1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : مقالات قرآنية :

بحث العام والخاص عند الأصوليين

المؤلف:  السيد مرتضى جمال الدين

المصدر:  الأصول المنهجية للتفسير الموضوعي

الجزء والصفحة:  ص 283-286

2023-08-06

1474

لدى مراجعتي لكتب الأصول عند المذاهب الإسلامية وجدتهم يتفقون في عناوين هذا البحث على إختلاف مختاراتهم فيها، وقد رصدت بعض هذه العناوين سوف نذكرها على شكل قواعد بعد الأعتماد على أساطين هذا الفن كالآمدي في الإحكام  [1]  والأنصاري في مطارح الأنظار  [2]  والمقالات للعراقي [3]  وأجود التقريرات للسيد الخوئي  [4]  والوسيط للسبحاني  [5] ، ومباحث الدليل اللفظي للسيد محمود الهاشمي  تقريرات السيد الشهيد محمد باقر الصدر  [6]  ، وكفاية الأصول للآخوند  [7] ،  وهداية الأبرار للكركي  [8]  وعلينا أن نستثمر هذه القواعد في حقل التفسير كما استثمرت في حقل الفقه.

القاعدة الأولى: تخصيص العام على نوعين متصل يأتي بنفس السياق ومنفصل يأتي في سياق آخر وكلاهما حُجة إلا أن العام في المخصص المنفصل له ظهور بينما المخصص المتصل لا ينعقد للعام ظهور [9] .

القاعدة الثانية: إذا شككنا في ورود التخصيص على العام فمقتضى الأصل هو حجية العام.

القاعدة الثالثة: إذا تعقب العام ضميرٌ يرجع إلى بعض ما يتناولهُ ففيه خلاف فمنهم من أجاز ومنهم من منع ومنهم من توقف. وضربوا له مثلاً قال تعالى: {وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ ثَلاثَةَ قُرُوءٍ وَلا يَحِلُّ لَهُنَّ أَنْ يَكْتُمْنَ مَا خَلَقَ اللهَُ فِي أَرْحَامِهِنَّ إِنْ كُنَّ يُؤْمِنَّ بِاللهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَبُعُولَتُهُنَّ أَحَقُّ بِرَدِّهِنَّ فِي ذَلِكَ إِنْ أَرَادُوا إِصْلاحاً} [10] .

فقد دل الدليل أنه ليس كل بعل يحق له إسترجاع مطلقته إلا إذا كان الطلاق رجعياً، فلو حُمل العام على عمومهِ لزم مخالفة الضمير لمرجعهِ فهل يخصص به، بأن يخص المطلقات الرجعيات لذلك أم لا؟  [11] .

قال الشافعي يخص واختارهُ العلامة في النهاية ومنعه الشيخ الطوسي وابن الحاجب والآمدي وقال المرتضى والمحقق وإمام الحرمين بالوقف.

القاعدة الرابعة: لا كلام في تخصيص العام بمفهوم الموافقة الراجح إلى دلالة اللفظ بحكم العقل عل ثبوت الحكم في الأشد بطريق أولى، وأما دلالة اللفظ على مساواة المدلول لغيرهِ وهو المعبر عنه بلحن الخطاب فهو على تقدير القول به لا ينبغي الكلام في التخصيص  [12] .

القاعدة الخامسة: يجوز تخصيص الكتاب بالكتاب وبالخبر المتواتر كما يجوز تخصيصهُ بهما بلا خلاف معتدٍ به، والأقرب تخصيص الكتاب بالخبر الواحد . وهذا يفيدنا في تخصيص الكتاب بأسباب النزول مثلاً  [13] .

القاعدة السادسة: الحق إمكان تحول الخطاب للمعدومين على وجه الحقيقة مثل قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّاسُ...}،   يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا...}فهو لكل من ينطبق عليه هذا الوصف وجد ساعة الخطاب أو لم يوجد  [14] .

القاعدة السابعة: الأقرب أن الخاص المخالف لحكم العام إنما هو بيان له تارة، وناسخ له أُخرى وفاقاً لجل المحققين بل كلهم   [15] .

لا سيما إذا عُلم تقدم العام على الخاص فعلى تقدير ورود الخاص يعد ظهور وقت العمل بالعام فلابد من حمله على النسخ.

وهذا يدعم النظرية القديمة أن العام والخاص من الناسخ والمنسوخ.

القاعدة الثامنة: إذا خُصص العام بأمرٍ معلوم  مفهوماً ومصداقاً  فلا ينبغي الإشكال في حُجية العام في الباقي  الذي لم يتناولها المخصص .

 


[1] الآمدي، الإحكام في أصول الأحكام ص.

[2] الميرزا أبو القاسم كلانتري، تقريرات الشيخ الأنصاري، مطارح الأنظار 2/131.

[3] الشيخ أغا ضياء الدين العراقي، المقالات ص437-480.

[4] السيد الخوئي، تقريرات الميرزا حسين النائيني، أجود التقريرات.

[5] الشيخ جعفر السبحاني، الوسيط في علم الأصول ص193-227.

[6] السيد محمود الهاشمي، تقريرات السيد الشهيد محمد باقر الصدر، ص217.

[7] الاخوند، محمد كاظم الخراساني، كفاية الأصول، ص252-280 ج/3.

[8] الشيخ حسين بن شهاب الدين الكركي، هداية الأبرار إلى طريق الأئمة الأطهار، ص280-287.

[9] الاخوند الخراساني، الكفاية ط2.

[10] البقرة /228.

[11] الشيخ ضياء الدين العراقي، مقالات الأصول 1/ 468.

[12] ن – م ص 472، الآمدي الإحكام  ص 529.

[13] الآمدي، الإحكام في أصول الأحكام 2/520 –523.

[14] العراقي، مقالات الأصول ص 459، الاخوند الخراساني ص 231.

[15] العراقي، مقالات الأصول 382.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي