة الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)

التراث الجواديّ الشريف

قضايا عامة

الإمام علي بن محمد الهادي

الولادة والنشأة

مناقب الإمام علي الهادي (عليه السّلام)

شهادة الإمام علي الهادي (عليه السّلام)

التراث الهاديّ الشريف

قضايا عامة

الإمام الحسن بن علي العسكري

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)

شهادة الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)

التراث العسكري الشريف

قضايا عامة

الإمام محمد بن الحسن المهدي

الولادة والنشأة

خصائصه ومناقبه

الغيبة الصغرى

السفراء الاربعة

الغيبة الكبرى

علامات الظهور

تكاليف المؤمنين في الغيبة الكبرى

مشاهدة الإمام المهدي (ع)

الدولة المهدوية

قضايا عامة

الدائرة الاصطفائية الثانية

أبو الفضل العباس بن علي بن أبي طالب

اسم العباس ونسبه وكناه والقابه

ولادته ونشاته

اخوة العباس و اولاده و احفاده

انطباعات عن شخصية العباس

العناصر النفسية لشخصية العباس

العباس في كنف امير المؤمنين

الاوضاع التي واكبها

كراماته

دوره الكبير في النهضة الحسينية

أم البنين

ولادة ام البنين ونسبها

زواج ام البنين بأمير المؤمنين

رفقة ام البنين لأمير ألمؤمنين

ام البنين وثورة عاشوراء

كرامات ام البنين و التوسل بها

وفاة ام البنين

السيدة زينب بنت علي بن أبي طالب

اسم السيدة زينب وكناها والقابها

ولادة السيدة زينب ونشأتها ونسبها

زوج السيدة زينب وأولادها

زينب في معركة كربلاء

في الكوفة

في الشام

في كربلاء

فضائل السيدة زينب وعناصرها النفسية

احداث عاصرتها السيدة زينب

كرامات السيدة زينب

وفاة السيدة زينب ومدفنها

ابو طالب

سيرة الرسول وآله : الإمام علي بن أبي طالب : مناقب أمير المؤمنين (عليه السّلام) :

الإمام علي (عليه السلام) جمع القرآن

المؤلف:  السيد محمد هادي الميلاني

المصدر:  قادتنا كيف نعرفهم

الجزء والصفحة:  ج2، ص187-190

2024-06-08

165

روى الخوارزمي بإسناده عن نصر بن سليمان الأحمشي عن أبيه ، قال : قال علي عليه السّلام : " ما أنزلت آية إلاّ وقد علمت فيما أنزلت وأين أنزلت وعلى من أنزلت ، إن ربي وهب لي لساناً طلقاً وقلباً عقولا "[1].

وباسناده عن عبد الله بن مسعود ، قال : " قرأت على رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم سبعين سورة ، وختمت القرآن على خير الناس علي بن أبي طالب عليه السّلام "[2].

وبإسناده عن علي بن رباح . قال : " جمع القرآن على عهد رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم علي بن أبي طالب وأُبيّ بن كعب "[3].

وبإسناده عن أبي الطفيل قال : " قال علي بن أبي طالب عليه السّلام : سلوني عن كتاب الله عزّوجل فإنّه ليس من آية إلاّ وقد عرفت أبليل أنزلت أم بنهار ، أم في سهل ، أم في جبل "[4].

وباسناده عن عبد خير عن علي عليه السّلام قال : " لما قبض رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم أقسمت أو حلفت إن لا أضع ردائي على ظهري حتى أجمع ما بين اللوحين ، فما وضعت ردائي على ظهري حتى جمعت القرآن "[5].

وروى ابن النديم باسناده عن عبد خير عن علي عليه السّلام " انّه رأى من الناس طيرة عند وفاة النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم ، فأقسم انه لا يضع عن ظهره رداءه حتى يجمع القرآن ، فجلس في بيته ثلاثة أيام حتى جمع القرآن . فهو أول مصحف جمع فيه القرآن من قلبه ، وكان المصحف عند أهل جعفر ، ورأيت أنا في زماننا عند أبي يعلى حمزة الحسني رحمه الله مصحفاً قد سقط منه أوراق بخط علي ابن أبي طالب يتوارثه بنو حسن على مر الزمان "[6].

