x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
النبي الأعظم محمد بن عبد الله
أسرة النبي (صلى الله عليه وآله)
آبائه
زوجاته واولاده
الولادة والنشأة
حاله قبل البعثة
حاله بعد البعثة
حاله بعد الهجرة
شهادة النبي وآخر الأيام
التراث النبوي الشريف
معجزاته
قضايا عامة
الإمام علي بن أبي طالب
الولادة والنشأة
مناقب أمير المؤمنين (عليه السّلام)
حياة الامام علي (عليه السّلام) و أحواله
حياته في زمن النبي (صلى الله عليه وآله)
حياته في عهد الخلفاء الثلاثة
بيعته و ماجرى في حكمه
أولاد الامام علي (عليه السلام) و زوجاته
شهادة أمير المؤمنين والأيام الأخيرة
التراث العلوي الشريف
قضايا عامة
السيدة فاطمة الزهراء
الولادة والنشأة
مناقبها
شهادتها والأيام الأخيرة
التراث الفاطمي الشريف
قضايا عامة
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الحسن (عليه السّلام)
التراث الحسني الشريف
صلح الامام الحسن (عليه السّلام)
أولاد الامام الحسن (عليه السلام) و زوجاته
شهادة الإمام الحسن والأيام الأخيرة
قضايا عامة
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الحسين (عليه السّلام)
الأحداث ما قبل عاشوراء
استشهاد الإمام الحسين (عليه السّلام) ويوم عاشوراء
الأحداث ما بعد عاشوراء
التراث الحسينيّ الشريف
قضايا عامة
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الولادة والنشأة
مناقب الإمام السجّاد (عليه السّلام)
شهادة الإمام السجّاد (عليه السّلام)
التراث السجّاديّ الشريف
قضايا عامة
الإمام محمد بن علي الباقر
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الباقر (عليه السلام)
شهادة الامام الباقر (عليه السلام)
التراث الباقريّ الشريف
قضايا عامة
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الصادق (عليه السلام)
شهادة الإمام الصادق (عليه السلام)
التراث الصادقيّ الشريف
قضايا عامة
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الكاظم (عليه السلام)
شهادة الإمام الكاظم (عليه السلام)
التراث الكاظميّ الشريف
قضايا عامة
الإمام علي بن موسى الرّضا
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الرضا (عليه السّلام)
موقفه السياسي وولاية العهد
شهادة الإمام الرضا والأيام الأخيرة
التراث الرضوي الشريف
قضايا عامة
الإمام محمد بن علي الجواد
الولادة والنشأة
مناقب الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)
شهادة الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)
التراث الجواديّ الشريف
قضايا عامة
الإمام علي بن محمد الهادي
الولادة والنشأة
مناقب الإمام علي الهادي (عليه السّلام)
شهادة الإمام علي الهادي (عليه السّلام)
التراث الهاديّ الشريف
قضايا عامة
الإمام الحسن بن علي العسكري
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)
شهادة الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)
التراث العسكري الشريف
قضايا عامة
الإمام محمد بن الحسن المهدي
الولادة والنشأة
خصائصه ومناقبه
الغيبة الصغرى
السفراء الاربعة
الغيبة الكبرى
علامات الظهور
تكاليف المؤمنين في الغيبة الكبرى
مشاهدة الإمام المهدي (ع)
الدولة المهدوية
قضايا عامة
حكم الصادق (عليه السلام) وآدابه ووصاياه
المؤلف: السيد محسن الامين
المصدر: أعيان الشيعة
الجزء والصفحة: ج2,ص521-523
16-10-2015
5263
قال جعفر بن محمد (عليه السلام) : الصلاة قربان كل تقي والحج جهاد كل ضعيف وزكاة البدن الصيام والداعي بلا عمل كالرامي بلا وتر واستنزلوا الرزق بالصدقة وحصنوا أموالكم بالزكاة وما عال من اقتصد والتدبير نصف العيش والتودد نصف العقل وقلة العيال إحدى اليسارين ومن أحزن والديه فقد عقهما ومن ضرب يده على فخذه عند مصيبته فقد حبط اجره .
والصنيعة لا تكون صنيعة إلا عند ذي حسب ودين والله تعالى منزل الصبر على قدر المصيبة ومنزل الرزق على قدر المئونة ومن قدر معيشته رزقه الله تعالى وقال (عليه السلام) لا زاد أفضل من التقوى ولا شئ أحسن من الصمت ولا عدو أضر من الجهل ولا داء أدوى من الكذب وقال (عليه السلام) : إياكم والخصومة في الدين فإنها تشغل القلب وتورث النفاق .
وقال (عليه السلام) : إذا بلغك عن أخيك شئ يسؤوك فلا تغتم فإنه إذا كان كما يقول كانت عقوبة عجلت وإن كان على غير ما يقول كانت حسنة لم تعملها .
