x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
الحياة الاسرية
الزوج و الزوجة
الآباء والأمهات
الأبناء
مقبلون على الزواج
مشاكل و حلول
الطفولة
المراهقة والشباب
المرأة حقوق وواجبات
المجتمع و قضاياه
البيئة
آداب عامة
الوطن والسياسة
النظام المالي والانتاج
التنمية البشرية
التربية والتعليم
التربية الروحية والدينية
التربية الصحية والبدنية
التربية العلمية والفكرية والثقافية
التربية النفسية والعاطفية
مفاهيم ونظم تربوية
معلومات عامة
وصايا النبي (صلى الله عليه وآله) لأمير المؤمنين (عليه السلام) في خدمة العيال
المؤلف: الشيخ محمد جواد الطبسي
المصدر: الزواج الموفّق
الجزء والصفحة: ص 129 ــ 130
2024-02-27
1142
عن الصادق (عليه السلام) عن علي (عليه السلام) قال: دخل علينا رسول الله (صلى الله عليه وآله) وفاطمة (عليها السلام) جالسة عند القدر وأنا أنقّي العدس.
قال (عليه السلام): قال (صلى الله عليه وآله): يا أبا الحسن.
قلت: لبيك يا رسول الله.
قال: اسمع منّي وما أقول إلاّ من أمر ربي: ما من رجل يعين امرأته في بيتها إلاّ كان له بكلّ شعرة على بدنه عبادة سنة صيام نهارها وقيام ليلها وأعطاه الله من الثواب ما أعطاه الصابرين: داود النبي ويعقوب وعيسى.
يا علي، من كان في خدمة العيال في البيت ولم يأنف كتب الله اسمه في ديوان الشهداء وكتب له بكلّ يوم وليلة ثواب ألف شهيد وكتب له بكلّ قدم ثواب حجّة وعمرة، وأعطاه الله بكلّ عرق في جسده مدينة في الجنة.
يا علي، ساعة في خدمة البيت خير من عبادة ألف سنة وألف حجّه وعمرة وخير من عتق ألف رقبة وألف غزوة وألف مريض عاده وألف جمعة وألف جائع يشبعهم وألف عارٍ يكسوهم وألف فرس يوجهه في سبيل الله وخير له من ألف دينار يتصدّق بها على المساكين وخير له من أن يقرأ التوراة والإنجيل والزبور والفرقان ومن ألف أسير أسّر فأعتقهم وخير له من ألف بدنه يعطي للمساكين ولا يخرج من الدنيا حتى يرى مكانه من الجنة.
يا علي، من لم يأنف من خدمة فهو كفّارة للكبائر ويطفئ غضب الرّب ومهور حور العين وتزيد في الحسنات.
يا علي، لا يخدم العيال إلاّ صديق أو شهيد أو رجل يريد الله به خير الدنيا والآخرة (1).
فعلى الزّوج أن يتأسى بالنبي (صلى الله عليه وآله) والإمام أمير المؤمنين (عليه السلام) في التعاون مع الأهل في داخل المنزل كما على الزّوجة التأسي بالزهراء (عليها السلام) في خدمة الزّوج.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1ـ بحار الأنوار، ج 104، ص 132، مستدرك الوسائل، ج 14، ص 250.