x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
التمثيلُ في الآية (28-29) من سورة الفتح
المؤلف: الشيخ جعفر السبحاني
المصدر: الأمثال في القرآن الكريم
الجزء والصفحة: ص248-250.
11-10-2014
5449
قال تعالى : { هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَكَفَى بِاللَّهِ شَهِيداً * مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاء بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعاً سُجَّداً يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَاناً سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الإِنجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً} [ الفتح : 28 ـ 29].
تفسيرُ الآيات
( السيماء ) : العلامة ، فقوله : { سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم} ، أي علامة إيمانهم في وجوههم .
شَطأ الزرع : فروخ الزرع ، وهو ما خرجَ منه ، وتفرّع في شاطئيه أي في جانبيه وجَمعهُ إشطاء ، وهو ما يعّبر عنه بالبراعم .
( الأزر ) : القوّة الشديدة ، آزَره : أي أعانه وقوّاه .
( الغِلظة ) : ضدّ الرقّة .
( السُوق ) : قيل هو جمع ساق .
القرآن يتكلّم في هاتين الآيتين عن النبي تارةً وأصحابه أُخرى :
أمّا الأول فيعرّفه بقوله : { هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَكَفَى بِاللَّهِ شَهِيداً} والضمير { لِيُظْهِرَهُ} يرجع إلى دين الحقّ لا الرسول ؛ لأَنّ الغاية ظهور دين على دين لا ظهور شخص على الدين ، والمراد من الظهور هو : الغلبة في مجال البرهنة والانتشار ، وقد تحقّق بفضله سبحانه ، وسوف تزداد رقعة انتشاره فيضرب الإسلام بِجرانه في أرجاء المعمورة ، ولاسيّما عند قيام الإمام المهدي المنتظر ( عليه السلام ) .
يقول سبحانه في هذا الصدد : { مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ} أي الرسول الذي سوف يَغلب دينهُ على الدين كلّه ، وقد صرّح باسمه في هذه الآية ، إلاّ أنّه أجملَ في الآية الأولى ، وقال : { أَرْسَلَ رَسُولَهُ} .
إلى هنا تمّ بيان صفات النبي ( صلّى الله عليه وآله وسلّم ) وسماته ، وأمّا صفات أصحابه فجاء ذكرهم في التوراة والإنجيل .
أمّا التوراة ، فقد جاء فيها وصفهم كالتالي :
1. { وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ} ، الذين لا يفهمون إلاّ منطق القوّة ، فلذلك يكونون أشدّاء عليهم .
2. { رُحَمَاء بَيْنَهُمْ} فهم رحماء يعطف بعضهم على بعض ، قال رسول الله ( صلّى الله عليه وآله وسلّم ) : ( مَثلُ المؤمنين في توادّهم وتعاطفهم وتراحمهم مِثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تَدَاعى له سائر الجسد بالسهر والحمّى ) (1) .
3. { تَرَاهُمْ رُكَّعاً سُجَّداً} ، هذا الوصف يُجسّد ظاهر حالهم وأنّهم منهمكون في العبادة ، فلذلك يقول : { تَرَاهُمْ رُكَّعاً سُجَّداً} ، أي تراهم في عبادة ، التي هي آية التسليم لله سبحانه .
ومع ذلك لا يبتغون لعبادتهم أجراً وإنّما يأملون فضل الله ، كما يقول : { يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَاناً} ، ولعلّ القيد الأخير إشارة إلى أنّ الحافز لأعمالهم هو كسب رضاه سبحانه .
ومن علائمهم الأخرى : أنّ أثر السجود في جباههم ، كما يقول : { سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ} فسيماهم ووجوههم تلمح إلى كثرة عبادتهم وسجودهم وخضوعهم لله سبحانه ، وهذه الصفات مذكورة أيضاً في الإنجيل .
إنّ أصحاب محمد لم يزالوا يزيدون باطّراد في العدّة والقوّة وبذلك يُغيظون الكفار ، فهم كزرعٍ قوي وغَلظ وقامَ على سُوقه يُعجِب الزارعين بجودة رشده .
