1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

النبي الأعظم محمد بن عبد الله

أسرة النبي (صلى الله عليه وآله)

آبائه

زوجاته واولاده

الولادة والنشأة

حاله قبل البعثة

حاله بعد البعثة

حاله بعد الهجرة

شهادة النبي وآخر الأيام

التراث النبوي الشريف

معجزاته

قضايا عامة

الإمام علي بن أبي طالب

الولادة والنشأة

مناقب أمير المؤمنين (عليه السّلام)

حياة الامام علي (عليه السّلام) و أحواله

حياته في زمن النبي (صلى الله عليه وآله)

حياته في عهد الخلفاء الثلاثة

بيعته و ماجرى في حكمه

أولاد الامام علي (عليه السلام) و زوجاته

شهادة أمير المؤمنين والأيام الأخيرة

التراث العلوي الشريف

قضايا عامة

السيدة فاطمة الزهراء

الولادة والنشأة

مناقبها

شهادتها والأيام الأخيرة

التراث الفاطمي الشريف

قضايا عامة

الإمام الحسن بن علي المجتبى

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الحسن (عليه السّلام)

التراث الحسني الشريف

صلح الامام الحسن (عليه السّلام)

أولاد الامام الحسن (عليه السلام) و زوجاته

شهادة الإمام الحسن والأيام الأخيرة

قضايا عامة

الإمام الحسين بن علي الشهيد

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الحسين (عليه السّلام)

الأحداث ما قبل عاشوراء

استشهاد الإمام الحسين (عليه السّلام) ويوم عاشوراء

الأحداث ما بعد عاشوراء

التراث الحسينيّ الشريف

قضايا عامة

الإمام علي بن الحسين السجّاد

الولادة والنشأة

مناقب الإمام السجّاد (عليه السّلام)

شهادة الإمام السجّاد (عليه السّلام)

التراث السجّاديّ الشريف

قضايا عامة

الإمام محمد بن علي الباقر

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الباقر (عليه السلام)

شهادة الامام الباقر (عليه السلام)

التراث الباقريّ الشريف

قضايا عامة

الإمام جعفر بن محمد الصادق

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الصادق (عليه السلام)

شهادة الإمام الصادق (عليه السلام)

التراث الصادقيّ الشريف

قضايا عامة

الإمام موسى بن جعفر الكاظم

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الكاظم (عليه السلام)

شهادة الإمام الكاظم (عليه السلام)

التراث الكاظميّ الشريف

قضايا عامة

الإمام علي بن موسى الرّضا

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الرضا (عليه السّلام)

موقفه السياسي وولاية العهد

شهادة الإمام الرضا والأيام الأخيرة

التراث الرضوي الشريف

قضايا عامة

الإمام محمد بن علي الجواد

الولادة والنشأة

مناقب الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)

شهادة الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)

التراث الجواديّ الشريف

قضايا عامة

الإمام علي بن محمد الهادي

الولادة والنشأة

مناقب الإمام علي الهادي (عليه السّلام)

شهادة الإمام علي الهادي (عليه السّلام)

التراث الهاديّ الشريف

قضايا عامة

الإمام الحسن بن علي العسكري

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)

شهادة الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)

التراث العسكري الشريف

قضايا عامة

الإمام محمد بن الحسن المهدي

الولادة والنشأة

خصائصه ومناقبه

الغيبة الصغرى

السفراء الاربعة

الغيبة الكبرى

علامات الظهور

تكاليف المؤمنين في الغيبة الكبرى

مشاهدة الإمام المهدي (ع)

الدولة المهدوية

قضايا عامة

سيرة الرسول وآله : الإمام محمد بن الحسن المهدي : الغيبة الكبرى : علامات الظهور :

علامات الظهور

المؤلف:  الشيخ خليل رزق

المصدر:  الإمام المهدي ( ع ) واليوم الموعود

الجزء والصفحة:  ص 311-314

2023-08-04

923

من خلال ما تقدّم من توضيح للفوارق بين علامات الظهور وشرائطه تبيّن لنا ما هو المراد من علامات الظهور وما هو المقصود منها . حيث ذكرنا بأنها ليس لها أي دخل أو تأثير في ايجاد يوم الظهور ، فيمكن لليوم الموعود أن يتحقق سواء وجدت أم لم توجد . وإنما جعلت من قبل اللّه عزّ وجل ورسوله وأئمة أهل البيت كرموز ودوال وكواشف عن قرب الظهور ، وذلك من أجل أن يتهيّأ المنتظرون نفسيا لاستقبال الإمام المهدي عجّل اللّه تعالى فرجه الشّريف عند حدوث العلامات القريبة .

وقد يقال عن الفائدة من وضع وجعل علامات للظهور ، والحديث عنها في روايات أهل البيت عليهم السّلام إنما هو لبيان دلائل إمامتهم . وخصوصا العلامات التي أخبروا بها وتحققت في الخارج طبقا لما ذكروا ، فتكون هذه العلائم معجزة لهم باعتبار أنهم أخبروا بذلك قبل وقوعه . فهو من الإخبار بالغيب فيكون دليلا على إمامتهم عليهم السّلام لأنه لا دلالة على الإمامة أعظم من الإخبار بما يكون قبل أن يكون .

أو يكون الهدف منها هو أن معرفتها يوجب عدم وقوع المؤمنين في الضلالة في زمان الغيبة الكبرى الذي تكون فيه الفتن كثيرة ، والبدع الباطلة من كل جانب متوجهة إليهم من إبداع المذاهب الجديدة .

