تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
كتاب الأشباه والنظائر: لمقاتل بن سليمان
المؤلف: السيد مرتضى جمال الدين
المصدر: الأصول المنهجية للتفسير الموضوعي
الجزء والصفحة: ص232- 235
2023-08-01
1392
هو مقاتل بن سليمان بن بشر البلخي مولى الأزد، كنيته أبو الحسن، ولد مقاتل بمدينة بلخ من إقليم خراسان ونشأ بها ثم تحول إلى مرو، وكانت له منزلة في خراسان حتى كان يتوسط في الصلح بين أمراء خراسان والخارجين عليهم ولهذا ذكر الشيخ من ألقابه (الخراساني)[1]، ثم تحول إلى العراق فنزل البصرة وكان بالبصرة خطة بني أسد وهم بنو أسد بن مالك، وكان مقاتل من مواليهم بالبصرة ودخل مقاتل بغداد فحدَّث بها ثم عاد بالبصرة وتوفي فيها سنة (150 هـ) ترجمه علماء السنة وذكروا هذه الملاحظات بأنه مفسر عظيم له مؤلفات في تفسير القرآن وعلوم القرآن حتى قال عنه الشافعي: من أراد أن يتبحر في تفسير القرآن فهو عيال على مقاتل بن سليمان ولكنهم طعنوا عليه في الحديث وقالوا عنه إنه كذاب، وعرف عن عقيدته بأنه مجسم.[2]
وقال عنه مترجمو الشيعة بأنه من أصحاب الباقر والصادق وفي العقيدة بأنه بتري كما عن الشيخ الطوسي والكشي، وقال البرقي بأنه عامي[3] وذكر له صاحب البلد الأمين دعاء عرف باسمه ينقله مباشرة عن الإمام علي بن الحسين (عليه السلام) وهو بذلك أخذ عن ثلاثة من أئمة أهل البيت وأخرجه الشيخ عباس القمي في مفاتيح الجنان [4].
وأما ما ذكره علماء السنة فقد أنصفوا الرجل في مجال القرآن وهذا يكفينا لكنهم رموه بالكذب في الحديث، وأكبر الظن لأنه من أصحاب الباقر والصادق (عليه السلام) فهذا ديدن علماء الجرح والتعديل يرمون كل من روى عن أهل البيت بأنه كذاب وضاع أما كونه مجسم فكانت العقيدة الغالبة آنذاك، ومع ذلك ربما هي تهمة له حيث قد سئل عن ذلك فأجاب إنما أقول { قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَد...}.
أما ما قاله رجال الشيعة في عقيدته ما بين بتري وعامي، فإن الفترة التي عاش فيها مقاتل لم تكن فيها العقيدة واضحة في خضم التيارات الكثيرة فإن الكثير من أتباع أهل البيت (عليه السلام) لم تكتمل لديهم المنظومة الإسلامية كاملة فيصعب عليهم تحديد الموقف من العقيدة ولذلك كان أكثرهم يعرض معتقداته عليهم وبالتالي يصعب على المؤرخ نفسه أن يميز ذلك أيضاً. أما كونه عامي فلعله لكثرة مخالطته العامة ممن أخذ منهم وأخذوا عنه فجاءت هذه السمة إليه.
القيمة العلمية لمؤلفات مقاتل بن سليمان:
ذكروا لمقاتل بن سليمان في مجال القرآن خمسة مؤلفات:
1-التفسير الكبير، وهو تفسير كامل للقرآن، وقد حققه د. حسن شحاته كما ذكر في مقدمة الأشباه والنظائر.
2- نوادر التفسير.
3- الناسخ والمنسوخ.
4- الرد على القدرية.
5- الوجوه والنظائر في القرآن.
6- تفسير خمسمائة آية من القرآن.
7- الأقسام واللغات.
8- الآيات المتشابهات.
أما من ناحية تفسيره، فقد تميز بأنه السهل الممتنع، والإحاطة التامة بمعاني الآيات القرآنية ونظائرها وما يتعلق بها في السنة، وكان يحاول أن يستنبط كليات القرآن فقد قال عنه حسن شحاتة أنه قد أحصى 32 من هذه الكليات على حرف الألف [5].
