تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
ميمونة بنت الحارث
المؤلف: عبد الحسين الشبستري
المصدر: اعلام القرآن
الجزء والصفحة: ص 962-965.
2023-03-26
1105
ميمونة بنت الحارث
هي ميمونة بنت الحارث بن حزن بن بجير بن الهزم بن رويبة بن عبد اللّه بن هلال الهلاليّة ، العامريّة ، وأمّها هند بنت عمرو من جرش .
إحدى زوجات النبيّ صلّى اللّه عليه وآله ، وأفضل أزواجه بعد خديجة وأمّ سلمة ، وكانت من سادات النساء ومن المواليات للإمام أمير المؤمنين عليه السّلام ، كانت تحت أبي رهم بن عبد العزّى ، فلمّا توفّي تزوّجها النبيّ صلّى اللّه عليه وآله في شهر ذي القعدة سنة 7 هـ ، وقيل :
سنة 6 هـ ، وهي آخر امرأة تزوّجها النبيّ صلّى اللّه عليه وآله ، وكانت تدعى برّة ، فلمّا تزوّجها النبيّ صلّى اللّه عليه وآله سمّاها ميمونة . كانت أسلمت بمكّة قبل الهجرة وبايعت النبيّ صلّى اللّه عليه وآله . ترحّم عليها الإمام الباقر عليه السّلام ، وعدّها من نساء الجنّة ، قالت عائشة بنت أبي بكر : كانت ميمونة من أتقانا .
حدّثت عن النبيّ صلّى اللّه عليه وآله أحاديث ، وروى عنها جماعة .
توفّيت بمكّة ، وقيل بسرف قرب مكّة سنة 51 هـ ، وقيل : سنة 63 هـ ، وقيل :
سنة 61 هـ ، وقيل : سنة 66 هـ ، وقيل : سنة 52 هـ ، وقيل : سنة 53 هـ ، وقيل :
سنة 49 هـ ، وقيل : سنة 39 هـ ، وقيل : سنة 38 هـ ، وقيل : سنة 36 هـ ، ودفنت في سرف ، وعمرها يومئذ 80 سنة ، وقيل : 81 سنة .
القرآن المجيد وميمونة بنت الحارث
كلّ واحدة من نساء النبيّ صلّى اللّه عليه وآله طلبن منه شيئا ، وطلبت ميمونة حلّة ثمينة ، وكانت تلك الطلبات يصعب على النبيّ صلّى اللّه عليه وآله توفيرها لهنّ ، فنزلت فيهنّ الآية 28 من سورة الأحزاب : يا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْواجِكَ إِنْ كُنْتُنَّ تُرِدْنَ الْحَياةَ الدُّنْيا وَزِينَتَها فَتَعالَيْنَ أُمَتِّعْكُنَّ وَأُسَرِّحْكُنَّ سَراحاً جَمِيلًا .
ويقال : إنّها وهبت نفسها للنبيّ صلّى اللّه عليه وآله ، فنزلت فيها الآية 50 من نفس السورة السابقة :
{ وَامْرَأَةً مُؤْمِنَةً إِنْ وَهَبَتْ نَفْسَها لِلنَّبِيِّ . . . }.
وشملتها الآية 51 من نفس السورة : { تُرْجِي مَنْ تَشاءُ مِنْهُنَّ وَتُؤْوِي إِلَيْكَ مَنْ تَشاءُ . . }.
وذلك لمّا أراد النبيّ صلّى اللّه عليه وآله مفارقة ثلاث من نسائه وهنّ : ميمونة المترجم لها ، وأمّ حبيبة بنت أبي سفيان ، وسودة بنت زمعة ، فقلن له : لا تفارقنا ودعنا على حالنا واقسم لنا ما شئت من نفسك ومالك ، فتركهنّ على حالهنّ ، وقسم لهنّ ما شاء ، فنزلت الآية المذكورة . « 1 »
______________
( 1 ) . الاختصاص ، ص 119 ؛ الاستيعاب - حاشية الإصابة - ج 4 ، ص 404 - 408 ؛ أسد الغابة ، ج 5 ، ص 550 و 551 ؛ الاشتقاق ، ج 2 ، ص 522 ؛ الإصابة ، ج 4 ، ص 411 - 413 ؛ الأعلام ، ج 7 ، ص 342 ؛ أعلام قرآن ، ص 543 و 544 ؛ أعلام النساء ، ج 5 ، ص 138 - 140 ؛ أعلام النساء المؤمنات ، ص 618 - 621 ؛ إعلام الورى ، ص 142 ؛ أعيان الشيعة ، ج 10 ، ص 199 ؛ امتاع الأسماع ، ص 339 - 341 ؛ البدء والتاريخ ، ج 5 ، ص 13 - 14 ؛ البداية والنهاية ، راجع فهرسته ؛ بلوغ الإرب ، ج 3 ، حاشية ، ص 34 ؛ بهجة الآمال ، ج 7 ، ص 590 - 591 ؛ تاريخ الاسلام ، ( السيرة النبوية ) ، ص 593 و ( المغازي ) ص 459 و 465 و 466 ؛ و ( عهد الخلفاء الراشدين ) ص 606 ؛ و ( عهد معاوية بن أبي سفيان ) ص 317 - 320 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، راجع فهرسته ؛ تاريخ ابن خلدون ، ج 2 ، ص 369 و 455 و 484 ؛ تاريخ الخلفاء ، ص 205 ؛ تاريخ خليفة بن خياط ، ص 51 و 52 و 