وقبل ذكر هذه العلامات بالتفصيل نشير إلى أن كل من ذكر وتحدّث وكتب عن علامات الظهور وضع لها تقسيما بحسب ما يراه مناسبا لرأيه .

وعلى سبيل المثال ، منهم من قسّمها وجعلها علامات عامة ، وهي العلامات التي تتحدّث عن الانحرافات التي تنتشر في الأوساط الإسلامية وغيرها ، وتتلوّن بها المجتمعات البشرية ، وهي ليست من العلائم المقارنة لظهور الإمام المهدي عجّل اللّه تعالى فرجه الشّريف .

وعلامات تحدث قريبا من ظهور الإمام المهدي عجّل اللّه تعالى فرجه الشّريف بسنوات غير كثيرة ، ولكنها لا تدل على وقوع الظهور في تلك السنة .

وعلامات تحدث في السنة التي يظهر فيها الإمام المهدي عجّل اللّه تعالى فرجه الشّريف أو في السنة السابقة على سنة الظهور .

ثم قسّم هذه العلامات الأخيرة إلى نوعين :

النوع الأول : العلائم غير المحتومة ، ومعنى ذلك أنها ليست قطعيّة ، فيمكن أن تقع ويمكن أن لا تقع .

النوع الثاني : العلائم المحتومة التي لا تقبل الشك والترديد ، وهي قطعيّة الوقوع . ومنهم من قسّمها إلى علامات عامة وعلامات خاصة .

فالعلامات العامة : وهي التي تصف حالة المجتمع من حيث شيوع بعض الظواهر المنافية للدين والعدل والأخلاق ، ويمكن أن نجد شواهد وجودها التاريخي مع اختلاف نسبي في كل عصر ، بدءا من العصر الأموي ، وذكرها كعلامات ينبغي ألّا يعني امتدادها ، ووجودها فقط ، وإنما استشراءها بصورة غير معه دة .

والعلامات الخاصة هي ظواهر وأحداث كونية أو حضارية أو سكانية أو عسكرية عالمية أو إقليمية ، لا يوجد ما يشير إليها زمن الحديث عنها بالصورة التي يجعلها متوقعة ، لذلك فهي من هذه الناحية هامة وملفتة .

قال الشيخ النعماني :

« وإذا جاءت الروايات متصلة متواترة بمثل هذه الأشياء قبل كونها ، وبهذه الحوادث قبل حدوثها ، ثم حقّقها العيان والوجود فوجب أن تزول الشكوك عمّن فتح اللّه قلبه ونوّره وهداه وأضاء له بصره »[1].

وقال ( رضوان اللّه عليه ) وهو يتحدّث عن العلامات الخاصة :

« وهذه من أعدل الشواهد على بطلان أمر كل من ادّعى أو ادّعي له مرتبة القائم عجّل اللّه تعالى فرجه الشّريف ومنزلته ، وظهر قبل مجيء هذه العلامات »[2].

ومنهم من قسّمها إلى علامات حتمية وغير حتمية .

فالعلامات الحتمية : وهي العلامات التي أجمعت الأخبار على ضرورة تحققها قبل ظهور الإمام المهدي عجّل اللّه تعالى فرجه الشّريف .

والعلامات غير الحتمية : هي التي تحدّثت عنها الأخبار دون أن تشترط ضرورة وحتمية وجودها في عصر الظهور .

ومنهم من اعتمد في تقسيم علامات الظهور إلى تنويعها على الشكل التالي :

أولا : ذكر شخصيات ورد ذكرها في علامات الظهور ، مثل نزول عيسى عليه السّلام والنفس الزكية وابنا عمّه ، وأشخاص ورد ذكرهم في أحاديث رايات المشرق وخراسان ، وهم : رجل يخرج من قم . والخراساني الحسيني ( الهاشمي ) . والسيد الأكبر ، وشعيب بن صالح ( قائد قوات الخراسانيين ) ، وقائد قوات الإمام المهدي عجّل اللّه تعالى فرجه الشّريف ، والسيد الجيلاني الذي يعاون شعيبا بن صالح .

وكذلك اليماني والسفياني ، وتسعة أشخاص ورد ذكر أربعة منهم في تحرّك السفياني ( الأصهب - الأبقع - الربيعي - الجرهمي ) وأيضا الدجال الأعور و . . .

ثانيا : أقوام ورد ذكرهم في علامات الظهور مثل : الترك - الروم - العرب - الإيرانيون - اليهود .

ثالثا : الآيات السماوية وذلك من قبيل :

أ - النداء من السماء .

ب - طلوع الشمس من مغربها .

ج - الكسوف والخسوف في غير وقتهما .

د - ظهور حمرة تجلّل آفاق السماء ، وتبقى ثلاثة أيام .

ه - كثرة الأمطار .

رابعا : الآيات الأرضية وذلك من قبيل :

أ - نار الحجاز .

ب - الزلازل والخسف في البيداء .

ونحن لن نعتمد في ذكرنا لعلامات الظهور على أية واحدة من هذه التقسيمات . وإنما سنحاول التعرّض إلى ما هو متسالم عليه ومتّفق عليه بين العلماء محاولين بذلك أيضا تسليط الضوء على أهم العلامات التي ذكرتها روايات وأحاديث أهل البيت عليهم السّلام .

 

[1] الغيبة ، النعماني ، ص 174 .

[2] المصدر نفسه ، ص 150 .