وكان مقاتل بارعاً في جمع الآيات ذات الموضوع الواحد جمعاً عقلياً سليماً حيث ذكر خلق آدم من تراب ومن طين ومن حمأ مسنون ومن طين لازب ومن صلصال كالفخار فاستدل على تدرج الخلقة وفي كلمة جامعة قال محقق الكتاب: حقاً إن مقاتلاً فسر القرآن بالقرآن على أوسع معنى لذلك بدأ بما يشمل كليات القرآن، والتوفيق بين المتشابه وتخريج ما يوهم التضاد، وترتيب آيات الحياة والموت حسب تدرجها وتسلسلها كما اختلط العقل بالنقل، فمن جهة النقل يعتمد مقاتل في تفسيره على جمع الآيات المتصلة بموضوع واحد، ويورد الأحاديث المتعلقة بالآية بعد أن يحذف أسانيدها لذلك اختلط الصحيح بالعليل في تفسيره ومع ذلك فإن تفسير مقاتل هو أول تفسير وصل إلينا كاملاً كما إنه من الأوائل الذين كتبوا في علوم القرآن فله كتاب الوجوه والنظائر، والناسخ والمنسوخ، والآيات المتشابهات، ولكنها لم تصل إلينا، سوى كتاب (الأشباه والنظائر) الذي عد مصدراً لمن جاء بعده حتى أنهم ذكروا نفس الوجوه بنفس الترتيب ونقل منه الزركشي في البرهان والسيوطي في الإتقان وحاول أيضاً أن يثبت كليات القرآن فيقول: كل شيء في القرآن (بخس) يعني نقصاً غير واحد في يوسف (وشروه بثمن بخس) يعني حراماً وهكذا يعدد بعض الكليات، لقد اعتمد مقاتل في كتابه الأشباه والنظائر على حديث مرفوع إلى النبي(صلى الله عليه واله وسلم) اعتبره الأساس الذي بنى عليه هذا العلم ألا وهو (لا يكون الرجل فقهياً كل الفقه حتى يرى للقرآن وجوهاً كثيرة) وقام السيوطي بتخريج هذا الحديث[6] وقد فسره بعضهم بأن المراد أن يرى اللفظ الواحد معاني متعددة فيحمله عليها، وهذا ما قام به مقاتل فقد أورد ما يقارب من (185) مفردة إلا إنه لم يرتبها على الحروف الهجائية، وكل استنباطاته معتمدة على الاستقراء وسلطة السياق، وهو بهذا أول معجم دلالي (خاص ومحدود) وصل إلينا [7].
[1] الشيخ الطوسي،
[2] راجع في ترجمته: ابن الأثير في الكامل: 5 / 354، الرازي: 4 / 355، النووي، تهذيب الأسماء: 2 / 111، الذهبي، سير أعلام النبلاء: 6 / 65، الذهبي، ميزان الاعتدال: 3 / 196، الزركلي، الأعلام: 8 / 306، معجم المؤلفين: 12 / 317، وفيات الأعيان: 5 / 341، تهذيب التهذيب: 1 / 384.
[3] المامقاني، منتهى المقال:6 / 323 رقم 3033، الشيخ محمد تقي التستري، قاموس الرجال: 10 / 223، رقم 7705.
[4] الشيخ عباس القمي، مفاتيح الجنان / دعاء التوسل لمقاتل بن سليمان المروي عن الإمام زين العابدين.
[5] د. حسن شحاتة، مقدمة التحقيق لكتاب مقاتل بن سليمان (الأشباه والنظائر).
[6] السيوطي، الإتقان. النوع التاسع والعشرين (الأشباه والنظائر) 2/103-116.
[7] د. أحمد نصيف الجنابي، ظاهرة المشترك اللفظي ومشكلة غموض الدلالة ص377، مجلة المجمع العلمي العراقي ج / 4 مجلد 35 تشرين الثاني 1985.
(*) نهج البيان: 1 / 90، على هدى أي على رشد وبيان. الصافي: 1 /80، شبر: 1 / 2.