ولم يزالوا في حركة دائبة ونشيطة ، فمن جانب يعبدون الله مخلصين له الدين بلا رياء ولا سمعة ، ومن جانب آخر يجاهدون في سبيل الله بُغية نشر الإسلام ورفع راية التوحيد في أقطار العالم .
فعملهم هذا يغيظ الكفار ويسرّ المؤمنين ، قال سبحانه : { وَمَثَلُهُمْ فِي الإِنجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ} .
فالمجتمع الإسلامي ـ بإيمانه وعمله وجهاده وحركته الدؤوبة نحو التكامل ـ يثير إعجاب الأخلاّء وغيظ الألدّاء .
ثمّ إنّه سبحانه وعدَ طائفة خاصة من أصحاب محمّد ( صلّى الله عليه وآله وسلّم ) مغفرة وأجراً
عظيماً ؛ وذلك لأَنّ المنافقين كانوا مندسّين في صفوف أصحابه ، فلا يصحّ وعدَ المغفرة لكلّ مَن صحبَ النبي ( صلّى الله عليه وآله وسلّم ) ورآه وعاشَ معه وقلبه خالٍ من الإيمان ، ولذلك قال سبحانه : { وَعَدَ اللهُ الّذينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصّالِحات مِنْهُمْ مَغْفِرَة وَأَجْراً عظيماً} فكلمة { مِنْهُمْ} تُعرب عن أنّ المغفرة لا تعمّ جميع الأصحاب بل هي مختصة بطائفة دون أُخرى .
وما ربّما يقال من أنّ ( من ) بيانية لا تبعيضية ، غير تام ؛ لأَنّ ( من ) البيانية لا تدخل على الضمير ، ويؤيد ذلك قوله : { وَمِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ مَرَدُواْ عَلَى النِّفَاقِ لاَ تَعْلَمُهُمْ نَحْنُ نَعْلَمُهُمْ} [ التوبة : 101] .
والحاصل : إنّه لا يمكن القول بشمول أدلّة المغفرة والأجر العظيم لقاطبة مَن صحبَ النبي ( صلّى الله عليه وآله وسلّم ) ، مع أنّهم على أصنافٍ شتّى .
فمِن منافق معروف ، عرّفه الذكر الحكيم بقوله : { إِذا جاءَكَ الْمُنافِقُون} [ المنافقون : 1] .
إلى آخر مختفٍ لا يعرفه النبي ( صلّى الله عليه وآله وسلّم ) ، قال سبحانه : { وَمِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ مَرَدُواْ عَلَى النِّفَاقِ لاَ تَعْلَمُهُمْ نَحْنُ نَعْلَمُهُمْ} .
إلى ثالث يصفهم الذكر الحكيم بمرضَى القلوب ، ويقول : { وَإِذْ يَقُولُ الْمُنافِقُونَ وَالّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ ما وَعَدَنا اللهُ وَرَسُولُهُ إِلاّ غُرُوراً} [ الأحزاب : 12] .
إلى رابع سمّاعون لنعق كلّ ناعِق فهم كالريشة في مهبّ الريح ، يميلون تارة إلى المسلمين وأُخرى إلى الكافرين ، يصفهم سبحانه بقوله : { لَوْ خَرَجُوا فِيكُمْ مَا زَادُوكُمْ إِلَّا خَبَالًا وَلَأَوْضَعُوا خِلَالَكُمْ يَبْغُونَكُمُ الْفِتْنَةَ وَفِيكُمْ سَمَّاعُونَ لَهُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ} [التوبة: 47].
إلى خامسٍ خالطَ العمل الصالح بالسيئ يصفهم سبحانه بقوله : {وَآخَرُونَ اعْتَرَفُوا بِذُنُوبِهِمْ خَلَطُوا عَمَلًا صَالِحًا وَآخَرَ سَيِّئًا} [التوبة: 102] .
إلى سادس أشرفوا على الارتداد ، عرّفهم الحقّ سبحانه بقوله : {وَطائِفَةٌ قَدْ أَهَمَّتْهُمْ أَنْفُسُهُمْ يَظُنُّونَ بِاللهِ غَيْرَ الحَقّ ظَنَّ الجاهِليةِ يَقُولُونَ هَلْ لَنا مِنَ الأََمْرِ مِنْ شَيءٍ قُلْ إنّ الأََمْرَ كُلَّهُ للهِ يُخْفُونَ فِي أَنْفُسِهِمْ ما لا يُبْدُونَ لَكَ} [ آل عمران : 154].
