1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : قصص قرآنية : قصص الأنبياء : قصة نبي الله آدم :

هابيل

المؤلف:  عبد الحسين الشبستري

المصدر:  اعلام القرآن

الجزء والصفحة:  ص 1001-1004

2023-03-27

1060

هابيل

هو الابن الثاني لأبي البشر آدم عليه السّلام ، وأمّه حوّاء .

كان حسن السيرة ، تقيّا ، مؤمنا ، متعبّدا ، معتقدا بالثواب والعقاب وبيوم الجزاء ، وكان صاحب غنم .

كان على طرفي نقيض مع أخيه قابيل الظالم ، فلذلك كان محبوبا لدى أبيه لإطاعته له ولإيمانه باللّه .

كما قدّمنا في ترجمة أخيه قابيل أنّه تنازع وقابيل على أخته ، وأراد كلّ واحد منهما التزويج منها ، وكانت النتيجة بأن قتل قابيل هابيل ، وكما ذكرنا سابقا أنّ القصّة خرافيّة بحتة لا أساس لها من الصحّة ، بل هي من أساطير أعداء الأنبياء والديانات السماويّة .

والصحيح الموافق للعقل والمنطق وروايات الأئمّة الأطهار عليهم السّلام هو ما ذكرناه في ترجمة قابيل وملخّصه هو : أوحى اللّه إلى آدم عليه السّلام أن يدفع ميراث النبوّة والعلم إلى هابيل ، فدفعه إليه ، فلمّا علم قابيل بذلك غضب وأخذه الحسد على أخيه ، فعاتب أباه على ذلك ، فقال آدم عليه السّلام : إنّ اللّه قد أمره بذلك وفضّله عليه ، واقترح عليه إن أراد التأكّد من ذلك فليقدّما قربانا إلى اللّه سبحانه ، فمن قبل قربانه فهو المفضّل لدى ربّ العزّة ، فقدّم قابيل قمحا رديئا ، وقرّب هابيل كبشا سمينا ، فنزلت النار وأحرقت القمح ولم تتعرّض للكبش ، فازداد حسده على أخيه وقرّر قتله ، وذلك بتشجيع من إبليس ، فقتله خنقا وعضّا ، ويقال : ضربه بحديدة أو صخرة على رأسه حتّى مات ، ثمّ حفر حفيرة ودفنه فيه .

ولمّا علم آدم عليه السّلام بهلاك هابيل حزن عليه حزنا شديدا ، وبكى عليه أربعين يوما وليلة ورثاه شعرا .

وكان عمر هابيل يوم وفاته 18 سنة .

هناك مغارة في جبل قاسيون شمال دمشق تعرف بمغارة الدم ، يقال : عندها قتل قابيل هابيل ، ويقال : كان مقتله بالبصرة ، ويقال : عند عقبة حراء ، ويقال : بالقرب من سرنديب في جزيرة سيلان .

كان أوّل إنسان من أبناء آدم عليه السّلام مات على سطح الكرة الأرضيّة ، وقتله كان أوّل جريمة قتل في التأريخ .

القرآن العزيز وهابيل وقصّته مع أخيه قابيل

{ وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ آدَمَ بِالْحَقِّ إِذْ قَرَّبا قُرْباناً فَتُقُبِّلَ مِنْ أَحَدِهِما وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الْآخَرِ قالَ لَأَقْتُلَنَّكَ . . }. المائدة 27 .

{ لَئِنْ بَسَطْتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي ما أَنَا بِباسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَ لِأَقْتُلَكَ إِنِّي أَخافُ اللَّهَ رَبَّ الْعالَمِينَ } المائدة 28 .

{ إِنِّي أُرِيدُ أَنْ تَبُوءَ بِإِثْمِي وَإِثْمِكَ فَتَكُونَ مِنْ أَصْحابِ النَّارِ وَذلِكَ جَزاءُ الظَّالِمِينَ } المائدة 29 .

{ فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ فَقَتَلَهُ فَأَصْبَحَ مِنَ الْخاسِرِينَ } المائدة 30 .

{ فَبَعَثَ اللَّهُ غُراباً يَبْحَثُ فِي الْأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوارِي سَوْأَةَ أَخِيهِ قالَ يا وَيْلَتى أَ عَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هذَا الْغُرابِ فَأُوارِيَ سَوْأَةَ أَخِي فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ } المائدة 31 . « 1 »