وقال (عليه السلام) لسفيان الثوري لا يتم المعروف إلا بثلاثة بتعجيله وتصغيره وستره ، ويأتي قريب منه .
وفي حلية الأولياء بسنده عن جعفر بن محمد : أوحى الله تعالى إلى الدنيا أن أخدمي من خدمني واتعبي من خدمك .
ونقل من تذكرة ابن حمدون قال الصادق (عليه السلام) : تأخير التوبة اغترار وطول التسويف حيرة والاعتلال على الله عز وجل هلكة والإصرار أمن ولا يامن مكر الله إلا القوم الخاسرون ، وقال ما كل من أراد شيئا قدر عليه ولا كل من قدر على شئ وفق له ولا كل من وفق له أصاب له موضعا فإذا اجتمع النية والقدرة والتوفيق والإصابة فهناك تجب السعادة ، وقال صلة الرحم تهون الحساب يوم القيامة قال الله تعالى {وَالَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ وَيَخَافُونَ سُوءَ الْحِسَابِ} [الرعد: 21].
وقد نقل من تحف العقول من كلامه الذي سماه بعض الشيعة نثر الدرر الانتقاد عداوة ، قلة الصبر فضحية ، إفشاء السر سقوط ، السخاء فطنة ، اللؤم تغافل .
ثلاثة من تمسك بهن نال من الدنيا والآخرة بغيته : من اعتصم بالله ، ورضي بقضاء الله ، وأحسن الظن بالله .
ثلاثة من فرط فيهن كان محروما : استماحة جواد ومصاحبة عالم ، واستمالة سلطان .
ثلاثة تورث المحبة : الدين والتواضع والبذل .
من برئ من ثلاثة نال ثلاثة ، من برئ من الشر نال العز ، ومن برئ من الكبر نال الكرامة ، ومن برئ من البخل نال الشرف .
ثلاثة مكسبة للبغضاء : النفاق والظلم والعجب .
من لم تكن فيه خصلة من ثلاث لم يعد نبيلا : من لم يكن له عقل يزينه أو جدة تغنيه أو عشيرة تعضده .
ثلاثة تزري بالمرء : الحسد والنميمة والطيش .
ثلاثة لا تعرف إلا في ثلاثة مواطن : لا يعرف الحليم إلا عند الغضب ، ولا الشجاع إلا عند الحرب ، ولا أخ إلا عند الحاجة .
ثلاثة من كن فيه فهو منافق وإن صام وصلى : من إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا ائتمن خان .
احذر من الناس ثلاثة : الخائن والظلوم والنمام لأن من خان لك خانك ومن ظلم لك سيظلمك ومن نم إليك سينم عليك .
لا يكون الأمين أمينا حتى يؤتمن على ثلاث فيؤديها : على الأموال والاسرار والفروج وإن حفظ اثنتين وضيع واحدة فليس بأمين لا تشاور أحمق ولا تستعن بكذاب ولا تثق بمودة ملول فان الكذاب يقرب لك البعيد ويبعد لك القريب والأحمق يجهد لك نفسه ولا يبلغ ما تريد والملول أوثق ما كنت به خذلك وأوصل ما كنت له قطعك .
ثلاث من كن فيه كان سيدا : كظم الغيظ والعفو عن المسيء والصلة بالنفس والمال .
ثلاثة لا بد لهم من ثلاث : لا بد للجواد من كبوة وللسيف من نبوة وللحليم من هفوة .
ثلاثة فيهن البلاغة : التقرب من معنى البغية والتبعد من حشو الكلام والدلالة بالقليل على الكثير.
النجاة في ثلاث : تمسك عليك لسانك ويسعك بيتك وتندم على خطيئتك .
ثلاث من كن فيه كن عليه : المكر والنكث والبغي وذلك قول الله تعالى {وَلَا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلَّا بِأَهْلِهِ } [فاطر: 43] ، فانظر كيف كان عاقبة مكرهم أنا دمرناهم وقومهم أجمعين ، ومن نكث فإنما ينكث على نفسه ، يا أيها الناس إنما بغيكم على أنفسكم متاع الحياة الدنيا .
ثلاث يحجزن المرء عن طلب المعالي : قصر الهمة وقلة الحياء وضعف الرأي .
الأنس في ثلاث : الزوجة الموافقة والولد البار والصديق المصافي .
ثلاثة لا يعذر المرء فيها : مشاورة ناصح ومداراة حاسد والتحبب إلى الناس .
العاقل لا يستخف بأحد وأحق من لا يستخف به ثلاثة : العلماء والسلطان والاخوان لأنه من استخف بالعلماء أفسد دنياه ومن استخف بالاخوان أفسد مروءته .