إلى سابع يصفه القرآن فاسقاً ويقول : { يا أَيّها الّذِينَ آمَنُوا إنْ جاءَكُمْ فاسِقٌ بِنَبأٍ فَتَبَيَّنُوا أنْ تُصِيبُوا قَوماً بِجَهالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلى ما فَعَلْتُمْ نادِمِين} [ الحجرات : 6].
والمراد هو : الوليد بن عقبة صحابي سُمّي فاسقاً ، وقال تعالى : { فَإِنَّ اللهَ لا يَرضَى عَنِ القَوْمِ الفاسِقِين} [ التوبة : 96].
إلى ثامنٍ يصفهم الذكر الحكيم مُسلماً غير مؤمن ، ويصرِّح بعدم دخول الإيمان في قلوبهم ويقول : { قالَتِ الأَعْرابُ آمَنّا قُلْ لَمْ تُؤْمِنُوا وَلكِنْ قُولُوا أَسْلَمْنا وَلمّا يَدْخُلِ الإِِيمانُ فِي قُلُوبِكُم} [ الحجرات : 14].
إلى تاسعٍ أظهروا الإسلام لأخْذ الصدقة لا غير ، وهم الذين يُعرفون
بالمؤلّفة قلوبهم ، قال : {إِنّما الصّدقاتُ لِلْفُقَراءِ وَالْمَساكِين وَالعامِلِينَ عَلَيْها وَالمُؤلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ} [ التوبة : 60] .
إلى عاشر يفرّون من الزحف فرار الغَنم من الذئب ، يقول سبحانه :
{يا أَيُّها الّذينَ آمَنُوا إِذا لَقِيتُمُ الّذينَ كَفَرُوا زَحْفاً فَلا تُوَلُّوهُمُ الأََدْبار* وَمَنْ يُوَلِّهْم يَومَئِذٍ دُبُرَهُ إِلاّ مُتَحَرِّفاً لِقِتالٍ أَوْ مُتَحيِّزاً إلَى فئِةٍ فَقَدْ باءَ بِغَضَبٍ مِنَ اللهِ وَمأْواهُ جَهَنَّمُ وَبئسَ المَصير} [ الأنفال : 15ـ 16] .
وكم نطقَ التاريخ بفرار ثلّة من الصحابة من ساحات الوغى ، يقول سبحانه عند ذكر غزوة أُحد : { إِذْ تُصْعِدُونَ وَلا تَلْوُونَ عَلى أَحَدٍ وَالرَّسُولُ يَدْعُوكُمْ فِي أُخْراكُمْ} [ آل عمران : 153] ، ولم يكن الفرار مختصّاً بغزوة أُحد بل عمّ غزوة حُنين أيضاً ، يقول سبحانه : {لَقَدْ نَصَرَكُمُ اللهُ فِي مَواطِنَ كَثِيرَة وَيَوْمَ حُنَيْنٍ إِذْ أَعجَبَتْكُمْ كَثْرَتُكُمْ فَلَمْ تُغْنِ عَنْكُمْ شَيْئاً وَضاقَتْ عَلَيْكُمُ الأَرْضُ بِما رَحُبَتْ ثُمَّ وَلَّيْتُمْ مُدْبِرِين} [ التوبة : 25] .
هذه إلمامة عابرة بأصناف الصحابة المذكورة في القرآن الكريم ، أفيمكن وعد جميع هذه الأصناف بالمغفرة ؟!
مضافاً إلى آيات أُخرى تصف أعمالهم .
نعم ، كان بين الصحابة رجال مخلصون يستدرُّ بهم الغمام ، وقد وصفهم سبحانه في غير واحد من الآيات التي لا تُنكر .
والكلام الحاسم : إنّ وعدَ المغفرة لصنفٍ منهم لا لجميع الأصناف ، كما أنّ عدالتهم كذلك .
________________________
1 ـ مسند أحمد بن حنبل : 4/270 و 268 و 274 .