تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
التمثيلُ في الآية (275) من سورة البقرة
المؤلف: الشيخ جعفر السبحاني
المصدر: الأمثال في القرآن الكريم
الجزء والصفحة: ص121-126 .
11-10-2014
1969
قال تعالى : { الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لاَ يَقُومُونَ إِلاَّ كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنْ الْمَسِّ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا فَمَنْ جَاءَهُ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّهِ فَانتَهَى فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللَّهِ وَمَنْ عَادَ فَأُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ }[ البقرة : 275] .
تفسير الآية
( الرِّبا ) : الزيادة كما في قولهم رَبا الشيء يربو إذا زاد ، والربا هو : الزيادة على رأس المال ، فلو أقرضَ أحد أحداً عشرة إلى سنة فأخذ منه في نهاية الأجل أكثر ممّا دفع ، فهو ربا إذا شرطه في العقد .
و ( التخبّط ) : والخبط بمعنى واحد ، وهو المشي على غير استواء ، يقال : خبطَ البصير إذا اختلّت جهة مشيه ، ويقال للذي يتصرّف في أمر ولا يهتدي فيه : هو يخبط خبطة عشواء ، أي يضرب على غير اتساق .
وعلى هذا ، فالمراد من قوله : { يَتَخَبَّطهُ الشَّيْطان } أي يخبطه الشيطان ويضربه ، وبالتالي يصرعه .
و ( السَلَف ) : أي الماضي يقال : سَلف يسلف سلوفاً ، ومنه الأُمم السالفة أي الماضية .
وأمّا قوله : { مِنَ المَسّ } : فالظرف متعلّق بـ( يقوم ) ، أي : لا يقومون إلاّ كما يقوم المصروع من المسّ .
وحاصل معنى الآية : أنّ آكِل الربا لا يقوم إلاّ كقيام مَن يخبطه الشيطان فيصرعه ، فكما أنّ قيامه على غير استواء فهكذا آكل الربا .
فالتشبيه وقعَ بين قيام آكل الربا وقيام المصروع من خبط الشيطان ، فيُطرح هنا سؤالان :
الأول : ما هو المراد من أنّ آكل الربا لا يقوم إلاّ كقيام المصروع ؟
الثاني : ما هو المراد من كون الصرع من مسّ الشيطان ؟
أمّا الأول : فقد اختلفَ فيه كلمة المفسّرين على وجوه :
1. ذهبَ أكثرهم إلى أنّ المراد قيامهم يوم القيامة قيام المتخبّطين ، فكأنّ آكل الربا يُبعث يوم القيامة مجنوناً ، وذلك كالعلامة المخصوصة بآكل الربا ، فيعرفه أهل الموقف أنّه آكل الربا في الدنيا .
وعلى ضوء هذا ، فيكون معنى الآية : أنّهم يقومون مجانين كمَن أصابه الشيطان بمسٍّ .
2. إنّهم إذا بُعثوا من قبورهم خرَجوا مسرعين لقوله : { يَخْرُجُونَ مِنْ الأَجْدَاثِ سِرَاعاً } إلاّ آكلة الربا فإنّهم يقومون ويسقطون ؛ لأنّه سبحانه أرباه في بطونهم يوم القيامة حتى أثقلهم ، فهم ينهضون ويسقطون ويريدون الإسراع ولا يقدرون .
ويؤيدهُ : ما رويَ عن النبي ( صلّى الله عليه وآله وسلّم ) أنّه قال : ( لمّا أُسريَ بي إلى السماء رأيتُ رجالاً بطونهم كالبيوت فيها الحيّات تُرى من خارج بطونهم ، فقلت : مَن هؤلاء يا جبرئيل ؟ قال : هؤلاء آكِلة الربا ) .
3. إنّ المراد من المسّ ليس هو الجنون ، وإن كان المسّ يُستعمل فيه ، بل المراد : مَن تبعَ الشيطان وأجاب دعوته ، كما هو الحال في قوله سبحانه : { إِنَّ الّذينَ اتَّقَوا إِذا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا فَإِذا هُمْ مُبْصِرُون }[ الأعراف : 201] ؛ وذلك لأَنّ الشيطان يدعو إلى طلب اللّذات والشهوات والاشتغال بغير الله ، فهذا هو المراد من مسّ الشيطان ، ومَن كان كذلك كان في أمر الدنيا متخبّطاً ، فتارة يجرّه الشيطان إلى اتّباع النفس والهوى ، وتارة تجرّه الفطرة إلى الدين والتقوى فتضطرب حياته ويسودها القلق .
فلا شكّ أنّ آكل الربا يكون مُفرطاً في حبّ الدنيا متهالكاً عليها ، ولذلك تكون حياته الدنيوية حياة غير منظّمة وعلى غير استواء .
وهناك وجه رابع ذكره السيد الطباطبائي وهو :
إنّ الإنسان الممسوس الذي اختلّت قوّته المميّزة لا يفرِّق بين الحسن والقبيح ، والنافع والضار ، والخير والشر ، فهكذا حال المرابي في أخذه للربا ؛ فإنّ الذي تدعو إليه الفطرة أن يعامِل بمعاوضة ما عنده من المال ، الذي يستغني عنه ممّا عند غيره من المال الذي يحتاج إليه .
وأمّا إعطاء المال وأخذ ما يماثله بعينه مع زيادة ، فهذا شيء ينهدم به قضاء الفطرة وأساس المعيشة ؛ فإنّ ذلك ينجرّ من جانب المرابي إلى اختلاس المال من يد المَدين وتجمّعه وتراكمه عند المرابي ، فإنّ هذا المال لا يزال ينمو ويزيد ، ولا ينمو إلاّ من مال الغير ، فهو بالانتقاص والانفصال من جانب ، والزيادة والانضمام من جانب آخر .