وروى العلامة المجلسي باسناده عن سليم بن قيس الهلالي ، قال : " سمعت عليّاً عليه السّلام يقول : ما نزلت على رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم آية من القرآن إلاّ أقرأنيها وأملاها عليّ فكتبتها بخطي وعلمني تأويلها وتفسيرها ، وناسخها ومنسوخها ، ومحكمها ومتشابهها ، ودعا الله عزّوجل إن يعلمني فهمها وحفظها . فما نسيت آية من كتاب الله عزّوجل ولا علماً أملاه علي فكتبته وما ترك شيئاً علمه الله عزّوجل من حلال ، ولا حرام ، ولا أمر ، ولا نهي ، وما كان أو يكون من طاعة أو معصية إلاّ علمنيه وحفظته ، فلم أنس منه حرفاً واحداً . ثم وضع يده على صدري ودعا الله تبارك وتعالى بأن يملأ قلبي علماً وفماً ، وحكمة ونوراً ، ولم أنس من ذلك شيئاً ولم يفتني من ذلك شئ لم اكتبه فقلت : يا رسول الله أتتخوف علي النسيان فيما بعد ؟ فقال عليه السّلام لست أتخوف عليك نسياناً ولا جهلا ، وقد أخبرني ربي عزّوجل انه قد استجاب لي فيك وفي شركائك الذين يكونون من بعدك ، فقلت : يا رسول الله ، ومن شركائي من بعدي ؟ قال : الذين قرنهم الله عزّوجل بنفسه وبي فقال : ( أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ )[7] الآية ، فقلت : يا رسول الله ومن هم ؟ فقال : الأوصياء مني إلى إن يردوا علي الحوض ، كلّهم هاد مهتد لا يضرهم من خذلهم ، هم مع القرآن والقرآن معهم لا يفارقهم ولا يفارقونه ، فبهم تنصر أمتي وبهم يمطرون ، وبهم يدفع عنهم البلاء وبهم يستجاب دعاؤهم ، فقلت : يا رسول الله سمهم لي ، فقال : ابني هذا ووضع يده على رأس الحسن ، ثم ابني هذا ، ووضع يده على رأس الحسين ، ثم ابن له يقال له علي ، سيولد في حياتك فاقرأه مني السلام ، ثم تكملته اثنا عشر إماماً ، فقلت بأبي أنت وأمّي فسمّهم لي فسمّاهم رجلا رجلا ، فقال : فيهم والله - يا أخا بني هلال - مهدي أُمة محمّد الذي يملأ الأرض قسطاً وعدلا ، كما ملئت ظلماً وجوراً ، والله إني لأعرف من يبايعه بين الركن والمقام ، وأعرف أسماء آبائهم وقبائلهم "[8].

قال ابن أبي الحديد : " وأما قراءته القرآن والاشتغال به ، فهو المنظور إليه في هذا الباب ، اتفق الكل على أنه كان يحفظ القرآن على عهد رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم ولم يكن غيره يحفظه .

ثم هو أول من جمعه ، نقلوا كلهم انه تأخر عن بيعة أبي بكر ، فأهل الحديث لا يقولون ما تقوله الشيعة من أنه تأخر مخالفة للبيعة ، بل يقولون تشاغل بجمع القرآن ، فهذا يدل على أنه أول من جمع القرآن ، لأنه لو كان مجموعاً في حياة رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم ، لما احتاج إلى إن يتشاغل بجمعه بعد وفاته صلّى الله عليه وآله وسلّم . وإذا رجعت إلى كتب القراءات وجدت أئمة القراء كلهم يرجعون اليه كأبي عمرو بن العلاء وعاصم بن أبي النجود وغيرهما ، لأنهم يرجعون إلى أبي عبد الرحمن السلمي القارئ ، وأبو عبد الرحمن كان تلميذه وعنه أخذ القرآن ، فقد صار هذا الفن من الفنون التي تنتهي اليه أيضاً مثل كثير مما سبق "[9].

قال ابن حجر : " علي عليه السّلام أحد من جمع القرآن وعرضه على رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم وعرض عليه أبو الأسود الدؤلي وأبو عبد الرحمن السلمي ، وعبد الرحمن ابن أبي ليلى "[10].

 

[1] المناقب الفصل السابع ص 46 ، ورواه الوصّابي في أسنى المطالب الباب التاسع ص 46 رقم 5 مع فرق .

[2] المصدر ص 48 ورواه البدخشي في مفتاح النجاء ص 86 .

[3] المصدر ص 49 ، ورواه السيد شهاب الدين أحمد في توضيح الدلائل في تصحيح الفضائل ص 418 .

[4] المصدر ، ورواه ابن حجر في الإصابة ج 2 ص 509 مع فرق ، والوصّابي في أسنى المطالب الباب التاسع ص 46 .

[5] المناقب ص 49 ، ورواه أبو نعيم في حلية الأولياء ، ج 1 ص 67 ، والسيد شهاب الدين أحمد في توضيح الدلائل ص 418 .

[6] الفهرست ص 30 .

[7] سورة النساء : 59 .

[8] البحار ج 19 ص 26 الطبعة القديمة .

[9] شرح نهج البلاغة ط مصر ج 1 ص 9 .

[10] الصواعق المحرقة ص 72 قال العلاّمة السيد عبد الحسين شرف الدين : " الاجماع قائم على أن ليس لهم في العصر الأوّل تأليف أصلا وأمّا علي وخاصّته فإنهم تصدّوا لذلك في القرن الأول ، وأول شئ سجله أمير المؤمنين عليه السّلام كتاب الله العزيز ، فإنه بعد الفراغ من أمر النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم آلى على نفسه أن لا يرتدي إلاّ للصلاة أو يجمعه ، فجمعه مرتباً على حسب ترتيبه في النزول ، وأشار إلى عامه وخاصه ، ومطلقه ومقيّده ، ومجمله ، ومبينّه ، ومحكمه ، ومتشابهه ، وناسخه ومنسوخه ورخصه ، وعزائمه ، وآدابه وسننه . ونبّه على أسباب النزول في آياته البينات ، وأوضح ما عساه يشكل من بعض الجهات ، وكان ابن سيرين يقول : لو أصبت ذلك الكتاب كان فيه العلم ، نقله عنه جماعة منهم ابن حجر في ص 76 من صواعقه فراجع ، وفي ص 72 منه إن علياً جمع القرآن وعرضه على النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم . والصحيح ما قلناه ، وبه تواترت الأخبار عن أبنائه الأخيار عليهم السّلام " مؤلفوا الشيعة ص 13 .