x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
النبي الأعظم محمد بن عبد الله
أسرة النبي (صلى الله عليه وآله)
آبائه
زوجاته واولاده
الولادة والنشأة
حاله قبل البعثة
حاله بعد البعثة
حاله بعد الهجرة
شهادة النبي وآخر الأيام
التراث النبوي الشريف
معجزاته
قضايا عامة
الإمام علي بن أبي طالب
الولادة والنشأة
مناقب أمير المؤمنين (عليه السّلام)
حياة الامام علي (عليه السّلام) و أحواله
حياته في زمن النبي (صلى الله عليه وآله)
حياته في عهد الخلفاء الثلاثة
بيعته و ماجرى في حكمه
أولاد الامام علي (عليه السلام) و زوجاته
شهادة أمير المؤمنين والأيام الأخيرة
التراث العلوي الشريف
قضايا عامة
السيدة فاطمة الزهراء
الولادة والنشأة
مناقبها
شهادتها والأيام الأخيرة
التراث الفاطمي الشريف
قضايا عامة
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الحسن (عليه السّلام)
التراث الحسني الشريف
صلح الامام الحسن (عليه السّلام)
أولاد الامام الحسن (عليه السلام) و زوجاته
شهادة الإمام الحسن والأيام الأخيرة
قضايا عامة
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الحسين (عليه السّلام)
الأحداث ما قبل عاشوراء
استشهاد الإمام الحسين (عليه السّلام) ويوم عاشوراء
الأحداث ما بعد عاشوراء
التراث الحسينيّ الشريف
قضايا عامة
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الولادة والنشأة
مناقب الإمام السجّاد (عليه السّلام)
شهادة الإمام السجّاد (عليه السّلام)
التراث السجّاديّ الشريف
قضايا عامة
الإمام محمد بن علي الباقر
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الباقر (عليه السلام)
شهادة الامام الباقر (عليه السلام)
التراث الباقريّ الشريف
قضايا عامة
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الصادق (عليه السلام)
شهادة الإمام الصادق (عليه السلام)
التراث الصادقيّ الشريف
قضايا عامة
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الكاظم (عليه السلام)
شهادة الإمام الكاظم (عليه السلام)
التراث الكاظميّ الشريف
قضايا عامة
الإمام علي بن موسى الرّضا
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الرضا (عليه السّلام)
موقفه السياسي وولاية العهد
شهادة الإمام الرضا والأيام الأخيرة
التراث الرضوي الشريف
قضايا عامة
الإمام محمد بن علي الجواد
الولادة والنشأة
مناقب الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)
شهادة الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)
التراث الجواديّ الشريف
قضايا عامة
الإمام علي بن محمد الهادي
الولادة والنشأة
مناقب الإمام علي الهادي (عليه السّلام)
شهادة الإمام علي الهادي (عليه السّلام)
التراث الهاديّ الشريف
قضايا عامة
الإمام الحسن بن علي العسكري
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)
شهادة الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)
التراث العسكري الشريف
قضايا عامة
الإمام محمد بن الحسن المهدي
الولادة والنشأة
خصائصه ومناقبه
الغيبة الصغرى
السفراء الاربعة
الغيبة الكبرى
علامات الظهور
تكاليف المؤمنين في الغيبة الكبرى
مشاهدة الإمام المهدي (ع)
الدولة المهدوية
قضايا عامة
طلوع الشمس من مغربها
المؤلف: الشيخ خليل رزق
المصدر: الإمام المهدي ( ع ) واليوم الموعود
الجزء والصفحة: ص 397-399
2023-08-14
1540
وردت هذه العلامة في كثير من الروايات على أنها من علامات الساعة ( القيامة ) ، وكذلك وردت على أنها من علامات الظهور ومن الذين أوردوها في سياق علامات الظهور الشيخ المفيد في الإرشاد عند تعداده لعلامات الظهور حيث قال :
قد جاءت الأخبار بذكر علامات لزمان قيام القائم المهدي عجّل اللّه تعالى فرجه الشّريف وحوادث تكون أمام قيامه ، وآيات ودلالات : فمنها : . . . وطلوعها من المغرب[1].
وكذلك الشيخ الطوسي في الغيبة حيث أورد عن رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم أنه قال :
« عشر علامات لا بد منها . . . وعدّ منها : طلوع الشمس من مغربها »[2].
وأيضا الصدوق في الإكمال ، والمجلسي في البحار وغيرهم . . .
وأخرج البخاري عن رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم أنه قال :
« لا تقوم الساعة . . . حتى تطلع الشمس من مغربها . فإذا طلعت ورآها الناس أجمعون ، فذلك حين لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيرا »[3].
وعن أبي هريرة قال : قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم :
« بادروا بالأعمال ستّا : طلوع الشمس من مغربها ، والدجال . . . »[4].
وعن رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم إنه قال :
« إن أول الآيات خروجا طلوع الشمس من مغربها ، أو خروج الدابة على الناس ضحى ، فأيتها كانت قبل صاحبتها فالأخرى على أثرها قريبا »[5].
والكلام في كيفية حصول هذه العلامة وقت الظهور ، وهل أنه من الممكن أن يحصل أي اختلال في نظام الكون والمجموعة الشمسية من خلال طلوع الشمس من مغربها ؟
من هنا فسّر البعض على أن المقصود من طلوع الشمس من مغربها ليس هو المعنى الحقيقي بل المراد معنى مجازي ، وهو كناية عن ظهوره عجّل اللّه تعالى فرجه الشّريف حيث يظهر من مكة التي هي سمت المغرب ، وهذا المعنى يستفاد من كلام لأمير المؤمنين عليه السّلام .
ورد عن النزال بن سبرة قال : خطبنا علي بن أبي طالب عليه السّلام فحمد اللّه وأثنى عليه ، ثم قال : سلوني أيها الناس قبل أن تفقدوني - ثلاثا - فقام إليه صعصعة بن صوحان ، فقال : يا أمير المؤمنين متى يخرج الدجّال . فتحدّث عندئذ أمير المؤمنين عليه السّلام وقال فيما قال :
« يقتله اللّه عزّ وجل بالشام . . . على يد من يصلي عيسى المسيح بن مريم خلفه » .
وبعد أن انته من كلامه قال النزال بن سبرة لصعصعة : ما عنى أمير المؤمنين بهذا القول ؟ فقال صعصعة : يا بن سبرة إن الذي يصلّي خلفه عيسى بن مريم هو الثاني عشر من العترة ، التاسع من ولد الحسين بن علي ، وهو الشمس الطالعة من مغربها ، يظهر عند الركن والمقام يطهّر الأرض ، ويضع ميزان العدل فلا يظلم أحد أحدا . فأخبر أمير المؤمنين عليه السّلام أن حبيبه رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم عهد إليه ألّا يخبر بما يكون بعد ذلك غير عترته الأئمّة[6].
فهذا الحديث من أمير المؤمنين عليه السّلام ينص بوضوح على أن المراد من طلوع الشمس من مغربها إنما هو المعنى المجازي .
والبعض الآخر لم يقبل هذا التفسير لأن أحاديث طلوع الشمس من مغربها تدل صراحة على أن المقصود هو المعنى الحقيقي للشمس والطلوع .