وينجرّ من جانب المَدين المؤدي للربا إلى تزايد المصرف بمرور الزمان تزايداً لا يتداركه شيء مع تزايد الحاجة ، وكلّما زاد المصرف ـ أي نما الربا بالتصاعد ـ زادت الحاجة من غير أمر يجبر النقص ويتداركه ، وفي ذلك انهدام حياة المَدين .
فالربا يضادّ التوازن والتعادل الاجتماعي ، ويُفسد الانتظام الحاكم على هذا الصراط المستقيم الإنساني الذي هَدته إليه الفطرة الإلهية .
وهذا هو الخبط الذي يبتلي به المرابي كخبط الممسوس ؛ فإنّ المراباة تضطرّه أن يختل عنده أصل المعاملة والمعاوضة فلا يفرِّق بين البيع والربا ، فإذا دُعي إلى أن يترك الربا ويأخذ بالبيع ، أجاب : إنّ البيع مِثل الربا لا يزيد على الربا بمزيّة ، فلا موجِب لترك الربا وأخذ البيع ، ولذلك استدلّ تعالى على خبط المرابين بما حكاه من قولهم : { إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا } (1) .
وهناك سؤال : وهو أنّه لماذا قيل البيع مثل الربا ، بل كان عليهم القول بأنّ الربا مثل البيع ؛ لأَنّ الكلام في الربا لا في البيع ، فوجبَ عليهم أن يشبّهوا الربا بالبيع ، لا على العكس .
والجواب : إنّهم شبّهوا البيع بالربا لأجل المبالغة ، وهو أنّهم جعلوا حِلّية الربا أصلاً ، وحلّية البيع فرعاً ، فقالوا : إنّ البيع مِثل الربا .
هذا كلّه حول الأمر الأول .
وأمّا الأمر الثاني ـ وهو كون الجنون معلولاً لوطأة الشيطان ومسّه ـ فنقول :
إنّ ظاهر الآية أنّ الجنون نتيجة تصرّف الجنّ في المجانين ، مع أنّ العلم الحديث كشفَ علّة الجنون وهو حدوث اختلالات في الأعصاب الإدراكية ، فكيف يُجمع بين مفاد الآية وما عليه العلم الحديث ، وهذا من قبيل تعارض النقل والعقل ؟
وأجابَ عنه بعض المفسّرين : بأنّ هذا التشبيه من قبيل المجاراة مع عامّة الناس في بعض اعتقاداتهم الفاسدة ، حيث كان اعتقادهم بتصرّف الجن في المجانين ، ولا ضير في ذلك ؛ لأنّه مجرّد تشبيه خال عن الحُكم حتى يكون خطأً غير مطابق للواقع .
فحقيقة معنى الآية هو : أنّ هؤلاء الآكلين للربا حالهم حال المجنون الذي يتخبّطه الشيطان من المسّ ، وأمّا كون الجنون مستنداً إلى مسّ الشيطان فأمر غير ممكن ؛ لأَنّ الله سبحانه أعدل من أن يسلّط الشيطان على عقل عبده ، أو على عبده المؤمن (2) .
وأجابَ عنه السيد الطباطبائي : بأنّ الله تعالى أجلّ من أن يستند في كلامه إلى الباطل ، ولغو القول بأيّ نحو كان من الاستناد إلاّ مع بيان بطلانه وردّه على قائله ، وقد قال تعالى في وصف كلامه :{ وَإِنَّهُ لكِتابٌ عَزِيزٌ * لا يَأْتِيهِ الباطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلا مِنْ خَلْفِهِ }[ فصّلت : 42] .
وقال تعالى : { إِنَّهُ لَقَولٌ فَصْلٌ * وَما هُوَ بِالْهَزْلِ }[ الطارق : 13ـ 14] .
وأمّا أنّ استناد الجنون إلى تصرّف الشيطان وذهاب العقل ينافي عدله تعالى ، ففيه : أنّ الإشكال بعينه مقلوب عليهم في إسنادهم ذهاب العقل إلى
الأسباب الطبيعية ، فإنّها مُستندة أخيراً إلى الله تعالى مع إذهابها العقل (3) .
وهناك كلام آخر للسيد الطباطبائي ولعلّه يقلع الشبهة : إنّ استناد الجنون إلى الشيطان ليس على نحو الاستقامة ومن غير واسطة ، بل الأسباب الطبيعية كاختلال الأعصاب والآفة الدماغية أسباب قريبة وراءها الشيطان ، كما أنّ أنواع الكرامات تستند إلى المَلَك مع تخلّل الأسباب الطبيعية في البين ، وقد وردَ نظير ذلك فيما حكاه الله عن أيوب ( عليه السلام ) إذ قال : { أنّي مَسَّنِيَ الشَّيْطانُ بِنُصْبٍ وَعَذابٍ }[ ص : 41] ، وإذ قال : { أَنّي مَسَّنِيَ الضُرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرّاحِمِينَ }[ الأنبياء : 83] ، والضرّ هو : المرض وله أسباب طبيعية ظاهرة في البدن ، فنسبَ ما به من المرض المستنِد إلى أسبابه الطبيعية إلى الشيطان (4) .
_____________
1 ـ الميزان : 2/411 .
2 ـ نَقَلهُ في الميزان : 2/413 ولم يذكر المصدر ؛ وفي تفسير المنار : 3/95 ما يقرب من ذلك ، نَقلهُ عن البيضاوي في تفسيره .
3 ـ الميزان : 2/412 .
4 ـ الميزان : 2/413 .