______________

( 1 ) . الآثار الباقية ، ص 294 ؛ اثبات الوصية ، ص 12 و 13 ؛ أخبار الزمان ، ص 71 ؛ الاختصاص ، حاشية ، ص 237 ؛ أعلام قرآن ، ص 31 ؛ أقرب الموارد ، ج 2 ، ص 1368 ؛ الأنبياء ، للعاملي ، ص 47 - 52 ؛ البدء والتاريخ ، ج 3 ، ص 11 ؛ البداية والنهاية ، ج 1 ، ص 86 ؛ تاج العروس ، ج 8 ، ص 162 ؛ تاريخ أنبياء ، للسعيدي ، ص 37 - 41 ؛ تاريخ أنبياء ، لعمادزاده ، ج 1 ، ص 118 و 124 ؛ تاريخ أنبياء ، للمحلاتي ، ج 1 ، ص 22 - 28 ؛ تاريخ أنبياء ، للموسوي والغفاري ، ص 13 - 19 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، ص 21 ؛ تاريخ الطبري ، ج 1 ، ص 92 ؛ تاريخ أبي الفداء ، ج 1 ، ص 17 ؛ تاريخ گزيده ، ص 22 و 58 ؛ تاريخ مختصر الدول ، ص 5 ؛ تاريخ اليعقوبي ، ج 1 ، ص 6 و 7 ؛ التبيان في تفسير القرآن ، ج 3 ،  ص 492 - 500 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 3 ، ص 459 - 467 ؛ تفسير البرهان ، ج 1 ، ص 458 - 463 ؛ تفسير البيضاوي ، ج 1 ، ص 263 و 264 ؛ تفسير الجلالين ، ص 112 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 3 ، ص 26 - 29 ؛ تفسير شبّر ، ص 112 ؛ تفسير الصافي ، ج 2 ، ص 27 - 30 ؛ تفسير الطبري ، ج 6 ، ص 120 - 129 ؛ تفسير العياشي ، ج 1 ، ص 306 ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 2 ، ص 135 و 136 ؛ تفسير الفخر الرازي ، ج 11 ، ص 203 - 209 ؛ تفسير القمي ، ج 1 ، ص 165 ؛ تفسير ابن كثير ، ج 2 ، ص 41 - 47 ؛ تفسير الماوردي ، ج 2 ، ص 27 - 31 ؛ تفسير المراغي ، المجلد الثاني ، الجزء السادس ، ص 97 - 101 ؛ تفسير الميزان ، ج 5 ، ص 298 - 321 و 323 و 324 ؛ تفسير نور الثقلين ، ج 1 ، ص 609 - 617 ؛ تنوير المقباس ، ص 92 ؛ التوراة - سفر التكوين - ص 5 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 6 ، ص 133 - 142 وراجع فهرسته ؛ جوامع الجامع ، ص 108 و 109 ؛ الحوار في القرآن ، ص 331 - 335 ؛ حياة القلوب ، ج 1 ، ص 52 - 55 ؛ الخصال ، ص 209 و 318 و 388 و 399 ؛ خلاصة الأخبار ، ص 30 ؛ داستانهاى شگفت‌انگيز قرآن ، ص 45 - 52 ؛ دراسات فنية في قصص القرآن ، ص 131 - 136 ؛ الدر المنثور ، ج 2 ، ص 273 - 276 ؛ ربيع الأبرار ، ج 1 ، ص 395 ؛ سعد السعود ، ص 37 ؛ سفينة البحار ، ج 2 ، ص 695 ؛ صبح الأعشى ، راجع فهرسته ؛ عرائس المجالس ، ص 37 - 41 ؛ العقد الفريد ، ج 2 ، ص 54 وج 4 ، ص 116 ؛ علل الشرائع ، ص 19 ؛ فرهنگ معين ، ج 6 ، ص 2237 ؛ فرهنگ نفيسى ، ج 5 ، ص 3901 ؛ الفهرست ، للنديم ، ص 395 ؛ قاموس الكتاب المقدس ، ص 993 ؛ القاموس المحيط ، ج 4 ، ص 67 ؛ قصص الأنبياء ، للجزائري ، ص 64 و 65 ؛ قصص الأنبياء ، للجويري ، ص 29 - 32 ؛ قصص الأنبياء ، للراوندي ، ص 54 ؛ قصص الأنبياء ، لسميح عاطف الزين ، ص 83 - 86 ؛ قصص الأنبياء ، لابن كثير ، ج 1 ، ص 85 ؛ قصص الأنبياء ، للنجار ، ص 22 ؛ قصص قرآن ، للبلاغي ، ص 22 - 26 ؛ قصص القرآن ، للقطيفي ، ص 44 - 46 ؛ قصص القرآن لمحمد أحمد جاد المولى ، ص 10 - 14 ؛ قصه‌هاى قرآن ، للصحفي ، ص 29 - 35 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 1 ، ص 41 ؛ الكشاف ، ج 1 ، ص 624 ؛ كشف الأسرار ، ج 4 ، ص 319 وراجع فهرسته ؛ كمال الدين ، ص 213 ؛ لباب الألباب ، ج 1 ، ص 17 ؛ لسان العرب ، ج 2 ، ص 507 وج 11 ، ص 648 ؛ وج 14 ، ص 211 ؛ لغت‌نامه دهخدا ، ج 49 ، ص 28 ؛ مجمع البيان ، ج 3 ، ص 283 - 287 ؛ مجمل التواريخ والقصص ، ص 430 ؛ مروج الذهب ، ج 1 ، ص 35 ؛ مستدرك سفينة البحار ، ج 10 ، ص 468 و 469 ؛ مع الأنبياء ، ص 53 - 55 ؛ معجم أعلام القرآن ، ص 104 و 105 ؛ معجم البلدان ، ج 4 ، ص 296 ؛ ملحق المنجد ، ص 723 ؛ المنتظم ، ج 1 ، ص 217  و 280 ؛ منتهى الإرب ، ج 4 ، ص 1346 ؛ مواهب الجليل ، ص 141 و 142 ؛ المورد ، ج 1 ، ص 22 ؛ الموسوعة العربية الميسرة ، ص 1877 ؛ النبوة والأنبياء ، ص 131 ؛ نزهة القلوب ، ج 3 ، ص 250 و 292 .