ثلاثة تكدر العيش : السلطان الجائر والجار السوء والمرأة البذيئة .
لا تطيب السكنى إلا بثلاث : الهواء الطيب والماء الغزير العذب والأرض الخوارة .
لا يستغني أهل كل بلد عن ثلاثة يفزع إليهم في أمر دنياهم وآخرتهم فان عدموا ذلك كانوا همجا : فقيه عالم ورع وأمير خير مطاع وطبيب بصير ثقة .
يمتحن الصديق بثلاث خصال فإن كان مواتيا فيها فهو الصديق المصافي وإلا كان صديق رخاء لا صديق شدة ، تبتغي منه مالا أو تأمنه على مال أو تشاركه في مكروه .
إن المرء يحتاج في منزله وعياله إلى ثلاث خلال يتكلفها وإن لم يكن في طبعه ذلك : معاشرة جميلة وسعة بتقدير وغيرة بتحسن .
كل ذي صناعة مضطر إلى ثلاث خلال يجتلب بها المكسب : أن يكون حاذقا بعمله مؤديا للأمانة فيه مستميلا لمن استعمله .
تجب للوالدين على الولد ثلاثة أشياء شكرهما على كل حال وطاعتهما فيما يأمرانه به وينهيانه عنه في غير معصية الله ونصيحتهما في السر والعلانية .
وتجب للولد على والده ثلاث خصال اختياره لوالدته وتحسين اسمه والمبالغة في تأديبه .
تحتاج الأخوة فيما بينهم إلى ثلاثة أشياء فان استعملوها وإلا تباينوا وتباغضوا وهي التناصف والتراحم ونفي الحسد .
إذا لم تجتمع القرابة على ثلاثة أشياء تعرضوا لدخول الوهن عليهم وشماتة الأعداء بهم وهي ترك الحسد فيما بينهم لئلا يتحزبوا فيتشتت امرهم والتواصل ليكون ذلك حاديا لهم على الألفة والتعاون لتشملهم العزة .
لا يتم المعروف إلا بثلاث خلال بتعجيله وتقليل كثيره وترك الامتنان به .
ثلاثة يستدل بها على أصالة الرأي : حسن اللقاء وحسن الاستماع وحسن الجواب .
ثلاثة أشياء تدل على عقل فاعلها : الرسول على قدر من أرسله والهدية على قدر مهديها والكتاب على قدر كاتبه .
العلم ثلاثة : آية محكمة وفريضة عادلة وسنة قائمة .
ثلاثة ليس معهن غربة : حسن الأدب وكف الأذى ومجانبة الريب .
الأيام ثلاثة فيوم مضى لا يدرك ويوم الناس فيه فينبغي أن يغتنموه
وغدا إنما في أيديهم أمله .
من لم تكن فيه ثلاث خصال لم ينفعه الايمان : حلم يرديه جهل الجاهل وورع يحجزه عن طلب المحارم وخلق يداري به الناس .
ثلاث من كن فيه استكمل الايمان : من إذا غضب لم يخرجه غضبه من الحق وإذا رضي لم يخرجه رضاه إلى الباطل ومن إذا قدر عفا .
لا يستكمل عبد حقيقة الايمان حتى تكون فيه خصال ثلاث : الفقه في الدين وحسن التقدير في المعيشة والصبر على الرزايا ، (اه) المختار من نثر الدرر .
ومن حكمه المذكورة في تحف العقول : العلم جنة ، والصدق عز ، والجهل ذل ، والفهم مجد ، والجود نجح ، وحسن الخلق مجلبة للمودة ، والعالم بزمانه لا تهجم عليه اللوابس ، والحزم مشكاة الظن ، والعاقل غفور والجاهل ختور ، وإن شئت أن تكرم فلن وإن شئت أن تهان فاخشن ، ومن كرم أصله لان قلبه ومن خشن عنصره غلظ كبده ، ومن فرط تورط ، ومن خاف العاقبة تثبت فيما لا يعلم ومن هجم على أمر بغير علم خدع أنف نفسه ، إن قدرت أن لا تعرف فافعل وما عليك إذا لم يثن الناس عليك وما عليك أن تكون مذموما عند الناس إذا كنت عند الله محمودا . إن أمير المؤمنين (عليه السلام) كان يقول لا خير في الحياة إلا لأحد رجلين رجل يزداد كل يوم فيها إحسانا ورجل يتدارك منيته بالتوبة ، إن قدرت أن لا تخرج من بيتك فافعل وإن عليك في خروجك أن لا تغتاب ولا تكذب ولا تحسد ولا ترائي ولا تتصنع ولا تداهن ، صومعة المسلم بيته يحبس فيه نفسه وبصره ولسانه وفرجه ، كم من مغرور بما أنعم الله عليه وكم من مستدرج بستر الله عليه وكم من مفتون بثناء الناس عليه .