165 ؛ تاريخ الطبري ، ج 2 ، ص 310 ؛ تاريخ أبي الفداء ، ج 2 ، ص 46 ؛ تاريخ گزيده ، ص 161 و 162 ؛ تاريخ اليعقوبي ، ج 2 ، ص 55 و 84 ؛ تجريد أسماء الصحابة ، ج 2 ، ص 306 ؛ تراجم سيدات بيت النبوة ، ص 411 - 418 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 7 ، ص 243 ؛ تفسير البرهان ، ج 3 ، ص 330 و 331 ؛ تفسير البيضاوي ، ج 2 ، ص 249 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 7 ، ص 109 و 110 و 111 ؛ تفسير الصافي ، ج 4 ، ص 197 ؛ تفسير الطبري ، ج 22 ، ص 17 ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 4 ، ص 338 و 339 ؛ تفسير ابن كثير ، ج 3 ، ص 501 ؛ تفسير الماوردي ، ج 4 ، ص 414 و 416 ؛ تفسير المراغي ، المجلد الثامن ، الجزء الثاني والعشرون ، ص 25 ؛ تفسير الميزان ، ج 16 ، ص 342 ؛ تقريب التهذيب ، ج 2 ، ص 614 ، تنقيح المقال ، ج 3 ، ص 83 ؛ تنوير المقباس ، ص 356 ؛ تهذيب الأسماء واللغات ، ج 2 ، ص 355 و 356 ؛ تهذيب التهذيب ، ج 12 ، ص 480 و 481 ؛ تهذيب سير أعلام النبلاء ، ج 1 ، ص 57 و 58 ؛ تهذيب الكمال ، ج 3 ، ص 1697 ؛ الثقات ، ج 2 ، ص 26 وج 3 ، ص 407 و 408 ؛ جامع الرواة ، ج 2 ، ص 459 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 14 ، ص 215 و 216 وراجع فهرسته ؛ جمهرة أنساب العرب ، ص 274 ؛ جوامع السيرة النبوية ، ص 29 ؛ حياة الصحابة ، ج 3 ، ص 153 - 157 ؛ الخصال ، ص 363 و 419 ؛ خلاصة تذهيب الكمال ، ص 496 ؛ الدر المنثور ، ج 5 ، ص 210 و 211 ؛ دول الاسلام ، ص 32 ؛ ربيع الأبرار ، ج 4 ، ص 465 ؛ رجال ابن داود ، ص 223 ؛ رجال الطوسي ، ص 32 ؛ الروض المعطار ، ص 93 و 312 ؛ زنان پيغمبر اسلام ، ص 360 - 362 ؛ زوجات النبيّ صلّى اللّه عليه وآله وأولاده ، ص 256 - 266 ؛ الزيارات ، ص 93 ؛ سفينة البحار ، ج 2 ، ص 737 ؛ السمط الثمين ، ص 113 ؛ سير أعلام النبلاء ، ج 2 ، ص 238 - 245 ؛ السيرة الحلبية ، ج 3 ، ص 323 ؛ السيرة النبوية ، ص 266 و 267 و 269 ؛ السيرة النبوية ، لابن كثير ، ج 3 ، ص 439 - 441 ؛ السيرة النبوية ، لابن هشام ، ج 4 ، ص 296 و 298 ؛ شذرات الذهب ، ج 1 ، ص 12 و 48 و 58 ؛ طبقات خليفة بن خياط ، ص 338 ؛ الطبقات الكبرى ، لابن سعد ، ج 8 ، ص 132 - 140 ؛ العبر ، ج 1 ، ص 40 ؛ العقد الفريد ، ج 3 ، ص 91 وج 4 ، ص 82 ؛ عيون الأثر ، ج 2 ، ص 308 و 309 ؛ قصص قرآن مجيد ، للسورآبادي ، ص 332 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 2 ، ص 227 و 309 وج 3 ، ص 489 و 490 ؛ كشف الأسرار ، ج 1 ، ص 575 وج 6 ، ص 518 وج 8 ، ص 41 و 67 و 69 و 70 ؛ كنز العمال ، ج 13 ، ص 708 ؛ لسان العرب ، راجع فهرسته ؛ لغتنامه دهخدا ، ج 46 ، ص 323 ؛ مجمع البيان ، ج 8 ، ص 571 و 574 ؛ مجمع الرجال ، ج 7 ، ص 179 ؛ مجمل التواريخ والقصص ، ص 262 ؛ المحبر ، ص 91 و 92 وراجع فهرسته ؛ مرآة الجنان ، ج 1 ، ص 106 و 125 ؛ مروج الذهب ، ج 2 ، ص 296 ؛ مسالك الأبصار ، ج 1 ، ص 121 ؛ مستدرك سفينة البحار ، ج 10 ، ص 594 ؛ المعارف ، ص 82 ؛ مع الأنبياء ، ص 442 ؛ معجم البلدان ، ج 3 ، ص 212 ؛ معجم رجال الحديث ، ج 23 ، ص 200 ؛ المغازي ، ج 2 ، ص 738 و 866 ؛ المنتخب من كتاب ذيل المذيل ، ص 102 و 103 ؛ المنتظم ، ج 4 ، ص 25 وج 6 ، ص 4 ؛ منهج المقال ، ص 400 ؛ النجوم الزاهرة ، ج 1 ، ص 142 ؛ نقد الرجال ، ص 414 ؛ نمونه بينات ، ص 630 ؛ نهاية الإرب في فنون الأدب ، ج 18 ، ص 188 ؛ نهاية الإرب في معرفة أنساب العرب ، ص 309 و 392 ؛ الوفاء بأحوال المصطفى صلّى اللّه عليه وآله ج 2 ، ص 648 ؛ وقايع السنين والأعوام ، ص 63 و 89 و 103 .
------------------------------